كيفية تنظيم نوم الطفل حديث الولادة بطرق مبتكرة

[ad_1]

يراود شعور من السعادة عند الاعتناء بطفلك، خصوصاً إذا ظهرت نتائج هذا الاعتناء، ولكن أغلبها يحرمك من النوم. إنها حقيقة، حيث لا يستطيع الأطفال حديثو الولادة النوم طوال الليل، والخبر السار هو أنه في عمر 3 إلى 6 أشهر عادة ما يطور الأطفال أنماط نوم منتظمة ويمكنهم النوم حتى الفجر. عندما ينضج دماغ طفلك خلال الأشهر القليلة الأولى ، ستلاحظين على الأرجح نمط نوم يبدأ في الظهور – على الرغم من أنه قد لا يكون النمط الذي تريدينه. ساعدي مولودك الجديد على تحديد أنماط نوم أحلامك باتباع هذه الخطوات البسيطة الآن، والتي جمعتها لك “سيدتي وطفلك”.

1. تعرفي على العلامات التي تدل على أن طفلك متعب

تعرفي على العلامات التي تدل على أن طفلك متعب

سيخبرك طفلك إذا كان بحاجة إلى النوم. انتبهي لهذه العلامات الشائعة للإرهاق:
فرك العيون.
التثاؤب.
النظر بعيدًا عنك.
الانزعاج.
لا تنتظري حتى يشعر طفلك بالإرهاق الشديد لتضعيه في الفراش. حيث يعاني الطفل المرهق أكثر حتى ينام، ويصبح منزعجاً وغريب الأطوار.

2. اضبطي دورة نوم طفلك ليلاً ونهاراً

بدءًا من عمر طفلك أسبوعين، حاولي تعليمه أن “الليل هو وقت النوم ، والنهار هو الوقت الذي نستمتع فيه”.
خلال ساعات النهار، حافظي على تنشيط حيوية طفلك. العبي معه كثيرا. حاولي إبقاءه مستيقظاً بعد الرضاعة، ولكن لا تقلقي إذا أخذ قيلولة.
عندما يحل الظلام، كوني خبيرة معه أطعميه في غرفة شبه مظلمة. قللي من كل الأصوات والمحفزات، تدريجيًا، سيتعلم أن النهار هو وقت ممتع وأن الليل ليس كذلك ، لذلك قد ينام جيدًا عندما يحل الظلام بالخارج.
تعرّفي إلى المزيد: طريقة الحفاظ على بشرة الرضيع خلال فصل الشتاء

3. افصلي الأكل عن النوم

افصلي الأكل عن النوم

بعد الشهر الأول، أنت لا ترغبين في ترك طفلك ينام أثناء إطعامه أو هزّه، قد يأكل قليلاً، يغفو قليلاً، ثم يأكل أكثر بضع مرات. لكن إذا نام واستمر في النوم أثناء إطعامه، فتوقفي عن وضعه في الفراش.
4. لا توقظي طفلك لإرضاعه بعد شهرين
إذا كان وزن طفلك يزداد بشكل صحيح، فلا داعي لإيقاظه ليلاً للرضاعة. يحتاج طفلك إلى إيجاد جدول نوم خاص به. بمجرد أن يأكل المزيد في النهار، لن يحتاج إلى الاستيقاظ وتناول الطعام في الليل.

حالات يجب أن توقظي فيها طفلك

نامي أنت بشكل متقطع

1 – لا تدعيه يمضي أكثر من 4 ساعات من دون تناول الطعام أثناء النهار. قد تحتاجين إلى إيقاظ الطفل من أجل الرضاعة ليلاً، ولكن ربما يكون من الأفضل محاولة تغيير عادات طفلك أثناء النهار بدلاً من الاستمرار في إيقاظه كل 4 ساعات ليلاً.
2 – كوني واقعية. في الأشهر القليلة الأولى من حياة طفلك، وخططي لنوم متقطع وحاولي النوم عندما ينام الطفل، فقد تكون هذه هي الراحة الوحيدة التي ستحصلين عليها لبعض الوقت.
3 – إذا تغير نمط نوم طفلك فجأة، فتحققي من الأسباب يمكن أن يكون علامة تحذير من التهاب الأذن.
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

تعرّفي إلى المزيد: علاج الإمساك عند الرضع في العام الأول



[ad_2]