اهداء لمنارة سورياا

دموع اليآسمين

كبار الشخصيات
cccc.gif


30283_2130347441bb906611.gif


صبااااح الفل والياسمين / مساء العسل ...

كل شي عن سوريا ،،
اهداء مني لمنارة سوريااا
وللاعضاء السوريين
ولكل العرب
ولكل الاعضاء

اللي عندو معلومات اضافية بتمنى يضيفها للموضوع،،

812601.jpg



مختصر تاريخ سوريا الحديث




في سنة 1516 سقطت سوريا في أيدي الأتراك العثمانيين، وباتت جزءاً من الدولة العثمانية التي استمرت سيطرتها على البلاد مدة أربع قرون، شهدت خلالها سوريا تراجعاً كبيراً في شتى المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية. في عام 1916 استغل العرب الحرب العالمية الأولى ليعلنوا ثورتهم الكبرى ضد الحكم العثماني. انطلقت الثورة من الحجاز بقيادة الشريف حسين وبمساعدة من القوات الإنكليزية، وحاول العثمانيون قمعها بوحشية؛ في السادس من أيار (مايو) 1916 علقت المشانق في دمشق وبيروت للعشرات من الزعماء الوطنيين السوريين الذين اتهموا بالعمل على استقلال البلاد العربية. لكن الثورة العربية سرعان ما تمكنت من الانتصار على العثمانيين، وفي عام 1918 دخلت إلى دمشق القوات العربية والإنكليزية منهية 400 عام من الاحتلال العثماني.




في نفس العام، أعلن السوريون استقلالهم تحت قيادة الملك فيصل الأول، ابن الشريف حسين. إلا أن بريطانيا وفرنسا، المنتصرتين في الحرب العالمية الأولى، كانت تخططان لاقتسام المناطق التي حررت من السيطرة العثمانية فيما بينهما. ووفقاً لاتفاقية سايكس-بيكو السرية، اتفقت الدولتان على تقسيم الشرق الأوسط إلى مناطق نفوذ بريطانية وفرنسية، واتفق على أن تكون سوريا في منطقة النفوذ الفرنسية. في أوائل عام 1920 نزلت القوات الفرنسية على الساحل السوري، وبعد عدة معارك مع الجيش السوري المتأخر عدة وعديداً، ومع الثوار الذين تصدوا للفرنسيين في عدة مناطق من البلاد، تمكن الفرنسيون من إخضاع سوريا لسيطرتهم، وأعلنت عام 1923 بداية الانتداب الفرنسي على سوريا بتفويض من عصبة الأمم.



قرر السوريون مقاومة الاحتلال الجديد. في عام 1925 أعلنوا ثورتهم ضد الانتداب، ودارت معارك طاحنة بين الثوار والقوات الفرنسية في منطقة جبل العرب ومحيط دمشق، وقصف الفرنسيون العاصمة انتقاماً لمساعدة أهلها للثوار، وتمكنوا في النهاية من قمع الثورة، إلا أن المقاومة استمرت بشكلها السياسي. في سنة 1936 وافقت فرنسا على منح سوريا استقلالاً جزئياً، ووقعت معاهدة بين البلدين تنص على منح سوريا الاستقلال، إلا أن فرنسا تنصلت من بنود المعاهدة بسرعة، وبقيت قواتها على الأرض السورية وظلت فرنسا الحاكم الفعلي للبلاد. خلال الحرب العالمية الثانية، أصبحت سوريا تحت سيطرة حكومة فيشي الفرنسية الموالية للألمان، وشهدت الأراضي السورية صداماً بين قوات حكومة فيشي وقوات فرنسا الحرة والقوات البريطانية، انتهى بسيطرة الحلفاء على سوريا سنة 1941، وتقديمهم الوعود باستقلال البلاد التام بعدما تنتهي الحرب.



انتهت الحرب سنة 1945 وتنصل الفرنسيون من وعودهم مجدداً. قاوم السوريون؛ وفي 29 أيار 1945 ردت فرنسا بوحشية من جديد، إذ قصفت مبنى البرلمان السوري في دمشق، مما أثار المزيد من الاحتجاجات في سوريا والعالم العربي، وانتقلت الأزمة إلى مجلس الأمن الدولي الذي طالب بجلاء القوات الفرنسية عن البلاد. في 17 نيسان 1946، وتحت ضغوط دولية متزايدة، انسحبت آخر القوات الفرنسية من سوريا، وأعلن ذلك اليوم، الذي شكل بداية عهد جديد، عيداً وطنياً.



تميزت مرحلة ما بعد الاستقلال بعدم الاستقرار السياسي. في عام 1948 أعلنت دولة إسرائيل على أرض فلسطين العربية، وكانت سوريا من بين الدول العربية التي أرسلت قواتها إلى فلسطين للتصدي للدولة الصهيونية الوليدة. خسر العرب الحرب، وفي تموز (يوليو) 1949 كانت سوريا آخر الدول العربية التي وقعت اتفاقية هدنة مع إسرائيل. كانت تلك فقط بداية الصراع العربي الإسرائيلي، الذي لا زال مستمراً حتى اليوم.



في 1949، تلقت الديمقراطية في سوريا ضربة موجعة، بقيام أول انقلاب عسكري في البلاد بقيادة حسني الزعيم. لم يدم حكم الزعيم سوى 139 يوماً، أزيح بعدها بانقلاب قاده سامي الحناوي، الذي سرعان ما قلب حكمه العقيد أديب الشيشكلي. استمر حكم الشيشكلي حتى سنة 1954، عندما أجبرته المعارضة الشعبية المتزايدة على الاستقالة ومغادرة البلاد. أعيدت الحكومة الوطنية وعادت الحياة الديمقراطية تدريجياً، لكنها واجهت اضطرابات سياسية أتت هذه المرة من الخارج. مع تطور العلاقات بين السورية السوفييتية في أواسط الخمسينات، بدأت علاقات سوريا مع الغرب تسوء، ووجدت سوريا نفسها في متاهات الحرب الباردة وما نتج عنها من قيام أحلاف وتكتلات في الشرق الأوسط. في عام 1957 كادت الخلافات بين سوريا وجارتها الشمالية تركيا، أن تصل إلى حد المجابهة العسكرية، فقد حشدت تركيا قواتها على الحدود مهددة بغزو سوريا. ازداد التقارب السوري مع الاتحاد السوفييتي، وازدادت الفرقة مع الغرب، وكانت التهديدات الغربية أحد العوامل التي دفعت السوريين إلى الاتحاد مع مصر في دولة واحدة أطلق عليها اسم الجمهورية العربية المتحدة، تم إعلانها في 22 شباط (فبراير) 1958، واختير الرئيس المصري جمال عبد الناصر رئيساً لها. لم تستمر الوحدة مع مصر طويلاً، فقد كان حل الأحزاب السياسية السورية وتطبيق الأنظمة الاشتراكية في سوريا من الأسباب التي دفعت الجيش السوري إلى فصم الوحدة وإعلان الانفصال عن الجمهورية العربية المتحدة في 28 أيلول (سبتمبر) 1961.



في 8 آذار (مارس) 1963 قاد حزب البعث العربي الاشتراكي انقلاباً آخر، عرف باسم ثورة آذار. أنهى البعث القطيعة مع مصر وأعلن نيته إعادة الوحدة، إلا أن المفاوضات التي جرت بهذا الخصوص باءت بالفشل. كانت الخلافات التي نشبت داخل حزب البعث نفسه عائقاً أمام تنفيذ مشروعه التنموي في سوريا، وتميزت أواسط الستينات بمزيد من الاضطرابات السياسية، قادت إلى حركة 23 شباط (فبراير) 1966 التي وضعت -إلى حد ما- حداً للخلافات الحزبية.



في أيار (مايو) 1967، كانت الاشتباكات الحدودية السورية-الإسرائيلية، التي نتجت أساساً عن تعدي إسرائيل على المنطقة منزوعة السلاح، قد وصلت ذروتها. قامت إسرائيل باعتداءات واسعة على أهداف سورية في الجولان، وحشدت قواتها على خط الهدنة مهددة بغزو سوريا. ردت مصر، التي كانت تربطها بسوريا اتفاقية دفاع مشترك، بحشد قواتها أيضاً في سيناء. تصاعد التوتر في المنطقة، وقامت مساع دولية حثيثة لمنع نشوب الحرب، إلا أن إسرائيل فاجأت العالم بعدوانها على مصر والأردن صباح 5 حزيران (يونيو) 1967. ابتدأ العدوان الإسرائيلي بضربة صاعقة للقوة الجوية المصرية والأردنية، تقدمت بعدها القوات البرية الإسرائيلية في سيناء والضفة الغربية للأردن لتحتلها في غضون أربعة أيام. في 9 حزيران (يونيو)، ورغم قبول الدول العربية بوقف إطلاق النار، هاجمت إسرائيل القوات السورية في الجولان، وتمكنت من احتلال هذه الهضبة الاستراتيجية بحلول يوم 11 حزيران (يونيو) 1967.



كانت الهزيمة العربية مفاجئة للجميع. وقرر العرب الاستمرار في الصراع، وعدم الاعتراف بإسرائيل وعدم التفاوض معها. في تلك الفترة التي تلت الحرب، كانت سوريا تزداد ابتعاداً عن محيطها العربي، وكان حكم البعث في دمشق يزداد ابتعاداً عن الشعب. كان هذا ما دعا وزير الدفاع حافظ الأسد إلى القيام بحركته التصحيحية في 16 تشرين الثاني (نوفمبر) 1970. أعاد الأسد سوريا إلى محيطها العربي، وبدأ يعمل على تعزيز الجبهة الداخلية استعداداً للمعركة ضد إسرائيل، فأعيد نشاط مجلس الشعب (البرلمان) وتم تشكيل الجبهة الوطنية التقدمية 1972 التي ضدمت الأحزاب السورية تحت قيادة البعث، وتم إصدار دستور جديد للبلاد 1973.



لم ينتظر السوريون طويلاً؛ في 6 تشرين الأول (أكتوبر) 1973، بدأت سوريا ومصر، في وقت واحد، هجوماً مباغتاً على القوات الإسرائيلية في الجولان وسيناء المحتلين. وبينما تمكن المصريون من عبور قناة السويس وحرروا الضفة الشرقية لها، كانت القوات السورية تتقدم فوق أراضي الجولان الوعرة وشارفت على الوصول إلى خط الهدنة لعام 1949. إلا أن إسرائيل كثفت هجماتها على الجبهة السورية مع تدفق المساعدات الأميركية إليها، ومع التوقف المفاجئ للهجوم المصري في سيناء، وشنت هجوماً معاكساً ناجحاً تمكنت خلاله من إعادة احتلال الأراضي التي حررها السوريون. في 22 تشرين الأول (أكتوبر) 1973 قبلت سوريا بقرار مجلس الأمن 338 الداعي إلى وقف إطلاق النار وانسحاب القوات الإسرائيلية من الأراضي العربية المحتلة.



حين بدا أن القرار 338 لن يجد طريقه إلى التنفيذ، تابعت سوريا ضغطها العسكري بإشعال حرب استنزاف ضد إسرائيل في الجولان، استمرت 82 يوماً، وانتهت بوساطة أمريكية بالتوصل إلى اتفاقية لفك الاشتباك بين سوريا وإسرائيل، أعادت الأخيرة بموجبها شريطاً من الأراضي المحتلة يتضمن مدينة القنيطرة، كبرى مدن الجولان. فوجئ السوريون عندما دخلوا إلى القنيطرة المحررة بأن المدينة تعرضت لتدمير إسرائيلي منظم وشامل، لم يوفر حتى دور العبادة والمستشفيات. لم يعد بناء المدينة، ولا تزال حتى اليوم شاهداً حياً على الوحشية الإسرائيلية.



في عام 1976، أرسلت القوات السورية إلى لبنان لمحاولة إنهاء الحرب الأهلية الطائفية التي اندلعت هناك. كان على القوات السورية التصدي للجيش الإسرائيلي خلا غزو إسرائيل للبنان عام 1982، ودارت معارك جوية وبرية طاحنة بين الطرفين. في كانون الأول (ديسمبر) 1990 تمكنت سوريا وحلفاؤها اللبنانيون من وضع حد للحرب الأهلية، وبقي الجيش السوري في لبنان للحفاظ على الأمن والاستقرار، ولتقديم الدعم لقوات المقاومة اللبنانية للاحتلال الإسرائيلي الذي استمر في جزء من الجنوب اللبناني.



في عام 1980 كانت سوريا واحدة من الدول العربية القليلة التي وقفت ضد الحرب العراقية-الإيرانية. كانت الثورة الإسلامية في إيران قد أنهت تبعية إيران للغرب، وأعلنت دعمها للقضية الفلسطينية، فرأت سوريا أن الحرب هي حرب التوقيت الخاطئ ضد العدو الخاطئ. في آب (أغسطس) 1990، وبعد عامين فقط على نهاية غير مثمرة للحرب العراقية الإيرانية، قام الرئيس العراقي صدام حسين بغزو الكويت وهدد بغزو السعودية أيضاً. أرسلت سوريا قواتها للدفاع عن السعودية وانضمت إلى التحالف الدولي الذي أخذ على عاتقه تحرير الكويت خلال حرب الخليج الأولى سنة 1991. وعدت الولايات المتحدة حينئذ بإيجاد حل سلمي عادل للصراع العربي-الإسرائيلي.



في تشرين الأول (أكتوبر) 1991، قبلت سوريا دعوة الولايات المتحدة إلى مؤتمر دولي للسلام يعقد في مدريد. انطلقت بعد المؤتمر مفاوضات ثنائية بين الدول العربية وإسرائيل على أساس مبدأ الأرض مقابل السلام وتنفيذ القرارات الدولية الداعية إلى انسحاب إسرائيل من الأراضي العربية المحتلة، لم تسفر عن نتيجة بسبب التعنت الإسرائيلي المستمر. تعرضت سوريا لخيبة أمل بتوقيع الفلسطينيين اتفاقيات سلام منفردة مع إسرائيل سنة 1993، وأخرى بتوقيع الأردنيين سلاماً منفرداً أيضاً سنة 1994. عارضت سوريا الاتفاقيات الفلسطينية-الإسرائيلية التي لم تعد سوى القليل جداً من الحقوق الفلسطينية. تمسكت سوريا ولبنان بوحدة مسارهما التفاوضي، ورفضا أي سلام لا يعيد الأرض المحتلة بشكل كامل. استمرت سوريا في دعم المقاومة الوطنية اللبنانية التي كانت تحارب الإسرائيليين في جنوب لبنان، وتمكنت في أيار (مايو) 2000 من إجبار الإسرائيليين على الانسحاب من المناطق المحتلة، باستثناء منطقة صغيرة تعرف باسم مزارع شبعا، لا تزال مصدراً للتوتر في جنوب لبنان.



في 10 حزيران (يونيو) 2000، توفي الرئيس حافظ الأسد. وانتُخب في تموز (يوليو) ابنه بشار الأسد رئيساً للجمهورية، ليقود عملية التحديث والإصلاح التي يعلق السوريون عليها الكثير من الآمال.

تاريخ العلم السوري ،،



عام 1918


flag1.jpg



8 اذار 1920



flag2.jpg



عام 1920

flag6.jpg



عام 1925

flag5.jpg


عام 1936

flag3.jpg



عام 1958

flag4.jpg



عام 1961

flag3.jpg



عام 1963

flag8.jpg



عام 1971

flag7.jpg



عام 1982

flag4.jpg



تاريخ سوريا في الصور



history_in_pictures.htm_txt_history_in_pics.gif



1918.


faisal.jpg




في كانون الثاني (يناير) 1918 دخلت القوات العربية بقيادة الأمير فيصل إلى دمشق، بدعم من الجيش البريطاني، لتنهي أربعة قرون من الاحتلال العثماني لسوريا. في آذار 1920 انعقد في سوريا المؤتمر السوري العام الذي أعلن استقلال سوريا العربية ونادى بفيصل ملكاً عليها.




1920





french.jpg





لم يدم الاستقلال طويلاً. كانت فرنسا وبريطانيا قد اتفقتا سراً على تقاسم المنطقة العربية بينهما. وفي صيف 1920 نزلت القوات الفرنسية على الشاطئ السوري، ثم زحفت إلى دمشق فتصدى لها الجيش العربي بقيادة وزير الدفاع يوسف العظمة في موقعة ميسلون قرب دمشق. كانت نتيجة المعركة محسومة مسبقاً، فلم يكن العظمة ورفاقه قادرين على مواجهة جيش يفوقهم عدة وعديداً. استشهد العظمة، ودخلت القوات الفرنسية إلى دمشق ليبدأ عهد الانتداب.




1925



hariqah.jpg





في عام 1925 انطلقت الثورة السورية ضد الانتداب الفرنسي. خاض الثوار عدة معارك ضد الفرنسيين في جبل العرب ودمشق، ورد الفرنسيون بوحشية، فقصفوا دمشق بالطائرات. في الصورة آثار القصف الفرنسي على حي "سيدي عامود" الذي عرف منذ ذلك الحين باسم "الحريقة".




1936




treaty1936.jpg




توقيع المعاهدة السورية الفرنسية في باريس. بموجب المعاهدة، اعترفت فرنسا باستقلال سوريا إلا أن قواتها العسكرية بقيت في البلاد وظلت سوريا عملياً خاضعة للاحتلال الفرنسي. يظهر من الوفد السوري في الصورة: هاشم الأتاسي (الثالث من اليسار) وفارس الخوري (الثاني من اليسار).




1945




bloudan.jpg




في هذا العام انضمت سوريا إلى منظمة الأمم المتحدة، كما كانت أحد الأعضاء المؤسسين لجامعة الدول العربية. في الصورة اجتماع قمة لدول الجامعة في مصيف بلودان قرب دمشق لمناقشة القضية الفلسطينية عام 1946.




1946


parade.jpg





في 17 نيسان (أبريل) 1946 خرج آخر جندي فرنسي من سوريا، وأصبح هذا اليوم، الذي عُرف بيوم الجلاء، العيد الوطني لسوريا. في الصورة الرئيس شكري القوتلي في عرض عسكري في أحد الاحتفالات بيوم الجلاء في الخمسينات.




1948



1948.jpg




شاركت سوريا في حرب فلسطين التي اندلعت في أيار 1948 بعد إعلان دولة إسرائيل. حقق العرب بعض النجاحات في أيام الحرب الأولى، لكن ميزان القوى انقلب بعد الهدنة التي استغلتها إسرائيل لتسليح نفسها، وانهزمت الجيوش العربية على كل الجبهات. في نهاية الحرب أصبح 78 بالمئة من أرض فلسطين تحت سيطرة إسرائيل، وتحول 700 ألف فلسطيني إلى لاجئين في الدول العربية المجاورة.




1949




zaim.jpg




في 1949 قاد حسني الزعيم أول انقلاب عسكري في تاريخ سوريا، وأقام حكماً ديكتاتورياً انتهى بانقلاب عسكري آخر تبعته سلسلة من الانقلابات جعلت سوريا تغرق في مرحلة من عدم الاستقرار استمرت حتى أواسط الخمسينات.




1958



uar.jpg




في شباط (فبراير) 1958، وقع الرئيس السوري شكري القوتلي والمصري جمال عبد الناصر معاهدة الوحدة بين سوريا ومصر. توحد البلدان تحت اسم الجمهورية العربية المتحدة، واستمرت الوحدة حتى عام 1961 عندما قام في دمشق انقلاب عسكري أعلن انفصال سوريا عن مصر.




1967



1967.jpg





خلال عدوان إسرائيل على الدول العربية في حزيران (يونيو) 1967، المعروف بحرب الأيام الستة، احتلت إسرائيل الجولان السوري، إضافة إلى سيناء المصرية والضفة الغربية للأردن. تحول مئة ألف من سكن الجولان إلى لاجئين، وقامت إسرائيل بتدمير عشرات من قراهم المهجورة.




1970



assad1.jpg




في 16 تشرين الثاني قاد الفريق حافظ الأسد الحركة التصحيحية، وفي أوائل عام 1971 انتخب رئيساً للجمهورية .




1973





1973.jpg





الرئيس الأسد مع الجنود على جبهة القتال في الجولان. في 6 تشرين الأول (أكتوبر) 1973 شنت سوريا ومصر هجوماً مفاجئاً على إسرائيل. كاد الجيش السوري يحرر كامل الجولان خلال بضعة أيام من القتال، غير أن المساعدات الأميركية الهائلة التي تدفقت على إسرائيل، وتوقف القتال المفاجئ على الجبهة المصرية، ساعدا الإسرائيليين على صد الهجوم السوري.




1974





un1974.jpg




بعد نهاية حرب تشرين، شنت سوريا حرب استنزاف ضد إسرائيل في مرتفعات الجولان وجبل الشيخ. توسطت الولايات المتحدة للتوصل إلى اتفاق لفك الاشتباك في الجولان، استعادت سوريا بموجبه شريطاً من الأراضي تضمن مدينة القنيطرة، التي دمرها الإسرائيليون عمداً قبل الانسحاب منها. في الصورة قوات الطوارئ التابعة للأمم المتحدة تدخل القنيطرة بعد الانسحاب الإسرائيلي.




1976




lebanon1976.jpg



في 1976 دخلت القوات السورية إلى لبنان في محاولة لإعادة الأمن والاستقرار إلى هذا البلد الذي مزقته حرب أهلية بدأت في 1975




1988



space.jpg




رواد فضاء سوريون وسوفييت خلال رحلة الفضاء السورية- السوفييتية المشتركة في تموز (يوليو) 1988. كان محمد فارس (الثاني من اليمين) أول رائد فضاء سوري.




1991




madrid.jpg




وزير الخارجية فاروق الشرع ترأس الوفد السوري إلى مؤتمر مدريد للسلام في تشرين الثاني (نوفمبر) 1991. انعقد المؤتمر على أساس قرارات الأمم المتحدة ومبدأ "الأرض مقابل السلام" وشكل بداية لعملية السلام بين إسرائيل والدول العربية




1999




share3_barak.jpg





وزير الخارجية فاروق الشرع والرئيس الأميركي بيل كلينتون ورئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود باراك في افتتاح المباحثات السورية-الإسرائيلية التي جرت في الولايات المتحدة للمرة الأولى على هذا المستوى. كاد الطرفان يتوصلان إلى اتفاقية سلام، إلا أن رفض الإسرائليين الانسحاب الكامل من الجولان المحتل أدى إلى انهيار المباحثات.




2000





funeral.jpg



10 حزيران (يونيو) 2000 توفي الرئيس حافظ الأسد. وبعد شهر انتخب ابنه بشار الأسد رئيساً للجمهورية.




..................................................



النقود السورية


النقود المعدنية

1lira_coin.jpg


النقود الورقيه



1p1-39x.jpg





25p1-39x.jpg


خمس وعشرون ليرة سورية إصدار 1359هـ/ 1939م



25p1-42x.jpg



خمس وعشرون قرش سوري إصدار 1362هـ / 1942م

5c2-44x.jpg


خمس قروش سورية إصدار 1364هـ/ 1944م

10c1-44x.jpg



وأقدم لكم بعض الصور لمدينتي حماه ( ام الفداء ) كما يقال عنها




mk27258_hama1.jpg



الحجاز - دمشق



sy1.jpg




شارع الغوطة الجديد - حمص

sy2.jpg



مشهد من قلعة الحصن



sy4.jpg



قطينة


sy8.jpg



قلعة حلب



sy9.jpg




بلودان

sy10.jpg




النهر الكبير الشمالي قرب اللاذقية



sy11.jpg



صافيتا

sy12.jpg



دوار الزراعة - اللاذقية



sy13.jpg





جبل قاسيووون


sy14.jpg







sy15.jpg



ساحة الشهباء في حماه


sy16.jpg



الشاطى الازرق في الادقيه
وااااو ولا أحلى من هيييييك


sy17.jpg



حديقة تشرين - دمشق



sy18.jpg



منطقة السمرة على الحدود السورية التركية



sy19.jpg



مشهد من قلعة صلاح الدين
خضار وبين الجبااال ولا أروع من هيييك


sy19.jpg



--(( مدينة الدريكيش ليلا ))--
ياسلام على جماااال الطبيعه



sy23.jpg



تدمر المدينه الاثريه



sy24.jpg



النواعير في حماه


sy28.jpg





ABCD0001.jpg



يتبع الموضوع
اكيد انتظروا
:eh_s(17):
 

LEGENDS

كاتب محترف
رد: اهداء لمنارة سورياا



[BIMG]http://travel.maktoob.com/photo/data/2320/812601.jpg[/BIMG]

ما شاء الله

عاشقة الياسمين

ابدعت , موضوع وافي وكامل

:eh_s(15)::eh_s(15):

أدام الله سوريا وكل البلاد العربية

وحفظ لنا الدكتور بشار الأسد

موضوعك يستاهل التثبيت والتقييم


كلمه حلوه وكلمتين حلوه يا بلدى

غنوه حلوه وغنوتين حلوه يا بلدى

ذكريات كل اللى فات فاكره يابلدى

قلب مليان بحكايات فاكره يا بلدى

كلمه حلوه وكلمتين أواواواواووووووا
 

دموع اليآسمين

كبار الشخصيات
رد: اهداء لمنارة سورياا

صورة من جبال بلودان



صورة من الثلوج في بلودان



مجرى نهر بردي



صور نهر بردى في دمشق
















صور منزل في دمشق القديمه تم تحويله إلى مطعم







الجامع الأيوبي في دمشق



ميدان الساعه في حمص



صور جامع خالد بن الوليد بحمص






قلعة حصن فرسان حمص




الجامع الأثري في الرقة



صورة باب بغداد في الرقة




قلعة صلاح الدين في اللاذقية




نواعير حماة




مسرح أمبي الروماني في بصرى



صور من تدمر















 

هواري

كاتب جيد جدا
رد: اهداء لمنارة سورياا

الله يعطيك العافية أختي
موضوع ملم بجميع النواحي
ألف تحية اليك أختي
أخوك
 

الـعـرّاب

أدارة موقع رحى الذكريات
رد: اهداء لمنارة سورياا

يعطيكي الف عافية

مجهود رااائع

دامت لنا بلادنا عامرة

ودام عزك يالاسد

مشكورة كتير

وبالفعل بيستاهل التثبيت بجدارة

 

دموع اليآسمين

كبار الشخصيات
رد: اهداء لمنارة سورياا

هذه الصورة هي لإحدى مفردات العشق التاريخي لسورية وحضارتها العزيزة المتجددة فينا دوما...
goota.jpg


وزارة السياحة اختارت مجموعة واسعة من البطاقات الالكترونية التي يمكن لكل منا ان يرسلها كإهداء لمن يحب داخل الوطن وخارجه، وهذه البطاقات تحمل صور متنوعة لابجدية التاريخ في سورية وحضارة القيم والفكر وعبقرية الاجداد و ألحان العشق بزيوت وورقات الوردة الدمشقية النادرة...

warda.jpg


عندما كنت أفكر ماذا سوف أختار لهذا الاسبوع من مناطق سياحية أو مواقع الكترونية لتكون ضيفنا العزيز هذا اليوم وجدت انه من المناسب أن نتذكر أنه لدينا آلاف الصور التي يمكن أن نفخر بها وتكون بطاقتنا الالكترونية عوضا عن تلك التي اصبحت تزاحم قيمنا و افكارنا وتاريخنا...
latakia.jpg

قلعة الحصن ،غوطة دمشق ، بصرى، نواعير حماة، الوردة الدمشقية ، تدمر....كلها حكايات لن يستطيع الغرب ان يخلق واحدة منها مهما استطاع أن يصنع صواريخ ومركبات فضاء....ويستنبط بشرا...
mahat.jpg
 

نور الاسلام

كاتب جيد
رد: اهداء لمنارة سورياا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سلمت يداك ابدعت دامت لنا سوريا اماً حنونةودام لنا بشار قائداً وقدوة
 

دموع اليآسمين

كبار الشخصيات
رد: اهداء لمنارة سورياا

[align=center]

شلالات جمله


19356.jpg



الجولان


19355.jpg



نبع بانياس


19354.jpg



الريف في حمص


19328.jpg



شاطي اللاذقية


10022_218.jpg



10030_218.jpg



P0467_218.jpg




بانياس


P0636_222.jpg



جزيرة الطيور باللاذقية


P0481_218.jpg



P0482_218.jpg



P0487_218.jpg



تدمر


P0282_203.jpg



P0312_207.jpg



P0317_207.jpg



P0318_207.jpg



قلعة المرقب


P2563_197.jpg



قلعة الحصن


P2581_197.jpg



جزيرة ارواد


P2604_197.jpg

كسب
dvc000494uu.jpg

اكيد الموضوع ما انتهى

[/align]
 

دموع اليآسمين

كبار الشخصيات
رد: اهداء لمنارة سورياا


وهذه صور جميلة من سوريا



syria_pictures_d.jpg

دفي هذه الصورة نرى جملا ومن بعيد تظهر قلعة ابن معن الإثرية





ummos8.jpg



صورة نهارية للجامع الأموي




damascus_pictures_6.jpg


وهذه صورة ليلية للجامع الأموي في دمشق






damascus_pictures_2.jpg


صورة لأحد القصور القديمة في دمشق






syria_pictures_1.jpg


صورة لقرية معلولة ( البساطة والحضارة)







syria_pictures_2.jpg


وهذا مدرج جميل من العصر الروماني






palmyra_pictures_1.jpg


صورة لقلعة ابن معن





syria_pictures_6.jpg

قلعة الكرك الجميلة





syria_pictures_7.jpg


النواعير ولم تروها فهذه صورة لأحد النواعير في الليل في حماة






syria_pictures_8.jpg

سبحان الله ما هذا الجمال ؟







aleppo_pictures_1.jpg

جانب من حصن حلب الأثري




ariha_w.jpeg


 

RETARETA

كاتب جيد جدا
رد: اهداء لمنارة سورياا

الله يقويكي على الجهد العظيم
مشكورة أختي عاشقة الياسمين
بجد موضوع أكتر من رائع
دامت لنا سورية
بلد الجمال والروعة
 

ابتسامة طفلة

كاتب محترف
رد: اهداء لمنارة سورياا

طرح قيم ومميز

انت دوووووووووما مميزه بماتطرحين

لك ودي واحترامي

بإنتظار جديدك
 

اميرة الحور

ذات ثقافة عالية
رد: اهداء لمنارة سورياا

غاليتي عاشقة الياسمين

الله يعطيكي ألف ألف الف عافية ياااااااااااااااااارب

موضوع رائع ومجهود عظيم ويستحق التبيت والتكريم وبجدارة
https://www.manartsouria.com/vb/



سلمك الله غاليتي وحفظ لنا سوريا ورأيسنا الغالي
الدكتور

بشار الأسد

رمز العز وانصر


تحياااااااااااتي لكي
 

دموع اليآسمين

كبار الشخصيات
رد: اهداء لمنارة سورياا

غاليتي عاشقة الياسمين

الله يعطيكي ألف ألف الف عافية ياااااااااااااااااارب

موضوع رائع ومجهود عظيم ويستحق التبيت والتكريم وبجدارة




سلمك الله غاليتي وحفظ لنا سوريا ورأيسنا الغالي
الدكتور

بشار الأسد

رمز العز وانصر


تحياااااااااااتي لكي
مو محتاجه شكر حبيبة البي
بعدو الموضوع ما انتهى
رح يكون متجدد كل ما بلائي صور جديده

تسلميلي حبيبة البي ع زوئك
مودتي
 

دموع اليآسمين

كبار الشخصيات
رد: اهداء لمنارة سورياا

[align=center]



.
syria_pictures_d.jpg

في هذه الصورة نرى جملا ومن بعيد تظهر قلعة ابن معن الإثرية



.
ummos8.jpg



صورة نهارية للجامع الأموي





damascus_pictures_6.jpg

وهذه صورة ليلية للجامع الأموي في دمشق






damascus_pictures_2.jpg

صورة لأحد القصور القديمة في دمشق






syria_pictures_1.jpg

صورة لقرية معلولة ( البساطة والحضارة)







syria_pictures_2.jpg

وهذا مدرج جميل من العصر الروماني






palmyra_pictures_1.jpg

صورة لقلعة ابن معن





syria_pictures_6.jpg

قلعة الكرك الجميلة





syria_pictures_7.jpg


النواعير في الليل في حماة






syria_pictures_8.jpg

سبحان الله ما هذا الجمال ؟







aleppo_pictures_1.jpg

جانب من حصن حلب الأثري



.
ariha_w.jpeg


[/align]
 

دموع اليآسمين

كبار الشخصيات
رد: اهداء لمنارة سورياا

((( صور حمص ))) -


جامع خالد بن الوليد من احد القناطر

715339140_6e77f9c8fa.jpg



جامع خالد بن الوليد من الداخل

.
1019766431_865bd57e42.jpg



بوابة جامع الحسيني - باب التركمان

931181490_76d2dad1e9.jpg



جامع الحسيني - باب التركمان

931181666_7b269c342e.jpg




931181742_38e1b881e0.jpg



سوق الذهب كما هو ملاحظ اظهار الحجارة القديمة

.
566557789_6e8aa8743d.jpg



سوق الذهب بالقرب من حمام العثماني


897568529_91f23c8a25.jpg






سيباط الجندلي - باب الدريب

898329012_96f6b25e11.jpg



جامع الكبير من الداخل

566435645_03a3cce3bb.jpg




حمص ليلا - Sepia
مركز المدينة
474946272_8b9c0104ee.jpg


حديقة القلعة

497873752_33acb407c2.jpg





8582.jpg



.
SANY0022.JPG


.
11928.jpg


.
13042006091.jpg


13042006092.jpg


.
13042006093.jpg




.
13042006095.jpg


.
13042006096.jpg


13042006097.jpg




(.
13042006099.jpg


.
13042006102.jpg


.
13042006103.jpg


13042006104.jpg


13042006105.jpg


13042006106.jpg


.
13042006109.jpg


.
13042006110.jpg

المكتبة الظاهرية


6980.jpg


صورة مدخل سوق الحميدية الشرقي

SANY0514.JPG


مدخل للسوق (

P1000695_Small_.JPG

صورة مدخل سوق باب السريجة من جهة الجابية

SANY0021.JPG


صور من سوق الحميدية
13042006075.jpg


13042006076.jpg


13042006077.jpg


13042006078.jpg


13042006080.jpg


13042006089.jpg


13042006116.jpg

المجسم التذكاري للقائد صلاح الدين الأيوبي

.
6976.jpg


بائع ماء التمر
P1000703_Small_.JPG



بائع الزيتون
SANY0038.JPG


SANY0040.JPG


SANY0050.JPG


SANY0051.JPG



صورة من جبل قاسيون
8057.jpg



 

prince of love

أحساس أنسان
رد: اهداء لمنارة سورياا

[align=center]
مابعرف كيف بدي اشكرك خيتي عاشقة



موضوع ضخم كتير وباين تعبك عليه



الله يعطيكي الف الف الف عافية على هيك موضوع حلو ..


دائما مميزة لا غريب ابداعك ..


هل تسمحين لي بأضافة بعض المعلومات بموضوعك عاشقة



لكي تحياتي ..
[/align]
 
م

ملكة الظلام

Guest
رد: اهداء لمنارة سورياا

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
 

عيون المها

كاتب جيد جدا
رد: اهداء لمنارة سورياا

موضوع كتير رائع

وحلو انه الانسان يتعرف على بلد عربي

وانتى بالفعل تئريبا اخدتينى جولة سريعة على سوريا

بشكرك من البي وبتمنى لكى كل نجاح

لكى مودتى
 

نوكيا

مشرف أقسام الجوال
رد: اهداء لمنارة سورياا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الله يسلمون كتير حلو
 

مواضيع مماثلة

أعلى