أنواع أشجار الزيتون

عطر الجنه

كاتب محترف
_أشجار_الزيتون.jpg



اشجار الزيتون

اشجار الزيتون اشجار مباركة، ورد ذكرها في القران الكريم، حيث اقسم الله سبحانه وتعالى بالتين والزيتون في سورة التين، وهذه دليل على عظمة تلك الشجرة المباركة، وهي من الاشجار العظيمة، التي تمدنا بزيت الزيتون، الذي له مزايا كبيرة وكثيرة، كما انها تنتج ثمار الزيتون، التي تمتاز بطعمها اللذيذ، وفوايدها العديدة ايضا، ومن المعلوم عن شجرة الزيتون شكلها الجميل، فهي شجرة دايمة الخضرة، واوراقها رمحية، ولونها جذاب، وظلالها ورارفة، ويوجد العديد من انواع من اشجار الزيتون، بالاضافة لاختلاف الوان الثمار فيما بينها، فهناك الزيتون الاخضر، والزيتون الاصفر، والزيتون الاسود، كما ان ثمار الزيتون تتغاير في حجمها، فمنها الكبير، ومنها المتوسط، ومنها الصغير، ولكل صنف ميزاته التي تتغاير عن الاخر.


انواع اشجار الزيتون


  • الزيتون النبالي: وينتشر على نحو عظيم في الاردن وفلسطين، وبلاد الشام على نحو عام، وهو من الاصناف المعروفة، وثماره بيضاوية الشكل، تميل للاستطالة، وتكون منبسطة في احد جوانبها، ومدببة من الجهة الاخرى، ويصل وزن الحبة الى اربعة غرامات، وهو من اشهر الاصناف التي تستخدم للتخليل، ونسبة الزيت فيه قليلة.
  • الزيتون التونسي: وينتشر ذلك النوع من اشجار الزيتون في تونس، ويشتهر بانتاجه الوفير من الزيت، ويضم العديد من اصناف شهيرة مثل شملالي ساحلي، وشتوي، والوسلاتي، والشمشالي، والجربوعي، والزلماطي، والمسكي، والبسباسي، والمرسالين، والزرازي.
  • الزيتون القلبيسي: وينتشر ذلك النوع في جمهورية سوريا على نحو خاص، وتناسبه الاجواء الجبلية والمعتدلة، ويتميز بالانتاج الوفير، وارتفاع نسبة الزيت في ثمار الزيتون، وفي الوقت ذاته تصلح للتخليل.
  • الزيتون المليسي: وينتشر ذلك النوع في بلدان عديدة، ويطلق عليها كذلك اسم زمري، وهو من الاصناف التي تفضل درجات الحرارة المرتفعة، ولا يفضل زراعتها في الانحاء الجبلية، ثمارها مفردة، وعنقها طويل، كما ان اورقها خضراء ضاربة للزرقة، وصغيرة، وفي العادة تزهر في بدايات شهر ايار، وتنضج في شهر تشرين الثاني.
  • الزيتون البري: وينتشر ذلك النوع من اشجار الزيتون في الجبال والبراري، وتتميز تلك الاشجار بصغر حجمها، وكثرة تفرعاتها، واغصانها شوكية، وصغر كمية ثمارها، وانخفاض نسبة الزيت فيها، واحيانا قد يشوب طعم زيتها بعض المرار.
  • الزيتون الرصيعي: وهو من نوعية النبالي، لكنه نوع محسن، وثمار ذلك النوع كروية مستديرة، ووزن الحبة نحو اربعة عقوبات مالية ونصف، ونسبة الزيت فيه هابطة جدا، لا تمر ست عشرة بالمية، ويصلح للكبيس اكثر من العصر.
  • الزيتون نصوحي: ويتميز بكمية ثماره الكبير، والطويل، ولبها غزير وكثيف، وقشورها رفيعة ورقيقة، وفي ذلك الحين يكون لون الثمار اسود او اخضر، وهي من الانواع التي تصلح للكبيس.
  • الزيتون الصوراني: ذو ثمرة بيضاوية مستديرة وقصيرة، ومتوسط وزن الثمرة 2. 5 غم وفي ذلك الحين يبلغ وزنها الى 3. 5 غم. اللب غزير رقيق القشرة، وهو صالح للكبس، ونسبة الزيت فيه تبلغ الى 25 بالمية، وينتشر ذلك النوع بكثرة في فلسطين.
  • الزيتون جروسادي: وهو من انواع الزيتون التي ترجع في اصلها الى اسبانيا، وثمارها متوسطة الحجم، او عظيمة نوعا ما، وفي ذلك الحين يبلغ وزن الحبة الى سبعة غرامات، وهي من الانواع التي تصلح على نحو رييسي للكبيس، اما نسبة الزيت فيه فمنخفضة، تبلغ الى ثماني عشرة بالمية فقط، وهي من الاصناف التي تصلح للزراعة البعلية، في الانحاء الجبلية.
  • زيتون كوراتينا: وهو من انواع الزيتون التي يرجع اصلها الى ايطاليا، وثمارها صغيرة، او متوسطة الحجم، ويصل وزن الحبة الى نحو اربعة غرامات، وهي من الانواع الصالحة لانتاج الزيت على نحو اكبر، ولا تصلح للكبيس، ونسبة الزيت فيها عشرين بالمية، وتعيش في الانحاء المروية، او في الانحاء البعلية كثيفة الامطار، وانتاجها من الثمار غزير.
  • الزيتون التلمساني: وهو من اشجار الزيتون التي يرجع اصلها الى مساحة تلمسان في الجزاير، وثمارها بكمية ضييل الى متوسط، وتستخدم على نحو رييسي للتخليل، وفي ذلك الحين يكون لون الثمار اسود او اخضر، ونسبة الزيت في الثمار ست عشرة بالمية.
  • الزيتون الباروني: ويعود اصل ذلك النوع من اشجار الزيتون الى تونس، وشكل الثمار يشبه الكمثرى المقلوبة، ووزن الحبة يبلغ الى سبعة غرامات، ويتميز لون ثمار ذلك النوع بالاحمر النبيذي، وهو من الانواع الصالحة للكبيس، ونسبة اصدار الزيت في ثماره ثماني عشرة بالمية.
  • زيتون اربكوين: استمر ذلك النوع من اشجار الزيتون يرجع الى اسبانيا، كما ينتشر في العديد من دول، مثل امريكا الجنوبية، والمغرب، وفرنسا، والاردن، وفلسطين، ويتميز بشدة تحمله للصقيع، وبالوقت ذاته يتحمل صعود درجات الحرارة، وشكل الثمار يشبه ثمار الزيتون البري، وهو من اغنى الثمار بالزيت، اذ يتضمن على خمس وثمانين بالمية من الزيت، ولون الثمرة فاتح، وطعمها لذيذ جدا.
  • زيتون مرحابيا: ويعود اصل ذلك النوع من اشجار الزيتون الى العاصمة السورية دمشق في سوريا، ويتميز بكثافة انتاجه، وغنى ثماره بالزيت.
  • زيتون ذكاري او دكاري: ويضم ذلك النوع العديد من سلالات، وتتميز بكبر كمية ثمارها، وقلة نسبة الزيت فيها، وانتشارها المحدود، وتمتاز حبوب اللقاح فيها بالحيوية والقوة.
  • زيتون سدية الياهو: من انواع الزيتون التي تنتشر في فلسطين، وخصيصا في بلدة بيسان، وثماره مستطيلة، وحجمها متوسط، وشكلها متجانس، ولها قشرة ناعمة، موشحة بالوان بارزة اللون، وتحتوي على ما نسبته عشرين بالمية من الزيت، ويستعمل على نحو رييسي للتخليل.
  • زيتون معالوت: وهو من الاصناف الذايعة في الاردن وفلسطين، تم الحصول على ذلك النوع من عمليات التهجين الذاتية بين اشجار الزيتون، حيث ابتدات من شجرة ” اذن الارنب “، ويتميز زيته بحدة نكهته، وتمتاز ثماره بانها مناسبة للاكل المباشر، والطبخ، وطعم الثمار يميل للمرارة قليلا.
  • زيتون اسكولانو: وذلك النوع من اشجار الزيتون يرجع اصله الى ايطاليا، ونتج عن تهجين بين اشجار الزيتون، وهو صنف مقاوم للامراض، وله اوراق عريضة نوعا ما.
  • الزيتون اليوناني: ويعود اصلها الى اليونان، ويتبع ذلك النوع اصناف عديدة، من اشهرها زيتون كورونيكي، وثماره صغيرة، بحيث يبلغ وزن الثمرة ما بين غرام واحد وغرام ونصف، وتكون الحبة منتفخة من وسطها، وهو من افضل واجواد الزيتون المستعمل لانتاج زيت الزيتون، وموعد نضج الثمار يطول من شهر تشرين ثاني الى كانون اول.
  • الزيتون الرومي: ويعود اصل ذلك النوع من اشجار الزيتون الى رومانيا، وهو من اكثر انواع الزيتون انتشارا في بلاد الشام والمناطق العربية، لاسيما هذه التي قد كانت محتلة من قبل الرومان، ويمتاز الزيتون الرومي بانه من اجود انواع اشجار الزيتون على الاطلاق، وتصلح ثماره للتخليل والعصر، حيث ان نسبة الزيت في ثماره مرتفعة، وطعم زيته وثماره لذيذ جدا.
  • الزيتون كورني كابرا: وهو من اجود الانواع، واكثرها قوة وتحملا، وغزارة في اصدار الثمار، واغصانه قصيرة بلون رمادي ناصع، وزيته من اجود انواع الزيت واغلاها ثمنا، ومواصفاته مرتفعة جدا، حيث يمتاز بثبات لونه ونكهته ورايحته، وتنضج ثماره بوقت متاخر في خاتمة موسم قطف ثمار الزيتون.
  • الزيتون المهاطي: وهو من انواع اشجار الزيتون التي يرجع اصلها الى انحاء بلاد الشام، وثمارها سمراء اللون، وحجمها كبير، ويصل وزن الثمرة الى نحو ستة عشر غراما، وشكلها مستدير، وانوية الثمار خشنة وملتصقة باللب، وتنضج في بدايات الموسم مبكرا جدا، اي في خاتمة شهر اب.
  • الزيتون الدعيبلي ” التمراني “: وهو من انواع اشجار الزيتون التي يرجع اصلها الى سوريا، وثمارها سمراء اللون، وناضجة، وتعيش في الانحاء البعلية الساحلية.
  • الزيتون الزيتي ” الكردي “: تمتاز تلك الانواع بكبر كمية اشجارها، ولون ثمارها الاسود، كما ان كمية الحبة صغير، وشكلها مستدير.



 
المواضيع المتشابهة

مواضيع مماثلة

أعلى