حكم سقراط

فارس النور

كاتب جيد جدا
[align=center][read]حكم سقراط :[/read]

من هو سقراط ؟ :

هو فيلسوف ومعلم يوناني : ( 469 – 399 ق.م ).

من اعظم الفلاسفة والمعلمين واشهرهم على مر العصور عجزت النساء أن يلدن فيلسوفا مثله قدرت درجة ذكائه بأكثر من 170 مع أن الانسان العادي درجة ذكائه 100 .

كان أشقر ابيض أزرق العينين . لم يكن جميلا ولكنه كان جميل الفكر والحكمة .

إذا سئل أطرق مدة من الزمن ثم يجيب . كان من السفوسطائيين ثم اعتزلهم وشن عليهم حربا شعواء فهزمهم . كان بسيط الملبس والمأكل زاهدا في الجاه والمال . أنكر تعدد الآلهة وقال بإله واحد للكون ، كما انتقد النظام السياسي .فاتهم بالكفر و إفساد عقول الشباب ، فخير بين الرجوع عن أرائه والاعتراف بالخطإ أو يعدم فأبى ، فحكم عليه 11 قاضيا بالموت ، فسقي سما .
من [read]حكمه:[/read]

1- خير الأمور أوسطها 2- العقول مواهب والعلوم مكاسب 3- لا تكن كاملا حتى يأمنك عدوك 4- العلم هو الخير والجهل هو الشر 5- من بخل على نفسه فهو على غيره أبخل 6- النفس الخيرة يجزيها القليل من الأدب والنفس الشريرة لا ينفع فيها الأدب الكثير 7-ستة لا تفارقهم الكآبة : الحقود ، والحسود ، وحديث عهد بغنى ، وغني يخاف الفقر، وطالب رتبة يقصر قدره عنها ، وجليس أهل الأدب والفضيلة وهو ليس منهم 8- خير من الخير من عمل به وشر من الشر من عمل به 9- لا تردن على ذي خطإ خطأه فإنه يستفيد منك علما ويتخذك عدوا 10- رأس المودة حسن الثناء ، و رأس العداوة سوء الثناء 11- إذا وليت أمرا أو منصبا فأبعد عنك الأشرار فإن جميع عيوبهم منسوبة إليك 12- الصبر يعين على كل شيء 13- كن مع والديك كما تحب أن يكون بنوك معك 14- لا يكون الشخص حكيما حتى يتغلب على شهواته 15- ينبغي للعالم أن يخاطب الجاهل مخاطبة الطبيب للمريض 16- أقرب شيء الأجل و أبعد شيء الأمل 17 – جعل للإنسان لسان و أذنان ليكون ما يسمعه أكثر مما يتكلم به 18 – الساكت ينسب إلى العيي ( العجز ) ويسلم و المتكلم ينسب إلى الفضل ويندم 19 – المشكور من كتم سر من لم يستكتمه أما من أستكتم سرا فذلك واجب 20- حسن الخلق يغطي عيوب المرء وسوء الخلق يقبح محاسن المرء 21- الجاهل من عثر بالحجر مرتين 22- لا تركن إلى الزمن فإنه سريع الخيانة 23 - من حسن خلقه طاب عشيه و دامت سلامته .(*)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ

* ) ) معظم المعلوات اقتبست من موسوعة دائرة معارف القرن العشرين : لفريد وجدي . الجزء 05 . ص : 187- 191[/align]
 

فارس العتمة

كاتب جيد
رد: حكم سقراط

[align=center]
شكرا على المعلومات المفيدة اخي في الله و في المنتدى فارس النور
صديقي و حبيبي و جاري العزيز اليك احر التحيات و الاشواق الممزوجة بعطر القبلات الحارة
شكرا لك و تقبل مروري عزيزي
[/align]
 

ترانيم العشق

كبار الشخصيات
رد: حكم سقراط

[align=center]
تسلم دياتك لطرحك الرائع

ننتظر جديدك وحكمك الرائعة

دمت بود

لك كل التحيات
[/align]
 

مواضيع مماثلة

أعلى