الفئات التي شملها الغاء الدعم الأخير في سوريا آب 2022
الفئات التي شملها الغاء الدعم الأخير في سوريا آب 2022

أعلنت وزارة الاتصالات والتقانة في الحكومة السورية يوم الجمعة عن الفئات التي شملها الغاء الدعم الأخير في سوريا آب 2022. حيث كانت هذه الفئات عبارة عن فئتين جديدتين، سوف نتناول تفاصيلهما قي هذا المقال، فتابعوا معنا.

الفئات التي شملها الغاء الدعم الأخير في سوريا

كما ذكرنا سابقًا، فإن الفئات التي شملها الغاء الدعم الأخير في سوريا هي اثنتان، الأولى للحاصلين على بطاقات “فيميه” جديدة خلال الفترة من شهر نيسان إلى شهر آب الجاري. بينما الثانية فهم العاملين في المحطات الخارجيّة لوزارة النّقل أثناء فترة الخدمة الخارجية لهم. كما قالت الوزارة في منشورين منفصلين من خلال صفحتها الرسمية على الفيسبوك: “يأتي تطبيق هذه المعايير وفقاً للإجراءات الحكوميّة التي يجري العمل عليها ضمن مشروع إعادة توزيع الدعم الحكومي وإيصاله إلى مستحقّيه”. كما أضافت أنه سيتم تنفيذ الاستبعاد لكافة المشمولين بالمعيار الجديد بعد مرور 15 يوم من تاريخ الجمعة 19 – 8 – 2022. وذلك لإتاحة الفرصة للمستثنيين لتحضير أوراقهم الثبوتية اللازمة من أجل الاعتراض عبر منصة المواطن. وذلك للفئات التي شملها الغاء الدعم الأخير في سوريا آب 2022.

الفئات التي شملها الغاء الدعم الأخير في سوريا آب

استثناءات بالجملة.. بما في ذلك القطاع الطبي

كما كان آخر معيار استثناء أعلنته الحكومة السورية يوم الخميس الماضي، هو استهدافف المخلّصين الحكوميين، مستقدمي الخادمات، والمستفيدين من هؤلاء الخادمات. بالإضافة إلى ذلك، يذكر أن الحكومة السورية تواصل رفع دعمها عن شرائح مختلفة من المواطنين. حيث كان آخرها رفع الدعم عن أصحاب المشافي والمراكز الطبيّة قبل أسبوع من تاريخ اليوم. كما رفعت الدعم عن العاملين في وزارة الخارجيّة والمغتربين، في البعثات الدبلوماسيّة. وقبلها بأيامٍ فقط ألغت الدعم عن أصحاب الآليّات ذات سعات المحرك التي تساوي 1500cc وسنة صنعها ما بعد عام 2008. فب الواقع، تلك كانت أبرز الفئات التي شملها الغاء الدعم الأخير في سوريا آب 2022.

اقرأ أيضًا: ارتفاع أسعار الشاورما والبروستد والوجبات السريعة في سوريا 2022.

رفع الدعم الحكومي في سوريا

على الرغم من تدني أجور الموظفين وضعف شراء اليرة السورية، بدأت الحكومة في شباط الماضي بتطبيق قرارات الغاء الدعم عن فئات محددة في سوريا. والتي بدورها شملت المواد الأساسيّة بما فيها المحروقات والغاز، والخبز والمواد الغذائية الأساسية. علاوة على ذلك، تم استبعاد فئات محددة من الدعم، تحت حجة إيصال الدعم إلى من يستحقه من الشرائح المحتاجة في المجتمع. بالإضافة إلى منع استغلاله وإيقاف الهدر. وعليه، تفاجأ الكثيرون باستبعادهم من الدعم على الرغم من أنهم مستحقين للدعم وفق المعايير الحكومية.

رفع الدعم الحكومي في سوريا

من ناحية أخرى، أدى قرار رفع الدعم عن العائلات السورية إلى حالة من التخبط والتناقض في تصريحات المسؤولين الرسمية. وذلك في محاولةٍ منهم لتبرير الأخطاء الحاصلة أثناء تطبيق القرار، وخروج بعض العائلات الفقيرة من الدعم. مما أجبرهم على شراء المواد الأساسيّة بأسعار الحر، والذي يبلغ أضعاف سعر المدعوم.