موضوع اذاعي عن التعداد السكاني

المخرج

كاتب جيد جدا

محتويات
  • مقدمة إذاعة عن التعداد السكاني
  • فقرة القران الكريم
  • حديث شريف قصير
  • مقدمة عن التعداد السكاني
  • أهمية التعداد السكاني
  • معلومات عن التعداد السكاني
  • عيوب التعداد السكاني
  • خاتمة إذاعة عن التعداد السكاني
العملية التعليمية أصبحت تشهد نوعًا مختلفًا من الأساليب التعليمية الحديثة والأفكار والأنشطة التي عززت من دور الطالب ودرجة مشاركته في عملية التعليم ، ومن أبرز مظاهر ذلك اعتماد عدد كبير جدًا من المدارس على إعداد برامج الإذاعة المدرسية التي تضع بها التلاميذ في موضع المسؤولية من أجل البحث والاستكشاف ومن ثم نقل المعلومة في صورة إلقاء إذاعي مميزة بشكل يرفع من مهارات التلاميذ ويعزز من قدرتهم على الفهم والإدراك والتحليل .
مقدمة إذاعة عن التعداد السكاني
بسم الله الرحمن الرحيم ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، يسرني في هذا اليوم الجميل ذو الجو العليل والشمس المشرقة والسماء الصافية وفي هذا الجمع الطيب بحضور مدير المدرسة الموقر والمعلمين والمعلمات الأفاضل والطلبة والطالبات الأعزاء ؛ أن أكون مُقدم برنامج إذاعي جديد يُسلط الضوء على مفهوم التعداد السكاني وأهميته ودوره في تنمية الدولة ، حيث قد تم إعداد هذا البرنامج الإذاعي بواسطة زملائي وزميلاتي من طلبة الصف (ـــــــ) ، وتحت إشراف أستاذي الفاضل (ــــ) ، فهيا بنا نبدأ برنامجنا الإذاعي الشيق .
فقرة القران الكريم
في بداية البرنامج الإذاعي اليوم ، يُشرفنا أن نبدأ بتلاوة بعض من ايات القران الكريم تتلوها علينا الطالبة / ـــــ
-قال تعالى : { يا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا * وَآتُواْ الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ وَلاَ تَتَبَدَّلُواْ الْخَبِيثَ بِالطَّيِّبِ وَلاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَهُمْ إِلَى أَمْوَالِكُمْ إِنَّهُ كَانَ حُوبًا كَبِيرًا } [1] .
حديث شريف قصير
والان ؛ مع فقرة الحديث الشريف والتي سوف نستمع إليها بصوت الطالب / ــــــ
قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : { إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكلِّ امرئ ما نوى ، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه } [2] .
مقدمة عن التعداد السكاني
من الشائع لدى الكثير من الأشخاص أن التعداد السكاني المقصود به عدد السكان في دولة ما فقط ؛ ولكن في حقيقة الأمر أن تعريف التعداد السكاني أشمل من ذلك بكثير ، حيث أن المقصود بهذا المصطلح هو دراسة ديموجرافية كل مكان داخل الدولة والتعرف على أماكن تمركز السكان والأماكن التي تنتشر بها نسبة البطالة أكثر من غيرها ويُساعد الدولة على بناء الخطط التنموية في مختلف المدن والمحافظات بشكل يوفر لأهل كل منطقة العيش الكريم .
وبناءً على ذلك قام بعض الخبراء بتعريف التعداد السكاني على أنه عملية إحصائية يتم بها جمع البيانات المختلفة سواء الديموجرافية أو الاقتصادية أو الاجتماعية ومعدل توزيع السكان داخل الدولة في مناطق جغرافية مُحددة وفي فترة زمنية مُحددة أيضًا ، ومن ثَم تكون الدولة قادرة على التعرف على احتياجات السكان والمشاكل التي تعترض طريق كل فئة ومن ثم تعمل على إيجاد الحلول لها .
ومن الأمثلة على ذلك ؛ تقوم الدولة بتوفير الأدوية الخاصة بمرضى السكري بشكل شهري ، ويكون من الإهدار أن يتم توفير تلك الأدوية بأعداد كبيرة جدًا تفوق أعداد المرضى ، ومن ثم فإن إعداد عملية تعداد سكاني معتمد على المعلومات الصحية لكل شخص ؛ سوف يُساعد الدولة في التعرف على عدد هؤلاء الأشخاص المرضى بالسكري ومن ثَم توفير الأدوية لهم بكميات مناسبة دون إسراف لا فائدة منه ، وهكذا .
أهمية التعداد السكاني
هناك عدد كبير من الفوائد والأهداف الهامة المترتبة على إحصاء التعداد السكاني في الدولة بشكل صحيح ، ومن أهمها وأبرزها ، ما يلي :
-يُساعد التعداد السكاني بمختلف أنواعه على جمع المعلومات ونشرها للسكان حتى يتسنى العمل على توفير المتطلبات التي تحتاج إليها الدولة من أجل سد حاجة المواطنين والتثبت من المناطق والأماكن التي تتطلب قدر أعلى من التنمية والتطوير .
-لقد ساعدت أساليب التعداد الإحصائي الحديثة والمتخصصة للسكان مثل ما يخص معدل العمالة والبطالة ومتوسط الدخل الشهري للأسر والحالة الصحية لكل مواطن وغيرها من مساعدة الدولة على فهم طبيعة السكان ومحاولة مساعدتهم وتوفير احتياجاتهم قدر الإمكان .
-يُساعد التعداد السكاني على خلق قاعدة بيانات كبيرة جدًا لكل أبناء الدولة وتكون بالطبع قاعدة صحيحة وموثوقة ، ومن ثم تكون عامل مساعد على إجراء العديد من الأبحاث والدراسات على مجموعات السكان لوضع أفضل خطط التنمية والتطوير عن قرب ومن خلال الاعتماد على أساس سليم .
-كما يُساعد القيام بعمل التعداد السكاني بشكل دوري ومستمر كل عام على الأقل يُساعد على مراقبة وملاحظة أي تغيرات تطرأ على السكان سواء من الناحية الاقتصادية أو الناحية الصحية أو غيرذلك ، ومراقبة أيضًا المردود الإيجابي للخطط التنموية التي تقوم بها الدولة على السكان .
-ومن خلال التعداد السكاني أيضًا تتمكن الدولة من رصد حالة السوق المالي والاقتصادي بها ومراقبة معدلات النمو ومعدلات التضخم وغيرها من العوامل الاقتصادية الهامة .
معلومات عن التعداد السكاني
هناك مجموعة من الضوابط الهامة التي يجب أخذها في الاعتبار عند إجراء التعداد السكاني في أي منطقة أو دولة ، مثل :
-لا بُد من حساب أعداد جميع الأشخاص الموجودين داخل الدولة وقت تنفيذ عملية التعداد الإحصائية ، بمعنى أنه إذا أردنا على سبيل المثال أن نقوم بعمل تعداد سكاني داخل المملكة ؛ فإن عملية التعداد هنا سوف تشتمل على جميع السكان سواء من أبناء المملكة أو المقيمين بها من جنسيات أخرى وسواء كانت إقامة دائمة أو مؤقتة .
-جميع الأعمار يتم احتسابها في التعداد السكاني من سن يوم ، حتى تكون عملية التعداد أكيدة وصحيحة .
-أثناء عملية التعداد ؛ يتم الحصول على كافة البيانات الخاصة بكل شخص ، وعلى سبيل المثال يتم التعرف على عدد أفراد الأسرة وعلى طبيعة عمل كل منهم وعلى الحالة الصحية وعلى متوسط دخل الأسرة وغيرها من المعلومات والبيانات الهامة التي تُساعد في الحصول على تعداد سكاني سليم .
-يجب أن يتم تحديد منطقة مُحددة (قد تشمل الدولة بأكملها) وتحديد فترة زمنية مُحددة أيضًا تم إجراء إحصائيات تعداد السكان خلالها .
عيوب التعداد السكاني
وعلى الرغم من حجم الفوائد والنتائج الإيجابية المترتبة على التعداد السكاني ؛ إلا أنه في بعض الأحيان قد يكون سلبيًا في الحالات التالية :
-القيام بحصر أعداد السكان والبيانات الخاصة بهم بطريقة خاطئة وعدم قيام الموظفين المعنيين بجمع المعلومات والبيانات بعملهم بشكل دقيق ؛ مما يؤدي إلى الحصول على معلومات وبيانات خاطئة .
-كما أن بعض الأشخاص يقوموا بإعطاء جامعي البيانات معلومات وبيانات خاطئة سواء فيما يخص الناحية المالية ومتوسط الدخل أو الصحة أو غير ذلك ، وهذا بالطبع يؤدي إلى تضليل الدولة ، وعدم القدرة على توفر التنمية في المناطق المستحقة لها بشكل صحيح .
خاتمة إذاعة عن التعداد السكاني
وفي النهاية أعزائي المستمعين ، نكون قد تطرقنا إلى كل جوانب مفهوم التعداد السكاني وأصبح لدينا قدر كافي من المعلومات عن هذه الإحصائية الهامة ، ونحن نأمل أن نكون قد وُفقنا في عرض تلك المعلومات بطريقة إيجابية ، ونعدكم بتجدد اللقاء مرات أخرى عديدة عبر مجموعة من أهم البرامج الإذاعية التي تناقش موضوعات هامة دائمًا ، السلام عليكم .
 
أعلى