عادات بسيطة لتحقيق الرعاية الذاتية

[ad_1]

الرعاية الذاتية هي النشاط الذي نقوم به، ويلبي الاحتياجات الأساسية اليومية لنا، وذلك مثل: تناول الطعام، والاستحمام، وارتداء ملابسنا نظيفة، وغسل الأسنان، وكذلك الاعتناء بالأمور الطبية، وهي أي نشاط يمكن أن يشعرنا بالانتعاش والتجديد من الروتين والرضا الذاتي، وذلك النشاط يختلف من شخص لآخر على حسب اهتماماته.

وبحسب الدكتورة سناء الجمل خبيرة التنمية البشرية لسيدتي مفهوم الرعاية الذاتية الـSelf Care هو أي فعل نقوم به؛ بهدف تحسين صحتنا النفسية أو البدنية أو العاطفية. فكل فعل تفعله للاهتمام بنفسك وتحسين أدائك بشكل عام يقع أسفل مظلة الرعاية الذاتية. فعلى سبيل المثال الذهاب للنادي الرياضي يُعتبر رعاية ذاتية، الاسترخاء وتصفية الذهن رعاية ذاتية، وبعض الأشخاص يتجدد نشاطهم عند تناول طعامهم المفضل، أو عند الحصول على تسريحة شعر جديدة، والبعض الآخر يشعر بالانتعاش عند الخروج من المنزل، والذهاب إلى رحلة مع الأصدقاء، وقضاء وقت ممتع، ولا تقتصر تلك الرعاية على المرضى فقط، بل هي أمر أساسي يجب أن يضعه الأصحاء في اعتبارهم؛ حتى يستطيعوا التعامل مع ضغوطات حياتهم المختلفة.

*أهداف الرعاية الذاتية

قومي ببعض المهام المنزلية

هناك أهداف للرعاية الذاتية بشكل عام حتى وإن اختلفت متطلباتها، فهي لا يُقصد بها معالجة الضغوطات الحياتية أو الحد منها فقط، بل تكمن أهداف الرعاية على اختلاف أنواعها في الآتي:

1. الاهتمام بالصحة النفسية والعقلية والبدنية.

2. المحافظة على العلاقات الشخصية والاجتماعية.

3. إيجاد التوازن بين الحياة المهنية أو الأكاديمية والحياة الشخصية.

4. التعامل بطريقة صحية مع القلق والتوتر.

5. تلبية الاحتياجات الروحية والعاطفية، واحترامها.

*أفكار بسيطة للرعاية الذاتية

قم بنشاط اجتماعي

– احتفظ بمفكرة أو دفتر يوميات

وقم بتدوين أيٍّ من أفكارك وكل ما تشاء عندما ترغب في مشاركة شيء ما، سواء كان جيداً أو سيئاً.

– قم بنشاط اجتماعي

القيام بنشاط اجتماعي يمكن أن يكون مفيداً جداً، وانتقل إلى جلسة مشورة جماعية أو انضم إلى مجموعة تثير اهتمامك عبر الإنترنت.

– ارسم أو لون

يمكن أن يكون الرسم أو التلوين طريقة رائعة للاسترخاء والراحة، لوّن في كتاب التلوين، أو قم باستخدام بعض الألوان المائية ورسم اللوحات التي ترغب فيها.

– قم بطهي وجبة صحية

أو قم ببعض المهام المنزلية، أو قم بطلب وجبات جاهزة صحية وامض ليلة في المنزل.

– خذ بعض الوقت الإضافي في الحمام

استحم مرتين، وأبق شعرك تحت الماء بعد شطف الشامبو. ثم، أدر ظهرك إلى الماء، وأغمض عينيك، واشعر بالماء وهو ينساب على ظهرك وأنت تأخذ أنفاسك العميقة.

– اشترِ لنفسك كتاباً جديداً وقم بقراءته

إذْ تُعد القراءة طريقة رائعة للاسترخاء، كما أنها طريقة رائعة لتعلم أشياء جديدة.

– مارس بعض اليوغا أو الرياضة أو اذهب لنزهة لطيفة

ليس عليك القيام بتمرينات قوية لتكون بصحة جيدة؛ إذْ يوصي العديد من المصادر بحوالي 75 إلى 150 دقيقة من النشاط البدني كل أسبوع، وطبعاً لا يتوجب عليك القيام بسباق الماراثون أو رفع الحديد، وإنما يكفي المشي لمدة 30 دقيقة على الأقل عدة مرات في الأسبوع.

-أشرك عقلك بانتظام مع الألغاز والأنشطة الإبداعية

فهي طريقة رائعة للتأكد من أنك تمارس الرعاية الذاتية العقلية.

– حاول أن تكون لبعض الوقت وحدك

إذ حتى الأشخاص الذين يستمتعون بصحبة الآخرين يحتاجون عموماً إلى بعض الوقت ليكونوا فيه وحدهم للراحة.

– أضف المكون الروحي للرعاية الذاتية

إذ يمكنك قضاء بعض الوقت في المسجد؛ فالدين، يشبع حاجتك الروحية بالاتصال مع الخالق عز وجل، ويمكنك ممارسة الرعاية الذاتية الروحية بعدة طرق مختلفة، مثل التطوع لمساعدة الآخرين المحتاجين، أو قضاء بعض الوقت في الهواء الطلق العظيم في التواصل مع الطبيعة، أو القيام ببعض الممارسات الدينية والقيم التي تثير اهتمامك.

– خذ قيلولة

لا تقلل من قوة القيلولة في النهار فهي جيدة ومفيدة لتجديد نشاطك بقية اليوم، كما أن إعطاء الأولوية للنوم هو تكتيك آخر للرعاية الذاتية، وحاول الالتزام من 7-9 ساعات من النوم كل ليلة لمدة أسبوع، وشاهد ما تشعر به من الراحة.



[ad_2]