سبب اضطراب الوهن النفسي

جودي ومودي

كاتب محترف



-النفسي-630x198.jpg



<ins class="adsbygoogle" style="display: block; ****-align: center; height: 0px;" data-ad-format="fluid" data-ad-layout="in-article" data-ad-client="ca-pub-1170002228746321" data-ad-slot="7104704841" data-adsbygoogle-status="done"><ins id="aswift_1_expand" style="display: inline-table; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 604px; background-color: transparent;"><ins id="aswift_1_anchor" style="display: block; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 604px; background-color: transparent; overflow: hidden; opacity: 0;"></ins></ins></ins>
اضطراب الوهن النفسي هو أحد أهم الاضطرابات الأكثر شيوعا في العالم ، و يعتبر هذا النوع من الاضطرابات من أكثر الاضطرابات التي يصاحبها العديد من الأعراض الجسمانية و العصبية ، و من أهم سماته أن المريض يصبح غير قادر على التصدي لمرض معين ، و مقاومته في حين أنه غير مصاب بالمرض من الأساس .








أسباب الإصابة بمرض الوهن النفسي
العامل الوراثي
و يعد هذا العامل أحد أهم العوامل التي تؤثر في العديد من الأمراض النفسية ، و بشكل خاص اضطرابات الشخصية ، و في هذه الحالة فأن العامل الوراثي هو عامل مؤثر و لكن بشكل مختلف ، حيث أن المريض يقوم بمقارنة نفسه بمريض آخر في عائلته حتى أنه يستشعر أنه يعاني من نفس الأعراض .
التكوين الجسمي
و هنا لاحظ المتخصصين في علم النفس أن الأشخاص الذين يتميزون ببنيان ضعيف واهن ، يؤثر ضعفهم هذا على أجهزتهم العصبية ، و بالتالي هم أكثر عرضة للأصابة بالمرض .
<ins class="adsbygoogle" style="display: inline-block; width: 336px; height: 0px;" data-ad-client="ca-pub-1170002228746321" data-ad-slot="8551051642" data-adsbygoogle-status="done"><ins id="aswift_2_expand" style="display: inline-table; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 336px; background-color: transparent;"><ins id="aswift_2_anchor" style="display: block; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 336px; background-color: transparent; overflow: hidden; opacity: 0;"></ins></ins></ins>
الإنهاك
و يقال أن هذا السبب هو أكبر داعي للأصابة بالمرض .
الإيحاء
و هذا السبب هو من أهم مسببات المرض حيث أن المريض في عدد من الحالات يبدأ في تخيل أنه يعاني من مرض معين ، و يبدأ في البحث عن أعراض المرض و يقوم باستشعار المرض و كافة تفاصيله فيه .
الصراع النفسي
– و هذا السبب يعد من أقوى و أهم مسببات الوهن النفسي ، حيث أن المريض قد يكون عانى كثيرا من الإحباط لمرات عديدة ، أو أنه يشعر باليأس و النقص ، فضلا عن الصراعات الداخلية ، و التعرض للصدمات النفسية .
– هذا إلى جانب أن النمو المضطرب للشخصية ، سبب مهم و أساسي في الإصابة بهذا الاضطراب ، حيث أن هذا النمو الخاطئ ينتج عنه ضعف الثقة الشخص في ذاته ، و شعوره بأنه قليل الحيلة ، و ليس له أهداف محددة ، فضلا عن نقص الميول و الاتجاهات .
– المشكلات الأسرية أيضا دافع قوي لتكون المرض ، و هنا لا نقصد فقط الأشخاص الذين عانوا من التفكك الأسري ، بل نقصد الأساليب الخاطئة في التربية أيضا ، مثل التدليل المفرط أو الحماية المبالغ فيها ، أو القسوة الزائدة ، كلها أمور تؤدي إلى الهروب من الحياة الاجتماعية ، و التخلي عن المسئولة ، و بالتالي تؤدي إلى الإصابة بالمرض .
– كل هذا إلى جانب أسباب أخرى تتعلق بالعمل الشاق ، و ضغوط الحياة المعاصرة ، و عدم القدرة على أن يجد الشخص وقت لنفسه بعيدا عن المسئوليات و الضغوط ، فضلا عن الأعمال الشاقة و المجهدة .
بعض أعراض مرض اضطراب الوهن النفسي
1. بعض الأعراض الجسمانية و التي تشمل ، الشعور بالإجهاد عند القيام بأبسط المجهودات ، الشعور بالخمول و الكسل ، الشعور بالضعف الجسماني ، الشعور بالعديد من الألام الجسمانية ، و من أهم الأعراض شيوعا الألام المتعلقة بالهضم و القولون ، و اضطراب الدورة الشهرية ، و مشكلات النوم و الأحلام المزعجة .
2. بعض الأعراض النفسية ، مثل الشعور بالقلق و عدم الشعور بالاستقرار ، فضلا عن الشعور بالضيق و نقص الروح المعنوية ، و بالغضافة إلى الشعور بالعجز و ضعف الانتباه ، مشكلات الذاكرة و الانتباه ، المريض يشعر بمزيد من الحساسية المفرطة و الغضب من أقل الأمور ، تستثيره كثيرا الضوضاء ، و الصوت المرتفع و عصبية الغير .
3. المريض يعاني دائما من عدم القدرة على مواجهة المشكلات ، و الفتور في العلاقات الاجتماعية ، كما أنه يشعر بعدم القدرة على اتخاذ أي قرار ، كما أنه تحيطه الشكوك في كل من حوله .
4. لا يحب العمل ، و يهرب من تحمل المسئولية ، و غالبا تنهار علاقاته الإجتماعية ، بأقرب المحيطين به .​
 

nothing else matters

كاتب جيد جدا
موضوع في قمة الخيااال
طرحت فابدعت
دمت ودام عطائك
ودائما بأنتظار جديدك الشيق
لك خالص حبي وأشواقي
سلمت اناملك الذهبيه على ماخطته لنا
اعذب التحايا لكيا غالي جودي ومودي
 

مواضيع مماثلة

أعلى