تعرف علي المحاصيل الزراعية المهمة في القصيم؟

بنت القاهرة

كاتب جيد
السعودية تمتلك مدن كثيرة تشتهر بالزراعة وكل مدينة تمتلك تربة خصبة ولها محاصيل زراعية معينة تناسب المناخ والتربة ومن المدن التي تشتهر بالزراعة مدينة القصيم



-في-القصيم.jpg



منطقة القصيم

تُعد منطقة القصيم من أهم المناطق بالمملكة والتي تضم عدد كبير من المدن تشمل : ( عنيزة ، البكيرية ، الهلالية ، عقلة الصقور ، الخبراء ، وعيون الجواء ) وغيرهم الكثير ، وتبلغ المساحة الإجمالية لمنطقة القصيم حوالي 73 ألف كم مُربع ، ويوجد في القصيم مطار واحد فقط يُعرف باسم (مطار نايف بن عبدالعزيز ) وهو من أشهر وأهم المطارات داخل الدولة ، وتُعد القصيم من المناطق التي تتمتع بمناخ جيد ومناسب لزراعة مختلف المحاصيل الزراعية فضلًا عن أنها تتمتع بتربة خصبة صالحة للزراعة .
ونظرًا لمناخها القاري المميز وموقعها الجغرافي ؛ فهي تحتل مكانة كبيرة بين مناطق المملكة ، وتعتبر مدينة بريدة هي عاصمة ومركز القصيم ، ويتميز المناخ في القصيم بأنه حار وجاف في فصل الصيف بينما يكون ممطر وبارد في الشتاء ، ويحد القصيم من الجهة الشمالية مدينة حائل ، ومن الجهة الشرقية مدينة زلفى ، ومن الجنوب السر والوشم ، ومن الغرب تحدها المدينة المنورة ، وهذا ما جعلها ذات موقع مميز جدًا داخل المملكة .
الزراعة في القصيم

نظرًا إلى وجود كل مقومات الزراعة في القصيم ؛ من مناخ مُعتدل وأرض خصبة ومياه وفيرة ؛ فهي بيئة مناسبة تمامًا لزراعة الكثير من النباتات والمحاصيل الزراعية الهامة ، ومن أهم المحاصيل الزراعية داخل القصيم هي كل من القمح والخضروات ، ويتم تصدير بعض من القمح المزروع في القصيم إلى بلاد أخرى .
وتتميز القصيم أيضًا بزراعة التمر ، وهناك عدد هائل من الخضروات المزروعة في القصيم ويتم حفظها وتصديرها سواء إلى مناطق المملكة الأخرى أو إلى خارج المملكة بالبلدان الأخرى أيضًا .
الزراعة في المملكة

كما تتميز المملكة بشكل عام بزراعة المحاصيل التالية على مساحات واسعة من الأراضي الزراعية بها ، مثل :
البطيخ

كما تقوم المملكة أيضًا بزراعة ما يقرب من 20 هكتار من نبات البطيخ ، حيث تكثر زراعة البطيخ في المناطق الساحلية بالمملكة ، وهناك فائض كبير من محصول البطيخ ولذلك يتم تصديره إلى بعض الدول الأخرى مثل الدول الخليجية ودولة لبنان .
العنب

ويُعد محصول العنب أيضًا من أهم المحاصيل الزراعية التي يتم زراعتها بكثرة داخل المملكة ، ويحتل محصول العنب المرتبة الثانية من بين أكثر المحاصيل الزراعية داخل المملكة ، وتُعد القصيم من أهم مناطق زراعة العنب في المملكة إلى جانب كل من الطائف والمدينة المنورة .
البطاطس

تُعد البطاطس أيضًا من أهم وأشهر المحاصيل الزراعية داخل المملكة ، وقد بدأت زراعة البطاطس بها منذ عام 1975م ، والان أصبح يتم زراعة ما يقرب من 14.5 ألف هكتار من البطاطس ، وتأتي القصيم في مقدمة مناطق زراعة البطاطس بالمملكة إلى جانب كل من مدن الجوف وتبوك .
التمر

تتميز المملكة بإنتاج أجود أنواع التمر ، وهو من أهم المحاصيل الزراعية داخل المملكة ؛ لأنه من أهم النباتات التي قد أوصى رسول الله ـ صلَّ الله عليه وسلم ـ بتناولها ، ويُقبل عليه المعتمرين أيضًا بكثرة وخصوصًا في شهر رمضان ، ويبلغ حجم استثمارات المملكة في زراعة التمر ما يقرب من 2 مليار ريال ، وتتوفر كل أنواع التمور في المملكة وتتمركز زراعته بشكل أكبر في الإحساء .


 

midymido

كاتب جيد جدا
مرحبا بنت القاهرة, شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية ..
 

مواضيع مماثلة

أعلى