ما هي طريقة زراعة البسلة في الاراضي الجديدة و الري بالتنقيط؟

بنت القاهرة

كاتب جيد
البازلاء هي واحدة من المحاصيل البقولية التي تزرع في فصل الشتاء وتؤكل طازجة أو يمكن تجميدها أو تجفيفها وهي مصدر جيد للبروتين

Peas-Optimized.jpg




زراعة البسلة او البازلاء في الأراضي الجديدة .
1- التربة المناسبة .
تحتاج البسلة بشكل عام الى تربة جيدة الصرف و ذات درجة ملوحة قليلة و في الأراضي الجديدة يفضل زراعة أصناف مثل لنكولن , فيكتوري فريزر و هى من الأصناف المتوسطة .
2- ميعاد الزراعة .
أفضل ميعاد يمكن زراعة البسلة فيه هو شهر أكتوبر و لكنها عادة تزرع في أوقات واسعة المدى من أول سبتمبر تبدأ الزراعة و تمتد حتى تصل الى بداية شهر يناير , لكن كلما كانت الزراعة في الميعاد الافضل كلما حصلنا على محصول متوازن من حيث الجودة و الكمية المحصوده و لكن الزراعة المبكرة يمكن ان تعوض النقص الناتج في المحصول حيث تكون أسعار بيع البسلة مرتفعة بعض الشئ .
3- كمية التقاوي .
بما أنه يفضل زراعة الأصناف المتوسطة في الأراضي الجديدة فعادة تتم الزراعة بكثافة أقل فيحتاج الفدان الى كمية من التقاوي تصل الى 25 كيلو جرام للفدان الواحد .
4- تجهيز التربة .
أ‌- حرث التربة للعمل على تهويتها .
ب‌- تخطيط التربة خطوط عرض الخط 70 سم .
ت‌- إضافة الأسمدة العضوية و الكيماوية و التي تضاف بمعدل 30 متر مكعب من سماد المواشي او إضافة 15 متر سماد كتكوت , الى جانب 200 كيلو جرام سوبر فوسفات , 100 كيلو جرام كبريت زراعي , 50 كيلو جرام سلفات بوتاسيوم , 50 كيلو جرام سلفات أمونيوم للفدان الواحد على أن يضاف السماد الى قاع الخطوط .
ث‌- تعديل الخطوط بحيث يكون السماد في منتصف الخط ثم يتم تمديد الخراطيم في أعلى منتصف الخط فوق السماد مباشرة .
5- الزراعة .
يمكن زراعة البسلة حراتي او عفير و لكن لضمان زيادة الإنبات و مقاومة المحصول للإصابات يتم معاملة البذور بالمطهرات الفطرية كما يتم خلط العقدين بالتربة بمعدل 800 جرام و تتم إضافته للتربة عندما تكون منداه و توضع في فج بجوار مكان الزراعة و تروى التربة رية خفيفة على الحامي , او يمكن معاملة البذور بالعقدين المخصص للبسلة و يتم إستخدامه بمعدل 200 جرام لتقاوي الفدان الواحد حيث يتم خلطها بالبذور بعد تنديتها بمحلول السكر او الصمغ العربي .
مسافات الزراعة , بما أنه في الاراضي الجديدة تستخدم الأصناف المتوسطه و غالبًا نظام الري بالتنقيط فإن الخط يكون بعرض 70 سم , الجور على بعد 10 سم بين الجورة و التالية و تكون الجور بجوار خرطوم الري , تكون الجورة بعمق 3 سم تقريبًا مما يساعد على إنتظام عملية الإنبات و بالتالي النمو بشكل منتظم .
6- الري .
بما ان الري يتم بالتنقيط فإن الري في مرحلة الإنبات يكون كثير بينما بعد إكتمال الإنبات يتم تقليل كميات الري و تكون على فترات قصيرة مما يساعد على نمو المجموع الجذري و يتم زيادة الكمية فيما بعد بما يناسب حجم النبات عندما ينمو على أن يكون الري على فترات متقاربة .
7- التسميد .
أ‌- 150 كيلو جرام سلفات نشادر , 50 كيلو جرام سلفات بوتاسيوم و تضاف الكميات في الشهر الاول للزراعة للفدان الواحد .
ب‌- 100 كيلو جرام سلفات نشادر , 50 كيلو جارم سلفات بوتاسيوم للفدان الواحد في الشهر الثاني .
ت‌- 100 كيلو جرام سلفات نشادر للفدان الواحد في الشهر الثالث .
الكميات السابقة للسماد لا تضاف مرة واحدة و إنما يتم تقسيمها على دفعات يومية حسب معدل نمو النبات على ان يتم ترك يوم او يومين دون ان يتم تسميد النبات حتى يتم القيام بغسل الشبكة , يجب مراعاة إضافة حمض الفوسفوريك اسبوعيًا للعمل على تنظيف النقاطات من الاملاح التي تترسب بها و راعي بدأ التسميد مع نهاية فترة الري .
رش العناصر المغذية : –
أ‌- عندما يبلغ النبات عمر 21 يومًا يتم تعفيره بالكبريت الزراعي او رشه بالكبريت الميكروني .
ب‌- بعد مرور 15 يوم من الرش بالكبريت الزراعي او الميكروني يتم رش النبات بالعناصر المخلبية بمعدل 200 جرام حديد و 100 جرام زنك , 100 جرام منجنيز و يتم رش ثلاث مرات الفاصل بين الرشة والتالية 15 يوم و يبدا الرش مع بداية التزهير .
ت‌- رش النبات بمنقوع السوبر فوسفات و هنا نستخدم 6 كيلو جرام من السوبر فوسفات و تنقع لمدة 24 ساعة ثم يتم أخذ السائل الرائق و يتم إستكمال السائل حتى يصل الى 300 لتر ليرش على النبات مع بداية العقد و الرشة التالية بعد 15 يوم .
8- العزيق .
يمثل العزيق أهمية ليست بالقليلة للمحصول حيث يقوم بمقاومة الحشائش و التى تعتبر من الآفات الخطيرة التي تتسبب في إنخفاض كمية المحصول و التي يمكن أن تصل الى 40% نظرًا لأن تلك الحشائش تنافس النبات في الغذاء و الماء كما أن جذور الحشائش تقوم بإفراز مواد تؤثر على نمو النباتات المحيطة بها كما أنها تمثل بيئة و عائل مناسب للعديد من الآفات لذا يجب الإهتمام بالتخلص منها مهما كانت كميتها , كما ان االعزيق يعمل على الترديم حول النبات مما يشجع على زيادة المجموع الجذري و يعمل على التقليل من تأثير أعفان الجذور .
9- الآفات و الامراض .
الأمراض : – أعفان الجذور والذبول , مرض الانثراكنوز , عفن الاسكوكيتا , الصدأ , النيماتودا , البياض الدقيقي , البياض الزغبي , أمراض فيروسية و لمقاومة الأمراض بشكل عام يجب إتباع دورة زراعية سليمة , تهوية التربة , تعريضها للشمس , معاملة البذور بالمطهر الفطري , الرش الوقائي بالكبريت الميكروني ,
الآفات الحشرية : – من البقوليات , من الجذور , الحفار و الدودة القارضة , صانعات الأنفاق , العنكبوت الاحمر و
10- الحصاد .
تبعًا للصنف المزروع و مستوى النمو و نوعية التربة و ميعاد الزراعة تبدأ عملية الحصاد و التي تبدأ بعد من 55 الى 85 يوم من الزراعة , يتم الجمع كل من 3 الى 4 أيام , يتم الجمع بعد تبخر الندى و يتم إيقاف الحصاد عندما ترتفع درجة الحرارة , يتم الجمع في جرادل من البلاستيك النظيف و يتم تكويم المحصول في أكوام طولية في مكان مظلل ثم يتم فرزها مبدئيًا و تعبئتها في عبوات التسويق .





 
المواضيع المتشابهة

midymido

كاتب جيد جدا
يا بنت القاهرة كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ
..
وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحكـ
 

مواضيع مماثلة

أعلى