هايتي تطلب من أميركا والأمم المتحدة إرسال قوات عسكرية

[ad_1]

طلبت الحكومة الهايتية من الولايات المتحدة والأمم المتحدة إرسال قوات إلى هايتي للمساعدة في تأمين مواقع استراتيجية خشية تعرضها للتخريب في أعقاب اغتيال الرئيس جوفينيل مويز، على ما أعلن وزير في الحكومة الجمعة.

وقال الوزير المكلف الشؤون الانتخابية ماتياس بيير لوكالة فرانس برس “بعد اغتيال الرئيس، اعتقدنا أن المرتزقة قد يدمرون بعض البنى التحتية لإثارة الفوضى في البلاد”. وأضاف “خلال محادثة مع وزير الخارجية الأميركي والأمم المتحدة، قدمنا طلب” إرسال قوات إلى هايتي.

عملية اغتيال نفذها 28 شخصا

يأتي ذلك في وقت تَواصل التحقيق في عاصمة هايتي بور أو برنس الجمعة في اغتيال مويز فيما لا يزال الغموض يلف هوية رعاة العملية التي نفذها 28 مسلحا، هم 26 كولومبيا وأميركيان من أصل هايتي.

هايتي (رويترز)

هايتي (رويترز)

فيما قال قائد الشرطة الهايتية ليون شارل خلال مؤتمر صحافي “اعتقلنا 15 كولومبيا وأميركيين اثنين من أصل هايتي” موضحا أن ثلاثة كولومبيين قتِلوا وأن ثمانية آخرين لا يزالون فارين.

وكانت الشرطة أعلنت سابقا أنها قتلت “أربعة مرتزقة”.

وأضاف شارل أن “الأسلحة والمواد التي استخدمها المهاجمون ضبِطت”، مؤكدا تصميمه على إيجاد الأشخاص الثمانية الفارين.
خلال المؤتمر الصحافي، عرِض مشتبه بهم عدة على وسائل الإعلام مع جوازات سفر كولومبية وأسلحة موضوعة على طاولة.
وكان شارل قال سابقا “لدينا المنفذين العمليين ونبحث عن المدبرين”.

كما تحدث رئيس الوزراء المؤقت كلود جوزيف هاتفيا الجمعة مع الرئيس الكولومبي إيفان دوكي الذي وعد بـ”تعاون بلاده في تقدم التحقيق”، وفق بيان صادر عن مكتب جوزيف.

رئيس هايتي القتيل وزوجته - فرانس برس

رئيس هايتي القتيل وزوجته – فرانس برس

عناصر سابقون بالجيش

لكن وزير الدفاع الكولومبي دييغو مولانو أوضح أن ستة على الأقل من المرتزقة الذين يشتبه في انهم ضالعون في الاغتيال “قد يكونون عناصر سابقين في الجيش”.

من جهتها، أعلنت وزارة الخارجية الأميركية الخميس انها قبلت مساعدة الشرطة الهايتية في تحقيقها لكن من دون تأكيد اعتقال رعايا أميركيين.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي الجمعة “سنرسل مسؤولين من مكتب التحقيقات الفدرالي ووزارة الأمن الداخلي إلى بور أو برنس في أسرع وقت”.

[ad_2]