“احمي نفسك من الاحتيال” طريقة التفريق بين عيارات الذهب المختلفة وكيف نميز بينها
"احمي نفسك من الاحتيال" طريقة التفريق بين عيارات الذهب المختلفة وكيف نميز بينها

طريقة التفريق بين عيارات الذهب المختلفة وكيف نميز بينها. من المعروف أن الذهب النقي لا يمكن تشكيله وصياغته بسبب أن هذا المعدن عالي اللدونة في الحالة الطبيعية. لذلك يتم خلطه ببعض المعادن الأخرى بنسب معينة لزايدة درجة قساوته.

بخلط الذهب عادة بخليط معدني خاص مكون من النحاس والزنك والفضة بنسب متفاوتة للحفاظ على لونه الأصفر اللامع. ولكن من الممكن التحكم بهذا الخليط لتغيير لون الذهب؛ حيث يتم الحصول على الذهب الوردي من خلال زيادة نسبة النحاس. وفي حالة زيادة نسبة الزنك والفضة سيتحول لون الذهب إلى اللون الأخضر. كما ويمكن إضافة النيكل أو البلاديوم إلى الخليط ليصبح لون الذهب أبيض.

عيار الذهب يحدد بدرجة النقاوة أي حسب نسبة الخليط المعدني المضافة إليه لتقويته. ومنذ الأزل يستغل الكثيرون هذا الأمر للغش والاحتيال في صناعة الذهب. حيث يصعب على الشخص العادي التفريق بين عيارات الذهب المختلفة. ولكن في واقع الأمر يوجد بعض الطرق الخاصة لمعاينة الذهب وتقدير نسبة نقاوته. حيث سيتم في هذا المقال توضيح طريقة التفريق بين عيارات الذهب المختلفة للتمييز بينها والحماية من الاحتيال والغش.

“احمي نفسك من الاحتيال” طريقة التفريق بين عيارات الذهب المختلفة وكيف نميز بينها

بالرغم من التعقيد الكبير الذي يترك فسحة لدخول عمليات الاحتيال والنصب في صناعة الذهب إلا أن طريقة التفريق بين عيارات الذهب المختلفة سهلة جدا بعد معرفة ولا تحتاج إلى خبرة ومهارة عالية. حيث يمكن تعلمها بكل بساط من خلال المعلومات التالية.

بداية فإن أعلى عيار للذهب هو عيار 24 قيراط الذي يحمل ختم الرقم 1000 أو 24. أي إنه لا يوجد ذهب من عيار 25 أو 26 قيراط أبدا وفي حال عرض التاجر لهكذا عيارات فهي حكما عملية احتيال واضحة وصريحة يجب الحذر منها. ويتميز الذهب من عيار 24 باللون الغني والمشرق لانخفاض نسبة الخلائط المعدنية المضافة إليه. ولكن هذا العيار لا يستخدم في صناعة المجوهرات إذ إنه لا يحافظ على شكله بعد الصياغة وذلك بسبب سهولة خدشه وثنيه. بل يستخدم في صناعة السبائك والعملات الذهبية للبنوك والمستثمرين. كما ويدخل أيضا في بعض الصناعات الإلكترونية والطبية لدرجة نقاوته العالية جدا.

بالنسبة للمجوهرات التقليدية التي يتم صياغتها من الذهب فإنها تبدأ من عيار 22 أو 21 قيراط التي تحمل الختم رقم 21 أو 875 في حال كانت مرخصة. وفي هذا العيار يصبح الذهب أكثر قساوة ويمكن صياغته بأشكال مختلفة. ويمكن تمييز الذهب من عيار 22 باعتباره لينا بعض الشيء وقابلا للخدش بسهولة ولكن مع ذلك فهو أكثر قساوة من الذهب عيار 24 قيراط.

في حال كانت المجوهرات مرصعة بكثافة فيمكن الجزم بأنها ليست من عيار 22 أو 21 قيراط وذلك لأن هذه العيارات لا تصلح لصناعة المجوهرات المرصعة بسبب عدم ثبات القطع المرصعة عليها. بل يستخدم عوضا عنها الذهب من عيار 18 قيراط لصناعة المجوهرات والحلي المرصعة. ويعتبر الذهب من عيار 18 قيراط الذي يحمل الختم رقم 750 أو 18 العيار الأكثر انتشارا في عالم صناعة المجوهرات وذلك بسبب درجة القساوة المقبولة التي يتميز بها والقدرة على صياغته وترصيعه بالكثير من الأشكال.

كانت هذه أغلب عيارات الذهب المتعارف عليها في السوق المحلية والعالمية. حيث تم توضيح طريقة التفريق فيما بينها وتمييز كل نوع على حدا للحماية من الاحتيال عند الذهاب لشراء المجوهرات المصنوعة من الذهب.

اقرأ أيضا: أسعار الفضة اليوم في سوريا 2022 سعر غرام الفضة اليوم في سوريا بالليرة السورية (SYP)

"احمي نفسك من الاحتيال" طريقة التفريق بين عيارات الذهب المختلفة وكيف نميز بينها
“احمي نفسك من الاحتيال” طريقة التفريق بين عيارات الذهب المختلفة وكيف نميز بينها

أنواع عيارات الذهب ودرجة نقاوة كل نوع

  • تبلغ درجة نقاوة الذهب من عيار 24 قيراط 99.99% حيث أن هذه النسبة هي الأقرب إلى الذهب الخالص.
  • الذهب من عيار 21 أو 22 قيراط يدحل الذهب الخالص في تكوينه بنسبة (91.67%). بينما تحتوي النسبة الباقي على خلائط من الفضة والزنك وغيرها من المعادن.
  • العيار 18 قيراط يدخل في تركيبه بعض الأنسجة والخلائط المعدنية التي تجعل صلابته مثالية ومناسبة جدا للتشكيل والصياغة. وتبلغ نسبة الذهب الخالص الداخل في تكوينه (75%) وهي نسبة مقبولة جدا وتحافظ على لون وبريق الذهب المميزين.

استخدامات عيارات الذهب المختلفة

  • يستخدم الذهب من عيار 24 قيراط لصناعة السبائك والعملات المعدنية التي يتم حفظها في الخزائن والبنوك لعمليات الاستثمار والتجارة. ويجب الانتباه جدا إلى أن هذا العيار من الذهب لا يمكن استخدامه لصناعة المجوهرات.
  • الذهب من عيار 21 أو 22 قيراط يدخل في صناعة بعض المجوهرات غير المرصعة.
  • يستخدم الذهب من عيار 18 في صناعة الذهب المرصع بكثافة بفضل قساوته الممتازة بالإضافة إلى استخدامه في صناعة الساعات والقطع الفنية أيضا.

تابع القراءة: جمعية الصاغة تعلق على انخفاض سعر الذهب .. توقعات سعر الذهب في الفترة القادمة

استخدامات عيارات الذهب المختلفة
استخدامات عيارات الذهب المختلفة

 وفي الختام نستذكر ما تم طرحه في هذا المقال حيث تم شرح طريقة التفريق بين عيارات الذهب المختلفة وكيف نميز بينها للحماية من علميات النصب والاحتيال في صناعة وبيع الذهب. تمت مناقشة أنواع عيارات الذهب ودرجة النقاوة الداخلة في تركيب كل منها. بالإضافة إلى مجالات استخدام كل نوع على حدا.