شاركنا بنصيحة طبية يا [you]

ترانيم العشق

كبار الشخصيات
رد: شاركنا بنصيحة طبية يا [you]

مارس تقنيات الاسترخاء : إن الانواع المختلفة من العلاج السلوكي وتشمل التغذية الحيوية و اليوجا و التاي تشي ، قد يكون لها بعض الأثر النافع في علاج ضغط الدم المرتفع
 

ترانيم العشق

كبار الشخصيات
رد: شاركنا بنصيحة طبية يا [you]

الوخز بالابر في علاج الضغط:
في الطب الصيني التقليدي يعتبر ضغط الدم العالي مشكلة في دورة الطاقة ( شي qi) في الجسم. والغذاء السيء مع عدم التوازن الانفعالي هي العوامل التي يمكن أن تقود لهذه النتيجة. لذا فان مزيج من العلاج بالوخر بالابر والأعشاب هو ما ينصح به لتحقيق توازن تدفق الطاقة. وارتفاع ضغط الدم الثانوي هو نتيجة لاستنزاف مخزون الطاقة في الجسم وهو ما يسمى "نقص الين في الكلى". وهدف العلاج هو بناء واستعادة الطاقة وبالتالي العودة الى ضغط الدم المتوازن. وحديثا يتم استعمال الليزر منخفض الطاقة كبديل للابر في العلاج وهو ما يحقق نتائج جيدة.
 

ترانيم العشق

كبار الشخصيات
رد: شاركنا بنصيحة طبية يا [you]

الهوميوباثي في علاج ضغط الدم المرتفع:
ان العلاج الهوميوباثي المناسب يمكن أن يقود الجسد والعقل الى الشفاء. ومعالج الهوميوباثي الخبير يستطيع أن يتعرف على الحالة وأن يصف العلاج الفعال.
 

شموخ رجل

كبار الشخصيات
رد: شاركنا بنصيحة طبية يا [you]

البطاطس مفيدة للقلب



بعـــدما أعطت البطاطس المقلـــية فكــــرة سيئة عن البطاطس بشكل عــــام فإن بحثاً جديداً أظهر ان تناولها بعـــد طهيها بشكل صحيح قد يكون مفيداً للقلب.

وذكر موقع 'هيلث داي نيوز' الأمريكي ان دراسة صغيرة أجراها باحثون أمريكيون أظهرت ان تناول البطاطس مرتين يومياً يمكن أن يخفض ضغط الدم بقدر ما تفعله وجبة من الشوفان من دون التسبب بزيادة في الوزن.

وعمد جو فينسون بروفيسور الكيمياء في جامعة سكرانتون ببنسلفانيا إلى إجراء تحاليل على 18 مريضاً أكلوا بين 6 إلى 8 قطع بطاطس بنفسجية صغيرة مرتين يومياً طوال شهر كامل، واكتشفوا انخفاض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي بنسبة 3.5 و4.3' على التوالي.

يشار إلى ان ضغط الدم يسمى أثناء انقباض القلب بالضغط الانقباضي Systolic Pressure وفي حالة الانبساط يسمى الضغط الانبساطي Diastolic Pressure ودائماً ما يكون الضغط الانقباضي أعلى في قيمته من الضغط الانبساطي.

وقال فينسون ان البطاطس قد تكون غذاء صحياً إن لم تكن مقلية أوعلى شكل رقائق معلبة أو مغطاة بمواد دهنية مثل الجبن.

وأضاف ان نسبة مضادات التأكسد هي الأعلى في البطاطس البنفسجية، لكن فوائد البطاطس البيضاء أو ذات القشرة الحمراء هي نفسها.

يشار إلى ان البطاطس التي استخدمت في الدراسة طهيت في المايكرويف.
 

شموخ رجل

كبار الشخصيات
رد: شاركنا بنصيحة طبية يا [you]

يؤكد خبراء هيئة الصحة البريطانية ان النظام الغذائي الغني بالصوديوم وهو أحد مكونات الملح، يمكن ان يزيد من ضغط الدم، فيدعون الى تقليل تناول الملح. ويرون ان ذلك يساعد على التقليل من مخاطر الاصابة بامراض القلب والموت المبكر.

الا ان دراسة حديثة أجراها العلماء في جامعة كوبنهاغن أظهرت ان الامتناع عن تناول الملح قد يضر أكثر مما يفيد، نظرا لما يترتب عليه من ارتفاع مستوى المواد الكيماوية التي تشكل خطرا على القلب، في جسم الانسان.

وقام المتخصصون بتحليل 167 دراسة سابقة شملت ما يربو على 40 ألف شخص، فتبين ان التقليل من تناول الملح يسبب ارتفاع مستوى الكولسترول بـ2.5% وزيادة نسبة الدهون الثلاثية التي تؤدي الى تبلور الخاثرة في الدم بـ7%.

كما توصل العلماء الى ان التغيرات في النظام الغذائي تسفر عن افراز الكليتين كمية كبيرة من بروتين الرينين وهرمون الألدوستيرون الذي له علاقة بزيادة ضغط الدم. ويقول نيلس غراودال المشرف على الدراسة ان مستوى الكولسترول المرتفع يزيد من خطر الموت بسبب انسداد الاوعية الاكليلية في القلب.

وينصح الخبراء بالتخلي عن العادات الضارة كالتدخين والادمان على الكحول بدلا من الامتناع عن تناول الملح.

وأشار الخبير غراودال الى انه لا وجود لأية اثباتات علمية تؤكد ان تقليل تناول الملح سيحسن الصحة.
 

شموخ رجل

كبار الشخصيات
رد: شاركنا بنصيحة طبية يا [you]

نصح باحثون بزيارة أطــــباء الأسنان دائماً، بعدما أظهرت دراســتهم ان تنظيف الأسنان بشكل دوري يمكن أن يخفض خطر الإصابة بأزمة أو جلطة قلبية.

وأفاد موقع 'هيلث دي نيوز' الأميركي ان باحثين من تايوان تابعوا أكثر من 100 ألف شخص ليس لديهم تاريخ في المعاناة من مشاكل في القلب أو الإصابة بجلطات طوال 7 سنوات، وتبين لهم ان الذين كانوا يزورون طبيب أسنان لتنظيف أسنانهم والعناية بها أقله مرتين سنوياً طوال سنتين كانوا 24 بالمئة أقل عرضة للإصابة بأزمة قلبية و13 بالمئة أقل عرضة للمعاناة من جلطة مقارنة مع من لم يقصدوا طبيباً أو ذهبوا مرة كل سنتين.

وقالت طبيبة القلب في مستشفى المخضرمين العام لتايبي إيميلي تشن في بيان وزعته لجنة القلب الأمريكية ان 'الحماية من أمراض القلب والجلطات كانت أفضل عند الذين نظفوا قشرة أسنانهم أقله مرة سنوياً'.

وأضافت ان تنظـــيف الطبيب للأسنان يبطئ على ما يبدو نمو البكتيريا التي تتسبب بالتهابات يمكن أن تؤدي إلى مرض في القلب أو الإصابة بجلطة.
 

شموخ رجل

كبار الشخصيات
رد: شاركنا بنصيحة طبية يا [you]

أكد باحثون في جامعة دارمشتات الألمانية إمكانية الكشف المبكر عن مرض ألزهايمر والذي لم يعثر الأطباء على دواء له حتى الآن وذلك قبل ظهور أعراضه الأولى.

وقال الباحثون اليوم الثلاثاء إنهم تمكنوا من ذلك من خلال الكشف عن تكلسات بروتينية محددة في الغشاء المخاطي للأنف وإن فحص هذا الغشاء المخاطي يوفر بيانات عن مرحلة المرض لأن التغيرات التي تطرأ على أنف المصاب ذات صلة بالتكلسات التي تحدث في مخه.

وطورت هذه الطريقة على يد كيميائيين في جامعة دارمشتات للعلوم التطبيقية بالتعاون مع أطباء التشريح في مستشفى دارمشتات الجامعي واختبرت حتى الآن مع مقاطع للأنسجة لدى مصابين ب الزهايمر.

وقال البروفيسور بوريس شميت من معهد كليمنس شوبف للكيمياء العضوية والكيمياء الحيوية التابع لجامعة دارمشتات: كان من المعروف حتى الآن أن هذه التكلسات الضارة لا تظهر فقط في خلايا المخ بل أيضا في الخلايا العصبية للعين. لذلك طورنا تشخيصا جديدا لشبكية العين للكشف عن هذه التكلسات باستخدام مواد لونية فسفورية تجعل هذه المواد ظاهرة للطبيب.

وأشار شميت إلى أن الاعتماد على فحص الغشاء المخاطي للأنف يتميز بأنه أسهل على المريض من فحص شبكية العين.
 

شموخ رجل

كبار الشخصيات
رد: شاركنا بنصيحة طبية يا [you]

أظهرت دراسة بريطانية جديدة ان النساء اللواتي لديهن معدل ذكاء مرتفع هن أكثر عرضة من غيرهن لتعاطي المخدرات عند بلوغهن الثلاثينات من العمر.

وأفادت صحيفة 'دايلي مايل' البريطانية ان باحثين بجامعة كارديف ان النساء ذوات معدل الذكاء المرتفع أكثر انفتاحاً على التجارب الجديدة، لذا هن أكثر تقبلاً لاختبار تأثير المواد غير المشروعة مثل الحشيشة والكوكايين وحبوب الهلوسة.

وشملت الدراسة التي ترأسها الدكتور جيمس وايت 8 آلاف شخص قيس معدل الذكاء لديهم في سن الخامسة والـ 10، وسئلوا إن كانوا تعاطوا المخدرات في سن الـ 16 والـ 30.

واتضح ان النساء الذين يتراوح معدل الذكاء لديهن بين 107 و150 كن مرتين أكثر ميلاً لتعاطي المخدرات من الذين بلغ معدل ذكائهن 95.
 

شموخ رجل

كبار الشخصيات
رد: شاركنا بنصيحة طبية يا [you]

تناول تفاحة يوميا قد يبقيك بعيدا عن الطبيب لكن تناول ثلاث ثمرات من فاكهة الكيوي قد يخفض ضغط الدم.

فقد توصلت دراسة في الاجتماع العلمي لجمعية القلب الأميركية في اورلاندو أمس الثلاثاء إلى ان تناول ثمرة الكيوي الخضراء اللاذعة المذاق ثلاث مرات يوميا ارتبط بانخفاض ضغط الدم. وارتفاع ضغط الدم من عوامل الخطر في امراض القلب التي لا تزال السبب الأول للوفاة في العالم.

وشملت الدراسة التي استمرت ثمانية أسابيع تحت اشراف ميت سفندسن من مستشفى جامعة أوسلو في النرويج 118 شخصا متوسط اعمارهم 55 عاما يعانون من ارتفاع بسيط في ضغط الدم.

وأضافت مجموعة من المرضى ثلاث ثمرات من فاكهة الكيوي لنظامها الغذائي اليومي في حين اضافت المجموعة الاخرى تفاحة يوميا. وتحتوي فاكهة الكيوي على مادة اللوتين المضادة للأكسدة.

وبعد ثمانية أسابيع وجد الباحثون أن ضغط الدم الانقباضي لدى المجموعة التي تتناول الكيوي أقل على مدار 24 ساعة 3.6 ملليمتر زئبقي عن المجموعة التي تتناول التفاح. وضغط الدم الانقباضي يشير إلى الرقم الأعلى في قراءة ضغط الدم.

وقال الباحثون إن ضغط الدم الانبساطي كان أيضا أقل في مجموعة الكيوي لكن هذا الارتباط بتلك الثمرة لم يكن واضحا. وأوصى الباحثون بتأكيد هذه النتائج بدراسة أكبر.

وربما كان الشيء الأكثر إثارة للدهشة بشأن دراسة فاكهة الكيوي انها أجريت في النرويج وليس في نيوزيلندا (بلاد الكيوي).
 

شموخ رجل

كبار الشخصيات
رد: شاركنا بنصيحة طبية يا [you]

كشفت دراسة أجراها علماء من جامعة جورج تاون الأميركية ان القرنبيط الاخضر من الخضار التي تساعد على مكافحة السرطان.

وعلى الرغم من ان العلماء لم يتوصلوا حى الآن لمعرفة الطريقة اتي يتم من خلالها التأثير على الخايا السرطانية إلا انهم أكدوا ان تجاربهم أثبتت ان القرنبيط الاخضر توقف نمو الأورام الخبيثة.

فبحسب الدراسة فإن القرنبيط الاخضر يحتوي على مادة ITCs التي تستهدف جينات P53 المتحولة، والتي تسهم بنمو الأورام السرطانية، لا سيما التي تستهدف الرئة والثدي والقولون.

ومما هو معروف عن جين P53 مكافحته للأورام الخبيثة ويساعد في حماية الخلايا من السرطان .لكن حين يصيبه خلل معين فإنه يعجز عن القيام بهذه المهمة، مما يؤدي في 50 في المئة من حالات هذا الخلل الى الإصابة بالمرض الخبيث.

وتؤكد الدراسة مقدرة مادة ITCs على التصدي لجين P53 دون اتعرض للجينات السليمة. ويلفت العلماء الى انه في حال عززت دراسات أخرى هذه النتائج فإن ذللك سيمنح فرصة مهمة لا تقتصر على الوقاية من السرطان بل وعلاجه.
 

شموخ رجل

كبار الشخصيات
رد: شاركنا بنصيحة طبية يا [you]

يُعد الزعتر من وسائل الطب الطبيعي الفعالة في علاج نزلات البرد. وأوضح الباحث في جامعة فورتسبورغ الألمانية يوهانيس غوتفريد ماير، أن هذا النبات الطبي يستخدم لعلاج مختلف المتاعب الناتجة عن نزلات البرد في مراحلها المتعددة.

وقال:عند الإصابة بسعال جاف مثلاً، ينبغي تناول الزعتر المضاف إليه إحدى نوعيات النبات المحتوية على الكثير من المواد المخاطية التي تعمل على حماية الأغشية المخاطية المصابة، مثل جذور نبات الختمية. وأشار الباحث الألماني إلى أن نبات الزعتر يعمل في هذه المرحلة على تقليل الشعور بالتقلصات وكذلك كمضاد للفيروسات.

وفي حالة السعال المصحوب بإفرازات مخاطية، يعمل الزعتر على طرد هذه الإفرازات. ويعدد ماير فوائد الصعتر: فضلاً عن ذلك، يعمل الزعتر كمضاد للعدوى البكتيرية التي يُمكن أن تؤدي إلى الإصابة بفيروس الأنفلونزا.

أما عند الإصابة برشح في الأنف أو التهاب الجيوب الأنفية، فينصح الباحث الألماني باستنشاق زيت الصعتر، موضحاً كيفية عمل ذلك بقوله: يتم إضافة قطرتين من زيت الزعتر إلى لتر ماء ساخن في إناء، على أن يتم تغطية هذا الإناء بقطعة قماش واستنشاق الهواء المنبعث منه. كما يؤكد ماير على ضرورة عدم التعرض لأي تيار هوائي بعد ذلك.

وجديرٌ بالذكر أن الكثير من الأدوية المستخدمة لعلاج نزلات البرد تحتوي على الصعتر، في حين أنه يُعد المركب الرئيسي في أدوية أخرى، مثل أدوية السعال.

وأوضح ماير أن الزعتر يحتوي على زيوت طيّارة ذات فاعلية كبيرة وعلى مواد عفصية (دابغة) وكذلك على مادة الفلافونويد، مشيراً إلى أن مستخلصات نبات الزعتر والزيوت الطيّارة تعمل على مكافحة البكتيريا والفيروسات والفطريات، فضلاً عن أن تلك الزيوت وكذلك مادة الفلافونويد تعمل على تقليل التقلصات.

وأضاف ماير: فضلاً عن ذلك، فقد ثبت أن الزعتر يتمتع بتأثير مثبط للالتهابات.
 

شموخ رجل

كبار الشخصيات
رد: شاركنا بنصيحة طبية يا [you]

تناول الجوز قد يحمي من سرطان الثدي


قال باحثون أمريكيون إن تناول الجوز بشكل منتظم قد يساهم في الحماية من الإصابة بسرطان الثدي.

وأجرى باحثون من كلية 'جوان أدواردز' للطب في جامعة مارشال دراسة تمت المقارنة فيها بين آثار النظام الغذائي العادي والنظام الغذائي الغني بالجوز خلال مدة حياة فئران تجارب، منذ فترة حمل الأم ثمّ الفطام حتى تناول الجوز كطعام مباشرة.


وقالت الباحثة إلاين هاردمان إن كمية الجوز المستخدمة تعادل أوقيتين من الجوز لدى البشر يومياً.

وتوصلت الدراسة التي نشرت في دورية 'الطبيعة والسرطان' أن مجموعة الفئران التي كانت تتناول الجوز أصيبت بسرطان الثدي بنسبة أقل بنحو النصف من مجموعة الفئران الأخرى.

كما أن عدد الأورام وحجمها لدى المجموعة الآكلة للجوز كان أصغر.

وقال الباحثون إن النظام الغذائي الذي يحتوي على الجوز غيّر نشاط العديد من الجينات المعنية بسرطان الثدي لدى الفئران والبشر.​
 

شموخ رجل

كبار الشخصيات
رد: شاركنا بنصيحة طبية يا [you]

يؤكد خبراء هيئة الصحة البريطانية ان النظام الغذائي الغني بالصوديوم وهو أحد مكونات الملح، يمكن ان يزيد من ضغط الدم، فيدعون الى تقليل تناول الملح. ويرون ان ذلك يساعد على التقليل من مخاطر الاصابة بامراض القلب والموت المبكر.

الا ان دراسة حديثة أجراها العلماء في جامعة كوبنهاغن أظهرت ان الامتناع عن تناول الملح قد يضر أكثر مما يفيد، نظرا لما يترتب عليه من ارتفاع مستوى المواد الكيماوية التي تشكل خطرا على القلب، في جسم الانسان.

وقام المتخصصون بتحليل 167 دراسة سابقة شملت ما يربو على 40 ألف شخص، فتبين ان التقليل من تناول الملح يسبب ارتفاع مستوى الكولسترول بـ2.5% وزيادة نسبة الدهون الثلاثية التي تؤدي الى تبلور الخاثرة في الدم بـ7%.

كما توصل العلماء الى ان التغيرات في النظام الغذائي تسفر عن افراز الكليتين كمية كبيرة من بروتين الرينين وهرمون الألدوستيرون الذي له علاقة بزيادة ضغط الدم. ويقول نيلس غراودال المشرف على الدراسة ان مستوى الكولسترول المرتفع يزيد من خطر الموت بسبب انسداد الاوعية الاكليلية في القلب.

وينصح الخبراء بالتخلي عن العادات الضارة كالتدخين والادمان على الكحول بدلا من الامتناع عن تناول الملح.

وأشار الخبير غراودال الى انه لا وجود لأية اثباتات علمية تؤكد ان تقليل تناول الملح سيحسن الصحة.
 

ترانيم العشق

كبار الشخصيات
رد: شاركنا بنصيحة طبية يا [you]

نصائح لمرضى فقر الدم

-تناول الغذاء المنوع والمفيد:
فيجب المحافظة على التغذية الملائمة و الكافية، و الغنية بالسعرات الحرارية و البروتين و الحديد، و خصوصا تناول الخضار الخضراء، و اللحوم الحمراء و الكبد، و من الأطعمة المناسبة أيضا، السمك و المأكولات البحرية و الدجـاج، و البقوليات مثل الفاصوليا، و الفول السوداني. -إذا كنتم تخططون تخطط للحمل فأستشيرو الطبيب عن نوعية الغذاء الضرورية التي يجب تناولها أثناء الحمل .
 

ترانيم العشق

كبار الشخصيات
رد: شاركنا بنصيحة طبية يا [you]

-تناول الكبد واللحوم الحمراء والبيض والفواكه .
-أكثر من الأغذية التي تحتوي على كمية وفيرة من فيتامين سي والذي يوجد في الخضروات الطازجة والليمون والبرتقال والبطاطس .
 

ترانيم العشق

كبار الشخصيات
رد: شاركنا بنصيحة طبية يا [you]

-أكثر من الأغذية التي تحتوي على حمض الفوليك مثب الفطر والكبد والبقوليات وغيرها
 

ترانيم العشق

كبار الشخصيات
رد: شاركنا بنصيحة طبية يا [you]

-التفاح:إما بأكله طازجاً بقشوره او شرب العصير الطازج المحضر منه والطريقة ان يشرب كوباً من عصير التفاح الطازج مرة في الصباح واخرى في المساء.
 

ترانيم العشق

كبار الشخصيات
رد: شاركنا بنصيحة طبية يا [you]

-الفراولة:فهي غنية بالمعادن والفيتامينات وهي تستخدم في تنقية الدم والجسم من السموم وذلك بتناول ثمار الفراولة الطازجة وغير المفرزنة بمعدل ربع كيلو جرام يومياً. -الحلبة:فهي تحتوي على مركب الدايزوجنين فهي علاوة على انها مقوية ومخفضة للسكر في الدم وجيدة لمشاكل القولون والتشققات الجلدية إلا ان فوائدها عظيمة في فقر الدم والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق الحلبة الناعم وتخلط بالعسل النقي وتؤخذ يومياً مرة قبل الغذاء بربع ساعة واخرى قبل العشاء بربع ساعة.
 

ترانيم العشق

كبار الشخصيات
رد: شاركنا بنصيحة طبية يا [you]

-إستعمل هذه الخلطة للعلاج:تخلط كميات متساوية من الزعتر والنعناع وازهار البابونج ثم يؤخذ ملء ملعقة من المزيج وتغمر في كوب ماء مغلي وتترك لمدة 5الى 10دقائق ثم تصفى وتشرب قبل الغداء وقبل العشاء.
 

ترانيم العشق

كبار الشخصيات
رد: شاركنا بنصيحة طبية يا [you]

-الجرجير:فيعتبر الجرجير من الخضار المفيدة لعلاج فقر الدم حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من عصير الجرجير الطازج 2الى 3مرات في اليوم مع الماء او الحليب الطازج، كما ان تناول حزمة كاملة من الجرجير الطازج المغسول جيداً وبالأخص في فصل الشتاء حيث انه هو فصل الجرجير تؤدي نفس الغرض والجرجير جيد لتنقية الدم.
 

مواضيع مماثلة

أعلى