أنواع أشجار المانجروف

رعد بالي

كاتب محترف
%D8%A3%D8%B4%D8%AC%D8%A7%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%86%D8%AC%D8%B1%D9%88%D9%81.jpg


يعتقد الخبراء أن هذه العائلة الرائعة والقديمة من الأشجار نشأت في جنوب شرق آسيا ، ثم انتقلت هذه النباتات إلى بيئات بحرية استوائية حول العالم عبر البذور الطافية ، والتي طفت على التيارات البحرية قبل أن تسبح في الرمال الرطبة حيث بدأت في النمو ، وعندما بدأت نباتات المانجروف في جمع الطين حول الجذور ، تطورت الأشجار إلى أنظمة بيئية كبيرة ومهمة للغاية مما أدى إلى نشأة غابات المانجروف في أماكن كثيرة حول العالم .
مميزات غابات المانجروف
تلعب غابات المانجروف دورًا حاسمًا من خلال تثبيت الشواطئ وحمايتها من التآكل بسبب القصف المستمر للأمواج والمد والجزر ، ولقد أنقذت قدرة غابات المانجروف على التخزين المؤقت للعواصف الكثير من الممتلكات وأرواح لا حصر لها حول العالم ، وبينما يتجمع الرمال حول الجذور يتم إنشاء أرض جديدة حولها .
إن غابات المانجروف هي موطن لعدد كبير من الكائنات الحية بما في ذلك سرطان البحر والكركند والثعابين والثعالب والراكون ومئات الآلاف من الخفافيش ، ومجموعة واسعة من أنواع الأسماك والطيور .
تتميز أشجار المناجروف بالعديد من الخصائص الفريدة التي تسمح لها بالبقاء في بيئة قاسية ، حيث تقوم نباتات المانجروف بترشيح الملح من خلال الجذور ، والبعض الآخر عبر الأراضي في الأوراق ، في حين يفرز البعض الآخر الملح في اللحاء الذي تسكبه الشجرة في النهاية ، وتخزن هذه النباتات الماء بأوراقها السميكة والنضرة وبالتالي فهي تشبه النباتات الصحراوية ، كما يقلل الطلاء الشمعي لنبات المانجروف من التبخر والشعر الصغير الموجود على سطحها يقلل من فقد الرطوبة خلال ضوء الشمس والرياح .
أنواع أشجار المانجروف
هناك ثلاثة أنواع محددة من أشجار المانجروف ، هي كالأتي .
1- أشجار المانغروف الحمراء والتي تنمو على طول السواحل ، وهي الأصعب بين أنواع نباتات المانجروف الثلاثة الرئيسية ، ويتم التعرف عليها من خلال كتلتها الكثيفة من الجذور الحمراء المتشابكة التي تمتد 3 أقدام أو أكثر فوق التربة .
2- أشجار المناجروف الأسود والمعروف باسم المانجروف المظلم ، وينمو هذا النوع على ارتفاعات أعلى بقليل من المناجروف الأحمر ولديه إمكانية الوصول إلى المزيد من الأكسجين لأن الجذور تكون مكشوفة أكثر .
3- أشجار المانجروف الأبيض ، وينمو هذا النوع على ارتفاعات أعلى من الأحمر والأسود ، وعلى الرغم من عدم رؤية جذور هوائية لهذه الأشجار بشكل عام ، فإن هذا النوع من نبات المانجروف هذا يمكنه تطوير جذوره عند نفاد الأكسجين بسبب الفيضان ، كما يفرز المناجروف الأبيض الملح عبر الغدد عند قاعدة الأوراق الخضراء الشاحبة .
تتعرض بيئات المانجروف للتهديد ويرجع ذلك في جزء كبير منه إلى تطهير الأراضي لمزارع الجمبري في أمريكا اللاتينية وجنوب شرق آسيا ، بالإضافة إلى تغير المناخ وتطوير الأراضي والسياحة التي تؤثر أيضاً على مستقبل نبات المانجروف .
خصائص أشجار المانجروف
تنمو أشجار المانجروف إلى ارتفاع حوالي 9 أمتار ، ويتراوح طول الأوراق بين 5 إلى 15 سم أي من 2 إلى 6 بوصات ، ويكون شكل الاورق بيضاوي أو إهليلجي وذات حواف ناعمة .
تتميز أوراق أشجار المانجروف بأنها فهي سميكة ولها أسطح من الجلد ، وتُحمل على سيقان قصيرة ، أما الزهور فهي صفراء باهتة ، وبينما لا تزال الثمرة متصلة بالفرع الأم فإن الجذر الجنيني الطويل يخرج من البذرة وينمو بسرعة نحو الأسفل ، وعندما يسقط يكون الجذر الصغير في الموضع الصحيح ليتم دفعه إلى الوحل ، وقد ينمو الجذر الصغير إلى حد يجعله ثابتًا في الوحل قبل أن تنفصل الثمرة عن الشجرة الأم .
 
المواضيع المتشابهة

مواضيع مماثلة

أعلى