ابو شيماء

سيف الحق
رد: اسماء الله الحسنى 18 الوكيل

والآن ما معنى كلمة الوكيل
هو الذي يتولى بإحسانه شئون عباده فلا يضيعهم ولا يتركهم ولا يكلهم إلا غيره " وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ "
اللهم أن توكلنا عليك فلا تكيلنا إلى أحد من خلقك
بُوركت أختي سوندا
 

SONDA

كاتب جيد جدا
رد: اسماء الله الحسنى 18 الوكيل

و يبارك فيك اخي

شكرا للمتابعة الجميلة
 

SONDA

كاتب جيد جدا
اسماء الله الحسنى 20 الرزاق (ج)1

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


(اسم الله الرزاق - الجزء الأول)

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم.
نحن اليوم نحيا مع اسم آخر من أسماء الله الحسنى فنقول باسمك نحيا يا رزاق. يقول الله تبارك وتعالى"إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ" ( سورة الذاريات، آية 58) وأبدأ بالقول أن الهدف من هذه الحلقة أن تثق ثقة شديدة أن الرزق بيد الله؛ لذلك سنتفق على أمرين في نهاية هذه الحلقة، أولاً أن لا نأكل مالاً حراماً، وثانياً أن لا نذل أنفسنا لأي مخلوق من أجل لقمة العيش لأن الزرق ضمنهُ الرزاق.
معني اسم الله الرزاق:
الرزق في اللغة هو النصيب والقسمة فما قُسم لنا هو رزق. والرزاق هو خالق الأرزاق والمتكفل بإيصالها فالكل يأخذ نصيبه من هذه الأرزاق.
الفرق بين الرازق والرزاق:
لم يُذكر الرازق في القرآن أبدا بل ذُكر اسم الله الرزاق.. فما الفرق بينهما؟ الرازق الذي يعطي ويمنع ويعطي بعض الناس ويمنع البعض الآخر، ولكن الرزاق تتضمن الشمول فالجميع يصله الرزق.. التقي والعاصي على حد سواء.. المؤمن والكافر والمسلم والمسيحي والبوذي. ليس لكل البشر فقط بكل للكائنات جميعا، يقول الله تبارك وتعالى" وَمَا مِن دَآبَّةٍ فِي الأَرْضِ إِلاَّ عَلَى اللّهِرِزْقُهَاوَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَاوَمُسْتَوْدَعَهَا كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ (سورة هود ، آية 6). أما سيدنا إبراهيم فظن أن من يستحق الرزق هم المؤمنين فقط، فعندما دعا قال عليه السلام " وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَـَذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْأَهْلَهُ مِنَالثَّمَرَاتِمَنْ آمَنَمِنْهُم بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ " (سورة البقرة، آية 126). فرد عليه الله الرزاق تبارك وتعالى أن الرزق للجميع في الدنيا أما الحساب يوم القيامة فقال" قَالَ وَمَن كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلاًثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَى عَذَابِ النَّارِ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ (سورة البقرة، آية 126).
ففي الأثر أن دعا سيدنا إبراهيم أحد الأشخاص فبدأ الرجل يأكل فرآه سيدنا إبراهيم يسجد للنار فقال له سيدنا إبراهيم: قم لا يجلس على مائدتي كافر فأوحى إليه الله تبارك وتعالى: يا إبراهيم مللت من إطعامه ساعة وأنا أصبر عليه وأرزقه وأُطعمه سبعين عاما.
سر قوله تبارك وتعالى" عَلَى اللّهِ"
لو فكر الجميع بهذا القول ملياً لسعدت البشرية جمعاء. ستسعد بها النملة، الحمامة.. لماذا؟ لأن كلمة إِلاَّ عَلَى اللّهِرِزْقُهَاتفيد الإلزام فالله ألزم نفسه تبارك وتعالى برزق جميع الكائنات الحية وهذا مقتصر على الله وحدة، أما البشر فيمكن لأحد أن يعطيك وينذرك ويقول لك أنها أخر مرة أو يحدد توزيع الرزق. أما الله الرزاق فكل دابة رزقُها على الله. هذه الآية تُسعد النملة في جحرها.. تُسعد الحوت في بطن الأرض، أفلا يسعد بها الإنسان وهو خليفة الله في الأرض؟! يقول الله تبارك وتعالى إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِخَلِيفَةً" (سورة البقرة،آية 30). فكل ما في الكون خلقه وسخره الله لك.. للإنسان.. للخليفة.. فهل تقبل على نفسك أيها الإنسان بعد ذلك أن تأكل الحرام؟ تكمن أهمية هذه الحلقة في أن الكثيرين في بلادنا للأسف يأكلون الحرام وآخرون يتذللون للبشر ليحصلوا على رزقهم. أقول لهم جميعا انظروا إلى اسم الله الرزاق في القرآن.

اسم الله الرزاق في القرآن.
يقول الله تبارك وتعالى بعد خلق الأرض " قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَالْأَرْضَفِي يَوْمَيْنِ وَتَجْعَلُونَ لَهُأَندَادًا ذَلِكَ رَبُّ الْعَالَمِينَ، وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِن فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَاأَقْوَاتَهَافِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاءلِّلسَّائِلِينَ، ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاء وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِاِئْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَاطَائِعِينَ (سورة فصلت، آية9،10،11). ومعني قدر فيها أقواتها أي كتب الله تبارك وتعالى الأرزاق كمقدار كل ما تحتاجه الأرض من ماء، الزرع... هذه الآية دليل يطمئن العبد على رزقه. يقول الله تبارك وتعالى "اللَّهُ الَّذِيخَلَقَكُمْثُمَّ رَزَقَكُمْثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ..."(سورة الروم، آية40) فاستعمل الله تبارك وتعالى فعل "رزقكم" بالماضي أي أنه بالفعل تم تقدير الرزق. يقول النبي صلى الله عليه وسلم "إِنَّ أَحَدَكُمْ يُجْمَعُ خَلْقُهُ فِيْ بَطْنِ أُمِّهِ أَرْبَعِيْنَ يَوْمَاًنُطْفَةً؛ ثُمَّ يَكُوْنُ عَلَقَةً مِثْلَ ذَلِكَ، ثُمَّيَكُوْنُ مُضْغَةً مِثْلَ ذَلِكَ، ثُمَّ يُرْسَلُ إِلَيْهِ المَلَكُ فَيَنفُخُفِيْهِالرٌّوْحَ، وَيَؤْمَرُ بِأَرْبَعِ كَلِمَاتٍ: بِكَتْبِرِزْقِهِ وَأَجَلِهِ وَعَمَلِهِ وَشَقِيٌّ أَوْ سَعِيْدٌ...) رواه البخاريومسلم. كمن يرسل ابنه في سفر وأعطاه كل ما يحتاج فيسافر الإبن مطمئن ولله المثل الأعلى.
يقول النبي صلى الله عليه وسلم "إن روح القدس نفث في روعي أن نفساً لن تموت روح حتى تستكمل رزقها وأجلها" أتؤمن بذلك أم لا؟ فلن تموت ناقص نَفسْ.. لذلك أقول لكم مهما زاد عدد من يأكل الحرام فلا تكن منهم، وإذا كثر عدد من يؤمن بالله الرزاق بالظاهر فقط، فكن أنت من يتغلغل اسم الله الرزاق في خلايا جسدك، لأن الله لن يتركك فهو قد تكفل برزقك. فقد جمع النبي صلى الله عليه وسلم هَدَفي هذه الحلقة من عدم أكل الحرام وعدم التذلل للناس بدعائه بقوله "اللهم أغنني بحلالك عن حرامك وأغنني بفضلك عمن سواك" فالرزق سيأتي حتما إما أن تستعجل فتأخذه بالحرام فيكون جزاؤك النار وإما أن تسعى له وتحصل عليه فتدخل الجنة.
قصة الأعرابي مع الآية
اسمع قول الله تبارك وتعالى " وَفِي السَّمَاء رِزْقُكُمْ وَمَاتُوعَدُونَ، فَوَرَبِّ السَّمَاء وَالْأَرْضِ إِنَّهُ لَحَقٌّ مِّثْلَ مَا أَنَّكُمْتَنطِقُونَ "
فالرزق مكتوب لكل كائن حي فنزلت هذه الآية على جزئين الجزء الأول" وَفِي السَّمَاء رِزْقُكُمْ وَمَاتُوعَدُونَ" (سورة الذاريات، آية 22) فلما سمعها الأعرابي قال: صدق الله، ومن ثم عاد نفس الأعرابي بعد عدة شهور فكان حينها قد نزل الجزء الثاني من الآية وهو" فَوَرَبِّ السَّمَاء وَالْأَرْضِ إِنَّهُ لَحَقٌّ مِّثْلَ مَا أَنَّكُم ْتَنطِقُونَ " (سورة الذاريات، آية 23) فبكى الأعرابي عندما سمعها وقال: ماذا فعلتم ليٌقسم الله سبحانه وتعالى أن الرزق حق؟! فنحن صدقناه من الآية الأولى.
يقول الله تبارك وتعالى" أَمَّنْ هَذَا الَّذِي يَرْزُقُكُمْ إِنْ أَمْسَكَ رِزْقَهُ بَل لَّجُّوا فِي عُتُوٍّ وَنُفُورٍ" (سورة الملك، آية 21)فمن تذلل لغير الله وهذا على خلاف طلب الحاجات بعزة نفس فيقول عليه الصلاة والسلام "اطلبواالحوائجبعزةالأنفس، فإن الأمور تجري بالمقادير". ويقول الله تبارك وتعالى "قُلْ مَنيَرْزُقُكُممِّنَ السَّمَاءوَالأَرْض" (سورة يونس، 31)فكما سبحانه وتعالى لا شريك له في ملكه فسبحانه لا شريك له في رزقه. ويتزامن اسم الله الرزاق مع اسم الله الخالق فيقول الله تبارك وتعالى" اللَّهُ الَّذِيخَلَقَكُمْثُمَّ رَزَقَكُمْ"(سورة الروم، آية 40) ويقول الله سبحانه وتعالى "... هَلْ مِنْخَالِقٍغَيْرُ اللَّهِ يَرْزُقُكُم...(سورة فاطر، آية 3).


اسم الله الرزاق في الكون
كنت قد ذكرت سابقاً أن الله تبارك وتعالى يُعرفنا باسمه بطريقتين بكتاب يُقرأ وهو القرآن الكريم أو بكتاب يُنظر وهو صفحة الكون، وهو معجزة من الله تعالى. فقد عرفنا اسم الله الرزاق من القرآن.. الآن سنعرفه من الكون؛ كي لا نتذلل لأحد. سأبدأ لكم بمثال قد مر علينا كثيرا بالمدرسة ولكننا لم نفهمه أو نربطه باسم الله الرزاق، فلو فهمناه باسم الله الرزاق لاستحال أكل الحرام، والمثال هو دورة الماء. سنفهم الآن دورة الماء باسم الله الرزاق. فالماء سر الحياة.. يقول الله تبارك وتعالى" وَجَعَلْنَا مِنَالْمَاءكُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ"(سورة الأنبياء، آية 30). بدايةً إن اتساع مساحة البحار بفضل اسم الله الرزاق لأنه عصب الحياة ونحتاجها كثيرا فتكون نسبة الماء 71% من مساحة الأرض ثم يأمر الرزاق البحار أن تكون مالحة كي لا تأسن وتظل صالحة، ومن ثم يأمر الله الرزاق الشمس أن تُسخن هذه البحار، فالشمس تُسخن 16 مليون طن في الثانية، وتُسخن في السنة 505 تريليون طن ماء تتبخر من البحار كي تُروى الكائنات الحية. فيربط الله تبارك وتعالى الرزاق بين الشمس التي تُسخن الماء وبين نزول الماء فيقول الله تبارك وتعالى" وَجَعَلْنَاسِرَاجًاوَهَّاجًا، وَأَنزَلْنَا مِنَ الْمُعْصِرَاتِ مَاءثَجَّاجًا " (سورة النبأ، آية 13،14) ثم يأتي دور الرياح لتحمل ما تبخر على سطح الماء إلى أعلى ليبرد وتُنزل الهواء الجاف إلى أسفل فيقول الله تبارك وتعالى" اللَّهُ الَّذِي يُرْسِلُالرِّيَاحَفَتُثِيرُ سَحَابًا فَيَبْسُطُهُ فِي السَّمَاء كَيْفَ يَشَاء" (سورة الروم، آية 48) فمن يقوم بذلك؟ الله الرزاق.
ومن ثم يأمر الله الرزاق السحاب أن يقترب من بعضه البعض حتى يثقل فيقول الله تبارك وتعالى" أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَيُزْجِيسَحَابًا ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيْنَهُ ثُمَّ يَجْعَلُهُرُكَامًا(سورة النور، آية 43)ثم يأتي دور الجاذبية بجذب المياه إلى أسفل، ثم ينزل الماء في المكان الذي حدده الله تبارك وتعالى " حَتَّى إِذَا أَقَلَّتْسَحَابًاثِقَالاًسُقْنَاهُ لِبَلَدٍ مَّيِّتٍ فَأَنزَلْنَا بِهِ الْمَاء فَأَخْرَجْنَا بِهِ مِنكُلِّ الثَّمَرَاتِ... " (سورة الأعراف، آية 57). فهذه معجزة الرزاق في إنزال الماء. يقول الله تبارك وتعالى" أَأَنتُمْ أَنزَلْتُمُوهُ مِنَالْمُزْنِأَمْنَحْنُ الْمُنزِلُونَ، لَوْ نَشَاء جَعَلْنَاهُأُجَاجًافَلَوْلَاتَشْكُرُونَ "(سورة الواقعة، آية 69،70). لذلك كان النبي صلى الله عليه وسلم عندما ينزل المطر يُعرض نفسه له ويمسح به وجهه وجسده، لأنها معجزة من الله الرزاق. ولذلك يقول النبي أن دعاء المطر مُستجاب. وكان النبي صلى الله عليه وسلم عندما يشرب الماء يقول " الحمدلله الذي جعلهعذباًفراتاً برحمته ولم يجعلهُمِلحاًأُجاجابمعاصينا " فكل نقطة ماء دليل حي على اسم الله الرزاق، وتستمر المعجزة بأن تعرف أن كمية الماء التي تتبخر كل سنة هي نفسها الكمية التي تنزل على الأرض.
كم أنفق الله تبارك وتعالى على الأرض؟
لو سألتكم جميعاً كم أنفق الله سبحانه وتعالى على الأرض لتستمر الحياة على الأرض منذ خلقها حتى اليوم؟ يقول الله تبارك وتعالى في الحديث القدسي" خلقت السماوات والأرض ولم أعيَّ بخلقهن، أفيُعييني رغيف أسوقه إلى عبدي؟ عبدي.. لي عليك فريضة ولك علي رزق فإن خالفتني في فريضتي لم أخالفك في رزقك..". عرفت كل الكائنات الله الرزاق من طير وسمك إلا أنت أيها الإنسان أيها الخليفة أيها المسلم أيها المؤمن ، فماذا ستقول له يوم القيامة عندما يسألك عن أكل المال الحرام وعن التذلل لغير الله؟ فبماذا سترد على الله تبارك وتعالى؟!!.
عاصم بن جبر واسم الله الرزاق
عاصم بن جبر صحابي أفقر منا جميعا، يوم غزوة خيبر كان جائعا جدا فوجد صرة فيها شحم فأخذها ومن شدة جوعه قال: والله لا أعطى منها أحد أبداً. فكان النبي صلى الله عليه وسلم خلفه، فسمعه ونظر إليه النبي وابتسم إليه ابتسامة الغضبان، لأنه هذه ليست أخلاق المسلم. يقول عاصم بن جبر: فاستحييت من نفسي فقال: استغفر لي يا رسول الله فابتسم النبي وانصرف. أقول لكم في هذا الزمن الذي يزيد فيه أكل الحرام لرداءة الظروف الاقتصادية أن تؤمن بالرزاق.. أن تسجد للرزاق ولا تقم بما قام به الآخرين، فنحن ليس هدفنا الكلام.. كلاماً فقط، بل نريد فعلاً وعملاً وتطبيقاً. لذلك أطلقنا على البرنامج اسم "باسمك نحيا" لكي نحيا بحق بأسماء الله.
أدلة حية تشهد على الله الرزاق:
قبل سرد عدة قصص تشهد على الله الرزاق أقول لكم جميعا أن يسأل كل منكم والده عن أحواله الاقتصادية عندما تخرج من الجامعة، فسترى في القصص جميعها فعل الله الرزاق.
الشاهد الأول فهو عندما مرت على النبي أيام يربط الحجر والحجرين على بطنه من شدة الجوع ومر عليه يوم بعد غزوة خيبر نصيبه من الغنائم غنم بين جبلين أنفقها في سبيل الله، فيقول فيه الرجل: إن محمداً يُعطي عطاء من لا يخشى الفقر أبدا.
الشاهد الثاني سيدنا أنس بن مالك من خادم للنبي إلى أكثر الصحابة مالاً.
الشاهد الثالث سيدنا سلمان الفارسي بيع عبداً وبعد سنوات قليلة أصبح حاكم فارس.
الشاهد الرابع شاب محاسب بسيط قدم للسعودية ليعمل فقرأ قول الله " لِيَشْهَدُوامَنَافِعَلَهُمْ" (سورة الحج، آية28) فقال في هذه الآية سر، فبدأ يبيع بضائع يحتاجها الحجاج وبعد خمس سنين أصبح معه ملايين.
أما الشاهد الخامس فهي قصة شاب كان يفرح عندما يهديه أحدهم كرتونة بيض يذهب فرحاً لزوجته يقول رزق ساقه الله إلينا، وبعد سنوات قليلة تصدق هذا الرجل بسيارته القديمة لأن الله رزقه سيارة جديدة.. فمن غيّر حال هؤلاء؟ الرزاق والشواهد كثيرة.

هل الرزق مادي فقط.. مال فقط؟!!
أشكال الرزق:
ليس كل الرزق مال فقط فأشعة الشمس رزق، والجار الصالح رزق والروح التي في جسدك هي رزق، والزوجة الصالحة رزق والدعاء رزق وركعتان في آخر الليل رزق. فأيهما أحب إليك؟ رزق الجسد - رزق مادي - أم رزق الروح؟ إن الله عندما يغضب على عبد يمنع عنه الرزق. يقول النبي "إن العبد ليُحرم الرزق بالذنب يُصيبه" ففي الأثر أن رجلا قد ارتكب ذنباً فظن أن الله لم يحرمه الرزق فأوحى إليه الله أنه قد عاقبه فقال له: بلى قد عاقبتك، ألم أحرمك لذة مناجاتي؟ فأرزاق الأرواح أحلى بكثير من أرزاق الأجساد.
ماذا يريد منا الرزاق؟
1. إياك أن نأكل الحرام، لكي يبقى الأمل في قلوبنا، فأكل الحرام يحرمنا استجابة الدعاء ثم ذكر النبي صلى الله عليه وسلم "الرجل يطيل السفر، يقول يا رب يا رب ، ومطعمه حرام ، ومشربه حرام ، وغُذي من حرام ، فأنى يستجاب له؟!". وهنا أذكر قصة امرأة عُرض على زوجها رشوة لكي يشهد زورا فرفض فعندما هُدد بطرده ذهبوا لزوجته كي تحثه على أخذ الرشوة مقابل شهادة الزور فقالت لهم: لقد عرفت زوجي أكالاً ولم أعرفه رزاقاً. وأذكر أيضا في هذا الباب قصة شهيرة في التاريخ عن عامل وحاكم في تاريخ المسلمين، فأراد الحاكم أن يُطوع العالم له فذهب الحاكم إلى العالم فوجده في المسجد فسأله: ألك حاجة؟ فقال العالم: إني أستحي أن أكون في بيته وأسأل غيره، فانتظره الحاكم حتى خرج العالم من المسجد فلما خرج من المسجد سأله ثانية: ألك حاجة؟ فقال العالم: أحاجة من حوائج الدنيا أم حاجة من حوائج الآخرة؟ فقال قال الحاكم: أنا لا أملك الآخرة ولكن حاجة من حوائج الدنيا فقال العالم: أنا لا أسألها من يملكها أفأسألها من لا يملكها؟!!. انظروا إلى سيدنا علي بن أبي طالب وهو يقول: والله والله لَحفرُ بئرين بإبرتين ولكنسُ الجزيرة بريشتين أهون علي من أقف باب إنسان أسأله بذلِ نفسي والرازق موجود.
2. السعي: لكي تحصل على الزرق المكتوب لك يطلب منك الرزاق أن تسعى لأنه يغضب عليك إن لم تفعل. وهنا أشير للسعي الذي يقوم به المعتمر والحاج، فأصل السعي ورمزها السيدة هاجر التي كانت تبحث عن شيء دنيوي.. تبحث لابنها.. لسيدنا إسماعيل عن ماء فأصبح السعي عبادة لكي يذكرك بالسيدة هاجر التي سعت بالصفا والمروة سبع مرات، الأمر الذي يرهق الشباب، ولكن ماذا كانت نتيجة السعي؟ فينزل جبريل ويضرب بجناحه عند قدم اسماعيل فيخرج نبع ماء يشرب منها المسلمين من آلاف السنين وإلى الآن. يقول لله تبارك وتعالى " وَمَا مِن دَآبَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَطَائِرٍيَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلاَّ أُمَمٌأَمْثَالُكُم" (سورة الأنعام، آية38) أي لا تقولوا عن النحل والنمل هذه أمم حقيرة.. ولكن تعلموا منها.. تعلموا من النحل النشاط والعمل الدؤوب، فالنحلة تتحرك 400 كيلوا أي تلف الأرض سبع مرات لتعمل كيلو عسل ولا تنتظر لتصل إلى الخلية بل في طريقها، والنحل في بطنها تحول الرحيق إلى عسل، فأخذت اليابان هذه الفكرة فأصبحت تصنع المنتجات على الناقلات في عرض البحر. يُحكي في الأثر أن أحد الأشخاص كان مسافرا في تجارته فرأى طائراً كسيحاً لا يجد من يطعمه فقال مسكين، فأثناء ذلك جاء طائر صحيح وأطعم الطائر الكسيح فرجع هذا التاجر إلى بلده وقابل عالماً صديقا له فقال له: لا داعي للسعي فالرزاق موجود وأخبره بقصة الطائر الصحيح والطائر الكسيح فنظر إليه العالم وقال له: أرضيت أن تكون مكان الطائر الكسيح ولم ترضى أن تكون مكان الطائر المعطاء؟
3. أن لا تذل نفسك أبدا.
كلمة للأغنياء:
أخيرا، أقول للأغنياء أموالكم التي معكم ليست لكم بل أنتم مستخلفين عليها. يقول الله" وَأَنفِقُوا مِمَّا جَعَلَكُممُّسْتَخْلَفِينَفِيهِ" (سورة الحديد، آية 7). أقول للأغنياء عندما قسّم ربنا الأرزاق أعطاكم زيادة لتنفقوها في الزكاة والصدقة على الفقراء " وَالَّذِينَ فِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّمَّعْلُومٌ، لِّلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ"(سورة المعارج، آية 24، 25). أقول للأغنياء لو أديتم زكاة أموالكم لما وصل عدد الفقراء في الأرض إلى هذا العدد، وأقول للأغنياء أن الله أعطاكم هذه الأموال الزائدة لتأخذ ثواباً عندما تنفقها على الفقراء. أقول للأغنياء أن هناك حاجزاً بين الأغنياء والفقراء.. أقول لهم أن هناك أمواتاً تحت الأرض وأمواتاً فوق الأرض فمن يعيش في العشوائيات هم أموات فوق الأرض. أقول للأغنياء أنتم المسؤولون عن اهتزاز ثقة الفقراء في الرزاق.. لقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعي" اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر" فالفقر يؤدي إلى الكفر فبعدم إعطائكم للفقراء حقهم في أموالكم سقتموهم للكفر. أقول للأغنياء تصدقوا بنية جديدة.. إحياء اسم الله الرزاق في قلوب الفقراء فتقابل الله بها يوم القيامة.
الواجب العملي:
-إطعام فقير بنية إحياء اسم الله الرزاق بين الفقراء وتحبب الفقراء في الرزاق.
-تعريف الناس بأسماء الله الحسنى بنشر هذا الحلقة أو نقل ما قيل فيها للناس لإحياء أسماء الله الحسنى.
 

المهندس ماجد

كاتب جيد جدا
رد: اسماء الله الحسنى 20 الرزاق (ج)1

الله يعطيكي الف عافية وتسلم ايدك والله يوفقك يارب
 

دعاء

VIP

رد: اسماء الله الحسنى 20 الرزاق (ج)1

[ALIGN=CENTER][TABLE1="width:95%;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]
اللهم ارزقنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك
جازاك الله خيرا SONDA

[/ALIGN]
[/CELL][/TABLE1][/ALIGN]
 

SONDA

كاتب جيد جدا
اسماء الله الحسنى- الرزاق ج2

بسم الله الرحمن الرحيم

(اسم الله الرزاق - الجزء الثاني)
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله صلي الله عليه وسلم. أود أن أذكر كمقدمة أننا في نعمة هائلة لنتكلم عن الله من أمام بيته، نعمة أن يمكننا الله سبحانه وتعالى من هذا. سمعت هذه الآية في صلاة التراويح منذ يومين:
اليوم نستكمل الحديث عن اسم الله الرزاق
اليوم يدور كلامنا في محورين:
1. المحور الأول تذكرة بحلقة الأمس مع بعض الأمثلة الجديدة. فلن نستطيع الدخول في موضوع حلقة اليوم دون تلخيص سريع لما قلناه بالأمس.
2. المحور الثاني هو كلام عن شئ مريح للفقراء وللطبقة المتوسطة. هو الكلام عن جزء من الواجب العملي لاسم الله الرزاق لم نتكلم عنه بالأمس... سأترككم تفكرون فيها للتشويق!
ما هو هدف حلقة الأمس؟ كان ببساطة: الرزق مضمون، فإياك أن تذل نفسك لإنسان، وإياك وأكل المال الحرام لأن الرزق مكتوب.
"... وقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاءً لِّلسَّائِلِينَ..." (فصلت: 10)
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: " إن روح القدس نفث في روعي أن نفساً لن تموت حتى تستكمل رزقها وأجلها". إياك وأن تظن أنك ستموت دون شربة ماء أو دون أكل تمرة كانت مقدرة لك.
"وفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ ومَا تُوعَدُونَ (22) فَوَرَبِّ السَّمَاءِ والأَرْضِ إنَّهُ لَحَقٌّ مِّثْلَ مَا أَنَّكُمْ تَنطِقُونَ ( الذاريات: 22-23)أتصدقون الله بعد هذا القسم؟
أتعلمون كم طناً من الماء تحمله كل سحابة تمر فوق رؤوسنا؟ يقول العلماء الآلاف من الأطنان! فالله مُعلق لنا أرزاقنا فوق رؤوسنا! تخيل لو نزل السحاب لينطبق على الأرض كم من حادثة وصاعقة ستحدثان؟ الرزاق يُنزل لنا الماء علي هيئة مطر رقيق خفيف.
إياك وأكل المال الحرام. إياك والذل للناس "اطلبوا الحاجات بعزة أنفس فإن الأمور تجري بالمقادير"
وقد عاش الصحابة هذه المعاني فسيدنا بلال – بعد وفاة النبي – كان ماشياً في الطريق، وكان هناك سباقاً للخيل ألهى الناس عن العمل. مر بجانبه شاب لا يعرفه.
قال الشاب: من سبق؟
فقال بلال: سبق من عرف الكريم الرزاق؟
فقال الشاب: إنما أسألك عن الخيل!
فقال له: وأنا أدلك علي الخير!
نحن هنا يا سيدنا بلال لكي نعرف الكريم الرزاق بإذن الله.
· كان هناك رجل عجوز يعيش وحيداً وكان دائماً ما يقول : اللهم ارزقنا كما ترزق البُغاث. البُغاث هو فرخ الغراب أول ما يولد يكون في صورة شحمة بيضاء ليس له ريش أسود كالغراب الناضج فينكره أبوه وأمه ولا يطعمانه. هو لا يستطيع الطيران لجلب الرزق، لكن يوجد الرزاق. فرائحة البُغاث تجذب نوعاً من الديدان إلي مكانه فيأكلها حتى ينمو ريشه أسوداً فتعرفه أمه فتبدأ في إطعامه فتختفي الديدان!!! اللهم ارزقنا كما ترزق البُغاث.
لكن احذروا هذه ليست دعوة لترك السعي، فأنا لا افهم من أين أتى المسلمون بأن الإسلام يحث علي عدم الحركة، هذا ليس من الإسلام علي الإطلاق. الإسلام كله حركة وسعي وبحث.
هناك قصة لم أصدقها إلي أن رأيتها. هناك تيارات تجري تحت مياه المحيطات بداية من الدول الاسكندنافية – كفنلندا والسويد – إلي سواحل شيلي في أمريكا الجنوبية. تصل سرعة هذه التيارات إلي 80 كيلو في الساعة فهي سريعة جداً لدرجة أنه حينما تمر بها المراكب تطفئ محركاتها لتحركها هذه التيارات. هذه التيارات تحرك معها أعداد هائلة من الأعشاب البحرية مما يدفع أسماك السردين إلى السعي وراء هذه الأعشاب لتأكلها كل هذه المسافة. يكون في انتظارها في سواحل أمريكا الجنوبية أسماك الدولفين والقرش لأنها هي الوجبة الأساسية لها، بالإضافة إلي مئات الآلاف من الطيور. بعد أن تأكل الطيور هذه الأسماك، تتخلص من مخلفاتها والتي تعتبر من أجود أنواع السماد في العالم الذي يستخدمه أهل هذه المنطقة فيبيعونه ويستخدمونه في الزراعة لضمان البقاء!!! أريد منكم أن تقولوا لأنفسكم "عيب أن نشك في الرزاق، عيب ألا تسعى".. تعالوا ننظر للكون نظرة جديدة: الكون مسجد كبير يسجد كل من فيه لله عز وجل:
" أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَن فِي السَّمَوَاتِ وَمَن فِي الأَرْضِ..." (الحج: 18)
أتذكرون الحديث القدسي الذي ذكرناه بالأمس: يا بن آدم خلقتُ السماوات والأرض ولم أعي بخلقهن، أفيعييني رغيف أسوقه إلي عبدي؟ ابن آدم لي عليك فريضة ولك عليَّ رزق فإن خالفتني في فريضتي لم أخالفك في رزقك.


تعالوا الآن نتكلم في المحور الثاني:
أهدي الكلام القادم للضعفاء والمبتلين، لأصحاب الطبقة المتوسطة التي ضاقت عليهم الدنيا ولم يعيشوا كما تمنوا، للذين قرروا بعد سماع اسم الله الرزاق أن يسعوا، وألا يأكلوا المال الحرام، وألا يذلوا أنفسهم لبشر، ولكنهم يعيشون في ضيق شديد ومستقبل قاتم.
أقول لهم: عندما تفعل الأشياء الثلاثة التي اتفقنا عليها، أيضيعك الرزاق؟؟ الرزاق الذي أطعم هذه الطيور والأسماك أيضيعك؟؟


تنقسم العبادة إلي نوعين: عبادة بالجوارح كالصلاة والصوم والعمرة، وعبادة القلب كالتوبة والعفو عن الناس. أتلاحظ أن هذه الأشياء الثلاثة التي تكلمنا عنها من عبادات الجوارح؟ أما الشيء الرابع فهو من عبادات القلوب. الجزء الرابع من ماذا يريد مني الرزاق هو كيف يرضي عني الرزاق؟
الرضا
هل أنت راضٍ عن الرزاق؟ اعلموا أن عبادات الجوارح يتوقف ثوابها بمجرد انتهائها، أما عبادات القلب فثوابها ممتد حتى في منامنا. لماذا؟ لأن قلبك لو امتلأ بهذا المعني فهو مستمر معك طوال حياتك. هل أنت راضٍ عن هذه الأرزاق: هل أنت راضٍ عن زوجتك؟ عن مكان سكنك؟ عن أثاث بيتك؟ شكلك؟ هل أنت راضٍ عن وضعك المالي؟ عن وظيفتك؟ هل أنتِ راضية عن تأخر زواج ابنتك؟ عن البطالة؟ هل أنت راضٍ عن الغربة عن بلدك؟ هل أنت راضٍ عن حياتك؟ هل أنت راضٍ عن ربك؟
ما هو الرضا؟
تعريف الرضا: "الطموح والسعي للأفضل مع رضا القلب عن الحال".
بعض الناس يفهمون الرضا علي أنه توقف للسعي للرضا بالحال وهذا ليس صحيحاً على الإطلاق. فللرضا لابد من السعي مع الرضاء بالحال. ببساطة شديدة: نبينا كان يسعي لتحسين الوضع في المدينة مع رضاءه بالحال في مكة.
هل أنت راضٍ عن ملبسك أيها الشاب أم أنك في ضيق لأنك تريد أن تقلد الشباب في ملبسهم الغالي ولا تستطيع؟ هل أنت راضٍ عن سيارتك المنهكة؟ عن مسكنك السيئ؟ هل أنت راضٍ أم لا؟ هل تشعر بمرارة في القلب؟
يقول الله تبارك وتعالي في حديث قدسي: ابن آدم خلقتك لعبادتي فلا تلعب، وضمنت لك رزقك فلا تحزن، إن قل فلا تحزن، وإن كثر فلا تفرح، إن أنت رضيت بما قسمته لك أرحت بدنك وعقلك وكنت عندي محمودا، وان لم ترض بما قسمته لك أتعبت بدنك وعقلك وكنت عندي مذموما. لأسلطن عليك الدنيا تركض فيها ركض الوحوش في الفلاة ثم لا يصيبك منها إلا ما كتبتُ لك.
ليس معنى هذا ألا نسعى، ولكن الاستمرار في عدم الرضا لا يـأتي بشئ سوي المزيد من التعب.
هناك كلمة جميلة جدا: أرح نفسك من الهم بعد التدبير، فما قام به الله عنك لا تقم به أنت لنفسك! ألم تري كيف يرزق الرزاق المخلوقات الضعيفة؟ أفلا يرزقك أنت وأنت الخليفة في الأرض؟ أفلا يرزقك وهو جعل الملائكة تسجد لأبوك؟ أفلا يرزقك وقد كرمك كل هذا التكريم؟ اسع كما اتفقنا كسعي السيدة هاجر واترك الباقي لله، لا ترض بالجلوس في المقاهي لقتل الوقت، اجعل الجلوس فيها للتخطيط للمستقبل. أود أن أخاطب أصحاب المقاهي وأقول لهم شئ عظيم أن تجعلوا مقاهيكم للتخطيط والتدبير بدلاً من إضاعة وقت الشباب دون فائدة، حتى يرضي عنكم الرزاق. أرح نفسك من الهم بعد التدبير، فما قام به الله عن
يقول الله تبارك وتعالي في حديث قدسي آخر: يا بن آدم عندك ما يكفيك وأنت تطلب ما يطغيك ولو بسط الله الرزق لعباده لبغوا في الأرض بغير الحق. لا بقليل تشبع ولا بكثير تقنع إن أنت أصبحت معافى في بدنك، آمناً في سربك، وعندك قوت يومك فقل علي الدنيا العفاء.
ك لا تقم به أنت لنفسك!

إذا كنت تتمتع بالصحة وببيت خاص لك فأنت في نعمة محروم منها غيرك. هناك أناس لا يعلمون أين سيعيشون بعد شهرين، هناك أناس لا يعلمون في أي بلد يدخل أولادهم المدارس من كثرة تنقلهم في البلاد وعدم استقرارهم. إذا كان لك بيت تدخله كل ليلة وتنام فيه فأنت في نعمة كبيرة جداً. إذا كان عندك قوت يومك – يومك فقط – فأنت في نعمة. هناك شباب يتأزم حين لا يجد صنف الجبن الذي يحبه مع وجود الكثير والكثير من أصناف الأكل الأخر!
يقول النبي صلي الله عليه وسلم "لو كان لابن آدم وادياً من ذهب لتمنى أن يكون له واديان ولن يملأ فم ابن آدم إلا التراب". يقول ابن القيم "الرضا باب الله الأعظم ومستراح العاملين، وجنة الدنيا". لا تكف عن السعي والرضا فهما متلازمان.
وقد قال الله" وعندك قوت يومك" ولم يقل قوت أسبوعك فنحن لا نعلم متى نموت؟ أيضمن أحدنا أن يعيش للغد؟ نحن نعمل باليومية يا إخواننا!
يقول الله تعالي: " اللَّهُ يَتَوَفَّى الأَنفُسَ حِينَ مَوْتِهَا والَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَتِي قَضَى عَلَيْهَا المَوْتَ ويُرْسِلُ الأُخْرَى إلَى أَجَلٍ مُّسْمًّى..." (الزمر: 42)
ينام الناس فتُرفع الأرواح إلي السماء، ثم يمسك الله الأرواح التي تمت ويرسل الأخرى فنستيقظ. كيف ننام علي معصية ونحن نعمل باليومية؟!!!
إن أنت أصبحت معافىً في بدنك، آمناً في سربك، وعندك قوت يومك فقل على الدنيا العفاء.
حتى وإن لم يكن عندك قوت يومك فارض بما كتبه الله لك.
يعلمنا النبي صلي الله عليه وسلم هذا المعنى فيقول: "ذاق طعم الإيمان من رضي بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد صلي الله عليه وسلم نبيا ورسولا".
يقول النبي صلي الله عليه وسلم" من قال حين يصبح – أو يمسي – رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً ورسولا وجب على الله أن يرضيه في هذا اليوم".
يقول النبي – صلي الله عليه وسلم - في حديث آخر: "من قال حين يسمع الآذان رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد صلي الله عليه وسلم نبيا ورسولا غُفر له".
يحثنا الرسول على التدريب على الرضا. انظروا إلى أدعية النبي: "اللهم رضني بقضائك حتى لا أحب تأخير ما عجلّتَ ولا تعجيل ما أخرتَ".
هل أنت راضٍ عن الرزاق؟ انظر إلى دعاء النبي: اللهم إني أسألك الرضا بعد القضاء. لما قال النبي "بعد القضاء"؟ لأن الرضا قبل القضاء سهل فالكل راضٍ قبل القضاء.
يقول العلماء: علامات الرضا ثلاث:
1. ترك الاختيار قبل القضاء بالاستخارة.
2. فقد المرارة عند القضاء.
3. دوام حب الله في القلب بعد القضاء.
بعض الناس تقلل عبادتها بعد وقوع المصيبة فيتوقف عن الصلاة مثلاً.
يقول الله تبارك وتعالي: " وَمِنَ النَّاسِ مَن يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْفٍ فَإنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ وَإنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ انقَلَبَ عَلَى وَجْهِهِ خَسِرَ الدُّنْيَا وَالآخِرَةَ.." (الحج: 11)
تعالوا نعيش مع أمثلة للراضين:
*· كان النبي في شدة السعادة عند ولادة ابنه إبراهيم فكان يحمله ويمر علي بيوت الصحابة ويقول لكل منهم :"انظر إلى ابني إبراهيم". توفي إبراهيم في سن يتعلق فيه الآباء تعلق شديد بأبنائهم وهو سن الفطام فيبكى النبي صلى الله عليه وسلم - فالبكاء رحمة في القلب وهى لا تتعارض مع الرضا بقضاء الله – ويقول: "إن العين تدمع وإن القلب يحزن ولا نقول إلا ما يرضي ربنا وإنا لفراقك يا إبراهيم لمحزونون". ثم يدخل النبي بيته ويقول لله: "لبيك وسعديك والخير كله بيديك والشر ليس إليك". هل أنت راضٍ عن الرزاق؟ هل أنت راضٍ عن الرزاق؟
ُحكى أن الفضيل بن عياض – وهو كان من العباد قليلي الابتسام – مات له ابن فابتسم. فقالوا له: لما تبتسم؟ فقال "شئ أحبه الله فأحببته". ثم قال "أجبرت نفسي على الابتسام لكي أرضى عن الله سبحانه وتعالي".
ناقش العلماء أن النبي بكى والفضيل ابتسم، ومعاذ الله أن يكون الفضيل أعلى مقاماً من النبي. ولكن التفسير هو أنه لحظة الموت يشعر القلب بشعورين: الرحمة والرضا. لا يستطيع كل الناس التوفيق بين الشعورين. الفضيل لم يستطع التوفيق فوجد نفسه إما يبتسم رضاءً وإما يبكي بكاءً شديدا، أما النبي صلي الله عليه وسلم يسهل عليه التوفيق بين الشعور بالرضا والبكاء – أي الشعور بالرحمة.
*· يقول سيدنا عمر بن الخطاب: "ما أصابتني مصيبة في حياتي إلا رضيت عن الله فيها وحمدته فيها لأربعة أشياء: أنها لم تكن أكبر منها، وأنها لم تكن في ديني، وأن الله سيرزقني عليها ثوابا عظيماً، وأني تذكرت أعظم مصيبة في حياتي وهي فقد النبي صلي الله عليه وسلم.
*· يقول سيدنا عمر: "والله لا أبالي على أي حال من أحوال الدنيا أصبحت أو أمسيت، من غِنى أو فقر، فرح أو حزن مادمت قد أصبحت وأمسيت مسلماً لله عز وجل".


أعيد عليكم السؤال: هل أنت راضٍ عن أفعال الله في حياتك؟ هل أنت راضٍ عن زوجتك؟ عن مكان سكنك؟ عن أثاث بيتك؟ شكلك؟ هل أنت راضٍ عن وضعك المالي؟ عن وظيفتك؟ هل أنتِ راضية عن تأخر زواج ابنتك؟ عن البطالة؟ هل أنت راضٍ عن الغربة عن بلدك؟ هل أنت راضٍ عن حياتك؟ هل أنت راضٍ عن ربك؟
* عروة بن الزبير، هو ابن أخت السيدة عائشة رضي الله عنهم ذهب ذات يوم هو وابنه لأمير المؤمنين في دمشق فذهب الصبي ليلعب مع الخيل فدهسته فمات. وعندما أرادوا إخباره بما حدث ذهبوا ليلقوه وقد أصابته الآم شديدة في ساقه وأخبره الأطباء عن وجود ورم فيها ولابد من بترها. فما علم الناس فيما يعزونه: فقد ابنه أم بتر ساقه.
قال عروة بن الزبير: اللهم لك الحمد كان لي سبعة أبناء أخذت واحداً وأبقيت ستة، وكان لي أربعة أعضاء أخذت واحداً وأبقيت ثلاثة، فإن كنت قد أخذت فقد أبقيت، وإن كنت قد منعت فقد أعطيت، فلك الحمد على ما أخذت ولك الحمد علي ما أبقيت ولك الحمد علي ما منعت ولك الحمد علي ما أعطيت.
ثم قال: أين قدمي التي قطعت؟ فأتوا إليه بها فقال: الله يعلم أني لم أمش بك علي حرام أبداً. فقال له أحد الجالسين: أبشر يا عروة شئ من جسدك وولدك سبقك إلي الجنة.
*أعرف عائلة مؤمنة – ما شاء الله لا قوة إلا بالله – مات لهم ابن في سن الثامنة عشر، وكان لهم ابنة اسمها سلمى، كنت جالساً ذات مرة وقد قلت للشباب أخبروني بنعم الله عليكم. فقالت سلمي – ذات الخمسة عشر ربيعا: من نعم الله علىَّ أنه متعني بأخي خمسة عشر عاما!
*· عمران بن حصين، من الصحابة الذين جاهدوا مع النبي صلى الله عليه وسلم. أصابه في آخر عمره مرض مقعد ألزمه الفراش حتى أنهم اضطروا إلى اقتلاع جزء من الفراش حتى يستطيع التبول. فكان يدخل عليه الناس فيجدونه مبتسما يقول: شئ أحبه الله أحببته، ما يحبه الله أحبه.
السيدة صفية عمة النبي صلى الله عليه وسلم كانت في غزوة أحد تسقي الجرحى. عندما قُتل سيدنا حمزة ومُثل به وأخرجت هند بنت عتبه أحشاءه، قال النبي للزبير بن العوام ابنها: يا زبير خذ صفية وعد بها إلى المدينة كي لا ترى حمزة.
فذهب لها ابنها وقال لها يا أماه يقول لك النبي عودي إلي المدينة.
فقالت: يا بني أتفعلون ذلك كي لا أري حمزة؟
فقال: نعم يا أمي.
فقالت: يا بني ما حدث لحمزة في جوار نعم الله علينا قليل. ما ابتلانا الله في حمزة إلا ليرانا أنرضى أو لا نرضى. اذهب إلى رسول الله وقل له أن صفية تقول لك يا رسول الله إنما ابتلينا بحمزة لنُختبر في الرضا.
فعاد إلي النبي فقال النبي: أأذن لها أن تراه. فذهبت فبكت وقالت: "... إنَّا لِلَّهِ وإنَّا إلَيْهِ رَاجِعُونَ" (البقرة: 156) وصلت عليه.
*· أعرف شاباً كان يحب فتاة حباً شديداً وكان يدعو الله ليل نهار أن يتزوجها لكنها تزوجت من شخص آخر. فحزن وبكى ثم قال: ندعو الله فيما نحب، فإذا أراد غير ما نحب، لم نخالفه فيما يحب.
*· يقول سيدنا عبد الله بن مسعود: منذ ثلاثين سنة لم يخالف هواي ما يرضي به الله سبحانه وتعالي.
*· يقول الشاعر:
فليتك تحلو والحياة مريرة وليتك ترضى والأناس غضاب
وليت الذي بيني وبينك عامر وبيني وبين العالمين خراب
إذا صح منك الود فالكل هين وكل الذي فوق التراب تراب
يساعدك علي الرضا عدل ربنا في توزيع الأرزاق. هناك نظرية أننا لو حسبنا ماذا أعطى الله لكل منا مقارنة بالأخر لتساوينا جميعا. لو افترضنا أن الرزق مئة قطعة: للولد عشرين وللزوج عشرين وللمال عشرين وهكذا. هناك من لديه المال فيحصل علي العشرين قطعة كاملة ولكن ليس له ولد فلا يحصل علي درجة الأبناء، وهذا لديه صحة فيأخذ درجة الصحة كاملة لكن ليس لديه مال وهكذا. إذا جمعنا المجوع يتساوي الكل.
أحيانا ينشغل الغني بمشاهدة الأرزاق، وينشغل الفقير بمشاهدة الرزاق.
هناك مفاتيح للأرزاق:
1. تقوي الله.
" ولَوْ أَنَّ أَهْلَ القُرَى آمَنُوا واتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ ..." (الأعراف: 96)
2. كثرة الاستغفار.
" من لزم الاستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجا ومن كل هم فرجا ورزقه من حيث لا يحتسب".
3. السعي.
الواجب العملي لحلقة اليوم:
1. الاستمرار في مراجعة القلب في الرضا عن الله عز وجل، والإكثار من دعاء
"رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد صلي الله عليه وسلم نبيا ورسولا".
2. تعريف الناس بالرزاق.



:eh_s(17)::eh_s(17)::eh_s(17):


 

SONDA

كاتب جيد جدا
رد: اسماء الله الحسنى 20 الرزاق (ج)1

المهندس ماجد
دعاء

شكرا للمرور بالصفحة
 

SONDA

كاتب جيد جدا
رد: اسماء الله الحسنى- الرزاق ج2

[glint]
تعريف الرضا: "الطموح والسعي للأفضل مع رضا القلب عنالحال".
[/glint]

الحمد لله انا راضية عن المجهود و اشهد الله على ذلك

رغم ان ردودكم كانت ستثلج صدري
 

SONDA

كاتب جيد جدا
اسماء الله الحسنى 21-الواحد الاحد

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ادعوكم احبتي لقراءة الموضوع و الرد عليه
ردوا بدعوة لا بشكر و لا سلام
فوالله اثرت ان يكون هذا الاسم الاخير لان وقعه بالقلوب لا مثيل له

[frame="1 98"]

اسم الله (الواحد الأحد)

[align=right]
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم. اسم اليوم اسم مفطور في فطرة كل إنسان، اسم يولد ويعيش به كل المسلمين. به يصح إسلامهم، ويولد به كل مخلوق، اسم الله الأحد، الواحد الأحد.
-1 التعريف بالاسم:
هو الفرد الذي لم يزل وحده ولم يكن معه أحد، لا ثاني له، لا شريك له، لا مثيل له، لا نظير له، ليس كمثله شيء، هذا هو اسم الله الأحد. والفرق بسيط جدا بين الواحد والأحد، الواحد يعني لا شريك له، والأحد يعني لا مثيل له. فيجمعا الاثنان ويصلا بك إلى هذه الحقيقة العظيمة أن لا إله إلا الله، وهو شعار الحلقة اليوم.
2- الحلقة موجهة لمن؟
الحلقة موجهة لنوعين متناقضين من الناس. تكلم غير المؤمن بالتوحيد، الذين يشكون في أن الكون يدار بإله واحد. وفي نفس الوقت، تكلم الحلقة المؤمنين اللذين يقولون لا إله إلا الله، وتملأ حياتهم ولكنهم مع ذلك لا يشعرون بها. بدايةً نريد أن نتكلم مع النوع الأول، نقول له أن الله أحد. ونريد أن نصحح الثاني ونقول له أن لا يكفي أن تعرف وتقول أنك موقن أن الله الأحد وأن تقول لا إله إلا الله في صلاتك، ولكن يجب أن تعيشها وتكون كل ذره في جسمك وكيانك وحياتك مخلصة لله وحده، لأنه الأحد. لأن قل هو الله أحد هي سورة الإخلاص.
ولذلك سأبدأ بالأدلة التي تخاطب العقل، ثم بالآيات التي تخاطب العقل أيضا، لأقول لغير المؤمنين كيف لا يكون أحد؟ كيف لا يكون لا إله إلا الله؟! وأريد أن يسمع ذلك المؤمنون المتأكدون من هذا الكلام جيدا ويقولون لا إله إلا الله. عش بها، أملأ بها قلبك، أملأ بها عينك، أملأ بها جوارحك.
3- الهدف من الحلقة:
أولا، نريد أن نصل بغير المؤمن أن ليس له حجه فيما يزعم.
وثانيا، نريد من المؤمن أن يشعر بإخلاصه لله، ويقول أنا خالص لك يا رب، نقي، صافي لك وحدك، وسأرتب حياتي لك. نريد أن تكون أفكارنا، وتصرفاتنا وسكناتنا وعملنا لله وحده، سنستمتع نعم، ولكن أصل أعمالنا لله. فهيا نعيش مع اسم الله الواحد الأحد.


4- عدد مرات ذكر الواحد والأحد في القرآن:
لقد ورد الأحد في القرآن مرة واحدة في سورة الإخلاص، ولكنها تعدل كم في القرآن؟! جاء في القرآن مرة واحدة ولكن عليه مئات الشواهد. يكفي أن التوحيد قائم من كلمة الواحد الأحد، ديننا هو دين التوحيد. ودخولنا في هذا الدين من لا إله إلا الله من ثمار الواحد الأحد، ودخولنا الجنة بلا إله إلا الله. أما اسم الواحد فجاء في القرآن خمسة عشر مرة.
5- الدلائل العقلية على أنه الأحد:
سنسرد بعض الأدلة نكلم بها غير المؤمنين بالعقل، كما نكلم بها أيضا الشباب المؤمن الذي يشعر بالحيرة عندما يُسأل أو يقال له شيئا قد يجعله غير متأكد من حقيقة الأحد.
الدليل الأولأن طريقة الخلق في الكون كله واحده. طريقة الخلق في الكون كله قائمة على ذكر يلقح أنثى، وهذا هو الحال في الإنسان والحيوان والنبات. فأنظر، نقطة من الرجل في رحم المرأة يأتي الجنين، نقطة من الحيوان في رحم الأنثى يأتي الحيوان، نقطة من السماء في رحم الأرض يأتي النبات.
انظر للآية في سورة الطارق تلفت نظرك لهذا الموضوع ( فَلْيَنْظُرِ الإنسان مِمَّ خُلِقَ* خُلِقَ مِنْ مَاءٍ دَافِقٍ َ* يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ) (الطارق7:5) (وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الرَّجْعِ َ* وَالْأَرْضِ ذَاتِ الصَّدْعِ) (الطارق12:11)كما أن هناك أيضا شيء عجيب جدا، فيقولوا أن شكل جنين الإنسان وكل الحيوانات في الأسابيع الأولى يكاد يكون واحد. كما أنك تجد أن كل الكائنات قائمة على أجهزة واحدة، كأن الفكرة أن الموجد واحد، أن الخالق واحد.
الدليل الثاني أن لله قوانين ثابتة في كونه. مثلا، قانون التدرج، أن كل شيء في الكون يولد صغير، ثم يكبر ويصل لقمة قوته، ثم يضعف ويموت. الشمس تولد صغيرة كل يوم، ثم تكبر وتصل لرحم السماء وتكون في أوجها، ثم تضعف، تغرب وتختفي. أيضا القمر (وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ) (يّـس:39) العرجون يعني النخل. الإنسان ( اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفاً وَشَيْبَةً )(الروم:54) التدرج في الكون دليل أن لا إله إلا الله. كما أن لا شيء يبدأ فجأة أو يختفي فجأة (وَالصُّبْحِ إِذَا تَنَفَّسَ * وَاللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ) (التكوير18:17) الشمس تشرق بالتدريج، الحامل تأخذ تسعة أشهر، خلق السماوات والأرض في ستة أيام... فلا إله إلا الله الواحد الأحد.
فالقوانين ثابتة، لذلك في قصة سيدنا إبراهيم مع النمرود عندما قال أنه الله، قال له سيدنا إبراهيم أن لله قوانين ثابتة فغيرها أنت (أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رَبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ ) (البقرة:258)كلمة سيدنا إبراهيم أنت تقرأها وتفوت عليك بلا تأثير كأنها مجرد مثال، ولكن الحقيقة أن وراءها قانون كبير. فما هو القانون؟ إن هناك قوانين ثابتة تدل على أنه واحد. فلا إله إلا الله.
من القوانين الثابتة أيضا حركة الكون، فكله يدور في عكس اتجاه عقارب الساعة مثل دوران الإلكترون في النواة، والمجرة، والأرض، والشمس، والقمر، والطواف! فالقوانين ثابتة، هي طريقة لا تتغير لأنه لا إله إلا الله. وشيء آخر أن كل يدور في مسار بيضاوي وليس دائري، فمن الذرة للمجرة كله واحد، إذا يكون الله واحد أم لا؟ أمر أخر أن كله يدور في مسار مائل.
فكرة الأمومة هي أيضا مثل من أمثلة القوانين الثابتة. فحتى الحيتان في البحار وهي تلد تأتي حيتان أخرى للمساعدة حتى لا تُهاجم الأنثى خلال الولادة. النبات لو يموت من قلة الماء يبدأ يغذي النباتات الصغيرة بالماء الذي تبقى في جسده! فكرة أن الكون كله قائم على فكرة الأمومة. وهناك العديد والعديد من الأمثلة على القوانين الثابتة.
الدليل الثالث هي أن الأرض كلها مسخرة للإنسان. فبالتالي لو أن هناك إله أخر لكان من الممكن أن يحدث خلافات بينهما حول من يسخر له الأرض. طريقة تركيبة الكون مصممة على كونك أنت القائد: فحررت اليدان لأنهما ستبدعان، كما أعطيت العقل. فطريقة خلقتك تدل على أن هناك من هيأك لتكون القائد. أسوأ ما في الإنسان أنه هو نفسه من دلائل أنه الواحد الأحد ثم يكفر به.
الدليل الرابع هو التكامل في الكون. أتشعر أن الكون كله عبارة عن عناصر متماسكة مع بعض لأداء عملية واحدة. فالمطر كيف ينزل؟ عن طريق تعاون بين الشمس، والبحر، والسحب والرياح، والماء. من الأمثلة أيضا أنك تجد نسبة الأكسجين في الأرض% 21 وثاني أكسيد الكربون%1 فالإنسان يتنفس الأكسجين ويخرج ثاني أكسيد الكربون والنبات يعكس هذه العملية فتظل النسبة ثابتة. النحلة تأخذ الرحيق من الزهور لصنع العسل، وفي أثناء ذلك تحرك بقدمها حبوب اللقاح، فبذلك تتكاثر الزهور وتستمر. التكامل بين الأكل الموجود في الكون واحتياجاتك لتنمو. وغيرها وغيرها من الأمثلة. فهذا التكامل أكبر دليل على أنه الواحد.
دليل أخر على أنه الواحد الأحد، وهل خرج أخر وزعم أنه إله؟ أنظر للآية (فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ ائْتِيَا طَوْعاً أَوْ كَرْهاً قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ) (فصلت:11) هل قال هذا الكلام أحد أخر؟ قالوا لأبن المقفع في أحد المرات هل تستطيع أن تكتب آيات مثل آيات القرآن، فدخل في غرفة وخرج بعد يوم وقال كيف أكتب مثل هذا الكلام وقرأ لهم هذه الآية (وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِيَ الْأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ) (هود:44)قال لهم من الذي يملك أن يكلم جبال الأرض ومياه الأرض ويأمرها فتطيع إلا الله؟! هذه بعض دلائل وأفكار نقولها لمن يريد أن يفكر بعقله.
ولكن قبل أن ننقل الحديث لنا كمؤمنين أحب أن أقول هذه الآيات: ( قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ وَسَلامٌ عَلَى عِبَادِهِ الَّذِينَ اصْطَفَى آللَّهُ خَيْرٌ أَمَّا يُشْرِكُونَ* أَمَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَأَنْزَلَ لَكُمْ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَنْبَتْنَا بِهِ حَدَائِقَ ذَاتَ بَهْجَةٍ مَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُنْبِتُوا شَجَرَهَا أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ بَلْ هُمْ قَوْمٌ يَعْدِلُونَ * أَمَّنْ جَعَلَ الْأَرْضَ قَرَاراً وَجَعَلَ خِلالَهَا أَنْهَاراً وَجَعَلَ لَهَا رَوَاسِيَ وَجَعَلَ بَيْنَ الْبَحْرَيْنِ حَاجِزاً أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْلَمُونَ * أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلاً مَا تَذَكَّرُونَ * أَمَّنْ يَهْدِيكُمْ فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَنْ يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْراً بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ تَعَالَى اللَّهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ * أَمَّنْ يَبْدأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَمَنْ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ * قُلْ لا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ) (النمل 59:65)
(مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِنْ وَلَدٍ وَمَا كَانَ مَعَهُ مِنْ إِلَهٍ إِذاً لَذَهَبَ كُلُّ إِلَهٍ بِمَا خَلَقَ وَلَعَلا بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ) (المؤمنون:91) (لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلَّا اللَّهُ لَفَسَدَتَا فَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ) (الأنبياء:22) فالمنطق يقول هذا. ثم تجد القرآن يقول شيء بسيط جدا: (ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً رَجُلاً فِيهِ شُرَكَاءُ مُتَشَاكِسُونَ وَرَجُلاً سَلَماً لِرَجُلٍ هَلْ يَسْتَوِيَانِ مَثَلاً) (الزمر:29) الآية تقول لك أيكون أفضل لك تكون عبد لآلهة متشاكسون أم عبد لإله واحد؟ أيهما أسهل؟
6- تذكِرة للمؤمنين:
- لا إله إلا الله، الكلمة التي أضاء بها الكون، الكلمة التي تطلع عليها الشمس، الكلمة التي فُطرنا عليها وندخل بها الجنة، الكلمة التي عُذب أجدادنا من أجلها. وهل تملأ لا إله إلا الله وقل هو الله أحد كيانك وحياتك؟ هيا نشعر بها، ما معنى قل هو الله أحد؟ تعني أنه لا أحد يرزق أو يكرم مثله، لا أحد يخلق غيره. لا يمكن أن أضع مزاجي وأهوائي في كفة وأوامره في كفة لأنه أحد. لن أعيش إلا لأجله وبه.
هل تستطيع أن تشعر بها كما فعل بلال حين عُذب كثيرا ليكفر وظل يقول أحدٌ أحد؟ عمار بن ياسر الذي كانوا يضعوه على ظهره على فحم ساخن، فلا يطفئ النار سوى شحم ظهره حتى لا يقول لا إله إلا الله. أو كما عذبت ماشطة بنت فرعون بغلي أبناءها في الزيت أمام أعينها لتكفر بالله وتعترف بفرعون إلهً، ويقتل أبنائها وتقتل هي! يقول النبي" يوم المعراج شممت رائحة أجمل ما يكون في السماء فقلت يا جبريل لمن هذه الرائحة، فقال هذه رائحة العطر تفوح من ماشطة بنت فرعون وأبنائها الأربعة تملأ السماء عطرا " لأن كلمة التوحيد غالية. أرأيت كيف وصلك الدين؟ فلم يصلك على طبق من ذهب. هذه قصص أرويها لك لترى كم أن كلمة لا إله إلا الله كبيرة في حياتك، هذه الكلمة التي أصبحنا نتعامل معها في تهاون.
[gdwl] يقول النبي " رجل من أمتي يقف بين يدي الله يوم القيامة، فينشر له صحائف سيئاته، فإذا بها 99 سجل من السيئات، كل سجل كمد البصر، فتوضع في كفة السيئات، فإذا بها كالجبال، فيعلم العبد أنه قد انتهى، فيسأله الله: أبقي لك شيء. فيقول: لا يا رب. فيقول له الله: أظلمك كتبتي؟ فيقول: لا يا رب. فيقول له الله: أظلمتك الملائكة؟ لا يا رب. فيقول له الله ألك عذر؟ فيقول: لا يا رب. فيقول الله تبارك وتعالى: بلا بقي لك شيء، فيقول وما هو يا رب؟! فيقال له بطاقة صغيرة. فيقول: يا رب وماذا تفعل البطاقة بجوار سجلات من السيئات. فيقول له الله سبحانه وتعالى: إني لا يُظلم عندي أحد، ضعوا البطاقة في كفة حسناته. فإذا ببطاقة مكتوب عليها لا إله إلا الله. يقول النبي فوضعت البطاقة، فطاشت السجلات،يقول النبي: ولا يثقل مع اسم الله شيء ". [/gdwl]
أكيد مرة قالها بكل إحساسه، وقلبه. قالها مرة بإخلاص نجا بها من النار.
يقول النبي:" أسعد الناس بشفاعتي يوم القيامة من قال لا إله إلا الله مخلصا بها قلبه" فقلها بكل جوارحك وكيانك، فمن الممكن أن تكون هي المرة التي تنجيكم. جاء رجل لرسول الله وقال له فلان كلما يصلي بنا يختم قبل أن يركع بسورة قل هو الله أحد، فجاء هذا الرجل لرسول الله وقال له أنه يفعل ذلك لأنه يحبها ففيها اسم وصفة الله ، فقال النبي" أعلم أن الله يحبك لحبك إياها" وفي رواية" بحبك لها تدخل الجنة". فهذه السورة ثلث القرآن لأن فيها معنى التوحيد.
النبي يسمع رجل يدعو الله يقول: اللهم إني أسألك بأنك أنت الأحد، الصمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفواً أحد. فقال له النبي أتدري بما دعوت؟ دعوت باسم الله الأعظم الذي إذا دُعي به أجاب وإذا سئل به أعطى". النبي وهو عائد من غزوة تبوك ينزل له جبريل ويقول له أن يصلي على معاوية بن معاوية المزني، وأن هناك صفين من الملائكة أتوا ليصلوا عليه. وعندما سأله النبي لماذا؟ قال له: لأنه كان يحب سورة قل هو الله أحد يقرأها قائما وقاعدا صباحا ومساء.
فيا من علمتم وتيقنتم أنه الأحد، ويا من عشتم مع الأحد باللسان ولستم شاعرين بها، أشعروا بها وقولوا أنه لن يكون في حياتكم غير الله، سأعيش لـ لا إله إلا الله. عليها نحيا، وعليها نموت، وعليها نبعث، وبها ندخل الجنة، وبها نؤنس في قبورنا، وبها نقف بين يدي الله، وبها نرد على الملائكة، فعمروا بها قلوبكم. يقول النبي صلى الله عليه وسلم" جددوا إيمانكم، فإن الإيمان يبلى كما يبلى الثوب، قالوا فماذا نفعل؟ قال: قولوا لا إله إلا الله " فقولوها بإحساسكم.
7- كيف يريدنا الواحد الأحد أن نحيا؟
يريدنا الله أن نحيا بالإخلاص، الإخلاص أن تقصد بقولك، وعملك، وفعلك، وحركاتك، وسكناتك وجه الله سبحانه وتعالى. أنا أعامل الله سبحانه وتعالى، ألّا تطلب شاهدا عليك في الكون إلا الله سبحانه وتعالى. (قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * لا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ) (الأنعام 163:162). فليس الإخلاص في الصلاة فقط بل في الحياة كلها، يعني كل شيء سأفعله في حياتي من أجل الواحد الأحد. نيتي له وحده، فالأعمال بالنيات.
يقول الله في الحديث القدسي" أنا أغنى الشركاء عن الشرك، فمن عمل عملا أشرك به غيري، فهو للذي أشرك وأنا منه برئ " إياك أن تبيع عملك له وأنت في نفس الوقت تبيعه لآخر. تخيل يوم القيامة إذا أتيت بحسنات كثيرة ولكنها لم تكن خالصة لوجه الله، وكانت لإرضاء أشخاص أو لمصالح دنيوية. فيجب أن تفكر أنك ستحيا حياتك وتسعد لكن كل ما تفعله في النهاية لإرضاء الله. أنظر لقول الله تعالى: ( وما أُمِرُوا إلاَّ لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ ويُقِيمُوا الصَّلاةَ ويُؤْتُوا الزَّكَاةَ وذَلِكَ دِينُ القَيِّمَةِ ) (البينة:5). وسأضرب لكم مثلا(وَإِنَّ لَكُمْ فِي الْأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُسْقِيكُمْ مِمَّا فِي بُطُونِهِ مِنْ بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَبَناً خَالِصاً سَائِغاً لِلشَّارِبِينَ) (النحل:66).المثل اللطيف هو هل تستطيع أن تجعل عملك خالصا لله مثل هذا اللبن الصافي.
أتستطيع أن تعبد الله في العشرة الأواخر في رمضان بمنتهى الإخلاص؟ بنية العبودية للواحد الأحد؟أنظر بماذا كان النبي يدعوا كل ليلة " اللهم لك أسلمت، وبك أمنت، وعليك توكلت، وإليك حكمت، وبك خاصمت" كل شيء بك يا الله. جددوا طبيعة قراءتكم لقل هو الله أحد. فمن العشرة الذين يظلهم الله يوم القيامة بظله، رجل تصدق فلم تعرف يساره ما أنفقت يمينه، من أجل الإخلاص. "ورجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه". وليس معنى هذا أن تنزوي، فالصدقات سراً وعلانية. والله يضاعف الحسنات لمن يشاء بناء على الإخلاص. ولا تخطوا خطوة إلا بنية لله. فقد يكون تأخر عزة المسلمين بسبب الإخلاص. وإبليس لا يقدر على العباد المخلصين.

[/align]

[/frame]
 

SONDA

كاتب جيد جدا
رد: اسماء الله الحسنى 21-الواحد الاحد

[glint]
[align=center]
قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * لا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ
(الأنعام 163:162).
[/align]
[/glint]
 

ملائكة الحب

مُديّرْ المُنتَدىَ
رد: اسماء الله الحسنى 21-الواحد الاحد

بارك الله فيكي وجعلهى في ميزان حسناتك
 

ترانيم العشق

كبار الشخصيات
رد: اسماء الله الحسنى- الرزاق ج2

من يقرأ طرحك
يطفح امتنانآ لك على مجهودك الرائع
انت رائعة بكل معنى الكلمة
يكفي انك تتحفينا بشرح أسماء الله الحسنى
وتضربين أمثلة تثلج الصدر
بوركت اختاه
فتح الله عليك ورزقك ثواب ما تكتبين
وجعل الجنة مسكنك
واظلك تحت عرشه
ان شاء الله
كل محبتي واحترامي وتقديري
لأحلى سندة
أثابك الله
 

ابو شيماء

سيف الحق
رد: اسماء الله الحسنى 21-الواحد الاحد

يقول النبي " رجل من أمتي يقف بين يدي الله يوم القيامة، فينشر له صحائف سيئاته، فإذا بها 99 سجل من السيئات، كل سجل كمد البصر، فتوضع في كفة السيئات، فإذا بها كالجبال، فيعلم العبد أنه قد انتهى، فيسأله الله: أبقي لك شيء. فيقول: لا يا رب. فيقول له الله: أظلمك كتبتي؟ فيقول: لا يا رب. فيقول له الله: أظلمتك الملائكة؟ لا يا رب. فيقول له الله ألك عذر؟ فيقول: لا يا رب. فيقول الله تبارك وتعالى: بلا بقي لك شيء، فيقول وما هو يا رب؟! فيقال له بطاقة صغيرة. فيقول: يا رب وماذا تفعل البطاقة بجوار سجلات من السيئات. فيقول له الله سبحانه وتعالى: إني لا يُظلم عندي أحد، ضعوا البطاقة في كفة حسناته. فإذا ببطاقة مكتوب عليها لا إله إلا الله. يقول النبي فوضعت البطاقة، فطاشت السجلات،يقول النبي: ولا يثقل مع اسم الله شيء ".
لطفك يارب بنا
اللهم لاتخزنا يوم تبعث عبادك
بارك الله فيكي أختي سوندا
ورزقك الإخلاص في القول والعمل
[motr]
جزاك الله خيراً
[/motr]
 

SONDA

كاتب جيد جدا
رد: اسماء الله الحسنى- الرزاق ج2

دعواتك اثلجت صدري سارة

اتمنى انو الجميع يستفيد من الموضوع
عن جد


شكرا للمرور سارة
 

SONDA

كاتب جيد جدا
رد: اسماء الله الحسنى 21-الواحد الاحد

لطفك يارب بنا
اللهم لاتخزنا يوم تبعث عبادك
بارك الله فيكي أختي سوندا
ورزقك الإخلاص في القول والعمل
[motr]
جزاك الله خيراً
[/motr]



اللهم امين اخي ابو شيماء

قل لي اخي كيف اوفيكم حق متابعتكم الرائعة للموضوع و حق دعواتكم بالتوفيق

الله يفتح عليكم
الله يبارك فيكم
 

Lisianthus

كاتب جيد جدا
رد: اسماء الله الحسنى 21-الواحد الاحد

بارك الله فيكي وجعلهى في ميزان أعمالك
يعطيكي العافية sonda
 

زهرة الربيع

زهرة لا تذبـل
رد: اسماء الله الحسنى 15 الرقيب

يسلمو سنده على الطرح المميز

بارك الله فيكي


تحياتي لك

زهرة الربيع
 

SONDA

كاتب جيد جدا
اسماء الله الحسنى 22- الخاتمة

[align=right]
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخواني
عشت تجربة الاسماء الحسنى كاحلى ما عشت بحياتي
يكفي انني اتكلم عن الخالق جل و على
و يكفي انني استمتع بكلام الداعية عمرو خالد الذي اشهد له بكل ما انا وصلت اليه
و اعترف للامانة انني تصرفت في بعض المواضع كي يلائم المقال الضرف الزماني

ارجو اعزائي ان لا تضيعوا حق الاسماء و ان ترددوها

اما بالنسبة لي
اعدكم بمزيد العطاء و البحث عن الكلمة الهادفة

[frame="1 98"]

الخاتمة


[align=right]
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم
حلقة اليوم هي ملخص لكل ما سبق وتأكيد لكل ما سبق. أتذكرون عندما قلنا أنه إذا كنت تريد أن تعيش باسم الله العظيم فتأمل عظمته في كونه، وإذا كنت تريد أن تشعر بالعزة والكرامة فـ باسمك يا عزيز نحيا، وإذا كنت تريد أن تشعر بالحنان والعطف فقل باسمك يا ودود نحيا، وإذا كنت تخاف على رزقك ورزق أولادك فقل باسمك يا رزاق نحيا، وللشباب والبنات الذين يخافون على مستقبلهم فقولوا باسمك يا وكيل نحيا، وإذا وضعت كاميرات مراقبة واصطف ضباط الشرطة لمراقبة الناس فأنت يكفيك الرقيب فـ باسمك يا رقيب نحيا، ولو أن الدنيا كلها قبلت أن تهين نفسها من أجل لقمة العيش فأنت لن تُهين نفسك لأن باسمك يا كريم نحيا. باسمك نحيا ثم نرتبط بأسماء الله الحسنى.

الجزء الاول
ولنأخذ الآن اسم اسم ونتذكره.
· هل تتذكرون باسمك يا ولي نحيا؟ هل تتذكرون الله ولي الذين آمنوا؟ هل تتذكر معناها؟ هل تتذكر عندما كانوا يقولون لك في المدرسة هات ولي أمرك؟ وهل تتذكر ولي العروس؟ وهل تتذكر الطفل الذي تاه وجلس يبكى لآن ليس له ولي أمر؟ وأنت مسكين إن لم يكن ولي أمرك هو الله. وولي الأمر هو من يرعاك ويتعهدك. وهل تتذكر عندما طلبنا منك أن تعرض نفسك على الله حتى يكون ولي أمرك لأنه إذا أصبح وليك سيُعطيك ثلاثة أشياء:
1. (أَلا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ) (يونس:62)
2. (اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّور..) (البقرة:257)
3. (بَلِ اللَّهُ مَوْلاكُمْ وَهُوَ خَيْرُ النَّاصِرِينَ) (آل عمران:150) ومن عاد لى ولياً آذنته بالحرب.
وكيف أكون وليا لله؟ يقول الله تعالى : "ما تقرب لى عبدى بشىء أحب إلىَّ مما افترضته عليه ولا يزال عبدى يتقرب إلىَّ بالنوافل حتى أحبه، فاذا أحبتته كنت سمعه الذي يسمع به وكنت بصره الذي يبصر به ويده التى يبطش بها ورجله التى يمشى بها، ولئن سألنى لأعطينه ولإن استعاذ بى لأعيذنه " وكيف نحيا باسم الله الولي؟ تولوا أمور الناس، يا أغنياء تولوا أمور الفقراء فلتتولوا فقير أو ضعيف أو مسكين.
· وباسمك يا جبار نحيا، والجبار هو من يجبر عباده المنكسرين فهو الذي تلجأ إليه إذا انكسر قلبك وتقول له يا جبار اجبر بخاطرى، فيجبرك.. وجبر الخواطر على الله، والجبار من الجبيرة التى تجبر الكسور، ومن جبره لك أنه إذا ظلمك أحد فإنه ينتصر لك فهو جبار للمساكين جبار للمظلومين، وجبار على الظالمين. كيف نحيا باسم الله الجبار؟ اجبر المنكسرين أنت أيضا ولا تظلم أحداً أبداً حتى لا يقصمك الجبار.

· وباسمك يا وكيل نحيا. هل ذهبت يوما ما إلى الشهر العقارى وقلت أنك تريد أن توكل فلان فطلب منك أن تمضى على أن توكله في أن يتصرف في كل أموالك؟ فهل ترضى أن توكل الله؟ لاحظ أن الذي توكله يجب أن يكون أمين وأن يهتم بأمرك وأن يكون أهل لثقتك (رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَاتَّخِذْهُ وَكِيلاً) (المزمل:9) ،(وَتَوَكَّلْ عَلَى الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ) (الشعراء:217) ، (الَّذِي يَرَاكَ حِينَ تَقُومُ) (الشعراء:218) (وَتَقَلُّبَكَ فِي السَّاجِدِينَ) (الشعراء:219) وكيف توكل الله؟ أن تقول حسبى الله ونعم الوكيل بلسانك وقلبك وكل كيانك.. وما شرط قبوله لتوكيلك؟ هو أن تعمل ما تستطيع عمله. انظر إلى هذه الآية الجميلة: (فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّكَ عَلَى الْحَقِّ الْمُبِينِ) (النمل:79) حسبى الله ونعم الوكيل.. قالها إبراهيم عليه السلام حين ألقي في النار، وقالها موسى عليه السلام حين قال أصحابه إنا لمدركون، وقالها مُحمد صلى الله عليه وسلم حين قيل لهم (... إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ) (آل عمران:173)
· أتذكرون باسمك يا عزيز نحيا؟.. إياك أن تذل نفسك، هل أنت عبد العزيز؟ والعزيز هو الغالب الذي لا يُغلب.. العزيز هو الذي ليس كمثله شىء.. العزيز هو الذي يُعززك ليُعزك. يقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من تضعضع لغني لغناه فقد ذهب ثلث دينه " فاطلبوا الحاجات بعزة أنفس.

· أتذكرون باسمك يا عفو نحيا؟ العفو هو الذي يمسح أثار الذنوب ويمحوها فكأنك لم تخطىء من قبل، والغفار هو أنه لا عقوبة عليك بينما العفو فهو فليس هناك ذنوب في صحيفتك. الغفور هو أن تأتى بصحيفة مكتوب فيها ذنوبك وأمام كل ذنب العقوبة وفي نهاية الصحيفة مكتوب اسمك وأنك لن تعاقب وأنه قد غفر لك، أما العفو فهو أن تُمزق الصحيفة فليس هناك صحيفة من الأصل فيُنسيك الله تعالى الذنب ويُنسى الملائكة وكل من في الكون الذنب، ولذلك من عظمة ليلة القدر هو أنك عفو تحب العفو فاعف عنا، وباسمك يا عفو نحيا.. فاعف يا عبد الله عن الناس حتى يعفوا الله عنك.

· باسمك يا شكور نحيا.. فمهما يكن ما قدمته وإن كان قليلاً فهو يشكرك عليه أضعافا مضاعفة والله سبحانه وتعالى يقول: (لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ...) (يونس:26) ) ويقول أيضا: (لَهُمْ مَا يَشَاءُونَ فِيهَا وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ) (قّ:35) كأن الأصل هو الزيادة فالله تبارك وتعالى يقول: (إِنَّ اللَّهَ لا يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ وَإِنْ تَكُ حَسَنَةً يُضَاعِفْهَا وَيُؤْتِ مِنْ لَدُنْهُ أَجْراً عَظِيماً) (النساء:40)، (مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضاً حَسَناً فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافاً كَثِيرَةً ...) (البقرة:245) . إن الشكور يشكر العمل مهما كان صغيراً ويجازيك عليه أضعافاً مضاعفة، ولذلك فإن الحديث الآتى هو حديث جميل جدا: " من تصدق بعدل تمرة من كسب طيب فإن الله يُربيها لصاحبها كما يُربى أحدكم فُلوة – المُهر - حتى يلقى الله يوم القيامة واللقمة كجبل أحد " وهناك أيضا المرأة البغى التى سقت كلباً فشكر الله لها فغفر لها فأدخلها الجنة. باسمك يا شكور نحيا فاعملوا الخير وانشروا الخير في الأرض.

· باسمك يا مجيب نحيا والله سبحانه وتعالى يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ....َ) (البقرة:186) أى أن كل المطلوب منك هو أن ترفع يديك وتقول أريد كذا وكذا، وفي هذا يقول عمر بن الخطاب: " أنا لا أحمل هم الإجابة ولكن أحمل هم الدعاء لأن الله قد وعد من دعاه أن يستجيب له". هل تستطيع أن تدعي وأنت تعلم أن المجيب قريب يستجيب لدعائك؟
ومن أسمائه الحسنى القريب، من هو أقرب إنسان لك في الوجود؟ هل هى أمك، أختك، زوجتك، ابنتك؟ لا والله، الله أقرب إليك ، فلتجرب واضمم ابنك إلى صدرك واحتضنه، من الأقرب إليك الآن؟ هل هو ابنك أم الله؟ لا والله، إنه الله فالله سبحانه وتعالى يقول: (... وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ) (قّ:16) .

· باسمك يا ودود نحيى، سمى الله سبحانه وتعالى نفسه الودود ولم يسمي نفسه الحبيب لأن الود أعظم وأعلى من الحب؛ فالحب مشاعر داخلية ولكن الود هو أن تحول هذا الحب إلى تصرفات: "إن الله إذا أحب عبداً نادى يا جبريل إنى أحب فلان فأحبه فيحبه جبريل ثم ينادى جبريل في أهل السماء إن الله يحب فلان فأحبوه ثم يوضع له القبول في الأرض."

· باسمك يا رقيب نحيى، الله شاهدي.. الله ناظري.. الله رقيباً علىَّ. من ذا الذي يراقبك فيجعلك تُحسن وتتقن في عملك أكثر من شعورك أن الله سبحانه وتعالى معك في كل مكان؟



الجزء الثاني
عشنا مع أسماء الله الحسنى لكني أحب اليوم أن أختم بأشياء مختلفة ألا وهى قراءة قصيدة جميلة جداً وهذه القصيدة بها ذكر لعظمة الله سبحانه وتعالى في الكون، وبها ذكر لكل ما قلناه في الحلقات السابقة، ثم نتبع هذا الكلام عن الجنة وكلام الله سبحانه وتعالى فيها لنا فاسمع ما الذي تقوله القصيدة:

[frame="2 70"]
لله في الآفاق آياتٌ لعل أقلها هو ما إليه هداكَ
ولعل ما في النفس من آياته عجبٌ عُجاب لو ترى عيناكَ
والكون مشحون بأسرار إذا حاولت تفسيراً لها أعياكَ
قل للطبيب تخطفته يد الردى.. من يا طبيب بطبه أرداكَ؟
قل للمريض نجا وعوفيَّ بعدما عجزت فنون الطب.. من عفاكَ؟
قل للصحيح يموت لا من علة.. من بالمنايا يا صحيح دهاكَ؟
قل للبصير وكان يحذر حفرة فهوى بها.. من الذي أهواكَ؟
بل سائل الأعمى خطى بين الزحام بلا إصطدام.. من يقود خطاكَ؟
قل للجنين يعيش معزولاً بلا راع ومرعى.. من الذي يرعاكَ؟
قل للوليد بكى وأجهش بالبكاء لدى الولادة.. ما الذي أبكاكَ؟
وإذا ترى الثعبان ينفُث سمه فسأله.. من ذا الذي بالسموم حشاكَ؟
واسأله كيف تعيش يا ثعبان أو تحيا وهذا السم يملأ فاكَ؟
واسأل بطون النحل كيف تقاطرت شهدا، وقل للشهد من حلاكَ؟
بل سائل اللبن المُصفي كان بين دمٍ وفرثٍ.. من الذي صفاكَ؟
وإذا رأيت الحي يخرج من حنايا ميت فاسأله من يا حي قد أحياكَ؟
قل للنبات يجف بعد تعهُد ورعاية.. من الذي بالجفاف رماكَ؟
وإذا رأيت النبت يربوا في الصحراء وحده فاسأله من أرباكَ؟
وإذا رأيت البدر يسري سارياً أنواره فسأله من أسراكَ؟
وإذا رأيت شعاع الشمس يدنو وهى أبعد كل شىء.. من الذي أدناكَ؟
سيجيب ما في الكون من آياته عجبٌ عُجاب لو ترى عيناكَ..
يا أيها الإنسان مهلاً ما الذي بالله جل جلاله أغراكَ؟

[/frame]

· الله يا إخوانا.. الله سبحانه وتعالى. وأريد أيضاً أن أختم بهذا الحديث الجميل ألا وهو: يقول النبي صلى الله عليه وسلم –والحديث يرويه ابن القيم بلسان الحال من تجميع أحاديث عند لحظة لقاء الله عز وجل- فيا من ستحيوا بأسماء الله تعالوا نتخيل ونحن نقف بين يدى الله تبارك وتعالى وقد غفر لنا ورضى عنا ودخلنا الجنة، ينادي الله تبارك وتعالى أهل الجنة: يا أهل الجنة هل رضيتم؟ فيقولون وما لنا لا نرضى يا رب وقد بيضت وجوهنا وأدخلتنا الجنة؟! فيقول الله تبارك وتعالى: بقى شيء يا أهل الجنة، فيقولون وما هو يا رب، فيقول الله تبارك وتعالى: أرضى عنكم فلا أسخط عليكم بعدها أبدا، قد رضيت عنكم يا أهل الجنة. فيناد مناد في أهل الجنة: حى على زيارة الرحمن، فتعد لهم النجائب حتى إذا وصلوا إلى مكان ينصب لهم منابر من فضة ومنابر من ذهب ومنابر من نور ومنابر من لؤلؤ، كل على قدر عمله، فيجلسون على هذه المنابر فبينما هم كذلك يشرق لهم نور من فوقهم فيظنون أنه الله سبحان الله وتعالى، فيناديهم الله تبارك الله وتعالى: يا أهل الجنة سلام عليكم فيردون: "اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام -ومن أجل هذا نقول في ختام الصلاة مثل هذا القول لأننا كنا في لقاء مع الله ونحن نصلى فيذكرنا في ختام الصلاة بما سنقوله يوم نلقاه- فيناديهم الله تبارك وتعالى: "يا أهل الجنة -تخيل نفسك وأنت تقف هناك بعدما تعبت في الدنيا وبذلت وعملت وعبدت وتحريت ليلة القدر- فبينما هم كذلك فيناديهم الله تبارك وتعالى: يا أهل الجنة أين عبادي الذين أطاعوني بالغيب ولم يرونى -وتخيل نفسك وأنت ترفع يديك وتقول: أنا يارب.. أنا أطعتك بالغيب ولم أكن أراك – فيقول الله تبارك وتعالى: اليوم يوم المزيد فسألوني يا أهل الجنة.. ما الذي تشتهيه أنفسكم، فيجتمعون على كلمة واحدة أن ارضى عنا يا رب، فيقول لهم الله يا أهل الجنة إني لو لم أرضى عنكم لما أسكنتكم جنتي ولكن اسألوا شيئا آخر، فيتفقون على كلمة واحدة: أرنا وجهك ننظر إليك - تخيل هذه اللحظة العظيمة (وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ) (القيامة:22)، (إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ) (القيامة:23)، تخيل قول النبي صلى الله عليه وسلم "إنكم سترون ربكم كما ترون البدر في ليلة التمام". أرنا وجهك ننظر إليك فتُكشف الحجب فينظرون إلى الله عز وجل.. فما أعطوا لذة منذ خلقوا أحب إليهم من النظر لوجه الله الكريم حتى يذهلوا عن الجنة، وما منهم من أحد إلا ويحاضره ربه محاضرة -وكلمة محاضرة تدل على أنه كلام طويل- يقول له يا فلان أتذكر ذنب كذا وذنب كذا فيقول العبد يا رب ألم تغفر لي؟ فيقول له الله بلى فبمغفرتى بلغت منزلتك هذه.. ثم يقول الله تبارك وتعالى يا فلان - تخيل الله تبارك وتعالى يناديك باسمك يا فلان- تمنى واشتهى فلن تتمنى اليوم شيئاً إلا وأعطيتك إياه فيتمنى العبد ويقول يا رب أريد كذا وكذا حتى إذا انقطعت به الأماني يقول الله تبارك وتعالى له أنك نسيت أن تتمنى كذا فيذكره بأمنيات لم يتذكرها العبد، ويسأله أفلا تشتهى كذا؟ أفلا تحب كذا؟ حتى يستحي العبد من الخجل لكثرة العطاء فيقول له الله تبارك وتعالى يا فلان: إنى راض ٍعنك فهل أنت راضٍ عني؟ والآن هل علمتم معنى قول الله تبارك وتعالى: (... رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ...ُ) (البينة:8). اذهب يا عبدي وخذ ما تشتهي من الجنة. تخيل وأنت تنظر إلى ربك بالغداة والعشى وتعيش كذلك حياة أبدية لا نهائية، وسقف بيتك عرش الرحمن، وجارك النبي، وأصحابك أبو بكر وعمر وعثمان والأنبياء، وتعيش منعماً خالداً مخلداً وأنت في الثلاثة والثلاثين من عمرك، وتعيش وسط أهلك وأحبائك في جوار رب العالمين سبحانه وتعالى، تخيلوا يا جماعة أنكم ستسمعون بينما أنتم داخلين إلى الجنة على بابها: "إن لكم أن تصحوا فلا تمرضوا أبدا، وإن لكم أن تشبوا فلا تهرموا أبدا، وإن لكم أن تنعموا فلا تحزنوا أبدا، وإن لكم أن تحيوا فلا تموتوا أبدا" هل رضيتم يا أهل الجنة؟ (لَهُمْ مَا يَشَاءُونَ فِيهَا وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ) (قّ:35).
· يا إخوانا ختام البرنامج هو أنه إذا عُرف الآمر سهلت الأوامر، لو أنك أحببت الله وأطعته وعشت من أجله ستصبح كل الدنيا سهلة، فاذهبوا إلى الله وعيشوا له وقولوا باسمك نحيى وأحيوا الناس بأسماء الله الحسنى. لو أنك عرفت الودود فتودد له، ولو أنك عرفت العزيز فلا تذل نفسك لأحد وساعد المذلول أن يصبح عزيزا مرة أخرى، ولو أنك عرفت اسم الله الرقيب تكفيك رقابته عليك حتى تتقن عملك وتحسنه، ولو أنك عرفت اسم الله الشكور ستملأ الأرض عطاءً وخيراً، ولو أنك عرفت اسم الله الولي ستتولى قريتك أو فقير أو يتيم أو محتاج، ولو أنك عرفت اسم الله الجبار لن يمكنك أن تتكبر على بنى آدم، ولو أنك عرفت اسم الله القهار (فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلا تَقْهَرْ) (الضحى:9).

· باسمك نحيا..نريد أن نحيى في الأرض، نريد أن لا تغادر أسماء الله الحسنى قلوبنا ولا تغادر حياتنا، نريد أن نعيش بها ونموت بها ونحشر على لا إله إلا الله وندخل الجنة ممسكين بأيد بعضنا البعض.. عرفناك بأسمائك الحسنى وعشنا بها يا رب العالمين.. ونسعد برؤية الله عز وجل..

[/align]

[/frame]
[/align]




:eh_s(17)::eh_s(17)::eh_s(17):
 

ابو شيماء

سيف الحق
رد: اسماء الله الحسنى 22- الخاتمة

جعل الله لك إختي سوندا بكل حرف ملايين الحسنات
وزرقك رضى رب البريات
وشفاعة سيد الثقلين
بارك الله فيك
 

مواضيع مماثلة

أعلى