ما هي طرق و معلومات في زراعة الميرمية؟

بنت القاهرة

كاتب جيد
هي واحدة من الأعشاب المستخدمة في نكهة الطعام ولها العديد من الاستخدامات الطبية وهي خضراء ورمادية اللون وتستخدم في العديد من الوصفات الطبية وتستخدم في صناعة بعض مستحضرات التجميل والعلاج العطري


Sagebrush-Optimized.jpg





خصائص و إستخدامات الميرمية .
تمتلك الميرمية خائص مهدئة و مضاد حيوي يعمل على إعطاء الجسم القدرة على مكافحة الإلتهابات , تساعد في طرد الغازات و تقليل التعرق , تحتوي الميرمية في مكوناتها على عدد من الزيوت الطيارة منها كالثوجون، السينول، الينالول، البورنيول، الكافور، البينين، الفلافونويد والراتنج , عادة فإنه يتم إستخدام الميرمية في علاج إلتهابات الفم و الحلق و اللوزتين مما يساعد في العمل على تهدئة الأغشية المخاطية حيث يتم إستخدامه كمنقوع في الماء الساخن , يساعد شرب الميرمية في تقليل الحليب في الثدي , تعمل على تهدئة الإجهاد و الصداع , تساعد في تحسين اللثة و تحسين رائحة الفم عند فرك الاسنان بها , تساعد في الإسراع بعلاج و إلتئام الجروح , يساعد في شد و تحفيز عضلات الرحم لذا يجب تجنب تناولها اثناء الحمل , يساعد في التخفيف من الهبات اثناء الطمث .

زراعة الميرمية .
1- التربة المناسبة .
يمكن زراعة الميرمية في اي نوع من أنواع التربة على تكون جيدة الصرف و التهوية و بشكل عام تعتبر التربة الصفراء افضل تربة يمكن الزراعة بها .
2- التكاثر .
أ‌- يمكن أن تتم زراعة الميرمية عن طريق البذور و التي تتم زراعتها في شهر فبراير حتى تتكون الشتلات .
ب‌- يمكن الزراعة بالعقل و لكن هنا يجب معاملة العقل بهرمون التجذير و تبدأ الزراعة في نهاية الصيف و تستخدم عقل مجهزة من شهر مارس .
3- يحتاج الفدان الواحد من الميرمية الى من 6000 الى 7500 شتلة اما اذا كانت الزراعة ستتم في محمية فيحتاج الفدان الى حوالي 7500 شتلة .
4- تجهيز التربة .
أ‌- إضافة السماد البلدي للتربة بمعدل من 12 الى15 كوب للفدان الواحد .
ب‌- تقليب او حرث التربة بشكل جيد للتهوية و خلط السماد بالتربة .
ت‌- تسوية التربة .
ث‌- إضافة سماد السوبر فوسفات بمعدل 150 كيلو جرام للفدان الواحد .
ج‌- تخطيط التربة على أن تكون المسافة بين الخط و المجاور له من 70 الى 90 سم .
ح‌- تتم زراعة الشتلات بحيث تكون المسافة بين الشتلة و المجاورة لها من 20 الى 30 سم .
5- الري .
الميرمية من النباتات التي تتحمل العطش الشديد لفترات طويلة حيث أن هذا النبات لا يفقد المياه بسرعة نظرًا لأن سطحه مغطي بالشعيرات و الزغب , لذا فإن النبات يتم ريه على فترات متباعدة تصل الى ثلاث اسابيع بين الرية و التالية في الشتاء , اما في فصل الصيف فيتم الري كل أسبوعين و لا يحتاج الى الري الغزير فالري الزائد يؤثر على كميات الزيوت الطيارة بالنقص , هنا يجب مراعاة أن لا تقل عدد مرات الري عن 6 ريات على أن يتوقف الري قبل الحصاد باسبوع على الاقل .
6- التسميد .
تحتاج الميرمية الى التسميد بالأسمدة بالمعدلات التالية : –
1- سوبر فوسفات بمعدل 150 كيلوجرام للفدان .
2- 37.5 كيلو جرام للفدان الواحد من سلفات البوتاسيوم .
3- سلفات الأمونياك بمعدل 150 كيلو جرام للفدان الواحد .
هذه الكميات تتم إضافة نصفها بعد الزراعة بحوالي ثلاث اسابيع , اما النصف الآخرر فتتم إضافته بعد مرور أسبوعين من إضافة النصف الأول , بعد القطف يفضل إعطاء جرعات من الأمونياك .
7- الآفات و الأمراض .
أ‌- الأمراض الفيروسية : – إصفرار الأوراق , تبقع الاوراق الفيروسي و لمكافحة تلك الامراض يجب إتباع دورة زراعية طويلة المدى , العمل على إقتلاع النباتات المصابة من الجذور و القيام بحرقها .
ب‌- الأمراض الفطرية : – تبقع الأوراق الفطري , البياض الدقيقي , تعفن الساق , تعفن الجذور و تتم المكافحة عن طريق تجنب الري المبالغ فيه , الزراعة في تربة مناسبة , تعقيم التربة , نقع البذور في الماء بدرجة حرارة تتراوح بين 40 و 50 درجة مئوية لمدة من 20 الى 30 دقيقة , معالجة البذور او العقل بالمطهرات الفطرية , إستخدام المبيد الفطري المناسب .
ت‌- النيماتودا : – تتم مكافحتها عن طريق إقتلاع النباتات المصابة من الجذور و حرقها و العمل على تعقيم التربة و معالجتها بمبيد مناسب للنيماتودا قبل الراعة .
8- الازهار و الحصاد .
يبدا تزهير النبات في أواخر مارس و يستمر الى شهر مايو و يزداد التزهير مع مرور الأعوام و الحصاد يتم عن طريق قص النبات و يتم اخذ حشتين في العام الاول اما في الأعوام التالية يتم أخذ حشتين , على ان يتم القص او الحش في النهار و يتم قص النبات بحيث يتم ترك حوالى 15 سم من النبات فوق التربة حتى يستأنف النبات نموه و تستمر الزراعة حوالي اربع سنوات ثم يتم نقل الزراعة الى بقعة جديدة .



 
المواضيع المتشابهة

بنت الشام

كاتب جيد جدا
يا بنت القاهرة كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ
..
وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحكـ
 

مواضيع مماثلة

أعلى