شركات خاصة للكهرباء في سورية … حل أزمة الكهرباء قريبا في سورية
شركات خاصة للكهرباء في سورية ... حل أزمة الكهرباء قريبا في سورية

شركات خاصة للكهرباء في سورية، صدر اليوم الأحد 29 أكتوبر 2022مـ، القرار رقم (41) للعام الحالي 2022مـ، والذي تضمن تعديلات جديدة على قانون الكهرباء في الجمهورية العربية السعودية رقم (32) للعام 2010مـ. حيثُ شملت التعديلات الجديدة على السماح بإنشاء شركات خاصة للكهرباء في سورية، لسد الحاجة المحلية وفتح باب التصدير إلى الدول المجاورة، وتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء في سورية. تابعوا معنا من خلال موقع منارة سورية الإخباري، للتعرف على أهم النقاط الواردة في بيان رئاسة الجمهورية العربية السورية الصادر عن السيد الرئيس بشار الأسد اليوم، والتطلعات والأهداف التي تسعى سورية للوصول إليها من خلال تطبيق القرار الجديد القاضي بدعم إنتاج الطاقة الكهربائية من المصادر التقليدية والمتجددة في القطاعات الخاصة في الدولة.

شركات خاصة للكهرباء في سورية

ينص القرار رقم (41) الصادر عن اليوم عن السيد الرئيس بشار الأسد، على منح المستثمرين في الجمهورية العربية السورية. حق المشاركة في قطاع إنتاج الطاقة الكهربائية. من خلال إنشاء محطات توليد الكهرباء بالاعتماد على الطاقات المتجددة. كما وتم السماح لهم ببيعها للمواطنين أو تصديرها وبيعها في الخارج عبر شبكة النقل التابعة لوزارة الكهرباء. ووفق ما ورد في البيان الرئاسي، فإن المؤسسة العامة السورية لنقل وتوزيع الكهرباء وشركات الكهرباء العامة في المحافظات السورية. يجوز لهم شراء الطاقة الكهربائية من المحطات الخاصة وفق أسعار يتم تحديدها بالاتفاق مع المستثمرين أصحاب المحطات.

وفي نفس الصدد، تم السماح للمستثمرين بالحصول على تراخيص رسمية للاستثمار في مشاريع محطات توليد الكهرباء التقليدية. والتي تعتمد على الوقود النفطي لإنتاج الطاقة. على أن يتم نقل وتوزيع الطاقة الكهرباء المنتجة في الشركات الخاصة للكهرباء في سورية. عبر شبكة المؤسسة العامة السورية لنقل وتوزيع الكهرباء، وذلك لقاء دفع رسوم استخدام شبكات النقل أو التوزيع التابعة للشركة. ومن الجدير بالذكر هنا، أنَّ الجهة المستثمرة تحصل على حرية الاختيار ما بين نقل الكهرباء وتصديرها إلى الخارج. أو توزيعها على الشبكات المحلية وبيعها للمواطنين.

أما بالنسبة للفائض الإنتاجي من الكهرباء في محطات توليد الطاقة الخاصة، أجاز القانون الجديد إمكانية بيع هذا الفائض للمؤسسة العامة لنقل وتوزيع الكهرباء أو شركات الكهرباء الفرعية في المحافظات، في حال توفر الإمكانيات الفنية والتقنية اللازمة لشرائها من قبل المؤسسة، وذلك بحيث تتحمل شركات الكهرباء الخاصة في سورية تكلفة ربط شبكاته مع الشبكة العامة الخاصة بالمؤسسة العامة، كما ويتم البيع وفقا للأسعار التي تحددها المؤسسة العامة لنقل وتوزيع الكهرباء.

اقرأ أيضا: ارتفاع أسعار الدخان والمعسل في سورية بقرار من المؤسسة العامة للتبغ

شركات خاصة للكهرباء في سورية
شركات خاصة للكهرباء في سورية

حل أزمة الكهرباء قريبا في سورية

يتطلع المواطنون في الجمهورية العربية السورية إلى تأمين احتياجاتهم من الطاقة الكهربائية وحل أزمة الكهرباء قريبا وبشكل نهائي. من خلال إنشاء شركات خاصة للكهرباء في سورية، بعد إصدار القانون الجديد الذي سمح للقطاع الخاص بالمشاركة في دعم إنتاج الطاقة الكهربائية. خصوصا مع اقتراب فصل الشتاء لهذا العام. وأزمة المحروقات التي تعاني منها الأسر والعوائل السورية. ولكن التخوفات الحالية تبقى على موضوع التسعيرة الجديدة للكهرباء الذي سيتم إنتاجه في القطاعات الخاصة. حيثُ إنَّ إنشاء مشاريع توليد الطاقة الكهربائية عادة ما تطلب مبالغ مالية ضخمة. الأمر الذي يزيد من احتمالية ارتفاع تكلفة شراء الكهرباء عبر محطات التوليد الخاصة. ولكن إلى الآن لا يوجد أي تصريح حول تسعيرة الكهرباء الجديدة للقطاع الخاص.

إليك أيضا: قافلة النور السورية تنطلق قريبا من تركيا إلى أوروبا بدعم من وسائل الإعلام والمنظمات الإنسانية

 

إلى هنا، نصل إلى نهاية موضوعنا حول “شركات خاصة للكهرباء في سورية“. حيثُ نشرنا لكم، أهم التعديلات الجديدة على قانون الكهرباء في الجمهورية العربية السورية، والتي سمحت بإشراك القطاع الخاص في عملية توليد وإنتاج الكهرباء محليا في سورية، بموجب عقود استثمار رسمية. وبالإضافة إلى حقوق بيع وتوزيع الكهرباء المنتجة في المحطات الخاصة داخل وخارج سورية. وسط تطلعات وآمال كبيرة من المواطنين بإيجاد حل سريع لأزمة الكهرباء في سورية من خلال هذه التعديلات الجديدة.