ما هي اسهل طريقة لتعلم اللغة الروسية

مالك محمد

كاتب محترف
1593790609302.png


اللغة الروسية

هي واحدة من اللغات الشهيرة خاصة في قارة آسيا؛ وذلك لأن سكان العديد من البلدان يتحدثون بها ومنهم الأوكرانيون والبيلاروسيون وغيرها من الدول التي وقعت تحت نفوذ الاتحاد السوفياتي (سابقًا)، وتعد اللغة الروسية لغة الأغلبية الساحقة من مجموع سكان الدولة، وهي اللغة الثانية في جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابقة، وتشكل الفرع الشرقي من عائلة اللغات السلافية، ويعود سبب انتشارها ورغبة الكثيرين لتعلمها إلى عاملين؛ الأول هو الانتصار الذي حققته روسيا على مدى عقود بعد الحرب العالمية الأولى مما جعلتها طرفًا مهمًا في العالم ولاعبًا أساسيًا في صنع القرار، والثاني هو الأدب الروسي الذي سطع نجمه في تلك الفترة من خلال مجموعة من الأعمال الخالدة لأدباء وشعراء وكتاب ونقاد، مما ولّد رغبة لدى العديد من الأشخاص بتعلم هذه اللغة واتقانها، ومثل العديد من اللغات الأخرى فإن اللغة الروسية لهجات متعددة تنقسم إلى ثلاث مجموعات هي المجموعة الشمالية الممتدة من مدينة سان بطرسبرغ شرقًا عبر سيبيريا، والمجموعة الجنوبية التي تنتشر في معظم وسط وجنوب روسيا، والمجموعة الوسطى الممتدة ما بين المناطق الشمالية والجنوبية، والدارس والمتبحر في اللغة الروسية سينتبه إلى بروز أمرين رئيسين فيها هما التأثر بالأسلوب العامي للشارع بحيث يكون قريبًا للمواطنين، والثاني هو تأثرها بالكنيسة السلافية والمنحى العقائدي في التعابير والمصطلحات والجُمل[١].








أسهل طريقة لتعلم اللغة الروسية

تعلم لغة جديدة يمكن أن يكون تحديًا لا يخلو من المتعة، والأكثر من ذلك هو تعلمها بسرعة، وذلك ليس بالأمر المستحيل، فمفتاح معرفة أي شيء جديد هو فقط الممارسة المستمرة بالتحدث والقراءة وتمرين الذاكرة واللسان؛ لأن ذلك من شأنه جعل العقل في حالة استعداد تام لتقبل اللغة، وتوجد أمور يمكن تطبيقها لتعلم اللغة الروسية بكل سهولةٍ وسرعة، سنذكر أبرزها فيما يلي[٢][٣]:



  • البدء بتعلم العبارات الأساسية كثيرة الاستخدام؛ مثل الترحيب والشكر والطلب والتعريف عن النفس، وهي عبارات بسيطة يمكن استخدامها يوميًا، مثل:
    • مرحبًا: زدراستفويت Здравствуйте.
    • شكرًا لك: سباسيبا Спасибо..
    • وداعًا: دا سفيدانيا До свидания .
    • اسمي: مينيا زافوت Меня зовут. .
    • رجاءً: بوزالوجستا Пожалуйста.
  • التمرن على النطق، فمن الملحوظ أن أحرف اللغة الروسية لديها نطق ثابت، إذ تتضمن 33 حرفًا تُلفظ بنفس الطريقة بغض النظر عن مكانها في الكلمة، وهذا من شأنه أن يساعد في تعلم كلمات جديدة بسرعة.
  • استخدام سياق الكلام لحفظ ومعرفة معاني المفردات، فمن المفيد أن تبدأ بتعلم لغة من خلال بناء مفرداتها؛ لأن هذه الطريقة تساعد في التقاط الدماغ للكلمات الجديدة بيسر وسرعة، مما يساعد في حفظ الكلمات إدراجها في جملة مفيدة.
  • تسمح قواعد اللغة الروسية للمتكلمين بتغيير ترتيب الكلمات في الجمل دون فقدان المعنى، وعلى الرغم من أن ترتيب العديد من الكلمات في الجمل عادة ما تكون مقبولة عمومًا بطريقة واحدة وهي: الفاعل ومن ثم الفعل وأخيرًا المفعول به، إلا أن القواعد النحوية الروسية تسمح بإعادة ترتيبها بطرق كثيرة لتعطي نفس المعنى.
  • تحتوي القواعد النحوية للغة الروسية على استثناءات قليلة، ورغم أنها تحتوي على الكثير من القواعد، إلا أنه عند استخدام واحدة منها يمكن اتقانها وحفظها بسهولة، فعلى سبيل المثال فإن الحرف الأخير من أي اسم باللغة الروسية يحدد الجنس.
  • معرفة أشكال الفعل، لفهم أي لغة جديدة يحتاج المُتعلم إلى فهم أشكال أفعاله، وفي اللغة الروسية يُستخدم شكل واحد للفعل في أي جملة مهما كان زمنها (الماضي والحاضر والمستقبل).
  • متابعة الإعلام بأشكاله المقروء والمسموع والمرئي باللغة الروسية، إذ يمكن العثور على محطات الإذاعة الروسية على الإنترنت، ومشاهدة الأفلام والبرامج الناطقة باللغة الروسية، ومن البديهي أيضًا الاستماع إلى الموسيقى والأغاني الروسية، كما ويمكن استخدام خيارات ترجمة المواقع إلى اللغة الروسية.
  • ممارسة الكتابة باللغة الروسية من أفضل الطرق للتعلم بفترة قياسية واختبار النفس، إذ يمكن كتابة الأفكار ومشاركتها مع مُتعلم آخر، أو إيجاد صديق مراسلة روسيّ لتبادل رسائل البريد الإلكتروني معه عبر الإنترنت، أو استخدام مواقع الدردشات لاختبار مهارات الكتابة باللغة الروسية.
  • العثور على موقع موثوق لتعليم اللغة الروسية، أو أحد تطبيقات الهواتف الذكية للمساعدة في سرعة إتقان اللغة، ويُجدر الإشارة إلى أن معظم هذه المواقع والتطبيقات مجانية وسهلة التحميل.





محاور اللغة الروسية

يتعرف الطالب في الحصة الأولى التقديمية على الأقسام والمحاور الأساسية للغة الروسية، ويقسمها المعلم على مراحل عدة وبفترات زمنية متباينة تعتمد على مجهود الطالب وتركيزه ورغبته في اتقان اللغة، وتشمل هذه المحاور جميع المفاهيم والتركيبات باللغة الروسية، وفيما يلي سنتعرف عليها بالتفصيل[٤]:



  • الحروف الأبجدية: تسمى الحروف الروسية بالأبجدية السيريلية، وهي مستقاة من بعض الحروف اللاتينية القديمة، وتبدو طريقة رسمها صعبة للوهلة الأولى بسبب غرابتها ودقتها، ولكن ستصبح هذه المشكلة مع الوقت والتمرن الجاد مشكلة من الماضي.
  • الأصوات: وهو محور يقوم على علم مستقل يسمى بعلم الأصوات، ويحتاج المتعلم إلى فترة طويلة من التمرن حتى يتمكن من نطق الحروف والكلمات كما يفعل الروسي الأصيل، وتتكون اللغة الروسية من خمسة أصوات أساسية هي حروف العلة الطويلة والقصيرة، إذ تحتوي هذه اللغة على أصوات جديدة لم يعرفها طلبة اللغة الإنجليزية أو الفرنسية على سبيل المثال.
  • القواعد اللغوية: تختلف القواعد في اللغة الروسية عن القواعد في اللغات الأخرى؛ وذلك لأنها تعتمد على الأفعال المكتملة والأفعال الجزئية، مع وجود عدد قليل من الأفعال المساعدة التي تستخدم للربط بين الجمل على عكس اللغة الإنجليزية، كما أن الأسماء تقسم إلى ثلاث أنواع فيها يسهل من خلالها الحكم بالكلمة ومن ثم تعرف الفعل المناسب وزمنه (ماضي أو حاضر أو مستقبل).




فوائد تعلم اللغة الروسية

على الرغم من كون اللغة الروسية ليست الأهم بين لغات العالم إلا أنه يوجد العديد من الأشخاص الذين يقبلون على مراكز ومعاهد التعليم ليتمكنوا من اتقانها والتحدث بها، وتوجد العديد من الفوائد والإيجابيات لذلك، وسنتعرف على أبرزها فيما يلي[٥]:



  • قد لا تكون اللغة الروسية الأبرز أو الأهم في العالم ولكنها اللغة الثانوية الأولى في قارة أوروبا وعدد من الدول الأخرى مثل البلقان وأوكرانيا وأرمينيا والولايات المتحدة الأمريكية وكازاخستان وقيرغيزستان، وهي الثامنة من حيث كثافة الاستخدام على مستوى العالم.
  • معرفة اللغة الروسية يفتح العديد من فرص العمل الإيجابية للشخص، فلا زالت روسيا واحدة من القوى العالمية الاقتصادية، والتي تتقدم في مجالات متعددة منها بورصة المال والأعمال والقطاع السياحي والصناعي والتكنولوجي والزراعي وغيرها، وهي تحتوي على أهم الشركات والمؤسسات العالمية التي يمكن أن تساعد الشخص على بناء مسيرة مهنية مميزة ومريحة وبأجور مرتفعة.
  • تُمكن اللغة الروسية الشخص من التعرف على الثقافة الروسية العالمية والرائعة، وذلك من خلال قراءة الكتب والقصص والروايات، ومشاهدة العروض المسرحية المعروفة بحبكتها الشاعرية وقصصه الفريدة، والاستماع إلى الموسيقى الروسية المليئة بالشجن والقوة.
  • يتعرف الشخص على روسيا الحقيقية من خلال اتقان لغتها، فيمكن القول أن الحرب الحقيقية وما تلاها من سنوات الحرب الباردة التي كانت روسيا طرفًا فيها؛ قد ساهمت في تشويهها والإساءة لصورتها، وبقي حاجز اللغة كَسور كبير يمنع الشخص من معرفة الحقيقة، وعند تعلم اللغة سيمكنه التعرف عليها والتواصل مع الأصدقاء من خلال بناء علاقات متينة.
  • التعرف على الأماكن السياحية الشهيرة، فعندما يتقن الشخص اللغة الروسية ستصيبه حماسة للتعرف على أبرز معالمها القديمة والحديثة وزيارة الساحات والمتاحف والأسواق والآثار القديمة.

 

مواضيع مماثلة

أعلى