سبب اضطراب السلوك الجانح

جودي ومودي

كاتب محترف
-المسلك-600x198.jpg



اضطراب المسلك
– يتمثل هذا الاضطراب في بعض السلوكيات العدائية ، و التي تظهر على الحيوانات و الأشخاص ، كما أن هذا الشخص يحاول في الكثير من الأوقات تحطيم عدد من الممتلكات و إلحاقها بالضرر ، هذا إلى جانب أنهم يتهربون من الالتزام بالقوانين ، و يثورون عليها بشدة .
– و يلاحظ أن هذا الاضطراب يصاحبه العديد من الاضطرابات الأخرى ، و منها فرط الحركة و ضعف الانتباه ، و بعض أعراض الاكتئاب ، و أحيانا يصاحبه بعض صعوبات التعلم .
<ins class="adsbygoogle" style="display: inline-block; width: 336px; height: 0px;" data-ad-client="ca-pub-1170002228746321" data-ad-slot="8551051642" data-adsbygoogle-status="done"><ins id="aswift_2_expand" style="display: inline-table; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 336px; background-color: transparent;"><ins id="aswift_2_anchor" style="display: block; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 336px; background-color: transparent; overflow: hidden; opacity: 0;"></ins></ins></ins>​
– و قد تتفاقم هذه الحالة عند إصابة أطفال تابعة لأسر بسيطة ، و ذلك لأن الانشغال عن الحالة أو الاهتمام بعلاجها ، فضلا عن تصور هذه التصرفات الغريبة للأطفال بأنها أمور عادية ، أو أنها تتسبب فيها بعض العوامل الوراثية .
عوامل الإصابة باضطراب المسلك
يدخل في عوامل الإصابة بهذا النوع من الاضطرابات عدد من العوامل الرئيسية ، و هذه العوامل تنقسم إلى عوامل أبوية أو أسرية على حد التعبير ، و عوامل أخرى أجتماعية ، فضلا عن بعض العوامل السيكولوجية و العوامل البيولوجية و العوامل العصبية و التعرض للإساءة الجسدية أو للتحرش الجنسي .
العوامل الأبوية للإصابة بالاضطراب
– من أهم العوامل التي تتسبب في إصابة الطفل ، باضطراب المسلك العدواني ، هو أن الطفل يتعرض لأساليب من القسوة و التعذيب من قبل الوالدين أو أحدهما ، و يبدوا هذا العنف على شكل لفظي أو جسدي .
– التعرض لعدم الاستقرار الأسري أيضا ، و يحدث ذلك عند انفصال الأبوين أو طلاقهما أو كثر الخلافات فيما بينهم ، و التي يكون الطفل أحد أفرادها ، فضلا عن أن وفاة أحد الأبوين قد يكون سببا في ذلك أيضا .
– في حالة نشأة الطفل بين أبوين يعاني أحدهم ، من اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع .
– في حالة إصابة أحد الأبوين بأيا من الأمراض النفسية ، أو أن يكون أحدهما مدمن للمخدرات أو الكحول ، أو أن يتم إهمال الطفل و عدم التواصل الجيد معه .
العوامل الاجتماعية
و هذا العامل ينقسم داخليا لعدة أسباب ، و من أهم هذه الأسباب النشأة الخاطئة من قبل المجتمع ، و ذلك في الحالات الاجتماعية المتدنية ، و التي ينتج عنها إهمال توعية الطفل بالشكل الصحيح ، فضلا عن غياب أيا من الأب و الأم ، و الانشغال في ظروف المعيشة ، كما أن تجنب مشاركة الطفل في الحياة الاجتماعية أيضا من أهم العوامل المؤثرة .
العوامل النفسية السيكولوجية
الحرمان من المشاعر من أهم و أكبر العوامل تأثيرا في هذا النوع من الأمراض ، فقد لوحظ على الأطفال الذين أكثر حرمانا للعطف و الاهتمام من قبل الوالدين ، بتولد لديهم رغبات عدوانية شديدة ، و ذلك غالبا يكون تعبيرا عن المشاعر الدفينة بالغضب و الحزن ، مما يجعل طبع الطفل عنيف أو عصبي أو حاد المزاج .
العوامل البيولوجية
أثبتت العديد من الدراسات التي أجريت على هؤلاء الأطفال ، أنهم قد يعانوا من تناقص ملحوظ في معدلات انزيم بيتا هيدروكسيليز ، و الذي يتواجد في بلازما الدم ، و كذلك تناقص بعض العناصر التي تكون السائل الذي يحيط بالمخ .
العوامل العصبية
أثبتت الدراسات أن ثمة علاقة تربط زيادة معدلات النشاط في الجزء الأمامي من الفص الأيمن من المخ ، و هذا النوع من الاضطراب حيث لوحظ أن الأطفال المرضى به ، عدد كبير منهم يكونوا مصابين بزيادة كهربية في تلك لمنطقة .
العوامل الجسدية
من أهم مسببات المرض أن يتعرض الطفل للعنف الجسدي ، أو لمحاولات التحرش الجنسي به ، و خصوصا في سن صغير فيبدأ الطفل في كبت هذه المشاعر و إخراجها على هيئة غضب شديد .




 

midymido

كاتب جيد جدا
موضوع في قمة الخيااال
طرحت فابدعت
دمت ودام عطائك
ودائما بأنتظار جديدك الشيق
لك خالص حبي وأشواقي
سلمت اناملك الذهبيه على ماخطته لنا
اعذب التحايا لكيا غالي جودي ومودي
 

مواضيع مماثلة

أعلى