طرق اكثار شجرة القشطة

walaa yo

كبار الشخصيات
طاقم الإدارة
يمكن اكثار شجرة القشطة بإحدى الطرق التالية:
1- التكاثر البذري:
يستخدم اما في حال اكثار البلدية او لإنتاج أصول (غراس برية) للتطعيم عليها بعد سنة بالصنف المرغوب. تزرع بذور القشدة بعد فصلها من لب الثمار اللحمية، من ثم تخزينها (ممكن لمدة عام) في مكان جاف ومهوى، وهذا يرفع من نسبة الانبات الى 70-80%، لأنها لو زرعت مباشرة لأعطت نسبة انبات حوالي 45% فقط. هذا ويمكن زيادة هذه النسبة باستخدام ما يلي:
- تعريض البذور لدرجة حرارة منخفضة 3-5 درجة مئوية (في الثلاجة) لمدة 7ايام.
- او يمكن الإسراع بذلك بأجراء خدوش على غلاف البذرة لتسهيل دخول الماء اليها
- او بالنقع لمدة 2-3ايام في الماء الدافئ مع تغيير الماء يوميا لإخراج موانع الانبات من البذور.
- معاملة البذور بالنقع في محلول حمض الجبريليك بتركيز 1000جزء بالمليون لمدة 24ساعة قبل الزراعة.
وتحتاج بذور القشدة الى 45-50يوم للإنبات، وهذا وقت طويل مقارنة مع بذور الفاكهة الأخرى وذلك نظرا الى مقاومة غلاف البذرة الجلدي والطبقة الشمعية التي عليها للماء. تزرع البذور في الربييع ابتداء من شهر اذار في التربة وعلى سطور تبعد عن بعضها 50-60سم وعلى مسافة 5سم بين البذور ثم تروى ريا غزيرا، كذلك يمكن زراعتها في اصص صغيرة، ثم تنقل الى اصص اكبر عندما تكبر الشتلات في العمر، هذا ويمكن زراعتها في أي وقت من السنة في حال الزراعة تحت الصوب، والزراعة المبكرة افضل حيث تمكن من تفريد الشتلات في وقت مبكر من الصيف، وبالتالي نحصل على شتلات قوية صالحة للتطعيم. تتم عملية التشتيل في شهر نيسان وبعدها يبدأ النمو الخضري والازهار.
2- التكاثر الخضري:
تطعم غراس القشدة البذرية عادة بالعين (الطريقة الدرعية) او بالقلم (بالشق). بعد نجاح التطعيم تربى الغراس المطعمة لمدة سنة في المشتل لتبلغ الطول المناسب، ولك بوضعها في مكان مظلل وتوالى بالري والتسميد بالأسمدة الازوتية إضافة لمكافحة الامراض والحشرات ولاسيما البق الدقيقي. ويجب نقل الغراس ضمن أكياس نايلون تحتوي على الخلطة الترابية تحاشيا لتقطع الجذور اثناء عملية النقل كما هو الحالة بالنسبة للزيتون والحمضيات. تزرع الشتلات على مسافات 3،5م في الأراضي الرملية، وعلى مسافات 5م في الأراضي الصفراء او الطميية، وعموما فان الزراعة الكثيفة توفر رطوبة حول الأشجار تناسب عملية التلقيح وتكوين الثمار. هذا ويتم الاكثار:
- بالعقلة: وهو غير شائع تجاريا حيث تؤخذ العقل من خشب ناضج بطول 13-15سم وقطر 1-1،5سم في فترة السكون وقبل تساقط الأوراق وتزرع لمسافة 80% من طولها في بيئة رملية وتوالى بالري حتى تخرج الجذور، ويمكن ان تغمس العقل قبل زراعتها في محلول هرموني يشجع على تكوين الجذور مثل IAA او IBA.
- بالتطعيم: تستعمل عادة أصول مختلفة من القشدة للتطعيم عليها مثل القشدة البلدية باعتبارها أصلا مقصرا تستعمل في حال الرغبة بالحصول على أشجار قصيرة لكن لا ينصح باستعمالها في الأراضي سيئة الصرف حيث تصاب الأشجار بمرض تعفن الجذور. كما تستخدم القشدة جلابرا في حالة الأراضي كثيرة الرطوبة والقشدة مونتانا اصل للقشدة الهندية حيث تعطي نسبة نجاح عالية وتساعد على سرعة نمو البراعم. وكما نوهنا انفا فتستخدم عادة طريقة التطعمي بالعين او بالقلم. ونسبة نجاح التطعيم بالقلم عالية وتكون على أصول عمرها سنتان وعلى ارتفاع 25سم، وتؤخذ الأقلام من خشب ناضج بعمر سنة سقطت عنه الأوراق أواخر موسم السكون (اذار ونيسان). وتتم بقص الأصل على الارتفاع المذكور، ويؤخذ بعدها القلم الذي يحتوي 3-4عيون ويقص بشكل موافق للقص الموجود على الأصل، حتى يتم التطابق بشكل تام ثم يربط مكان التطعيم بشرائط بلاستيكية ويغطى بكيس شفاف من البلاستيل لتوفير الرطوبة حول القلم ومنعه من الحفاف.
اما التطعيم بالعين فيتم أيضا في الربيع عند سريان العصارة اذ تؤخذ العيون من خشب ناضج بعمر سنة، وذلك مع جزء من القلف على شكل درع. ثم يعمل شق في الأصل على شكل حرف T ويوضع البرعم داخل الشق، ثم يربط جيدا اما بالبرافيا او بشرائط البولي اتيلين.
 
المواضيع المتشابهة

مواضيع مماثلة

أعلى