سبب اضطراب المنافسة المرضية

جودي ومودي

كاتب محترف
-المنافسة-940x198.jpg





أعراض مريض اضطراب المنافسة
– يظهر على الشخص المريض باضطراب المنافسة ، الإنشغال و الإنغراس الدائم ، في أساليب المنافسة .
– يعمل بشكل مستمر على مزايدة المبلغ ، الذي ينافس عليه في التجارة مثلا ، و ذلك من أجل الشعور بمزيد من المتعة و الإثارة .
<ins class="adsbygoogle" style="display:inline-block;width:336px;height:280px" data-ad-client="ca-pub-1170002228746321" data-ad-slot="8551051642" data-adsbygoogle-status="done"><ins id="aswift_2_expand" style="display:inline-table;border:none;height:280px;margin:0;padding:0;position:relative;visibility:visible;width:336px;background-color:transparent;"><ins id="aswift_2_anchor" style="display:block;border:none;height:280px;margin:0;padding:0;position:relative;visibility:visible;width:336px;background-color:transparent;"></ins></ins></ins>​
– المنافسة بالنسبة للشخص المصاب بهذا الاضطراب ، من جهة علم النفس هي وسيلة للهروب ، من بعض المشاكل التي يعانيها .
– لا يحاول الخروج من الضوائق المادية التي تعترضه بنفسه ، بل يعمل على الاعتماد على الأشخاص المحيطين به ، في هذا الأمر .
– يعاني هذا الشخص من فشل كافة محاولاته ، في الكف عن المنافسة .
– في الكثير من الأحيان يكون الهدف من منافساته ، هو تعويض الخسارة في المرات السابقة .
– هذا الشخص يتسم غالبا بالكذب ، و بشكل خاص على أسرته ، و ذلك بهدف إخفاء تورطه في هذا الأمر .
– في الكثير من الأحيان يحاول توفير الأموال ، التي يتنافس بها في تجارته بطرق ملتوية أو غير شرعية .
– يصل حجم الخطر الذي يحيط به ، إلى حد خسارته لأفراد من أسرته ، أو خسارته لحياته العملية .
– يبدو غالبا مزاج هذا الشخص بمزاج سئ و عكر ، لشعوره الدائم بإنعدام الحيلة ، و الشعور بالذنب .
– بعد تعريض الشخص المريض للعديد من الاختبارات النفسية ، تبين أنه يعاني من نشاط زائد ، لبعض الهرمونات مما يتسبب في زيادة شعوره بالنشوة ، أثناء المنافسة ، فضلا عن وجود بعض الأعراض الإندفاعية المفرطة التي تنتابه .
الاضطرابات التي تصاحب هذا المرض
غالبا يرتبط هذا النوع من الأمراض باضطرابات نفسية أخرى ، و من أهم هذه الاضطرابات الإصابة بالإكتئاب الشديد أو باضطراب المزاج ثنائي القطب ، و بإدمان بعض أنواع الكحول و المخدرات ، و هناك بعض اضطرابات الشخصية ، التي ترتبط بهذا الأمر و منها اضطراب الشخصية الحدية ، و النرجسية و المعادية للمجتمع ، و بعض الاضطرابات التي تتسم بعدم القدرة ، على السيطرة على الدوافع .
عوامل الإصابة باضطراب المنافسة المرضي
هناك عدد من العوامل التي تتسبب في الإصابة ، بهذا النوع من الاضطرابات ، و هذه العوامل جزء منها يتسبب فيه ، بعض العوامل الاجتماعية ، و البعض الأخر تسببه عوامل أخرى بيولوجية .
العوامل النفسية الاجتماعية
– من أهم العوامل التي تتسبب في الإصابة بهذا النوع من الاضطراب ، هو فقدان شخص عزيز ، أو الانفصال عنه ، و أمثال ذلك وفاة أحد الأباء ، أو التعرض للطلاق أو الانفصال عن الزوج أو الأبناء .
– من أهم العوامل أيضا أن يولد المريض في بيئة تدمن المنافسة ، و يتعرض لرؤية هذا الأمر بشكل مستمر ، في فترتي الطفولة و المراهقة ، فيفقد ترسيخ معاني الحلال و الحرام ، و أهمية حفظ المال و المادة و العديد من القيم التي تختل في تنشئته .
– في بعض الحالات يكون الأمر متعلق باللاوعي ، حيث أن مرضى هذا الاضطراب يحاولون تفريج شعورهم بالذنب الدفين ، داخل اللاوعي من خلال هذا الأمر .
– في بعض الحالات يكون المريض يعاني في الأساس ، من عدد من الاضطرابات الشخصية ، و التي تفقدهم السيطرة على مجريات الأحداث و ترتيب أشكال مستقبلهم .
العوامل البيلوجية للإصابة بالمرض
– أثبتت العديد من الدراسات أن العديد من المصابين بهذا النوع من الاضطراب ، يكون لديهم بعض المشاكل المتعلقة بالسائل الذي يحيط بالمخ أو بمركبات بلازما الدم ، و من أهم الأشياء التي تعاني من الخلل ، مستقبلات الثيروتونين و النورادرينالين ، هذه المواد التي تعاني من الخلل ، تتسبب في خلل في وظائف المخ ، و ينتج عنها بعض الأعراض النفسية.


 

romioooo

كاتب جيد جدا
جميل وعبارات منبهرة بجمال وروعة ما تكتبون
سلمت الأيادي
المعطرة بعطر الورود يا أحلى وردات الحقول..
 

مواضيع مماثلة

أعلى