مهن تناسب ذوي الاحتياجات الخاصة

[ad_1]

لدينا جميعاً آمال وأحلام لمستقبل أطفالنا من ذوي الاحتياجات الخاصة، ولطالما نتساءل عن مستقبلهم والوظائف المتاحة لهم، والتي قد تتناسب مع قدراتهم.  

يتمتع بعض البالغين من ذوي الإعاقة بفنون عالية من موقع spartaindependent
يتمتع بعض البالغين من ذوي الإعاقة بفنون عالية من موقع spartaindependent

أ.لبنى عبد الجواد، مدرب إعداد وتأهيل لذوي الاحتياجات الخاصة، تقول: إعاقة طفلك، قد تجعل من الصعب تخيله كشخص بالغ يعمل أو يتطوع في المجتمع. ومع ذلك لا بد من التخطيط لحياته المستقبلية عقب مرحلة معينة من التعليم والتأهيل.

ساعدي ذوي الاحتياجات الخاصة على تعلم مهارات العمل الناعمة
ساعدي ذوي الاحتياجات الخاصة على تعلم مهارات العمل الناعمة 

 

تقول أ. لبنى: يمكنك من البداية دفعه للمساعدة على بعض الأعمال البسيطة المنزلية أو الفنية للتعرف على إمكاناته، ثم المتابعة مع المسؤول التعليمي الخاص به للتعرف على المهن التي تناسب قدراته. 

فوائد تشجيع ذوي الاحتياجات الخاصة على ارتياد سوق العمل  

كسب أموالهم الخاصة يمنح الشباب مزيداً من الاستقلال المالي. 

يزيد من احترام الذات والثقة بالنفس. 

العمل يوسع حياتهم الاجتماعية. 

الحصول على وظيفة يعزز النمو الشخصي ومهارات العمل. 

أنواع التوظيف لذوي الإعاقة 

العمل التنافسي: هو عمل مدفوع الأجر لإنجاز العمل لصالح شركة أو منظمة أخرى، مثل: العمل في مكتب، محل بقالة، العمل في المبيعات، مجالات التكنولوجيا.  

التوظيف المدعوم: العمل المدعوم من الحكومات ويسمح بتوظيف نسبة معينة من ذوي الاحتياجات الخاصة في مهن حكومية، وتكون حسب القدرات الفيزيقية والعقلية، وتتضمن بعض برامج التأهيل التي تتيحها الحكومات وبعض المنظمات غير الربحية.  

العمل الحر: ويكون مدعوماً من الأهل، حيث يقومون بإنشاء عمل خاص بذوي الاحتياجات الخاصة.  

العمل التطوعي: يعد التطوع طريقة رائعة لاكتساب الخبرة والمهارات التي تؤدي إلى التوظيف في المستقبل، هناك الكثير من الأماكن التي تدعم الشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة للتطوع بوقتهم واكتساب خبرة أثناء قيامهم بذلك.  

نصائح فعالة للتأهيل للوظيفة  

تقول أ. لبنى:  

تعرفي على اهتمامات طفلك منذ البداية، وساعديه على التفكير في الطرق التي توضح هذه الاهتمامات.  

ارصدي تقدم ابنك العملي، فمعرفة أسلوب التعلم الخاص به سيساعد على التخطيط للوظيفة المناسبة. 

تأكدي أن التعليم المستمر هو إحدى الطرق للوصول إلى أهداف مهنية حقيقية. 

تحدثي إلى مستشار التوجيه أو مدرس التربية الخاصة؛ لمعرفة كيفية تضمين مهارات العمل في تعليمه. 

ساعدي ذوي الاحتياجات الخاصة على تعلم مهارات العمل “الناعمة”  مثل حسن الأداء، والتوافق مع الآخرين، والتوجيه، وطلب المساعدة، ومعرفة متى تطلب المساعدة، والبقاء في الوقت المحدد، والنظافة المناسبة، وارتداء الملابس المناسبة للوظيفة، هكذا.

أفكار وظيفية للبالغين ذوي الاحتياجات الخاصة 

التجزئة 

يمكن للبالغ ذي الإعاقة العمل كمساعد كاشير، أو يحمل حقائب البقالة، يرتب عربات التسوق، ورفوف التخزين، يقوم بخدمات توصيل محدودة. 

مطبخ / طهي 

هناك الكثير من الفرص للبالغين ذوي الإعاقة في صناعة الخدمات الغذائية. غالباً ما تكون المطاعم هي البيئة المثالية لشخص بالغ من ذوي الاحتياجات الخاصة للعثورعلى عمل مفيد. 

فندق / ضيافة 

تقوم بعض الفنادق والسلاسل بتعيين موظف من ذوي الاحتياجات الخاصة للتدبير المنزلي أو أعمال الحراسة للفنادق وأعمال الضيافة. 

الاعتناء بالحيوان 

في المكاتب البيطرية يمكن لذوي الاحتياجات الخاصة إطعام الحيوانات، وتمشية الكلاب، والعناية بالحيوانات، يسعد ذوو الإعاقات بالعمل مع الحيوانات، سواء مع مربي حيوانات، أو طبيب بيطري، أو حتى في متجر للحيوانات الأليفة. 

الفنون 

يتمتع بعض البالغين من ذوي الإعاقة بفنون عالية، ومن الممكن أن يكونوا ناجحين تماماً في عدد من المهن الفنية إذا تم تزويدهم بالأدوات المناسبة للتعبير عن رؤيتهم الفنية.  

العمل من المنزل 

هناك العديد من الفرص للبالغين ذوي الإعاقة للعمل من المنزل. هناك وظائف متاحة مثل دعم الكمبيوتر والنسخ والتصميم الجرافيكي والكتابة وتطوير الويب. تتطلب العديد من الوظائف التي يمكن القيام بها في المنزل استخداماً مكثفاً لأجهزة الكمبيوتر، والتي يمكن إعدادها للأشخاص المكفوفين  أو الصم. بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من إعاقات ذهنية، مثل أسبرجر أو غيره من أشكال التوحد، يمكن للوظائف ذات المتطلبات المحدودة للتواصل الاجتماعي مع الآخرين أن تعمل بشكل جيد. 

بالنهاية، تنصح أ. لبنى، ذوي الإعاقة من البالغين بالتالي: فكر فيما تجيده، وما تحب، وما هي المهارات التي تريد الاستفادة منها أو تحسينها، وستجد وظيفة عاجلاً أم آجلاً.  

 

 



[ad_2]