يوم التأسيس السعودي 1443 اجازة رسمية بأمر ملكي 2022
يوم التأسيس السعودي 1443 اجازة رسمية بأمر ملكي 2022

يوم التأسيس السعودي اجازة رسمية بأمر ملكي 2022 حيث تم الإعلان أن يوم الثلاثاء 22 فبراير هو يوم عطلة رسمي بأمر ملكي سامي، فقد أصدر العاهل السعودي أمرًا ملكيًا بتحديد يوم 22 فبراير/شباط من كل عام يومًا رسمياً للاحتفال بذكرى تأسيس المملكة العربية السعودية، وأطلق على هذا اليوم اسم “يوم التأسيس”، ويصبح إجازة رسمية مدفوعة الأجر بنفس التاريخ من كل عام. نقدم لكم دائما عبر موقع منارة كافة وأهم الأخبار والتريندات حول العالم.

يوم بدينا يوم التأسيس السعودي اجازة رسمية

أصدر الملك سلمان بن عبدالعزيز أمر ملكي باعتماد 22 فبراير/ شباط من كل عام يوماً رسمياً للإحتفال بذكرى تأسس المملكة العربية السعودية على أن يعتبر هذا اليوم هو اجازة مدفوعة الأجر لكافة العاملين في القطاعين العام والخاص ضمن السعودية. وقد تم اطلاق لوغو خاص بيوم التأسيس السعودي يحمل أربع رموز تدل على الهوية السعودية وهي رمز التمر الذي يدل على الخير والحياة الكريمة ورمز الخيل الذي يدل على الفروسية والأصالة ورمز المجلس الذي يدل على المجتمع السعودي الواحد ورمز السوق الذي يدل على القوة الاقتصادية كما تم تسمية هذا اليوم ب “ يوم بدينا “. ويعود سبب اختيار تاريخ 22 فبراير للاحتفال بيوم التأسيس السعودي إلى بدء عهد الإمام محمد بن سعود وتأسيسه للدولة السعودية الأولى في منتصف عام 1139هـ الموافق شهر فبراير من عام 1727م.

بداية التأسيس السعودي

لخص الأمر الملكي الصادر عن الملك سلمان بن عبد العزيز تاريخ التأسيس السعودي حيث يعود تاريخ التأسيس إلى القرن الثامن عشر الميلادي فقد ذكر الأمر الملكي ما يلي “بداية تأسيس الإمام محمد بن سعود قبل 3 قرون، في منتصف عام 1139هـ (1727م) للدولة السعودية الأولى التي استمرت إلى عام 1233هـ (1818م)، وعاصمتها الدرعية ودستورها القرآن الكريم وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم”.

وبحسب الأمر الملكي فقد قامت الدولة السعودية الأولى بما يلي “أرست الوحدة والأمن في الجزيرة العربية، بعد قرون من التشتت والفرقة وعدم الاستقرار، وصمدت أمام محاولات القضاء عليها، إذ لم يمضِ سوى 7 سنوات على انتهائها حتى تمكن الإمام تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود عام 1240هـ (1824م) من استعادتها وتأسيس الدولة السعودية الثانية التي استمرت إلى عام 1309هـ (1891م)”.

كما ذكر أنه “بعد انتهائها بعشر سنوات، قيض الله الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود عام 1319هـ (1902م) ليؤسس الدولة السعودية الثالثة ويوحدها باسم المملكة العربية السعودية، وسار أبناؤه الملوك من بعده على نهجه في تعزيز بناء هذه الدولة ووحدتها”.

الفرق بين يوم التأسيس السعودي واليوم الوطني السعودي

يوم التأسيس السعودي هو ذكرى تأسيس الإمام محمد بن سعود للدولة السعودية الأولى في بداية القرن الثامن عشر الميلادي، أما اليوم الوطني السعودي فهو اليوم الذي قام فيه الملك الراحل عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود من توحيد جميع بلاد الحجاز في دولة واحدة مستقلة تم الإطلاق عليها المملكة العربية السعودية.