عادات الزواج في جنوب العراق الحبيب

ليلى

كاتب جيد
عادات الزواج في جنوب العراق والوسط وبعض مناطق بغداد أي على وجه التحديد من الذين ينحدرون من مناطق جنوبية ..
توجد وللأسف بعض العادات والتقاليد الغير جيدة في عراقنا الحبيب وهذه التقاليد وألأعراف لا أعرف من أين أكتسبها الناس هناك ..
سأذكر تقريبا ً كل العادات والتقاليد في الزواج .
وقد تفوتني مفردة أرجو من باقي ألأعضاء أن ينبهوني لها ..
وكذلك علينا أن ننتقد بعض تلك العادات والتقاليد السيئة والتي " قد " تكون لدى البعض " جيدة " لأن تلك العادات والتقاليد أمورنسبية للناس .. وهو أمر قد تربو عليه مدة غير قصيرة من الزمن .. لذا ينبغي علينا عندما ننتقد مفردة ما أن نكون موضوعيين بعض الشئ ..
وكذلك علينا أن نقدم الحلول لتلك العادات وإن كانت أغلب الحلول موجودة في التشريع ألأسلامي إلا أن أكثر الناس هناك وإن كانو متدينين لايطبقو التشريع ألأسلامي بحذافيره وخصوصا ً في أمور الزواج وتوزيع ألأراضي وغيرها من تلك ألأمور التي ينظرون اليها على أساس عرفي بحت..
وأرجو كذلك أن لا أكون قد أجرح بعض المشاعر عندما أعرض تلك العادات والتقاليد .. وعموما ً سوف لا أنتقد مفردة ما وسأترك ذلك لباقي ألأعضاء متمنيناً منهم المشاركة الفعالة وذلك فائدة لأهلنا وذلك من خلال تصحيح تلك العادات والتقاليد ..
وسأبدا بالأختيار وأنتهي بعد الزواج باسبوع .. وسذكر ذلك على شكل حلقات منتظرا ً منكم المشاركة الفعالة ..
وساستخدم بعض المفردات اللغوية الشعبية الدارجة هناك وسأشرحها لنتعلم ماهي لغة أهلنا في تلك المناطق ..

أول مايبدأ به الشاب هو ألأختيار ( الرادة ) وتطلق عادة ً على الرجل الذي يرغب بالزواج من أمرأة ويقولون عليه عنده ( رادة ) أي يريد الزواج من تلك الفتاة .. وغالبا ً يرغب الرجل بالفتاة عندما يراها في الحقل في زرع ( الشلب ) الرز أو حصاده او في رعي ( الهوش ) البقر أوباقي ( الحلال ) الغنم أو ( الهور ) وذلك في ( المشحوف ) القارب أو صيد السمك ب ( الفاله ) أو في بعض ألأعراس عندما ( يزفن ) النساء العروس الى بيت زوجها ..
وعندها يدخل الشاب مرحلة ( العشكَ ) أي العشق وبعدها يتلاقون في ألأماكن التي ذكرتها ويمكن تدوم هذه الحالة لمدة من الزمن تتفاوت في أغلب ألأحيان حسب وضع البنت والشاب .. ويمكن يتحولون ( العشاك َ ) الى مرحلة أخرى وهي ( الحلف ) أي القسم أن لايتزوج غيرها ولا تتزوج غيره رغم الضروف القاسية التي يمكن أن تمر بهم قبل الزواج من معارضة أو ماشابه ذلك سنذكرها بعد ذلك ..
بعد ذلك يدخلون في مرحلة الخطبة وعندها تذهب بعض النسوة من أهل وأقرباء الزوج الى أهل البنت لجس نبض أهل البنت ويسألون هل توجد معارضة لو تقدم فلان الى بنتكم ؟؟ .
أي فقط جس نبض لاأكثر .. وأذا وجدو قبول وعدم ممانعة عندها تأتي النساء للخطبة الرسمية .. وبعدها تكون خطبة ( زلم ) رجال وبعدها يحدد تاريخ الزواج والعقد والخ ... هذا في ألأمر الطبيعي ولكن .. لو كان لها أولاد عم وكانو يرغبون بالزواج منها أو لآيرغبون .. عندها تبدأ المشاكل ففي خطبة النساء ... تنوه أم البنت الى أن البنت لها أولاد عم ويرغبون الزواج منها وتبدأ مرحلة أخرى وهي يأتي الرجل للخطبة الرسمية وتكون عادة ً ( المشية ) أو ( المشاية ) الخطابة من أهل الشاب والشاب وبعض ألأقرباء وبعض الوجوه المتعارف عليها أي ناس عاديين ..
 

دموع الشياطين

أمل بلا جسد
رد: عادات الزواج في جنوب العراق الحبيب

مرسي ع طرحك بيبي
عادات والتقاليد فينا نقول قريبة بس هلأ بنلجأ للعادات الغرب في الاعراس اكتر

تحياتي لك
 

رحيق الزهور

الإدارة
رد: عادات الزواج في جنوب العراق الحبيب

get-4-2008-puntf9jy.gif
 

آنفآس آلمطر

كبار الشخصيات
رد: عادات الزواج في جنوب العراق الحبيب

اول مرة اقرأ عن هذا الامر
عادات جدا غريبة صراحة
واعتقد انها لم تستمر الى يومنا هذا
والله اعلم ؟
الف شكر ليلى اضفتِ معلومة جديدة
الف شكر لكِ عزيزتي
 

شموخ رجل

كبار الشخصيات
رد: عادات الزواج في جنوب العراق الحبيب

بالفعل عادات غريبة بعض الشيء
شكرا لكِ على طرحها لنا
 

ترانيم العشق

كبار الشخصيات
رد: عادات الزواج في جنوب العراق الحبيب

جميل ان نتعرف عادات البلاد الاخرى في الزواج وغيره
شكرا لك للمعلومات
 

sham

كاتب جيد جدا
رد: عادات الزواج في جنوب العراق الحبيب

يعطيك العافية لنشر المعلومات عن عادات الزواج في العراق الشقيق
معلومات جديدة
سلمت يداك
 

لبنى 2011

كاتب جديد
رد: عادات الزواج في جنوب العراق الحبيب

اي نعم حبيبتي كل دوله الى تقاليدها
يسلموو موضوع كتير جميل
 

مواضيع مماثلة

أعلى