أنواع الزراعة المائية

عمر رابح

كاتب جديد


الزراعة المائية واحدة من التقنيات الحديثة المستخدمة في الزراعة حاليا حيث يهدف هذا النوع من الزراعة إلى زراعة النباتات بدون تربة من خلال عملية التمثيل الضوئي وتوفير بعض من العناصر اللازمة لنجاح الزراعة المائية مثل المياه العذبة، الاكسجين، دعم الجذر، السماد، والضوء، وتوفر الشركات عروض واسعار البيوت المحمية في السعودية التي تعد من أنسب الأماكن التي تنجح فيها عملية الزراعة المائية، حيث تختلف
اسعار البيوت المحمية في السعودية والخليج حسب حاجة المزارعين لذلك دعونا من خلال هذا الموضوع نتعرف على أنواع الزراعة المائية.

النوع الأول: استزراع المياه العميقة

الزراعة المائية في المياه العميقة من الأنواع الشائعة والمستخدمة بكثرة من خلال استخدام أواني شبكية تحتوي على النباتات ويتم وضعها فوق خزان ضخم يحتوي على محلول المغذيات الغني بغاز الاكسجين.

يتم وصول التغذية اللازمة للنباتات من المياه والاكسجين من خلال غمر جذور النباتات في هذه المحاليل المغذية.

يتم تجديد المحلول المغذي مرة كل ثلاثة أسابيع ويرجع ذلك إلى حجم النباتات ويتميز هذا النوع من الزراعة المائية بأنه منخفض التكاليف وقليل الصيانة.

من الجدير بالذكر أن الشركات الكبرى توفر اوفر اسعار البيوت المحمية في السعودية المزودة بـ
شاش زراعي لحماية النباتات عند القيام بعملية الزراعة المائية.

النوع الثاني: نظام الفتيل

يتم صنع فتائل من الحبل أو الخيط أو اللباد ويتم استخدامها في هذا النوع من الزراعة المائية التي تتم داخل
بيت محمي.

من خلال وضع الأواني على خزان محلول الماء المزود بالعناصر المائية المذابة حيث تنتقل الفتائل بين الخزان والأواني، ومن ثم تدفق المياه والمغذيات إلى أعلى الفتيل حتى يتم إشباع جذور النباتات.

تعتبر الزراعة المائية بواسطة الفتيل واحدة من أنواع الزراعة المائية البسيطة داخل المحميات الزراعية حيث لا يتطلب من خلالها استخدام أجزاء ميكانيكية مثل المضخات.

ومن الجدير بالذكر أن هذا النظام يجب توفير له وسائط متنامية تساعد في نقل المغذيات بنجاح مثل قشور جوز الهند الخارجية، والفيرميكوليت حيث أنهما مواد مسامية للغاية قادرة على التبادل الكاتيوني وبالتالي سهولة تخزين العناصر الغذائية لاستخدامها لاحقا.

علاوة على ذلك توفر المصانع الكبرى اسعار البيوت المحمية في السعودية المناسبة لحاجة المزارعين، حيث أن
اسعار شركات البيوت المحمية الزراعية تختلف حسب نوع المحميات الزراعية المراد استخدامها في الزراعة المائية.

النوع الثالث: الأغشية المغذية

وتعمل هذه التقنية من خلال محلول المغذيات المتدفق باستمرار وتعليق النباتات فوق تيار هذا المحلول حيث تميل القنوات التي تحمل المحلول مما يساهم ذلك في عملية تدفق المياه على طول صينية النمو قبل التصريف أدنى الخزان.

الخطوة التالية يتم الاستعانة بحجر الهواء الذي يسمح بتهوية المياه الموجودة داخل الخزان.

ومن ثم يتم الاستعانة بـ المضخة التي تضخ المياه الغنية بالمغذيات من الخزان إلى اعلى القناة حيث تعتبر هذه التقنية بمثابة إعادة تدوير نظام الزراعة المائية.

تتميز هذه التقنية بالتصميم المعياري الذي يدعم المحاصيل المختلفة ويمدها بالتغذية المطلوبة، لذلك يبحث المزارعين عن بلاستيك بيوت محمية للبيع للقيام بالزراعة المائية من خلال البحث عن اسعار البيوت المحمية في السعودية المناسبة لامكانياتك.

النوع الرابع: التنقيط

يتم الاستعانة في هذا النوع بنظام الري بالتنقيط المائي حيث يضخ الخزان الغني بالمغذيات المحلول الخاصة به عبر شبكة من الأنابيب حتى يصل إلى النباتات.

يعمل هذا المحلول بالتقطير البطئ الأمر الذي يساعد في الحفاظ على رطوبة النباتات وتغذيتها بطريقة سليمة، وتعد هذه الطريقة التي يستخدمها المزارعون عند البحث عن اسعار البيوت المحمية في السعودية المناسبة للزراعة المائية بنظام الري بالتنقيط.

يوفر لك هذا النظام مجموعة متنوعة من المحاصيل المختلفة عن باقي أنظمة الزراعة المائية الأخرى الأمر الذي يعتبر وسيلة جذب للمزارعين التجاريين للاستفادة القصوى من زراعة المحاصيل المتنوعة بدون تربة طوال العام.

لذلك يبحث الكثير من المزارعين عن اسعار البيوت المحمية في السعودية المتوفرة داخل أكبر الشركات وتقييم ما هو مناسب لاحتياجاتهم في الزراعة المائية.

الزراعة المائية واحدة من التقنيات التي أثبتت نجاحها داخل البيوت الزراعية التي يمكن أن نجدها داخل أكبر الشركات والمصانع التي توفر
مقاسات واسعار البيوت المحمية في السعودية وتكون في متناول يد الجميع.

 
المواضيع المتشابهة

مواضيع مماثلة

أعلى