طرق اكثار الكستناء

walaa yo

كبار الشخصيات
طاقم الإدارة
تستعمل الطرق التالية في اكثار الكستناء.

1- بواسطة البذور

كانت طريقة الإكثار بالبذور شائعة جدا في الماضي لإنتاج شتلات لزراعتها في المحل الدائم. ولكن بعد انتخاب بعض الأصناف الجيدة انتشرت طرق الاكثار الخضرية وذلك للمحافظة على الصفات الجيدة للمنتخبات البذرية أو الأصناف التي تم ايجادها بالتهجين. أما في الوقت الحاضر فان زراعة البذور تجاريا تقتصر على انتاج أصول لغرض التطعيم أو التركيب.

يجب المحافظة على البذور المنتخبة لزراعتها من الجفاف لكي تحتفظ بحيويتها الجيدة. تجمع البذور المتساقطة طبيعيا من الأشجار في الخريف وتزرع مباشرة أو تخزن في وسط مرطب كالرمل أو البيت موس خلال أشهر الشتاء وتزرع في بداية الربيع. كما أنه من الممكن أن تخزن البذور في صفائح معدنية محكمة الغلق مع وجود ثقبين إلى ثلاثة ثقوب صغيرة للتهوية. توضع على درجة حرارة ۳۲ف (صفر مئوي) أو أعلى من ذلك بقليل. أو يمكن وضعها في أكياس من البولي اثيلين ومن ثم وضعها في المخازن المبردة. ان الدرجة الحرارية المنخفضة تساعد على التخلص من الدودة التالفة للثمار (Weevils) أو تعامل الثمار بالماء الحار على درجة حرارة 40م لمدة 30 دقيقة للتخلص من الدودة. تزرع البذور على مسافة 15 سم بين حفرة وأخرى في المرز و90 سم بين المروز وعلى عمق من ۲ - ۳ انجات. بعد مرور سنة على الشتلات يمكن تطعيمها أو تركيبها وتبقى لسنة أخرى ثم تنتقل إلى المحل الدائم (Hartmann and Kester 1968).

٢- التطعيم

أن نسب النجاح تكون قليلة عادة. يستعمل التطعيم الدرعي المقلوب Inverted) (Shield Budding وذلك لأنه في التطعيم الدرعي الاعتيادي يغرق برعم الطعم بسبب النزف (Bleeding) الغزير الذي يحصل في منطقة التطعيم.

٣- التركيب القلفي

لقد وجد بأن التركيب القلفي يعطي نتائج أفضل من التطعيم الدرعي المقلوب اذا أجري في الوقت والطريقة الملائمتين . كما قد يلجأ اليه في حالة تغير صنف الشجرة بواسطة التطعيم القمي ( Top-Working ).
 
المواضيع المتشابهة

مواضيع مماثلة

أعلى