حمام الملك الظاهر في مدينة دمشق السورية

walaa yo

كبار الشخصيات
طاقم الإدارة

حمام الملك الظاهر​

عن المكان​

  • البلد : سوريا , دمشق

  • العنوان : بجوار المكتبة الظاهرية

  • تاريخ الانشاء : يعود تاريخ هذا الحمام إلى 375هـ/ 985 م

  • المؤسس : أحمد بن حسن العقيقي

حمام الملك الظاهر



الوصف العام :

• حمام الملك "ظاهر بيبرس" يعود تاريخ هذا الحمام إلى 375هـ/ 985 م ويعتبر من أقدم حمامات "دمشق" الباقية على الإطلاق والذي أصبح إلى اليوم عمره 1026.

الوصف التاريخي :

• اسمه الأصلي "حمام العقيقي" نسبة إلى بانيه "أحمد بن الحسين العقيقي" المتوفي 376هـ، حيث الدار الذي يسكنه "العقيقي" بجانب الحمام حتى قام الملك "سعيد الظاهر بيبرس المملوكي" عام 676هـ/ 1277م بشراء هذا الحمام والدار من "العقيقي" وجعل الدار مدرسة سماها المدرسة الظاهرية قبل أن يصبح "المكتبة الظاهرية"، اليوم ولاحقاً اشتهر بحمام "الملك الظاهر".

• لم تكن مهمته تقتصر على الاستحمام والاغتسال فحسب، بل تناولت وظائف أخرى، حيث اعتبرت كأماكن يجتمع أبناء الحي فيه ليتبادلوا الأحاديث في الأمور الحياتية التي تهمهم.

• حافظ الحمام على طقوسه فكان يستقبل العريس ويستعيد العادات القديمة أثناء العرس مثل الحناء والأطعمة المعروفة بدمشق التي تقدم في الحمام احتفالاً بالعرس، كما أنه تم ترميم حمام "أمية" ليستقبل النساء فقط لكي يبقى حمام "الملك الظاهر" للرجال.

الوصف المعماري :

• لا يختلف حمام "الملك الظاهر" مثل بقية الحمامات الدمشقية القديمة كثيراً من خلال أسلوب بنائه وديكوره الداخلي عن البيت الدمشقي كثيراً.

• ينقسم الحمام مثل باقي حمامات السوق بشكل عام إلى أربعة أقسام :

- الأول "البراني" ويقال له القسم البارد وهو الخارجي من الحمام ويتألف من منصة واسعة يتكون من المصاطب وتتوسـطها "بحرة" في روعة من الجـمال، ولكل مصطبة خزانة أو أكثر لخلع الملابس بداخلها وتعليق الألبسة على مشاجب خشبية، وأسفل المصاطب توجد فتحات في الجدران على شكل طاقات لوضع القباقيب، وإلى جانب باب الحمام الرئيسي "المدخل الرئيسي" توجد مصطبة المعلم لاستقبال الزبائن، أما السقف فيأخذ شكل الأقواس التي تنصب على جدران البراني الأربعة ، ومن سقف القبة تتدلى السلاسل لتعليق المشكاوات والفوانيس.

- القسم الثاني من الحمام فهو "الوسطاني" ويسمى القسم المعتدل، ويشمل كل الخدمات من استحمام ودورات المياه، أما ساحته فهي أصغر من ساحة البراني بكثير، وحلقة الوصل بين البراني وبيت النار، وتعلوها قبة ذات فتحات لتهوية هذا القسم.

- القسم الثالث من الحمام "الجواني" فهو القسم الحار أو قسم الاستحمام، ويحتوي على "أواوين" للاغتسال ومقاصير خاصة، وتتوسطه مصطبة بيت النار التي يجلس عليها المستحمون بإضافة إلى الحمام البخاري والتدليك.

• كان هناك قديماً قسم أخير وهو "القميم" فهو جناح خارجي ملحق بالحمام كان يتم فيه تسخين الماء من قبل عامل يسمى "القميمي".

• أما الطاقم الذي كان يعمل في داخل الحمام فيضم:

- "الناطور" وهو الذي يستلم ملابس الزبائن في القسم الخارجي.

- "المصوبن" ومهمته تغسيل الزبائن بالصابون والليفة والدلك بالكيس الخاص بالحمام لإخراج الوسخ.

- "القهوجي" ويسقي القهوة للزبائن في الحمام.

- "التبع" وهو عامل يقدم للزبائن المناشف إذا كانوا من متوسطي الحال أو من الفقراء.

- "الأجير" ويكون مهمته أخذ النعال وتقديمها لأصحابها.

- أخيراً المعلم وهو صاحب الحمام، وتم الاستغناء عن "القميمي".

• إن الحمام كان يزود بالمياه عن طريق أحد فروع نهر "بردى"، أما الآن فيعتمد على بئر خاص لذلك، لكن أساليب الاستحمام القديمة مازالت معتمدة وهي الجرن والطاسة مع إدخال بعض التقنيات الحديثة، بالإضافة إلى الصابونة والليفة التي يتميز كل حمام بنوع خاص منها، والقباقيب التي تحمي الزائر من الانزلاق والأوساخ إذا كانت موجودة على أرضية الحمام.

 

مواضيع مماثلة

أعلى