نهر بردى في دمشق العاصمة السورية

walaa yo

كبار الشخصيات
طاقم الإدارة
1601718862573.png

نهر بردى نهر في دمشق العاصمة السورية ينبع من بحيرة نبع بردى في جنوب الزبداني على سلسلة الجبال السورية شمال غرب دمشق ويصب في بحيرة العتيبة جنوب شرق مدينة دمشق، مارا بمدينة دمشق ودمشق القديمة والغوطة. ينبع نهر بردى من الجنوب الغربي لوهدة الزبداني، من نبع فوكلوزي غزير عند أقدام جبل الشير منصور، على ارتفاع يزيد عن 1100م. يسير بعدها متعرجاً بضعة كيلو مترات حتى مزرعة التكية، حيث يدخل في وادي عميق شديد الانحدار شهير باسم وادي بردى. ويتابع سيره حتى يدخل مدينة دمشق عند الربوة، بعد أن تكون تفرعت منه ستة فروع. عن يساره (يزيد وتورا) وعن يمينه (المزاوي، الديراني، قنوات، بانياس) مرتبة من المستوى الأعلى إلى المستوى الأدنى في الجريان، حيث تعبر هذه الأقنية خانق الربوة على مناسيب مختلفة، ثم تتباعد على شكل مروحة تغطي جميع أحياء مدينة دمشق، وبعد خروجها من دمشق تنتشر في جميع مناطق غوطة دمشق مشكلة بهذه الشريانات شبكة ري الغوطة. وفي مجرى النهر عند وادي بردى، يتلقى النهر عدة ينابيع أهمها نبع عين الفيجة الذي يضاعف في غزارة وحجم مياه بردى. ويخترق المجرى الأصلي لبردى، دمشق والغوطة في اتجاه الشرق والشمال الشرقي، حتى يصل إلى سبخة العتيبة، بعد أن يكون النهر قد قطع بين منبعته ومصبه مسافة 71كم.

بردى في التاريخ

ارتبط اسم نهر بردى بمدينة دمشق، وكان للنهر كبير الاثر في حضارة المدينة عبر العصور وتغنى به العديد من الشعراء قديما وذكر في الكثير من المراجع التاريخية لاهميته ويقول المؤرخ (ابن عساكر) ان نهر بردى كان يعرف قديما باسم نهر باراديوس اي بمعنى نهر الفردوس، واطلق عليه الاغريق اسم نهر الذهب وقد ذكر نهر بردى في الكتاب المقدسة (التوراه) وفي مراجع تاريخية كثيرة ويوجد لوحات فسيفساء تبين نهر بردى مارا بين منازل دمشق وقامت على ضفافه أحداث هامه منذ فجر التاريخ.


فروع نهر بردى
توزع مياه بردى بين قرية الهامة وموقع الربوة إلى ستة فروع وهي حسب ترتيب اشتقاقها:

نهر يزيد
ينفصل عن بردى شمالاً جنوب الهامة بنحو 400م، ويأخذ 18 من 24 من مياه النهر. ينتهي النهر بعد أن يسير مسافة 16كم، ماراً شمالي ضاحية دمر، فخانق الربوة، ثم يتجه نحو الشمال الشرقي ليمر بأحياء المهاجرين، فالشيخ محي الدين فركن الدين (كان سكان هذه الأحياء يستفيدون من مياهه بوساطة النواعير والسرابات) ويتابع النهر سيره باتجاه ضاحية القابون، وينتهي نحو الأراضي الشمالية لمدينة حرستا بعد أن يتفرع إلى عدة فروع خلال مسيره مشكلاً الحد الفاصل بين أراضي الغوطة المرواة والأراضي القاحلة الجرداء من الشمال الغربي.

المزاوي
يتفرع عن بردى جنوباً، غربي ضاحية دمر بـ 350م، بين قدسيا ودمر، ويأخذ 6 من 24 من مياه بردى المتبقية، تستفيد من مياهه الأراضي الغربية من دمر، ثم يعبر خانق الربوة عبر نفق صنعي حفر في الصخر، ويروي أراضي المزة ثم كفرسوسة، ويحدد الغوطة من الجنوب الغربي،فاصلاً المناطق المرواة عن المناطق القاحلة ويروي مساحة تعد أصغر المساحات التي ترويها فروع بردى الأخرى.

الديراني
يتفرع عن بردى جنوباً، شرقي ضاحية دمر بقليل بين دمر والقصر في موقع الشاذروان، ويأخذ 18 من 24 من مياه بردى خانق الربوة متجهاً نحو ضاحية المزة. وعند موقع النفلة جنوبي كلية الطب، يتفرع إلى ثلاثة فروع، يروي أولها أراضي كفرسوسة والحمرية، ويروي ثانيها أراضي اللوان (قد تحولت معظم هذه الأراضي إلى أحياء سكنية حديثة في مدينة دمشق) ويروي ثالثها الأراضي الشمالية من داريا والقدم.

تورا
يتفرع عن بردى شمالاً، عند موقع الشاذروان في أول مضيق الربوة في موقع القصر بين دمر والربوة، تمر جنوب نهر يزيد، يأخذ 14 من 24 من مياه النهر المتبقية، وتزداد هذه الكمية بما يرفده من مياه يزيد.

يمر تورا في خانق، ويسير موازياً لنهر يزيد، ثم يتجه نحو الشمال الشرقي ماراً بحي الصالحية، حيث تشتق منه عدة أقنية، وإلى الشرق من الجسر المسمى باسمه والذي يذكر في أحداث الثورة السورية الكبرى عام 1925-1927 في النهاية الشمالية لشارع فارس الخوري حالياً، يتفرع إلى عدد من الفروع، تسقى مساحة واسعة من غوطة دمشق، وينتهي أخيراً في أراضي قرية عذراء من قرى المرج، بعد أن يروي مساحة يراوح طولها بين 16-18كم ومتوسط عرضها 3كم. وهي تعادل ضعف المساحة التي يرويها نهر يزيد.

مساره : على طول خط أسفل المهاجرين والصالحية، ويتجه نحو سوق ساروجة ثم العمارة فالقصاع، ثم يتجه نحو أراضي جوبر، عين ترما، حزة، زملكا، عربين، مسرابا، مديرة، ثم دوما.

قنوات
ينفصل عن بردى جنوباً قرب نقطة الشاذروان بين القصر والربوة، فيأخذ 20 من 24 من المياه المتبقية من النهر. يتجه شرقاً ليمر شمال المبنى القديم لجامعة دمشق، وفي الموقع الذي أقيمت فيه بناء الهجرة والجوازات.

كان نهر القنوات ينقسم إلى فرعين، يسمى الأول مقسم الخلخال تروي مياهه أراضي كفرسوسة والقدم وأحياء باب سريجة وقبر عاتكة والميدان. ويتجه الفرع الثاني شرقاً لتزويد بيوت حي القنوات بالمياه عبر قناة حجرية ما تزال بعض أجزائها قائمة.




بانياس
ينفصل عن بردى جنوباً في قاع الوادي قرب نهاية خانق الربوة، فيأخذ 23 من 24 من مياه بردى المتبقية، ثم يسير موازياً له يفصله عنه جدار من الأسمنت، ثم يدخل دمشق ماراً بالتكية السليمانية فجامع المولوية فجامع تنكز، ويتفرع عنه هنا فرع طويد، وبعدها يدخل قلعة دمشق، ثم تتفرع إلى فرعين: أحدهما يتجه جنوباً إلى الشاغور فالميدان، ويتجه الآخر شرقاً نحو الجامع الأموي والقيمرية ثم إلى العمارة فباب السلام، وتنتهي في بساتين الشاغور.

وتشكل هذه الفروع مع بقايا مياه القنوات أقنية جديدة هي الأبيض والأسود والمزاز ومشينة تروي بمياهها قسماً من الأراضي، وينضاف ما تبقى منها إلى نهر العقرباني والمليحي.

تخترق هذه الفروع مدينة دمشق، بينما كان بانياس وقنوات فقط يمران بالمدينة قبل توسعها الكبير. يستعيد نهر بردى قسماً من المياه التي وزعها، كما ترفده مياه عدة ينابيع منتشرة على جانبيه جف معظمها.

يعود النهر لتوزيع مياهه للمرة الثالثة، بدءاً من وصوله إلى ساحة الشهداء، حيث ينفصل عنه:

العقرباني
ينفصل عن بردى جنوباً عند ساحة الشهداء، ثم يسير موازياً له. وكان يشكل الخندق الشمالي لقلعة دمشق ولسورها، فيمر عند باب الفرج، ثم باب العمارة فباب السلام فباب توما، ثم ينقسم عند جسر المطير إلى أربعة فروع. وبعد خروجه من مدينة دمشق جنوباً، يروي أراضي جرمانا وعقربا وبيت سحم.

الداعياني
يتفرع عن بردى شمالاً عند باب السلام، حيث يأخذ ربع مياه بردى، ويأخذ نصف مياهه عند موقع الصوفانية، فيصبح أكبر فروعه، ثم يعود قسم كبير من مياهه إلى بردى عند طاحونة الدجاج شرقي حي الزبلطاني. يروي الداعياني مساحة واسعة من غوطة دمشق الوسطى مثل أراضي : جوبر، عين ترما، كفر بطنا، سقبا، حمورة، أفتريس، بيت سوا، جسرين، وغيرها.

المليحي
يتفرع من بردى جنوباً، شرقي مدينة دمشق عند طاحونة الإحدى عشرية شرقي طاحونة الدجاج، ويتفرع إلى عدد كبير من الأقنية تروي قسماً واسعاً من الغوطة.

ويستعيد بردى جزءاً من مياهه ليشكل شبكة رابعة تروي القسم الشرقي من الغوطة كما تروي جزءاً من أراضي المرج، وهي حسب ترتيب استقامتها:

الزبديني: يتفرع عن بردى جنوباً شرقي جسر المطير.
الزابون: يتفرع عن بردى شمالاً نحو جسرين وكفر بطنا.
البالاني: يتفرع عن بردى جنوباً.
الجسريني: يتفرع عن بردى شمالاً نحو قرية جسرين.
الملك: يتفرع عن بردى شمالاً عند جسر الغيضة ليروي أراضي المحمدي.
بيت نايم: يتفرع عن بردى شمالاً ليروي أراضي بيت نايم وحوش الصالحية.
الشيباني: يتفرع عن بردى جنوباً ليروي أراضي بالا وحرستا القنطرة.
الحرستاني: يتفرع عن بردى شمالاً ليروي أراضي حرستا القنطرة وحوش خرابو.
الحزرماني: يتفرع عن بردى شمالاً لري أراضي حزرما وحوش الصالحية.
يتابع بردى مجراه باتجاه الشرق فيدخل أراضي المرج ويشكل شبكة خامسة من أقنية الري، رغم ضعف غزارته، لكن عدداً من الينابيع تشكل أنهاراً صغيرة ترفده بما يتبقى من مائها.

وأهم هذه الينابيع:

عين حاروش: التي تظهر بين قريتي دير العصافير وبالا القديمة، تشكل نهيراً يتفرع إلى عدة فروع، أهمها الفرع الذي يروي أراضي قرى دلبة وغسولة وجديدة الخاص، والفرع الذي يروي أراضي قرى حوش العدمل والأحمدية وحران العواميد والكفرين.
قناة الأشعري: التي تبدأ من رأس العين شرقي قرية حمورية وتسقي أراضي قرى حوش الأشعري وأوتايا والشفونية.
عين القلايا: تنبع جنوب قرية المحمدية.
وتقوم على مجرى بردى في تلك المنطقة عدة مقاسم، يتفرع عندها عن بردى عدة أقنية أهمها:

مقسم الغيلاني: لري أراضي حوش المتبن والفضالية والبلالية ودير سلمان.
مقسم البحيراني (البحارية): لري أراضي القاسمية والبحارية والزعزعية.
العبيداني: لري العبادة والجرباء والغريقة والسويداء.
العتيباني: ويتفرع عنده فرعان، يروي الأول أراضي حران العواميد والعتيبة قيسا وحوش حمار والأحمدية، ويروي الثاني مزرعة الزمانية.
ثم يتابع ما تبقى من بردى وفروعه جريانها نحو سبخة العتيبة التي يبلغ ارتفاعها 600م، والتي جفت منذ سنوات وتجددت عام 1987-1988 نظراً لغزارة الأمطار.




طول بردى
يبلغ طوله من منبعه حتى مصبه 70كم.
1601718785746.png

فيضان نهر بردى
1601718753377.png

صورة من فيضان نهر بردى 1970
تساقطت الأمطار لفترة طويلة في أيام 15 و 16 و17 و 18 مارس من عام 1970 مما أثار حفيظة بردى، ففاض وأغرق المرجة وساحة فكتوريا، أمام فندق سميراميس أصبحت هناك صعوبة بالغة للتنقل بين ضفتي النهر، واستمر الفيضان لمدة يومين، أغرق خلالها سوق اللحم (سوق العتيق، وبداية جوزة الحدبا وسوق الهال ومناطق بين السورين وبين الحواصل للعمارة).. كانت زودة كبيرة (كما يسميها أهل الشام من العوام)، وحدثت خسائر مادية كبيرة، إلا أنه لم يحدث أي خسائر بشرية.[1]

بردى والمصايف
يسير نهر بردى من منبعه جنوب مصيف الزبداني من الجبال المحيطه بسهل الزبداني ومتعرجا بين الجبال والمصايف السورية العريقة وصولا إلى مصايف وادي بردى والى ربوة دمشق ويسير نهر بردى في كثير من الأماكن مجاورا لقطار المصايف الشهير ويمر في 13 بلده ومصيف وتنتشر على جانبي النهر المنتزهات والفنادق والمطاعم وأماكن النزهة الشعبيه (السيران)المعروفه لسكان مدينة دمشق منذ القدم والبساتين الغناء قبل أن يدخل منطقة الربوه في وادى بين الجبال ويسير بجانب سكة القطار وطريق المصايف ويدخل إلى دمشق مخترقا المدينة العريقة وصولا للغوطه المحيطة بالمدينة ليروى بساتينها ويجعلها جنة خضراء وتعتبر غوطة دمشق من اخصب البقاع ،ويصب النهر في بحيرة العتيبة جنوب شرق مدينة دمشق، وبسبب انخفاض مستوى المياه الجوفية في المنطقة انخفض منسوب المياه في النهر كثيرا منذ التسعينات وبعد ازدياد العناية بمجرى النهر في السنوات الأخيرة عادت غزارة المياه للنهر في بعض المناطق ولوحظ صفائة ووجه الجميل وخاصة في دمر والربوة وتبذل جهود كبيره حاليا لرفد النهر والعمل على اعادته إلى ما كان عليه في السابق.
 
مواضيع مماثلة

مواضيع مماثلة

أعلى