عادات غريبة عند الشعوب الافريقية تعرف اليها

walaa yo

كبار الشخصيات
طاقم الإدارة

- حلقة الشفاة


يتم التعبير عن التقاليد الأفريقية من خلال العديد من أشكال الفن المختلفة، مثل الموسيقى, والرقص, والفن والنحت والتزيين بالخرز حيث أن هذه التقاليد متأصلة بعمق في الثقافة الأفريقية بأكملها لذلك خصصنا لك موضوع مقالنا التالي حول عادات وتقاليد الشعوب الأفريقية .
محتويات

عادات وتقاليد الشعوب الأفريقية​

– المصافحة الأفريقية​

يستقبل العديد من الأشخاص الأوربين بعضهم بعضًا بقبلة على الخد. بينما في الثقافة الإفريقية، التي يكون أساسها الإحترام فعند المصافحة، يتم وضع اليد الأخرى على الذراع العلوي تعبيرا عن هذا الاحترام.

-التحدث بصوت عال​

في كثير من الثقافات الأفريقية، يتحدث الأشخاص مع بعضهم بصوت عالٍ. ليس بهدف إزعاج الناس المحيطين وإنما يشكل هذا علامة على احترام الناس؛ فقد يعتقد أحد أن هناك أسرار عند التحدث بصوت منخفض مما يفتح المجال للقيل والقال .
-التحدث بصوت عال

-التحدث بصوت عال

– الرقص​

في أفريقيا، يشكل الرقص جزء من التقاليد الأفريقية حيث يقوم الأفارقة بالرقص في مناسبات الزواج والموت وليلة الجمعة .فلا يوجد شيء يحرك الروح أكثر من إيقاع طبل أفريقي مع الغبارالذي يحرك بواسطة أقدام الرقص. ومن الجدير بالذكر أن نعرف أن كل مناسبة لها أساليب مختلفة للرقص والموسيقى.






- الرقص

– الرقص

-رقص المحاربين (ماساي )​

يتم أداء رقصة القفز التي تسمى adumu، بشكل تقليدي خلال الاحتفال الذي يعقد بمجرد أن يصبح الأولاد رجالًا / محاربين. على عكس معظم الثقافات الأفريقية الأخرى، فلا يستخدم الماساي الطبول بشكل روتيني ، ولكن الرقصات يصاحبها غناء فقط.
رقص المحاربين مذهل، حيث يقف المحاربون في دائرة، ويدخلون في الوسط في وقت واحد، ويقفزون، بأكبر قدر ممكن من الدقة، دون أن يلمس الكعب الأرض. فأولئك الذين يقفزون أعلى يعتبرون الأقوى، ويحصلون على الفتيات .
-رقص المحاربين (ماساي )

-رقص المحاربين (ماساي )

– وبولا ( تقاليد الزواج )​

تقليديًا في العديد من قبائل إفريقيا، يجب على العريس أن يدفع لأسرة عروسه. فهذه الدفعة تسمى lobola في جنوب إفريقيا -وقد كانت تأخذ شكل الأبقار. أما في الوقت الحاضر، فهي عادة ما تكون نقدًا.
- وبولا ( تقاليد الزواج )

– وبولا ( تقاليد الزواج )

– عادات التجميل لدى النساء​

يرجع اللون الأحمر / البرتقالي الجميل على جميع نساء الهيمبا اللائي يعشن في منطقة كونين في ناميبيا إلى عجينة تُطبق يوميًا. تتكون من مغرة البودرة الممزوجة بالزبدة .
يتم استخدامه فقط من قبل نساء القبيلة، الذين يطبقونه يوميًا على الجلد والشعر، لأسباب تجميلية وأكثر عملية – حيث يعد بمثابة حاجب للشمس .
- عادات التجميل لدى النساء

– عادات التجميل لدى النساء

الموسيقى والشعر في التقاليد الأفريقية​

من الطبيعي أن يكون الغناء مهمًا جدًا للمجتمع الأفريقي لأن اللحن والإيقاع يتبعان نغمة نص الأغنية. وتعد الموسيقى هي شكل من أشكال التواصل وتلعب دورا وظيفيا في المجتمع الأفريقي. ترافق الأغاني الزواج والولادة وطقوس العبور والصيد وحتى الأنشطة السياسية. غالبًا ما تستخدم الموسيقى في الثقافات الإفريقية المختلفة لدرء الأرواح الشريرة .

-الطبل الأفريقي​

على الرغم من أن الأساليب والآلات الموسيقية تختلف من منطقة إلى أخرى، إلا أن هناك بعض الأشكال الشائعة للتعبير الموسيقي. وتعتبرالأداة الأكثر أهمية في الموسيقى الأفريقية هي الطبل الأفريقي. حيث تعبر عن مزاج الناس وتثير المشاعر.

– انتشار المعالجين التقليدين​

في جنوب إفريقيا، يوجد نوعان متميزان من المعالجين التقليديين – Inyangas هو طبيب القبيلة ومتخصص في الأدوية العشبية والعلاجات التي تعالج عددًا من الأمراض الجسدية والمشاكل على العكس من ذلك ، تركز isangomas على استخدام العرافة والوساطة و “الشفاء النفسي” لدعوة أرواح الأجداد للمساعدة في توجيه وتنفيذ الشفاء الشامل .

– حلقة الشفاة​

تُعد قبيلة مرسي الإثيوبية واحدة من آخر القبائل في إفريقيا، حيث من المعتاد أن ترتدي النساء فخارًا كبيرًا أو ألواح خشبية في شفاههن السفلية. فعندما تصل فتاة مرسي إلى سن 15 أو 16 عامًا، يتم قطع شفتها السفلية بواسطة والدتها أو امرأة أخرى كبيرة السن في المستوطنة.
- حلقة الشفاة

– حلقة الشفاة

– القفز على الثيران في هامر​

تتألف قبيلة حمر الإثيوبية (المعروفة أيضًا باسم قبيلة هامر)، في معظمها من الرعاة الذين يحترمون ماشيتهم ويقدرونها،
حيث أن قفز الثيران عبارة عن طقوس مرور لمدة ثلاثة أيام بحيث يجب على جميع الأولاد المشاركة فيها، وهي مهمة للغاية لكرامة كل من المبادرين وعائلته.

– البصق لتحية الأصدقاء​

ينظر شعب الماساي في كينيا وشمال تنزانيا إلى البصق كشكل من أشكال البركة ودلالة على الاحترام. جيث يستخدم رجال القبيلة البصق لتحية الأصدقاء أو قولهم وداعًا للمساومة أو تمنيات الحظ لأحدهم بالتوفيق.

رقصة الشفاء من سان​

من بين كل التقاليد القبلية، يمكن القول إن هذا التقليد هو الأكثر سحرية. بالنسبة لشعب سان في جنوب إفريقيا وناميبيا وبوتسوانا وأنغولا، حيث يعتبر الرقص قوة مقدسة. كما يشكل واحدا من التقاليد القبلية الأكثر تكاملا ه(المعروف أيضا باسم الرقص الشفاء).
يتجمع المجتمع بأكمله حول حريق لعدة ساعات أو حتى ليلة كاملة، يقودها المعالجون والشيوخ. حيث يرقص المعالجون حول النار وهم يهتفون ويفرطون في التنفس حتى يحرضون على حالة تشبه الغيبوبة. في هذه الحالة، يتم منحهم إمكانية الوصول إلى عالم الروح .

– إظهار الاحترام للشيوخ​

تستند القيم الثقافية الأفريقية على مزيج من الماضي والحاضر، وهو سبب رئيسي لاحترام كبار السن .
لا يوجد شيء أكثر أهمية في أفريقيا من الأسرة. ففي معظم القبائل ، لا تُعتبر “العائلة” مجرد أسرة مباشرة، كما هو الحال في العالم الغربي، ولكنها تشمل العائلة الممتدة التي تضم العمات والأعمام وأبناء العم .والأهم من ذلك، وإحدى السمات التي يمكن للعالم الغربي أن يستخلص منها بعض الدروس، هي الاحترام الممنوح لشيوخ الأسرة.

عند اتخاذ القرارات الكبيرة التي تنطوي على أي فرد من أفراد الأسرة عادة ما يتطلب الأمر اجتماعا للشيوخ.
%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%A8%D8%A7%D8%B1-%D9%84%D9%84%D8%B3%D9%86.jpg
 

مواضيع مماثلة

أعلى