طرح فئة 10 آلاف في سورية.. اخر التصريحات الرسمية حول ذلك
طرح فئة 10 آلاف في سورية

طرح فئة 10 آلاف في سورية، حيث نشر وزيرة الاقتصاد السابقة لماء عاصي تصريحات جديدة بهذا الشأن، وفي هذا الإطار قالت: إن طرح فئة ال١٠ آلاف لا تحتاج إلى تمهيد بل إلى ثقة المواطنين، لمعرفة التفاصيل تابعونا.

طرح فئة 10 آلاف في سورية

تلوح بين الحين والآخر، فكرة طرح فئة 10 آلاف في سورية. وذلك لتضخم الأسعار بشكل كبير وصعوبة حمل مبالغ كبيرة في الأسواق. ليعود المصرف وينفي الأخبار. إلا أن هذه الطريقة التي تعامل بها المصرف المركزي سابقًا. حيث نفى فكرة طرح فئة الخمسة آلاف، ثم طرحها لاحقًا.

وعلى إثرها، صرح رئيس هيئة الأوراق والأسواق المالية في سوريا، عابد فضيلة. أن طرح فئة 10 آلاف في سورية لن يؤثر بشكل أو بآخر  على زيادة التضخم. على عكس هذا تمامًا، حيث تطرح فئات نقدية كبيرة عند وجود التضخم لتسهيل التعاملات التجارية والنقدية. بشرط أن لا تزيد كمية الطباعة عن حجم إجمالي القيمة السوقية السنوية للإنتاج السلعي والخدمي.

وبحسب ما ذكره رئيس هيئة الأوراق والأسواق المالية. يجب أن تطبع كمية من فئة 10 آلاف تساوي الكمية التي يتم إتلافها من النقود المهترئة. بالإضافة إلى ذلك يجب تجميد كمية من النقود كاحتياطي مستقبلي في أقبية ومستودعات المصرف المركزي.

ويرى فضيلة أنه ومع إيجابياتها المتنوعة. يظل لدى المواطنين هاجس وخوف بسبب طرح فئة 10 آلاف في سورية. حيث يعتقد فئة كبيرة من المواطنين أن العملات ذات الفئات العالية تؤدي إلى زيادة التضخم، وهذا بالطبع غير صحيح. وعلى الرغم من نفي مصرف سورية المركزي عن نيته طرح فئة العشرة آلاف ليرة، إلا أن توقع إصدارها يلوح في الأفق.

اقرأ أيضًا: أسعار الذهب في سوريا ترتفع 6 الاف ليرة منذ الأمس وهل ستستمر بالارتفاع؟

وأكد حاكم المصرف المركزي “عصام هزيمة” أنه العمل على استقرار أسعار الصرف وكبح التضخم لا يزال جاريًا. إلا أن التضخم كبير، ولا زلنا نشهد ارتفاعًا متتاليًا لأسعار السلع والخدمات، الأمر الذي أرهق المواطين السوريين، وجعلم ينتظرون حلًا على حد قولهم “من غامض علمو”.

وصرحت قالت وزيرة الاقتصاد السابقة لمياء عاصي أن في منشور على حسابها بفيسبوك أن طرح فئة 10 آلاف لن يزيد من التضخم شيئًا، إلا أنه يحتاج إلى ثقة المواطن بتصريحات المسؤولين الاقتصاديين. ويذكر أن المصرف المركزي قد طرح، في بداية العام الماضي 2021، فئة الخمسة آلاف ليرة سورية.