المحاصيل الزراعية الأكثر أهمية في المملكة العربية السعودية

walaa yo

كبار الشخصيات
طاقم الإدارة
1605989813625.png

كانت التنمية الزراعية في المملكة العربية السعودية على مدى العقود الثلاثة الماضية مذهلة ، تم تحويل مساحات شاسعة من الصحراء إلى حقول زراعية – وهو إنجاز كبير في بلد يستقبل ما متوسطه أربع بوصات من الأمطار سنويًا ، وهو أحد أدنى المعدلات في العالم أهم المحاصيل الزراعية في وطني هم الحبوب مثل القمح و التمر و الخضروات و فواكه .

تشمل المحاصيل الزراعية التي تشتهر بها مدن المملكة الرئيسية الحبوب (القمح والذرة الرفيعة والشعير والدخن) والخضروات (الطماطم والبطيخ والباذنجان والبطاطس والخيار والبصل) والفواكه (النخيل والحمضيات والعنب) ومحاصيل العلف (البرسيم) ، تزرع هذه المحاصيل على مساحة تقارب 1.1 مليون هكتار تمثل حوالي 81٪ من إجمالي المساحة المزروعة ، في عام 1990 ، تمت زراعة القمح على مساحة تبلغ حوالي 744422 هكتارًا (أي 55 في المائة من إجمالي المساحة المزروعة) ، وبلغ الإنتاج حوالي 3.5 مليون طن . [1]

أهم المحاصيل الزراعية في السعودية

كانت الزراعة في شبه الجزيرة العربية محدودة في الغالب إلى زراعة التمور وإنتاج الخضروات على نطاق صغير في الواحات المتناثرة على نطاق واسع ، باستثناء الشريط الساحلي الصغير في الجنوب الغربي.

بدأت التنمية الزراعية الجادة في السبعينيات ، أطلقت الحكومة برنامجا مكثفا لتعزيز تكنولوجيا الزراعة الحديثة ؛ إنشاء الطرق الريفية وشبكات الري ومرافق التخزين والتصدير ؛ وتشجيع البحوث الزراعية ومؤسسات التدريب نتيجة لذلك ، كان هناك نمو هائل في إنتاج جميع الأطعمة الأساسية، أصبحت المملكة العربية السعودية الآن مكتفية ذاتيًا تمامًا في عدد من المواد الغذائية ، بما في ذلك اللحوم والحليب والبيض.

أدت زيادة إنتاج الغذاء إلى انخفاض نسبي في الواردات الغذائية ؛ وفي الواقع ، تصدر المملكة العربية السعودية الآن القمح والتمور ومنتجات الألبان والبيض والأسماك والدواجن والخضروات والزهور إلى الأسواق في جميع أنحاء العالم.

تم إدخال منتجات الألبان واللحوم والدواجن والبيض المكثفة في وقت مبكر من البرنامج ، وبحلول عام 1985 ، كانت المزارع المحلية تلبي الطلب المحلي على العديد من المنتجات المستوردة سابقًا، تمتلك المملكة الآن بعضًا من أحدث وأكبر مزارع الألبان في الشرق الأوسط ، يتميز إنتاج الحليب بمعدل إنتاج سنوي ملحوظ يبلغ 1800 جالون لكل بقرة ، وهو من أعلى المعدلات في العالم.

يزرع المزارعون السعوديون كميات كبيرة من الحبوب الأخرى مثل الشعير والذرة الرفيعة والدخن. اليوم ، من أجل الحفاظ على موارد المياه الثمينة ، انخفض إنتاج القمح والحبوب الأخرى بشكل كبير.

وتشمل أهم المحاصيل الزراعية في المملكة العربية السعودية إنتاج الفاكهة والخضروات ، من خلال تحسين كل من التقنيات الزراعية والطرق التي تربط المزارعين بالمستهلكين الحضريين ، المملكة العربية السعودية مصدر رئيسي للفواكه والخضروات لجيرانها ، ومن أكثر المحاصيل إنتاجية البطيخ والعنب والحمضيات والبصل والقرع والطماطم ، في جيزان الواقعة في الجنوب الغربي المائي جيداً ، تنتج محطة أبحاث الحكمة فواكه استوائية بما في ذلك الأناناس والمخالب والموز والمانجو والجوافة.

تصدر المملكة العربية السعودية اليوم القمح والتمور ومنتجات الألبان والبيض والأسماك والدواجن والفواكه والخضروات والزهور إلى الأسواق في جميع أنحاء العالم ، التمور ، التي كانت ذات يوم عنصرًا أساسيًا في النظام الغذائي السعودي ، تُزرع الآن بشكل أساسي للمساعدة الإنسانية العالمية

أفضل منطقة زراعية في السعودية

قدرت المساحة الصالحة للزراعة بـ 52.7 مليون هكتار ، أي ما يقرب من 25 في المائة من المساحة الإجمالية ، في عام 2005 ، كانت المساحة المزروعة 1213586 هكتارًا ، منها 1011923 هكتارًا تتكون من محاصيل سنوية و201663 هكتار من المحاصيل الدائمة ، كانت المساحة المزروعة في عام 2005 أقل بنسبة 23 في المائة مما كانت عليه ، وتشمل خريطة المناطق الزراعية في المملكة العربية السعودية منها تعد منطقة جازان واحدة من أهم البيئات الزراعية داخل المملكة ، وعسير هي مدينة زراعية في السعودية ، وتبوك و الباحة وهي مشهورة بزراعة فاكهة الرمان ، والجوف .

أهم المحاصيل الزراعية في القصيم

أكثر من مليون طن من المحاصيل الزراعية تقوم بإتاجها منطقة القصيم ، كما شهدت منطقة القصيم وفرة كبيرة في إنتاج التمور خلال نفس الفترة. وبلغت كميات إنتاج التمور بالمنطقة حوالي 400 ألف طن من مزارع بمساحة 88145.5 هكتار.

اهم المحاصيل الزراعية في تبوك تشمل القمح والشعير والفواكه والخضروات ، بينما تعد اهم المحاصيل الزراعية في جازان المعروفة بجنة المملكة هي أشجار المانجو وأشجار الذرة .

الزراعة في المملكة العربية السعودية

الزراعة ليست مثالية من الناحية البيئية للمملكة العربية السعودية ولكن القطاع الزراعي يحظى بأهمية كبيرة ، تبذل الدولة جهوداً متضافرة من خلال خططها التنموية الخمسية لتطوير الزراعة لضمان الأمن الغذائي ، بفضل سياسات الحكومة الداعمة والمشجعة ، والتوجيه القدير من خدمات الإرشاد ، تمكن المزارعون من تعزيز الإنتاج الزراعي وتحقيق الاكتفاء الذاتي ، على الأقل إلى حد ما ، تشير الأدبيات الضخمة إلى أن الدولة تصدر الآن منتجاتها مثل القمح والتمر والبطيخ والدواجن والبيض الطازج والحليب ، كما تنتج المملكة بعض الحبوب مثل: القمح والذرة والشعير والدخن في المناطق الغنية بالموارد المائية. كما تزرع الطماطم والبطيخ والباذنجان والبطاطس والخيار والبصل ، تم تشجيع الاستجابة على إنتاج النخيل والحمضيات والعنب .

المملكة العربية السعودية هي أكبر سوق للزراعة في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي ، والطلب على الزراعة أعلى في الوقت الحاضر في البلاد ، بسبب أنماط الاستهلاك المتغيرة للمستهلكين وزيادة الوعي ، بلغت قيمة سوق الزراعة في المملكة العربية السعودية 9507 مليون دولار أمريكي في عام 2018 ومن المتوقع أن تصل قيمتها إلى 12160.3 دولار أمريكي في عام 2024 بمعدل نمو سنوي مركب 4.53٪ خلال الفترة المتوقعة 2019-2024.

أوقفت الحكومة السعودية برنامج إنتاج القمح المحلي في عام 2015 كمبادرة للحفاظ على المياه ،ونتيجة لذلك ، شجعت الحكومة السعودية المزارعين على المشاركة في أنشطة زراعية مستدامة بديلة ، مثل الزراعة في الصوبات الزراعية وتنفيذ ممارسات الري بالتنقيط المتقدمة ، لإنتاج الفواكه والخضروات ، هذا هو تشجيع زراعة أنواع مختلفة من الفواكه والخضروات والحبوب من أجل التنمية المستدامة وفقًا لرؤية المملكة 2030 . [3]

أهم المحاصيل الزراعية في المدينة المنورة
تحتل زراعة العنب في المملكة العربية السعودية في المرتبة الثانية بعد نخيل التمر ، حيث قدرت المساحة المزروعة في المملكة حسب إحصائيات العام الماضي بأكثر من 100ألف دونم ، وأهم المساحات المزروعة بها ، ويتم زراعة العنب في المدينة المنورة ثم الطائف والمنطقة الجنوبية والمنطقة الشمالية والقصيم حيث قدر إجمالي إنتاج المملكة في السنوات الأخيرة بأكثر من 90 ألف طن ، تنتج منطقة المدينة المنورة قرابة 43٪ من إجمالي إنتاج المملكة العربية السعودية ، كما تطورت أساليب زراعة العنب وطرق تكاثر وتقليم العنب في المملكة ، حيث يتم حالياً تطبيق أحدث طرق تربية وتقليم العنب المطبقة عالمياً ، وخلال الفترات القادمة ستصبح المملكة العربية السعودية إحدى الدول التي تقوم بتصدير العنب خاصة للدول المجاورة لها ، كما تشتهر المدينة المنورة أيضًا بزراعة أجود أنواع التمور .
 
المواضيع المتشابهة

مواضيع مماثلة

أعلى