زراعة الريحان

كلمات مبعثرة

كاتب محترف
زراعة الريحان



المحتويات إخفاء
1 الريحان
2 زراعة بذور الريحان
3 زراعة شتلات الريحان
4 كيفية العناية بنبات الريحان
5 قطف الريحان
6 أدوات ومواد ضرورية عند زراعة الريحان
7 نصائح هامة
الريحان
الريحان من النباتات الكثيرة التي يمكن زراعتها في المنزل لأغراض مختلفة، إذ يمكن أن يستخدم في الطبخ، ويمكن اعتباره من أزهار الزينة التي توضع على النوافذ لإعطاء المنظر الجذاب، ويمتاز الريحان بسهولة زراعته، وعدم حاجته إلى الجهد أو العناية الحثيثة والمستمرة مثل بعض النباتات الأخرى، فكل ما يحتاجه هذا النبات هو المياه وأشعة الشمس والتهوية المناسبة.
زراعة بذور الريحان
تعتمد زراعة بذور الريحان بشكل أساسي على تعريض البذور لأشعة الشمس لوقت طويل، بحيث يتم اختيار منطقة تبقى فيها البذور عرضة لأشعة الشمس فترة تصل من 6-8 ساعات يوميًا، ويجب مراعاة زراعة البذور في صف واحد، وتغطيتها بالتربة بارتفاع 3-6سم، ويجب مراقبة نمو البذور إلى حين وصولها لبضعة سنتيمترات، ثم المسارعة إلى إبعادها عن بعضها البعض بما يقارب 15-30سم.
زراعة شتلات الريحان
طريقة الشتلات تريح الشخص من العناية الأولية بالبذور، حيث يمكنه شراء الشتلة جاهزة من المشتل وزراعتها، إذ يتم الحصول على الشتلات بطول 10سم، وبعدها تزال الأوراق من أسفل الشتلة من حوالي 5سم، شريطة التأكد بأن الشتلة لم تُزهر بعد.
توضع الشتلة بعد قصها والتخلص من أوراقها في الماء في مكان معرض للشمس مثل نافذة المنزل مثلًا، وتتم مراقبة نمو الجذر، والأفضل استخدام كوب شفاف لتسهيل مراقبة الجذر من خلاله، وهذه العملية ستستغرق ما يقارب أربعة أسابيع، بعدها يمكن أخذ الشتلات وزراعتها في الأوعية أو الأصص ووضعها في مكان معرض لأشعة الشمس المباشرة.
كيفية العناية بنبات الريحان
عملية المحافظة على النبات بعد زراعته هي الأساس، والأساس في عملية العناية بنبات الريحان هو المحافظة على رطوبة التربة مع تجنب إغراقها بالماء تمامًا، إذ أن نبتة الريحان تنمو بالشكل الصحيح في التربة ذات التصريف والتهوية الجيدة، فلا يجب للنبات أن يتعرض أبدًا للماء الراكد لأن هذا سيؤثر على نموه ويتسبب في موته.
اقرأ أيضاً زراعة الجرجير
يتم ري الريحان بعد نضوجه مرة واحدة في اليوم، وينصح أن تكون عملية الري في ساعات الصباح الباكر، بحيث يعطي هذا الوقت الكافي للتربة لأن تمتص الماء، وأن يتبخر ما فاض عن حاجتها، كما يجب مراعاة التخلص من الرؤوس المزهرة مع زوج من الأوراق في أسفلها، والسبب في هذا هو أن بقاء الأزهار يقلل من من نكهة الأوراق ورائحتها بشكل كبير، كما يمكن أن يقلل بقاء هذه الأزهار من نمو الأوراق.
قطف الريحان
الجزء المهم والمطلوب من نبتة الريحان هي الأوراق، ولأجل ذلك حصاد نبتة الريحان يكون بقطف أوراقها، أو نزع النبتة بأكملها في حال كانت هناك حاجة لأوراق كثيرة، إذ يمكن استخدام الأوراق لصناعة الصلصات، وفي حال كانت الحاجة لعدد قليل من الأوراق، يمكن نزع العدد القليل منها للاستفادة منه، وفي نفس الوقت يكون بمثابة تشذيب للنبتة.
أدوات ومواد ضرورية عند زراعة الريحان
يوجد بعض المواد التي يجب توفرها لتتم عملية الزراعة بشكل صحيح، والحصول على النتائج المنتظرة، مثل: التربة الخشنة، والأُصص بالأحجام المناسبة، وبذور الريحان، والمقص الخاص لقص الأوراق وتقليم النبات، ومروحة كهربائية لتوفير التهوية الكافية، وضوء صناعي وكافي في حال كانت أشعة الشمس غير كافية في المكان، مقياس اختبار حموضة التربة، وأسمدة عضوية.
نصائح هامة
  • في حال الرغبة بالحصول على النبات بشكل سريع يمكن زراعة بذور الريحان مباشرة في الحديقة، من دون أي تحضيرات مسبقة، وذلك من خلال زراعة الريحان من النوع سريع النمو، ويجب التأكد من رطوبة التربة.
  • تجنب ترطيب الأوراق أو بلها بالماء عند سقي النبات.
 
المواضيع المتشابهة

مواضيع مماثلة

أعلى