ضغط الدم

next_btn.gif
5
prev_btn.gif
عيادة ضغط الدم Blood pressure clinic

س21انا مدخن والتدخين يؤثر على الصدر والتنفس ولا اعرف اي طريقة للاقلاع عن التدخين انني ابلغ من العمر19 سنة في السنة الثانية الجامعية فاريد اساليب للاقلاع عن التدخين ارجو مساعدتي واشكركم جزيل الشكر (احمد)
ج أجاب د. نبيل النجار الطريقه المثلي للاقلاع عن التدخين هي الاقتناع التام باخطار التدخين وايقافه علي الفور و بدون ابطاء ولا شيء سوف يمنعك عن ذلك سوي اوهام غير حقيقيه عن اعراض مفتعله تسمي بالانسحابيه اما اذا اردت المساعده فعليك ان تتنازل مؤقتا عن صحبة المدخنين وان تزاول الرياضه يوميا وان تشترك في الجلسات العلاجيه لمجموعات ايقاف التدخين.. ثم هناك لصقات النيكوتين ولبان النيكوتين واستعمال الابر الصينيه ووضع الحلقات المعدنيه وما الي ذلك من وسائل غير اكيدة المفعول يمكنك تجربتها اذا لم تسعفك ارادتك وحدها

س22انا امرأة ابلغ من العمر 40 عاما...الطول (168)....الوزن (73). اعانى من صداع في قمة الراس... وتنتابنى في بعض الاحيان اثناء النوم دوخة .. وضيق في التنفس ..خاصة اثناء النوم..اي ان هذه الحالات توقظنى من النوم. اثناء الاستيقاظ اشعر ان هناك شئ كاتم علي صدري ناحية القلب. هل هذا له علاقة بضغط الدم؟

مع العلم حصل لدي ارتفاع فى ضغط الدم العام السابق ولم يستمر كثيرا. وانا كنت اعاني من حالة نفسية سيئة وكثرة التفكير فى الايام السابقة. الرجاء افيدوني فى حالتي هذه . ولكم جزيل الشكر والامتنان. (اختكم سعاد).

ج أجاب د. نبيل النجار قد يكون لما تمرين به من ضغوط نفسيه اثر كبير في التسببب فيما تحسينه وايضا قد تكون هي نفسها السبب في ارتفاع ضغط الدم مما قد يضيف لمتاعبك .... حاولي ان تسيطري علي اعصابك وانفعالاتك بقدر الامكان وان تنالي قسطا وفيرا من الراحه ومحاولة تجنب اسباب الانفعال ومثيراته كما نرجو قياس الضغط باستمرار في المرحله الحاليه

س23اعاني من ارتفاع الضغط حيث يصل 170\100 وذلك عند العصبيه والتفكير ولكن فتره الارتفاع لا تطول علماً اني لا استخدم اي علاج وعمري 33 ووزني 125 كلجم (خليفه)
ج أجاب د. نبيل النجار يجب عليك اولا انقاص وزنك حتي يبلغ المعدل الطبيعي لطولك والابتعاد عن تناول الملح الزائد والدهون بصفه عامه مع مزاولة الرياضه يوميا ومتابعة قياس الضغط اسبوعيا... فاذا نجحت في تحقيق هذه الاهداف المهمه فنحن نتوقع ان ينخفض ضغط دمك بصورة طبيعيه اما اذا لم ينخفض فانه لابد لك من اجراء بعض الفحوص قبل ان تستعمل دواءا لعلاج الضغط
س24العمر 48 سنة الوزن 90 كجم طول 175 سم. أشعر بنبضات دخيلة بين نبضات القلب الطبيعية وهذه النبضة الدخيلة تجعل القلب يرفرف ويهز جسدى كله وقد أطلق الأطباء عليها زيادة كهرباء فى القلب وأطباء آخرين أطلقوا عليها حالة خفقان فى القلب تنتج من اشارات تاتى من خارج القلب نفسه .

لقد قمت بعمل رسم قلب بالكمبيوتر وبالمجهود والنتبجة اشارات الى انه ليس هناك اى خلل عضوى بالقلب نفسه . وياتى هذا الخفقان غالبا اثناء تناول الطعام وبعده كما ياتى ايضا قبل النوم وانا على الفراش مع العلم بانه ليس هناك الم يصاحب هذه الضربات الدخيلة والتى تسبب لى قلقا شديدا مع العلم باننى كنت منذ سنتين اعانى من مرض الربو وكانت تاتى لى حالات ضيق تنفس وكنت اتناول فى ذلك الوقت فانتولين شراب وبخاخ . وظهرت حالة الخفقان هذه منذ سنتين وبدات بضربات قليلة جدا ثم تزايدت بمرور الوقت حتى اصبحت اربع الى ست ضربات فى الدقيقة وقد حدد الطباء العلاج الاتى :
1- inderal حبوب 3 حبات يوميا
2- calmipam , و concor
3- وحاليا اتناول tenormin ، حبة واحدة بعد الافطار يوميا ، وكان له اثر طيب جدا لمدة عشر ايام وبدات قدرته تتناقص فى القضاء على هذا الخفقان .

ملحوظة : افادنى بعض الأطباء بان هذا الخفقان حالة مرضية جديدة لم يصل الاطباء بعد لاسبابها ويتم مناقشتها فى المؤتمرات العالمية . والبعض عرفها ببـ pvc ?

برجاء افادتى عن هذه الحالة والعلاج الواجب تناوله ولكم جزيل الشكر (محمد)

ج أجاب د. نبيل النجار ازدياد ضربات القلب الدخيله يحدث نتيجه اسباب كثيره منها امراض عضلة القلب وامراض شرايين القلب التاجيه ونقص الاكسجين الناتج عن اي مرض صدري او عوامل جويه او استعمال بعض الادويه او استنشاق الغازات و الابخره العلاجيه و غير العلاجيه او نتيجه التوتر العصبي والنفسي و احيانا نادره ما يحدث ذلك بلا سبب واضح نتيجة اختلال كهربية القلب.. و يتوقف العلاج علي نوعية وعدد والظروف المحيطه بحدوث هذه النبضات الزائده.. و ليست كلها علي اي حال خطيره وبعضها لايحتاج الي علاج كيميائي.. الا انه في حالتك فانه من الضروري ان تتناول العلاجات الموصوفه لك من كبار اطباء القلب الاختصاصيين وان تظل منتظما في متابعة حالتك حتي يتم لك الشفاء

س25عمري 38 سنه اشكو في فترات معينه من ارتفاع ضغط الدم حيث يتراوح بين 155/100 او 160/105 ولكن ليس باستمرار. احيانا يستمر لمدة اسبوع ، وفي الغالب اقل من اسبوع. ثم اعود طبيعيا اي مابين 130/95 لعدة اشهر. للمعلوميه انا لا اخضع لاي دواء علاجي حتى الان . وشكرا (اخوكم/ ممدوح)
ج أجاب د. نبيل النجار نعتقد انك ينبغي ان تخضع لفحص طبي حيث انك تعاني من ارتفاع متقلب لضغط الدم قد يتحول الي ارتفاع مستديم.. كما ان ضغط دمك في الحدود الطبيعيه العليا وهو ما يلقي ظلالا من الشك حول احوالك الصحيه.. لكي تطمئن افحص عند طبيبك...
 

عاشقه الصمت

كاتب جيد جدا
رد: ضغط الدم

الطعام الغير صحي الذي يؤدي الى زياده الوزن ...والتدخيـــــــــن..
لهم اثار سلبيه على صحه الجسم ......بالاضافه الى الاثار النفسيه..

..بتمنى للكل الصحــــه والعافيـــــه..

..شكرا كتيـــــر..المارد الفلسطيني..على المعلومات ..وعلى الموضوع..
سلمت يـــــــــداك...
 

مواضيع مماثلة

أعلى