شاركنا بنصيحة طبية يا [you]

ترانيم العشق

كبار الشخصيات
رد: شاركنا بنصيحة طبية يا [you]

-الشعير مع اللبن:حيث يؤخذ حوالي 100الى 150جراماً من دقيق الشعير ويخلط مع نصف لتر من اللبن المخيض "الرائب" ويضاف للخليط ذرات من الملح ثم يحرك جيداً ويوضع على نار هادئة ويترك على النار لمدة عشر دقائق ويحرك بين وقت وآخر وعند الانتهاء يضاف له قشدة او عسل النحل النقي كما يضاف اليه قليل من الزبيب بدون بذر ثم يؤكل مع ملاحظة أن هذه الوصفة لا تعطى للمصابين بمرض السكر.
 

ترانيم العشق

كبار الشخصيات
رد: شاركنا بنصيحة طبية يا [you]

-الحلاوة الطحينية: وهي متميزة لفقر الدم فهي تحتوي على زيت السمسم وعرق الحلاوة والطحينة البيضاء المغذية وهذه الوصفة مقوية ومسمنة ولكن يجب عدم استعمالها من قبل مرضى السكر.
 

ترانيم العشق

كبار الشخصيات
رد: شاركنا بنصيحة طبية يا [you]

-الليمون:يعتبر الليمون من المواد الغنية بفيتامين ج وهو يقوي جهاز المناعة ويؤخذ ملء كوب من عصير الليمون بعد الغداء مباشرة وآخر بعد وجبة العشاء مباشرة.
 

ترانيم العشق

كبار الشخصيات
رد: شاركنا بنصيحة طبية يا [you]

-جلوكونات الحديد:وهذا موجود على هيئة مستحضر يباع لدى محلات الاغذية التكميلية وهوافضل المستحضرات امتصاصاً.
 

ترانيم العشق

كبار الشخصيات
رد: شاركنا بنصيحة طبية يا [you]

-الكلوروفيل:وهو مسحوق اخضر مستخلص من الخضر وهو غني بالحديد وبعض الفيتامينات الهامة ويوجد منه مستحضر في محلات الاغذية التكميلية ويستعمل لعلاج فقر الدم.
 

ترانيم العشق

كبار الشخصيات
رد: شاركنا بنصيحة طبية يا [you]

-الجنسنج البرازيلي:وهو جذور لنبات الجنسنج ويحتوي على مواد صابونية وهو مقوٍ جيد ويفيد في حالات فقر الدم ويوجد منه عدة مستحضرات في الصيدليات حيث يوجد منه شراب وكبسولات واقراص والجذور نفسها كما هي.
 

ترانيم العشق

كبار الشخصيات
رد: شاركنا بنصيحة طبية يا [you]

-حمض الفوليك:وهو مستحضر يمنع فقر الدم ويقوي الشهية و يخفض الكوليسترول.
 

شموخ رجل

كبار الشخصيات
رد: شاركنا بنصيحة طبية يا [you]

دراسة: محبو الشيكولاتة أقل إصابة بالجلطة القلبية

أكدت دراسة أن من يأكل شيكولاتة كثيرا أقل إصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وحسب الدراسة فإن الذين يتناولون منتجات الكاكاو أقل تعرضا للجلطة القلبية وغيرها من أمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 37 في المئة مقارنة بالذين لا يتناولون الشيكولاتة إلا في حدود ضيقة.

وأكد معدو الدراسة تحت إشراف أوسكار فرانكو من جامعة كامبريدج الإنكليزية في الدراسة التي ستنشر في مجلة بريتيش ميدكال جورنال أن نسبة الإصابة بالجلطة القلبية أقل بواقع 29 في المئة بين عشاق الشيكولاتة.

ومع ذلك فإن الخبراء حذروا من تناول الشيكولاتة بلا حدود.

قام الباحثون خلال الدراسة التي أعلن عنها اليوم في باريس بتحليل بيانات سبع دراسات شملت 114 ألف مشارك. وتضم هذه الدراسات دلائل على احتمال أن تكون مادة فلافونويد الموجودة في الشيكولاتة مفيدة للصحة.

وفلافونويد هي مجموعة من الألوان النباتية توجد بشكل خاص في ثمار الفاكهة والخضروات والشاي وهي تجتذب ما يعرف بالجذور الحرة، و عناصر شديدة الاستعداد للتفاعل وضارة بالجسم.

وأشار الباحثون إلى ضرورة إجراء دراسات أخرى لتأكيد التأثير الإيجابي المحتمل للشيكولاتة حيث إن الدراسة لم تشمل على سبيل المثال ما إذا كانت أنواعا بعينها من الشيكولاتة هي التي تحدث هذا التأثير الإيجابي المرجح للشيكولاتة بالإضافة إلى أن الشيكولاتة العادية غنية جدا بالسعرات الحرارية مما جعل الباحثين يؤكدون أن الاستهلاك المفرط للشيكولاتة يؤدي إلى زيادة الوزن الذي يعرض صاحبه لخطر الإصابة بضغط الدم والسكر وأمراض القلب والدورة الدموية.
 

شموخ رجل

كبار الشخصيات
رد: شاركنا بنصيحة طبية يا [you]

كثرة تناول الملح تؤدي إلى الخرف

وجدت دراسة كندية جديدة أن المسنين الذين يتناولون الأغذية الغنيّة بالملح ولا يمارسون الرياضة يعانون بشكل أسرع من تراجع في صحتهم العقلية ويزيد خطر إصابتهم بالخرف.

وذكرت صحيفة تورونتو صان الكندية أن الباحثين في مستشفى بايكرس وجدوا دليلاً على أن الأغذية التي تحتوي على كميات عالية من الملح، مع قلة النشاط الجسدي، يمكن أن تؤدي لتراجع بالصحة العقلية لدى من يزيد عمرهم عن 65 عاماً.

وقالت الباحثة المسؤولة عن الدراسة الكساندرا فيوكو، إن نتائجنا تظهر أن الغذاء الغني بالملح مع قلة النشاط الجسدي يتسببان بتراجع بالوظائف الإدراكية.. والرسالة هي أنك إن كنت غير نشيط، عليك أن تتأكد من خفض الملح بغذائك.

وتابع العلماء 1262 شخصاً بين عمر 67 و84 عاماً، بما يتعلق باستهلاكهم للملح ونشاطهم الجسدي على مدى 3 سنوات.

وتبيّن أن المشاركين يتناولون بين 2263 ميليغراماً و8098 ميليغراماً من الملح يومياً.

وخضع المشاركون لاختبار يقيس تراجع قدراتهم الإدراكية، وتبيّن أن من يستهلكون الكمية الأقل من الملح يعانون بشكل أقل من تراجع القدرات الإدراكية مقارنة بمن يتناولون كميات عالية من الملح.

وأوصى الباحثون من يزيد عمرهم عن 14 عاماً أن يستهلكوا 2300 ميليغراماً من الملح يومياً كحد أقصى.
 

شموخ رجل

كبار الشخصيات
رد: شاركنا بنصيحة طبية يا [you]

يلعب الرمان دوراً مهماً في الحفاظ على الصحة، بالإضافة إلى قدرته على تفادي الإصابة بأمراض القلب والتخفيف من الإجهاد النفسي وتحسين الحياة الجنسية.

فقد اكتشف باحثون أسبان فائدة جديدة للرمان دفعتهم لإطلاق صفة إكسير الشباب الطبيعي عليه. وأظهرت دراسة كلفت أكثر من 3 ملايين دولار، أن جرعة يومية من الرمان يمكن أن تبطئ عملية شيخوخة الحمض النووي.

وأوضح الباحثون أن خلاصة عصير الرمان تتضمن بعضاً من القشرة والحبوب والبذور، أعطيت لـ 60 متطوعاً يومياً طوال شهر على شكل كبسولات. وكان الباحثون راقبوا النشاط الكيميائي في أجسام المتطوعين مقارنة مع آخرين تناولوا كبسولات لا تحتوي على الخلاصة، واكتشفوا تراجعاً ملحوظاً في مؤشر مرتبط بتضرر الخلايا، يمكن أن يتسبب بخلل في عمل الدماغ والعضلات والكبد والكلى، بالإضافة إلى تأثيرات الشيخوخة على البشرة كما ورد عن ديلي ميل.

وقال الباحثون إن هذا التراجع ناجم عن بطء أكسدة الحمض النووي في الخلايا، وهو أمر يحصل عادة بشكل طبيعي مع مرور الوقت.يشار إلى ان الرمان معروف بفوائده منذ قرون، وتبين انه يحتوي على فيتامينات أ وج ود، بالإضافة إلى الحديد ومضادات الأكسدة.
 

شموخ رجل

كبار الشخصيات
رد: شاركنا بنصيحة طبية يا [you]

يؤكد خبراء هيئة الصحة البريطانية ان النظام الغذائي الغني بالصوديوم وهو أحد مكونات الملح، يمكن ان يزيد من ضغط الدم، فيدعون الى تقليل تناول الملح. ويرون ان ذلك يساعد على التقليل من مخاطر الاصابة بامراض القلب والموت المبكر.

الا ان دراسة حديثة أجراها العلماء في جامعة كوبنهاغن أظهرت ان الامتناع عن تناول الملح قد يضر أكثر مما يفيد، نظرا لما يترتب عليه من ارتفاع مستوى المواد الكيماوية التي تشكل خطرا على القلب، في جسم الانسان.

وقام المتخصصون بتحليل 167 دراسة سابقة شملت ما يربو على 40 ألف شخص، فتبين ان التقليل من تناول الملح يسبب ارتفاع مستوى الكولسترول بـ2.5% وزيادة نسبة الدهون الثلاثية التي تؤدي الى تبلور الخاثرة في الدم بـ7%.

كما توصل العلماء الى ان التغيرات في النظام الغذائي تسفر عن افراز الكليتين كمية كبيرة من بروتين الرينين وهرمون الألدوستيرون الذي له علاقة بزيادة ضغط الدم. ويقول نيلس غراودال المشرف على الدراسة ان مستوى الكولسترول المرتفع يزيد من خطر الموت بسبب انسداد الاوعية الاكليلية في القلب.

وينصح الخبراء بالتخلي عن العادات الضارة كالتدخين والادمان على الكحول بدلا من الامتناع عن تناول الملح.

وأشار الخبير غراودال الى انه لا وجود لأية اثباتات علمية تؤكد ان تقليل تناول الملح سيحسن الصحة.
 

شموخ رجل

كبار الشخصيات
رد: شاركنا بنصيحة طبية يا [you]

نشرت مؤخراً نتائج دراسة حديثة تفيد بأن البرقوق المجفف يسهم بشكل فعال في تقوية العظام وحمايتها من الهشاشة، بالإضافة الى انه يحتوي على فائدة كبيرة للعضلات تساعد كذلك على تقويتها او عدم ترهلها على الأقل.

وحول هذا الأمر قال بهرام أرماني الخبير في مجال التغذية في ولاية فلوريدا ان هذه الفوائد لا تقتصر على البرقوق، اذ ان الخوخ كذلك يحتوي عليها، اذ انهما يحتويان على نسبة عالية من الحديد والكالسيوم وفيتامين د، مشيراً الى ان أهمية الإكثار من تناول الفواكه بشكل عام لما فيها من فوائد، حتى وان كانت مجففة كالتمر والزبيب والفراولة.

هذا وكانت تقارير طبية سابقة قد أشارت الى ان جسم الإنسان يستوعب ما يحتاجه من عناصر مفيدة للعظام حتى سن لا يتجاوز الـ 25 عامأً. إلا ان نتائج هذه الدراسة الحديثة تعيد الامل بإمكانية التزود بما يفيد العظام، حتى بعد تجاوز هذا العمر.
 

شموخ رجل

كبار الشخصيات
رد: شاركنا بنصيحة طبية يا [you]

جميعنا يرغب في الحفاظ على الصحة البدنية والعقلية عند التقدم في العمر، وتجنب الإصابة بمرض ألزهايمر، أحد الأسباب الشائعة لمرض العته الذي تتدهور فيه خلايا المخ وتموت، مما يؤدي إلى تراجع تدريجي للذاكرة ووظيفة العقل.

غير أن هناك بحثا جديدا يفتح باب أمل للمسنين، حيث يظهر أن الإصابة بهذا المرض يمكن تأخيرها على الأقل.

ويقول فولف دي أوسفالد أستاذ الطب النفسي بجامعة ايرلانغن-نورنبرغ الألمانية: تظهر نتائج بحث جديد من ألمانيا والولايات المتحدة وكندا، وبشكل واضح، أنه بينما لا يمكن للإجراءات الوقائية المناسبة أن تحول دون الإصابة بمرض ألزهايمر، إلا أنها من الممكن أن تؤخر هذه الإصابة لأعوام.

وعلى مدار ما يربو على 20 عاما، تولى أوسفالد قيادة مشروع بحثي حول سبل احتفاظ المرء بقدرته في الاعتماد على النفس عند وصوله إلى سن متقدمة.

وبناء على دراساته العلمية، خلص أوسفالد إلى أن الإصابة بمرض ألزهايمر يمكن تأخيرها لما يترواح بين خمسة أو عشرة أعوام في حال أبقى المرء على نشاطه البدني والعقلي، قائلاً: مع التأكيد على حرف الواو، أي البدني والعقلي.

فينصح أوسفالد بالسير لمسافة كيلومترين يوميا وتجنب الخمول العقلي، مشيرا إلى أن ذلك يتضمن العودة إلى ممارسة الحساب الذهني وتذكر الأشياء وتجريب أنشطة جديدة والقيام بأعمال تطوعية.

ويقول أوسفالد إن الأشخاص الذين يتعذر عليهم القيام بذلك يمكنهم اتباع برنامج التدريب البسيط المضاد لمرض ألزهايمر، فعلى سبيل المثال، قم بوضع علامات حول حرفين معينين (كحرفي الألف والنون) في إحدى مقالات الصحيفة اليومية التي تقرأها بأسرع وتيرة ممكنة، ويفضل زيادة السرعة يوما بعد يوم.

كما يمكنك بعد الانتهاء من قراءة الصحيفة أن تدون كتابة كل ما تستطيع تذكره من التفاصيل التي قرأتها.

ورغم أن هذه التمرينات قد تبدو للوهلة الأولى سهلة للغاية، يقول أوسفالد إن دراسات متعلقة بعلم الأوبئة في الولايات المتحدة أثبتت فعاليتها في مكافحة ألزهايمر.

كما يرى ماركوس برايتر، رئيس عيادة الذاكرة في مستشفى أسكليبيوس في هامبورغ ونائب مدير مركز الصحة العقلية في المستشفى، أن النشاط هو أفضل طريقة لسلامة العقل، شريطة ألا يكون المريض يعاني بالفعل من ألزهايمر.

ويقول برايتر: مع الأسف، لم تظهر حتى الآن أي استراتيجيات قاطعة للوقاية من هذا المرض، لا من خلال العقاقير أو عن طريق برامج التدريب الخاصة.

ويشير برايتر إلى أنه لا يمكن تدريب المخ مثل العضلات، مؤكدا أن الحفاظ على المخالطة الاجتماعية بالنسبة لكبار السن أهم من تدريبات الذاكرة المكثفة.

ويضيف: أكثر ما يحفز النشاط العقلي للمرء هو الأشخاص الآخرون، فالمخ عضو اجتماعي، والتواصل مع الآخرين يحفز أذهاننا ويحافظ على سلامة صحتنا العقلية.

الحفاظ على الصحة العقلية من بين التحديات اليومية التي يواجهها المرضى في دور المسنين.

فتقول ندين بيرنت، مديرة دار فالدشتراسه للمسنين في هانوفر: حتى موقع تلك الدور له دور.. فمن المهم أن يتمكن كبار السن من المشاركة الفعالة فيما يدور حولهم، لذا فإنهم في حاجة إلى وسائل نقل ملائمة وإتاحة فرص مناسبة للتسوق، فضلا عن حاجتهم لمتنزهات مجاورة.
 

شموخ رجل

كبار الشخصيات
رد: شاركنا بنصيحة طبية يا [you]

وجدت دراسة برتغالية جديدة أنه قد يكون لزيت الكزبرة قدرة القضاء على مجموعة واسعة من البكتيريا الضارة، بما فيها تلك المقاومة للأدوية والمسببة للتسمم الغذائي.

وتبيّن في الدراسة التي أجراها باحثون في جامعة 'بيرا انتريور' ونشرت في مجلة 'ميكروبيولوجي' الطبية البريطانية أن مستخلص هذه الأعشاب هو مقاوم لكثير من البكتيريا السامة بينها تلك المسببة للتسمم الغذائي وتلك المعروفة باسم العنقوديات الذهبية المقاومة للمثسلين.

وقد اختبر العلماء عينات من زيت الكزبرة استخرجت من البذور، ضد 12 نوعاً قاتلاً من البكتيريا فظهر تراجع في نموها جميعها، وقتل معظمها بمحلول يحتوي على اقل من 1.6' من الزيت.

ووجد الباحثون أن زيت الكزبرة يهاجم ويقضي على الغلاف الخارجي للبكتيريا بينها السالمونيلا، و 'إي كولاي' والعنقوديات الذهبية المقاومة للمثسلين.

وقالت الطبيبة المشاركة في الدراسة فرناندا دومينغيس إن زيت الكزبرة قد يساعد ملايين الأشخاص الذين يعانون من الأمراض التي يتسبب بها الطعام سنوياً، مضيفة أنه 'يمكن ان يصبح بديلاً طبيعياً للمضادات الحيوية الرائجة'.

وقالت الباحثة 'نتطلع إلى استخدام الكزبرة في المراهم وغسول الفم وكذلك كحبوب دواء من اجل مكافحة البكتيريا المقاومة للأدوية.. وهذا سيحسّن بشكل ملحوظ نوعية حياة الأشخاص'.
 

شموخ رجل

كبار الشخصيات
رد: شاركنا بنصيحة طبية يا [you]

وجدت دراسة بريطانية جديدة أن الأشخاص الحزينين هم أفضل من الفرحين في التعرّف على الوجوه، وهو مؤشر على كيفية تأثير المزاج على الدماغ.
وذكر موقع 'لايف ساينس' العلمي الأمريكي أن الباحثين في جامعة 'انغليا روسكين' وجدوا بالإعتماد على اختبارات شملت طلاباً جامعيين، بينهم من هم في مزاج حزين أو فرح أو عادي، أن الحزينين كانوا أكثر دقة في التعرّف على الوجوه.

فقد عرض على المشاركين في الدراسة 32 وجهاً خال من التعابير، وبعدها سئلوا بعض الأسئلة، ومن ثم أعيد عرض وجوه عليهم، وطلب منهم تحديد الوجوه التي رأوها سابقاً فكان ذوي المزاج الحزين الأكثر دقة في ذلك.

وقال الباحث المسؤول عن الدراسة بيتر هيلز 'لقد تفاجأت.. المزاج السيئ يرتبط عادة بأداء سيء بالنسبة للمهام الإدراكية'.

كما عرض على المشاركين مجموعة من الوجوه السعيدة والحزينة والعادية، وأظهر الحزينون أيضاً دقة أكبر في تحديد الوجوه التي رأوها، في حين أن الأشخاص الفرحين وذوي المزاج العادي كانوا أكثر دقة في التعرف على الوجوه السعيدة من الوجوه الحزينة.

ثم عرض على المشاركين وجوهاً فيها تعابير سعيدة او حزينة أو عادية، وطلب منهم حفظها، وهنا ظهرت المشكلة عند الحزينين.

وقال هيلز 'رغم أن التحقيق في الحزن نفسه أمر مفيد، إلا أن التركيز الأساسي هو محاولة فهم كيفية منع الاكتئاب وعلاجه'.
 

شموخ رجل

كبار الشخصيات
رد: شاركنا بنصيحة طبية يا [you]

وجدت دراسة ألمانية جديدة أن الفتيان باتوا ينضجون جنسياً أبكر من أي وقت مضى.

وذكر موع 'لايف ساينس' الأمريكي أن الباحثين بمعهد 'ماكس بلانك' في المانيا وجدوا أن الفتيان باتوا ينضجون جنسياً أبكر بقرابة شهرين ونصف في العقد الواحد منذ قرابة القرن الثامن عشر. وقال الباحث المسؤول عن الدراسة جوشوا غولدستين إن 'شاباً في عمر 18 حالياً يشبه (بالنسبة للنضج الجنسي) شاباً في عمر 22 عام 1800'.

وكانت دراسات سابقة أشارت الى أن الفتيات أيضاً ينمين بسرعة أكبر من أي وقت مضى في ما يخص العادة الشهرية.

ويشتبه الباحثون في أن التغذية الأفضل وزيادة الدهون هي ضمن العوامل التي تساهم في البلوغ المبكر.
ويلفت الباحثون إلى زيادة القلق بشأن البلوغ المبكر حيث أن الأطفال ينمون جسدياً قبل ان ينموا فكرياً.
 

مواضيع مماثلة

أعلى