كل ما تريدين معرفته عن تحليل الحمل الرقمي

[ad_1]

يعد تحليل الحمل الأكثر تطورا ودقة من بين الطرق الأخرى. وقد تجهل الكثيرات كيفية استخدامه، في هذا الموضوع يدلنا خبراء وأطباء في الحمل والولادة عن تفاصيل تحليل الحمل الرقمي. 

 

ما هو تحليل الحمل الرقمي؟

تحليل الحمل الرقمي
ما هو تحليل الحمل الرقمي؟

 هو تحليل يتم فيه قياس مستوى هرمون الحمل في الدم، بعكس تحليل الحمل العادي الذي يقيس مستوى هرمون الحمل في البول فقط، وغالباً ما يكون تحليل الحمل الرقمي أكثر دقة من تحليل الحمل العادي.
حيث يتم قياس مستوى هرمون الحمل الذي يُطلق عليه هرمون المشيمة الذي يتم إفرازه من الغدة التناسلية والمشيمة المسؤولة عن تغذية الجنين في فترة الحمل.
بالرغم من ذلك يفضل الأطباء إجراء تحليل الحمل، لأنه أدق ويعطي مؤشرات أولية عن سلامة الحمل والتنبؤ بالمشكلات التي قد تحدث أثناء فترة الحمل مثل حدوث الحمل خارج الرحم أو الإجهاض، كما يمكن من خلال تحليل الحمل تحديد عمر الجنين التقريبي.

ما هي آلية عمل تحليل الحمل الرقمي؟ 

ما آلية عمله
كيف يعمل تحليل الحمل الرقمي؟

في حالة انقطاع الدورة الشهرية واحتمالية حدوث حمل سوف يطلب الطبيب إجراء تحليل الحمل الرقمي للتأكد من حدوث الحمل، ويكون ذلك بعد انقطاع الدورة الشهرية في فترة من 11- 14 يوم.
في حالة حدوث الحمل يتضاعف مستوى هرمون الحمل في جسم المرأة كل يومين أو ثلاثة، وعند إجراء تحليل الحمل الرقمي سوف يظهر قياس، إذا تأكد الحمل فسوف يكون المقياس من 25-50 وحدة / لتر دم.

 إذا كان المقياس من 6-24 وحدة / لتر دم فيجب أجراء تحليل حمل رقمي مرة أخرى للتأكد من حدوث الحمل، أما إذا تحليل الحمل أقل من 5 فمعنى هذا أنه ليس هناك حمل.
وعادة ما تظهر نتيجة تحليل الحمل في خلال 5-10 دقائق من إجراء التحليل والحد الأقصى 10 دقائق ولا يتجاوز ذلك. 

 هل هناك طرق لأخذ التحليل الرقمي؟ 

طرق أخذ تحليل الحمل الرقمي
طرق تحليل الحمل الرقمي

1 – ضعي طرف جهاز تحليل الحمل في موضع نزول البول والانتظار مدة 5-15 ثانية حتى يمتص الجهاز كمية كافية من البول يتعرف بها على مستوى هرمون الحمل.
2 – خذي عينة من البول وضعيها في طرف جهاز تحليل الحمل الرقمي.
3 – هناك بعض أجهزة تحليل الحمل بها قطارة، يتم أخذ عينة بول باستخدام تلك القطارة ووضع بضع قطرات من العينة البول في فتحة الجهاز.
4 – ينصح بأن يتم إجراء تحليل الحمل الرقمي على عينات البول المأخوذة في الصباح بعد الاستيقاظ، لأن تركيز هرمون الحمل فيها يكون في أعلى مستوى له.
5 – بعض أجهزة تحليل الحمل الرقمي تظهر النتائج على شكل أرقام أو رموز أو كتابة سواء بتأكيد الحمل أو نفيه.

كيف أقرأ تحليل الحمل الرقمي؟

أجهزة تحليل الحمل مختلفة ومتنوعة بحسب الشركة المنتجة، لذلك لابد من قراءة الإرشادات الخاصة المرفقة مع كل جهاز لاستخدامه بطريقة صحيحة وإعطاء نتائج مؤكدة، ويتم قراءة اختبار الحمل الرقمي كالآتي: 

1 – بعض الأجهزة تستخدم الخطوط العمودية للتعبير عن الحمل، ظهور خط عمودي واحد معناه عدم حدوث حمل، ظهور خطين عموديين معناه أن نسبة هرمون الحمل عالية وإمكانية حدوث حمل.
2 – بعض الأجهزة الأخرى تكون الرموز (+) و (-) ومعنى (+) أن هناك احتمالية كبيرة لحدوث الحمل ومعنى (-) أنه لا يوجد حمل.
3 – بعض الأجهزة الأخرى الإلكترونية الحديثة تظهر كلمة Pregnant ومعناها حامل عند حدوث الحمل وتُظهر كلمة not pregnant إذا كان لا يوجد حمل.

هل يمكنني تحليل الحمل الرقمي قبل الدورة بأسبوع؟

قبل الدورة بأسبوع!
لا يمكن إجراء تحليل الحمل الرقمي قبل الدورة

بعض النساء يستعجلن إجراء تحليل الحمل، بل وبعضهن يقمن بإجراء التحليل قبل موعد الدورة، وهذه فكرة خاطئة، لأن هرمونات الحمل لم تبدأ في الظهور بعد ولم تحدث مرحلة تثبيت الحمل، ومن المعروف أن نسبة هرمون الحمل تتضاعف كل يومين أو ثلاثة في بداية حدوث الحمل، لذلك من الخطأ إجراء تحليل الحمل قبل الدورة بأسبوع. لذلك ينصح الأطباء بإجراء تحليل الحمل بأي طريقة بعد مرور أسبوع على الأقل من انقطاع الدورة الشهرية. وفي بعض الحالات التي يكون فيها الدورة الشهرية منتظمة ثم انقطعت فجأة، يمكن إجراء تحليل الحمل بعد انقطاعها بيوم أو يومين. فإجراء تحليل الدم أو اختبار الحمل الرقمي يكون بعد انقطاع الدورة الشهرية بأسبوع أو أسبوعين على الأكثر.

 



[ad_2]