اكتشاف آثار تبوح بأسرار النساء في العصور القديمة

[ad_1]

كشف علماء الآثار في عام 2020 عن أدلة مثيرة للاهتمام من الماضي، تُظهر أن نساء العصور القديمة كن محاربات ومقاتلات ومحترفات ألعاب خطيرة، وكان منهن من هي على استعداد لفعل أي شيء للفوز بقلب حبيبها، استقته «سيدتي» من وكالة البي بي سي الإخبارية.

الملكة المحاربة

كشف علماء الآثار عن طريق مرصوف من الحجر الجيري عمره 1000 عام، يربط بين مدينتين قديمتين من حضارة المايا، تم تشييده من قِبل ملكة لا تعرف الرحمة، تُدعى السيدة كاويل أجاو؛ حتى تتمكن من توسيع سلطتها الإقليمية.
وحكمت الملكة المنطقة التي تعرف الآن بشبه جزيرة يوكاتان المكسيكية، وقد أفاد علماء الآثار مؤخراً، أن الملكة شيدت الطريق لغزو بلدة على بعد 60 ميلاً (100 كيلومتر) إلى الغرب، تسمى ياكسونا، كانت تزداد قوة وتهدد حكمها.
وباستخدام طريقة ليدار «كشف الضوء وتحديد المدى»، وهي طريقة استشعار عن بعد تستخدم نبضات الليزر لقياس المسافات، قام الباحثون بتحليل «الطريق الأبيض» القديم، أعلنت استطلاعات سابقة، أن الطريق يسير في خط مستقيم بين كوبا وياكسون، لكن التحليل الجديد كشف عن تقلبات وانعطافات غير متوقعة فيما يسمى بالطريق الأبيض، الذي من المحتمل أن يشمل مستوطنات صغيرة، والتي كان من الممكن أن تغزوها قوات الملكة في طريقها إلى النصر.

جذب الحبيب رغماً عن إرادته

تعويذة الربط المثيرة

نجح العلماء في ترجمة ورق بردي مصري عمره 1800 عام، يصفونه بـ«تعويذة الربط المثيرة»؛ حيث حاولت امرأة تدعى تارومواي جذب رجل يدعى كيفالاس.
ويظهر على ورق البردي رسم الإله المصري أنوبيس وهو يطلق سهماً على كيفالاس، الذي تم تصويره عارياً.
ويقول العلماء، إن الهدف من إطلاق السهم من قِبل أنوبيس، هو جذب كيفالاس تجاه تارومواي.

امرأة محاربة

امراة محاربة ومعها أسلحتها

تم الكشف عن مقبرة عمرها 2500 عام في سيبيريا، لامرأة محاربة وعثر معها على أسلحتها، بما في ذلك فأس وسكاكين وخناجر برونزية.
وكانت المرأة على الأرجح في الثلاثينيات أو الأربعينيات من عمرها عندما تُوفيت، وقد تم دفنها على ظهرها مع وضع مجموعة الأسلحة الخاصة بها بالقرب منها، وقال علماء الآثار، إن هذه الدفنة أمر غير معتاد للغاية.

بطلة بولو

آثار تبوح بأسرار النساء

عثر الباحثون في قبر النبيلة المسماة كوي شي من الصين القديمة، على أرجل لحيوان الحمار، ربما حتى تتمكن من لعب البولو في الحياة الآخرة.
ونظراً لأن كوي شي كانت ثرية وعضواً من النخبة؛ فمن المحتمل أن الحمير الموجودة في قبرها خدمت غرضاً أكثر أهمية في منزلها من مجرد وسيلة لنقل الأحمال الثقيلة.
واكتشف علماء الآثار مقبرة تسوي شي في عام 2012، وأكد التحليل الأخير لعظام أرجل الحمير، أن مشيته كانت مختلفة عن تلك التي كانت بها حيوانات الدواب؛ ملمحين إلى أنهم قاموا بتربيتها للمناورة السريعة خلال ألعاب البولو عالية السرعة.
وتظهر السجلات من هذه الفترة خلال عهد أسرة تانغ «618 إلى 907 م» أن لعبة البولو كانت شائعة بين الطبقات العليا في الإمبراطورية الصينية، على الرغم من مخاطر اللعبة.
ويشير أحد الحسابات التاريخية، إلى أن زوج كوي شي فقد إحدى عينيه خلال مباراة بولو.

المشاركة في الصيد

بقايا مجتمع قديم يعيش على الصيد في الصين

جاء دفن صيّادة عمرها 9 آلاف عام ليغيّر الفكرة السائدة منذ فترة طويلة، بأن الرجال كانوا الصيادين الأساسيين في مجتمعات الصيد والجمع القديمة، بينما تم إقصاء النساء لجمع الأعشاب والنباتات.
وعندما حفر الباحثون القبر في جبال الإنديز في جنوب بيرو، وجدوا «مجموعة أدوات» للصيد، تحتوي على أسلحة مقذوفة متعددة، بالقرب من الهيكل العظمي.
وعلى الرغم من أنه كان يُعتقد في البداية أن البقايا تخص رجلاً، إلا أن التحليل الإضافي للعظام والأسنان أظهر أن الصياد كان أنثى.



[ad_2]