موضوع اذاعي عن اليوم العالمي للقلب

المخرج

كاتب جيد جدا

محتويات
  • مقدمة إذاعة عن اليوم العالمي للقلب
  • القرآن الكريم عن القلب
  • حديث شريف عن القلب
  • كلمة عن اليوم العالمي للقلب
  • أهداف اليوم العالمي للقلب
  • نصائح طبية للحفاظ على صحة القلب
  • حكم إذاعية عن القلب
  • خاتمة إذاعة عن اليوم العالمي للقلب
تُمثل الإذاعة المدرسية أحد أهم الأنشطة المدرسية التي يتم الاعتماد عليها بشكل كبير في العديد من البلدان العربية والأجنبية من أجل تربية روح القيادة وتحمل المسؤولية لدى التلاميذ ، كما أن الإذاعات المدرسية من شأنها أيضًا أن تفتح الطريق أما الطالب للبحث بنفسه عن المعلومات والوصول إلى المصادر الصحيحة ، وهذا يؤهله بالطبع إلى القدرة على توثيق المعلومات المختلفة خلال مشواره التعليمي بسهولة .
مقدمة إذاعة عن اليوم العالمي للقلب
بسم الله ، والصلاة والسلام على نبي الرحمة سيدنا محمد النبي الأمي الذي بلغ الرسالة وأدى الأمانة وكشف الغمة وأزاح الله به عنّا الغمة وعلى آله وصحبه ومن تبعه بإحسان ؛ أما بعد ، ففي إشراقة يوم جديد يتنفس بنسيم الصباح العليل ويكسوه ضوء الشمس الذهبي الدافئ ؛ قرر طلبة وطالبات الصف (ــــ) في مدرسة (ـــ) وتحت إشراف المعلم (ـــ) من إعداد وتقديم برنامج اذاعة مدرسية عن اليوم العالمي للقلب ، فدعونا نستعرض سويًا فقرات هذا البرنامج الإذاعي المميز والهام .
القرآن الكريم عن القلب
يُسعدنا ويُشرفنا دائمًا أن نبدأ مقدمة اذاعة وأولى فقرات البرنامج الإذاعي اليوم بتلاوة ما تيسر من آيات الذكر الحكيم ، وسوف يتلوها علينا الطالب / ــــــ
-يقول الله تبارك وتعالى في كتابه العزيز : { هُوَ اللَّهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ * هُوَ اللَّهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ * هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الأَسْمَاء الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ } [1] .
-وقد ورد ذكر القلب في عدة مواضع في القرآن الكريم مثل قوله : { الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللًّهِ الا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ } [2] .
حديث شريف عن القلب
بعد أن تمتعت أذاننا وهدأت نفوسنا بالاستماع إلى القرآن الكريم ، سوف ننتقل الآن إلى فقرة الحديث الشريف مع الطالب / ــــ
-عن النعمان بن بشير ـ رضي الله عنه ـ قال : سمعت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول : { أَلَا وَإِنَّ فِي الْجَسَدِ مُضْغَةً إِذَا صَلَحَتْ صَلَحَ الْجَسَدُ كُلُّهُ ، وَإِذَا فَسَدَتْ فَسَدَ الْجَسَدُ كُلُّهُ ، أَلَا وَهِيَ الْقَلْبُ } [3] .
-وكان من أكثر دعاء سيدنا محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ : { يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك } [4] .
كلمة عن اليوم العالمي للقلب
والآن ؛ مع كلمة عن اليوم العالمي للقلب ، قامت بإعدادها وسوف تلقيها على مسامعنا الطالبة / ــــــــــ
على مر السنوات والعقود ؛ كانت مشاكل وأمراض القلب من أهم وأشهر أسباب الوفاة على مستوى العالم ؛ وقد أشارت الإحصائيات إلى أن امراض القلب تحدث بشكل أساسي نتيجة العديد من الأساليب الحياتية والغذائية الخاطئة ، ومن هنا تم تخصيص يوم سنوي تم إطلاق اسم ( اليوم العالمي للقلب ) عليه ؛ وهو اليوم الموافق التاسع والعشرين من شهر سبتمبر من كل عام .
وفي كل عام يأتي اليوم العالمي للقلب بشعار مختلف ، وكان الشعار الخاص به لعام 2019م هو (انعش قلبك) ؛ حيث أنه يُركز دائمًا على أهمية اتباع الأساليب الصحيحة للوقاية من أمراض القلب وخفض معدل الإصابة بها على مستوى العالم ومساعدة سكان الأرض جميعهم على أن يحيوا حياة صحية وامنة .
أهداف اليوم العالمي للقلب
هناك مجموعة من الأهداف الهامة والأساسية التي يرنو إليها اليوم العالمي للقلب دائمًا ، مثل :
-تشجيع جميع الأشخاص سواء المرضى أو الأصحاء على اتباع عادات غذائية سليمة وصحية وعدم تناول قدر عالي من الأطعمة السريعة والأطعمة التي تحتوي على قدر عالي من الدهون الضارة لأن تلك الأطعمة تحول دون الحفاظ على صحة القلب .
-توضيح مساوئ وأضرار التدخين على الصحة بوجه عام وعلى صحة القلب والشرايين بشكل خاص ، ويهدف اليوم العالمي للصحة أيضًا إلى مساعدة المدخنين والمدمنين على الإقلاع عن التدخين من خلال وضع بعض الخطط المدروسة التي من شأنها أن تُساعد كل مدخن على التخلص من تلك العادة السيئة تدريجيًا .
-ونظرًا إلى أن ارتفاع ضغط الدم من أهم مظاهر وأسباب أمراض القلب ؛ فإن هذه الاحتفالية السنوية تهدف أيضًا إلى أهمية إرشاد الجميع إلى أهم النصائح التي من شأنها أن تُساعد على الحفاظ على مستوى ضغط الدم ولا سيما تقليل الملح في الطعام والابتعاد عن المشروبات الغازية والكحولية وغيرهم .
-ويتم التوعية عبر اليوم العالمي للقلب أيضًا بأهمية ممارسة الرياضة والتأكيد على أهميتها في الحفاظ على صحة القلب وضرورة أن يحرص كل شخص على ممارسة الرياضة يوميًا بمعدل لا يقل عن نصف ساعة على الأقل .
-وهناك عدد كبير من التوصيات التي يُقدمها اليوم العالمي للقلب أيضًا مثل أهمية البعد عن الانفعالات العصبية التي تؤدي إلى اضطراب ضغط الدم وامراض القلب ، مع تقديم بعض من الكتيبات التي تحمل مجموعة من أهم الإرشادات من أجل الحفاظ على صحة القلب طوال العمر .
نصائح طبية للحفاظ على صحة القلب
القلب عضو هام وأساسي في جسم الإنسان ، ولذلك ينبغي الحفاظ عليه ووقايته من الأمراض قدر الإمكان عبر اتباع النصائح الطبية التالية :
-يجب القيام بقياس مستوى ضغط الدم بشكل دوري لأن ارتفاع الشديد في ضغط الدم يؤثر سلبيًا على صحة القلب .
-ينبغي القيام تباعًا بإجراء بعض الفحوصات والاختبارات الطبية مثل قياس نسبة الكوليسترول الكلي الكوليسترول الضار والجيد ومستوى الدهون الثلاثية في الدم من أجل التدخل الطبي المباشر في حالة وجود أي خلل في نسبة هذه الدهون قبل أن تؤثر سلبيًا على صحة القلب.
-كما يُفضل أيضًا اللجوء إلى أحد أطباء القلب من أجل عمل تخطيط القلب والتأكد من أن جميع أجزاء القلب تقوم بوظائفها على أكمل وجه كل ستة أشهر على الأقل .
-ينبغي الحفاظ على الوزن ومحاولة علاج السمنة ؛ لأن الوزن الزائد والسمنة من أهم أسباب الإصابة بأمراض القلب .
حكم إذاعية عن القلب
والآن أعزائي المستمعين ؛ سوف يُلقي علينا الطالب / ـــــ مجموعة من الحكم البليغة عن القلب :
  • هناك بعض الأشياء التي تمر مرور الكرام على الأذن ، ولكنها تستقر وتُحفر في أعماق القلب بلا رحمة .
  • ترى العيون يوميًا الكثير من الوجوه الجميلة ؛ أما القلب ، فهو لا يفتح بابه إلا لوجهًا واحدًا .
  • لا تزال طيبة القلب تُسعد الآخرين ، وتُعذب أصحابها ! .
  • يتجرع أصحاب القلوب الطيبة المرارة ألوانًا ؛ ومع ذلك لا يُظهرون إلّا كل ود وحب وتسامح .
  • إذا أردت أن تنجح ؛ فعليك أن تتخلى لبعض الوقت عن طيبة قلبك .
  • القلب النقي دائمًا هو مسكن النفس التقية والروح الهادئة .
  • حكمة بالغة وقلب طيب وقلب حنون هي دائمًا مزيج إنسان رائع .
خاتمة إذاعة عن اليوم العالمي للقلب
والآن أعزائي المستمعين ؛ نكون قد وصلنا إلى آخر محطات برنامجنا الإذاعي اليوم ، وأتوجه بالشكر إلى مدير المدرسة الموقر والمعلمين الأفاضل والمعلمات الفضليات وزملائي وزميلاتي على حسن الاستماع ، مع وعد يتجدد لقاءنا دومًا مع أهم البرامج الإذاعية التي تتناول معلومات هامة ومفيدة لكم ، إلى اللقاء .
 
أعلى