نهر العاصي حمص سوريا

walaa yo

كبار الشخصيات
طاقم الإدارة

نهر العاصي​

عن المكان​

  • البلد : سوريا , حمص

  • العنوان : يسير نهر العاصي في الأراضي السورية فيمر في بحيرة قطينة ثم يدخل إلى حمص فالرستن



نهر العاصي

الوصف العام:

• نهر العاصي ينبع من لبنان ويمر في سورية ليصب في البحر المتوسط، تقع منابع النهر بالقرب من مدينة بعلبك اللبنانية، ويتجه شمالًا ليمر بين سلسلتي جبال لبنان الغربية والشرقية ويدخل الأراضي السورية، يمر في مدينة حماة حيث أقيمت عليه نواعير عملاقة هي الأكبر من نوعها في العالم.

• يتجه النهر إلى الشمال ليصل مدينة أنطاكية في لواء اسكندرونة ليصب في البحر المتوسط، يبلغ طول نهر العاصي حوالي (400)كم، قديمًا كان وادي العاصي يشكل ممرًا بين آسيا الصغرى ومصر.

• حوض العاصي يضم محافظتي حمص وحماة ومن خلالهما يمر نهر العاصي، وتشترك هذه المنطقة في حددوها الإدارية مع قطرين عربيين هما العراق شرقًا ولبنان غربًا، كما تجاور محافظة ادلب شمالًا، ومحافظة ريف دمشق جنوبًا، ومحافظة الرقة من الشمال الشرقي، ومحافظات اللاذقية وطرطوس من الغرب.

• تبلغ مساحة محافظة حمص /42222كم2/ ومساحة محافظة حماة /8844كم2/ أي ما يبلغ مجموعه /51066كم2/ وهي مساحة منطقة حوض العاصي والتي تعد من أقدم المناطق إعمارًا.

• تمتاز المنطقة بزراعة القطن والشوندر كما تمتاز بالرعي وتربية الحيوان والدواجن والخيول، وفي حماة منشأة لتصفية المياه.

• تتصل المنطقة انطلاقًا من المدينتين الكبيرتين بطرقات مزفتة تصلها بجميع المحافظات والنواحي المحيطة بها.

• أهمية الحوض تتبدى من موقعه الجغرافي ضمن القطر العربي السوري، ويمتاز بخصوبة تربته وكثافة سكانه حيث يعيش على أرضه (2763500) نسمة.

• مسار نهر العاصي:

- ينبع نهر العاصي من الأراضي اللبنانية، وتحديدًا من أعالي البقاع وهو أحد سهول بلاد الشام، وهناك ثلاث مجموعات ينبع منها هذا النهر؛ الأولى هي تلك المجموعة التي توجد في الهرمل، وشوغير، وعين الزرقاء، وهذه المجموعة النبعيّة تتواجد الجبال اللبنانية الغربية، أمّا الثانية فهي رأس بعلبك، واللبوة، وعين فلكية وهي التي توجد في الجبال اللبنانية الشرقيّة، في حين توجد المجموعة النبعيّة الثالثة البقاع الشمالي وتحديدًا قرب الجوسيه، يدخل نهر العاصي بعد ذلك إلى أراضي الدولة السوريّة، من بلدة تسمّى بالربلة من نقطة في البلدة تسمى بطاحونة العامرية.

- يسير نهر العاصي في الأراضي السورية فيمر في بحيرة قطينة ثم يدخل إلى حمص فالرستن، والرستن تتميّز بإقامة سد الرستن فيها، بعد ذلك يدخل هذا النهر إلى حماة من زور العاشق، ثم يكمل إلى أن يصل إلى مدينة حماة، ومدينة حماة اشتهرت بالنواعير التي أقيمت على هذا النهر.

- بعد مدينة حماة يكمل العاصي مسيره إلى محردة وهي التي أقيم عليه فيها سدًا عرف باسم سد محردة، ثم يكمل العاصي سيره إلى أن يصل إلى سهل الغاب وهو المكان الذي أُقيم فيه سد يدعى سد العشارنة، بعد سهل الغاب يكمل نهر العاصي سيره إلى جسر الشاغور ثم يدخل بعدها إلى أنطاكية في الاسكندرون، ثم خليج السويدية، ثم وأخيراً يصب هذا النهر في البحر الأبيض المتوسط.

• بُنيت العديد من السدود على هذا النهر لاستغلال هذا النهر بأقصى طاقة ممكنة، ولعلّ من أشهر ما أقيم على هذا النهر هي نواعير مدينة الشهيرة ليس فقط على مستوى المدن التي يمر النهر بها، أو على مستوى سوريا، بل هي مشهورة على مستوى العالم كلّه، والنواعير هي آلات مائيّة خشبيّة تدور بقوّة الماء حيث تقوم بنقل الماء من النهر إلى منطقة علوية لتنقل المياه إلى قنوات التوزيع.

 

مواضيع مماثلة

أعلى