أسعار الفروج في سورية ترتفع بشكل كبير يفوق قدرة المواطن وتختلف بين المحافظات
أسعار الفروج في سورية ترتفع بشكل كبير يفوق قدرة المواطن وتختلف بين المحافظات

أسعار الفروج في سورية ترتفع بشكل كبير، والمستثمرين في قطاع الدواجن يوضحون أنّهم غير مسؤولين عن موجة الارتفاعات الأخيرة التي تضرب أسواق الفروج في سورية، ويعربون عن قلقهم بسبب خساراتهم الضخمة والمتكررة إبّان الوضع الراهن للسوق المحلية السوريّة.

في ظل الأوضاع الاقتصادية الجديدة يعاني العديد من مربي الدواجن في سورية من ارتفاع التكلفة الإنتاجية لبضاعتهم، حيثُ أن أسعار العلف في سورية ارتفعت بشكل كبير جداً خلال الفترة الماضية، بسبب ضعف إنتاج هذه المادة محلياً والصعوبات المتزايدة التي تعيق استيرادها من الخارج.

بالإضافة إلى ارتفاع أسعار العلف في سورية، يعاني المربين أيضا من أزمة المحروقات التي أدت إلى انقطاع المازوت والعجز عن تأمين الكميات المطلوبة منه لدعم إنتاجهم من الفروج. حيثُ أن المداجن تتطلب كميات كبيرة من مادة المازوت يوميا لتشغيل المولدات الكهربائية وتأمين عمليات النقل والشحن المختلفة.

للتعرف على واقع أسعار الفروج في سورية اليوم بعد ارتفاعها بشكل كبير مؤخرا، تابع معنا هذا المقال، حيثُ سيقدم لك موقع منارة سورية الإخباري آخر المستجدات حول سوق الفروج وأسعاره في سورية، بالإضافة إلى أبرز الأسباب التي أثرت على عملية إنتاج الفروج في سورية وأدت إلى ارتفاع سعره بشكل كبير في الأسواق المحلية السورية.

أسعار الفروج في سورية ترتفع بشكل كبير يفوق قدرة المواطن وتختلف بين المحافظات

حددت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك سعر الفروج في سورية ليكون 7200 ليرة سورية للكيلو، وبغض النظر عن أنّ هذا السعر يعتبر خاسراً للمستثمرين في قطاع الدواجن. فإنّهم لا يحصلون عليه كاملا حيث أنَّ السعر  الذي تحدده الوزارة خاص بالمسالخ التي تعتبر النقطة الثانية من عملية إنتاج الفروج في سورية، حيث ينخفض سعر الشراء من أصحاب المداجن إلى حوالي 6500 ليرة سورية فقط. الأمر الذي يهدد بإفلاس شركات المداجن والفروج في سورية في حال لم يتم إيجاد الحلول السريعة لهذه المشكلة.

وفي حقيقة الأمر خرج أصحاب المداجن عن التسعيرة الخاصة بوزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في محاولة حماية أنفسهم من الإفلاس الحاد نتيجة الجدوى الاقتصادية السلبية التي ستسيطر على مشاريعهم في حال اتباعهم التسعيرة القانونية الصادرة عن الوزارة.

اقرأ أيضا: إطلاق منصة إلكترونية للأسعار وللشكاوى ونظام الفوترة في سوريا ابتداء من أيلول المقبل

أسعار الفروج في سورية ترتفع بشكل كبير يفوق قدرة المواطن وتختلف بين المحافظات
أسعار الفروج في سورية ترتفع بشكل كبير يفوق قدرة المواطن وتختلف بين المحافظات

أسعار الفروج في سوريا اليوم

في الواقع تختلف أسعار الفروج في سورية من محافظة إلى أخرى ولكن من الممكن تحديد الأسعار الوسطية للفروج وأجزائه بعد موجة الارتفاع الأخيرة من خلال النشرة التالية:

  • سعر كيلو الفروج الحي (غير مذبوح): 8500 ليرة سورية.
  • سعر كيلو الفروج المذبوح والمنظف: 10500 ليرة سورية.
  • سعر كيلو الفروج شرحات: 20000 ليرة سورية.
  • سعر كيلو الفروج دبابيس: 10000  ليرة سورية.
  • سعر كيلو الفروج وردات: 12000 ليرة سورية.
  • سعر كيلو جوانح الفروج: 9500 ليرة سورية.
  • سعر كيلو سودة الفروج 17000 ليرة سورية.
  • سعر كيلو فخاذ الفروج: 15000 ليرة سورية.
  • سعر كيلو صدر الفروج: 17500 ليرة سورية.

أسباب ارتفاع أسعار الفروج في سوريا

لفهم عملية تحديد سعر الفروج بشكل أوسع، يمكن الاستعانة بالمبادئ الأساسية للاستثمار والعمليات التجارية. حيثُ أنَّ ارتفاع أسعار الفروج في سورية لا يتعلق فقط بالسعر الذي يحدده أصحاب المداجن أو وزارة التجارة الداخلية. بل يتأثر أيضاً بجميع القطاعات الأخرى التي تساهم في عملية إنتاج الفروج في سورية، وحتى مع ثبات التكلفة الإنتاجية لباقي القطّاعات إلا أنّها سترفع أسعارها إبّان ارتفاع أسعار شراء الفروج من المداجن، وذلك لأن نسبة الاستثمار تتضخم مع ازدياد رأس المال المطلوب للعملية الاستثمارية، وهذا ما يؤدي إلى ارتفاع السعر بشكل كبير على المستهلك.

تابع القراءة: السمك بديلاً عن اللحوم .. انخفاض أسعار السمك في سورية اليوم

أسباب ارتفاع أسعار الفروج في سوريا
أسباب ارتفاع أسعار الفروج في سوريا

 

وفي الختام، لمحة سريعة عن المعلومات التي قدمناها لكم من خلال هذا المقال، حيثُ تم عرض أسعار الفروج في سورية والأسباب التي جعلتها ترتفع بشكل كبير في الفترة الأخيرة، بالإضافة إلى توقعات أسعار الفروج خلال الأيام القادمة حسب معطيات السوق المحلية السورية وآخر المجريات الاقتصادية في البلاد. آملين أن نكون قد حققنا هدفنا في إيصال جميع المعلومات المفيدة التي تبحثون عنها.