حب المراهقة... حب حقيقي أم وهم خطر

رحيق الزهور

الإدارة
حب المراهقة... حب حقيقي أم وهم خطر



يعتقد الكثير من المختصين أن حب المراهقة هو ذاك الحب الذي قد يقع فيه الشاب أو الشابة ما بين العمر 16 سنة حتى 21 سنة، ويصفه المختصون بأنه حب بريء صادق لكنه عابر وطائش.




يكثر أن يقع المراهقون والمراهقات في حب متبادل في السنين الأولى من الشباب، ويختلف الناس في تقييم هذا الحب:




بعضهم يراه حباً بريئاً صادقاً، ضرورياً لاختبار كل جنس لمشاعره العاطفية كخطوة أولى باتجاه النضوج العاطفي والجنسي.



في حين يحذّر البعض الآخر منه، مذكراً بأنه غالباً ما يأتي في مراحل التحصيل العملي الأكثر حساسية في حياة الشاب أو الشابة مما يؤثر فيهم سلباً، ويتركهم في المحصلة على أنقاض حب عابر، وعلى أنقاض مرحلة دراسية مهتزة أو ربما فاشلة.



ويعتقد المختصون، أنه من النادر أن ينتهي حب المراهقة بالزواج، فهو حب طائش وعابر، ويغلب أن يمر بسرعة ليصبح ذكرى جميلة تداعب ذاكرة الفرد في المستقبل من حين لآخر.



يعتقد البعض أن من لا يمر بحب المراهقة، لن يتمتع بحالة نضج عاطفي وجنسي سويٍّ في المستقبل، في حين يصرّ آخرون أن من يعش تجربة حب في المراهقة، يغلب أن يتجاوز أهم سني تحصيله العلمي بصورة غير مستقرة تضرّ بمستقبله الدراسي والمهني.



يعتقد بعض المختصين أن حب المراهقة لا يحكمه العقل بل تحكمه العواطف، لذا سرعان ما ينهار مع تقدم الشاب والشابة باتجاه سني النضج، في حين يؤكد البعض أن الحب في المراهقة أسمى أنواع الحب، وأكثرها خلوداً وإثارة للمشاعر الجميلة في ذاكرة الفرد.



ما رأيك فيما سبق؟


.



هل تعتقد أن حب المراهقة حب حقيقي أم وهم خطر؟



هل إيجابيات حب المراهقة أكثر أم سلبياته؟



هل حب المراهقة قضية قدرية يصعب التحكم فيها، أم أن للأسرة والتربية دور في التحكم بسنين المراهقة ومنع المراهق من الوقوع في تجارب حب طائشة وعابرة؟


اتمنــى تبادل الاراء بالمووضوع والنقـأأأش
والي بيكتب يسلموو ومن هالكلمات لايرد
 

عفاف

كاتب جيد
رد: حب المراهقة... حب حقيقي أم وهم خطر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
والله لا اعلم ما ذا ارد لكن المراهقة مرحلة خطيرة في حياة الأنسان
ويجب الحذر منها بشكل كبير وتكون هناك رعايه من الاهل
تعد المراهقة من أخطر المراحل التي يمر بها الإنسان ضمن أطواره المختلفة التي تتسم بالتجدد المستمر، والترقي في معارج الصعود نحو الكمال الإنساني الرشيد، ومكمن الخطر في هذه المرحلة التي تنتقل بالإنسان من الطفولة إلى الرشد، هي التغيرات في مظاهر النمو المختلفة (الجسمية والفسيولوجية والعقلية والاجتماعية والانفعالية والدينية والخلقية)، ولما يتعرض الإنسان فيها إلى صراعات متعددة، داخلية وخارجية.
 

صعب المنال

كاتب جديد
رد: حب المراهقة... حب حقيقي أم وهم خطر

فترة المراهقة تعتبرهي الفترة الحرجة في حياة الفرد، وذلك بسبب مواجهة الفرد ضغوطاً نفسية، مثل الرغبة الشديدة في الاستقلال عن الآخرين، ولكن الفرد مع حبه للاستقلال إلا انه لا يزال يرغب في وجودهم حوله ماديا ومعنويا، في التعليم وفي الرعاية وفي الحب، لذلك هناك بعض الضغوط الاجتماعية تواجه المراهق، حيث عليه اتخاذ بعض القرارات والتي قد لا تتفق مع المعايير الاجتماعية السائدة، ومن هنا يبرز دور الوالدين في توفير الشعور بالأمن والانتماء للمراهق حيث أن العلاقة الديمقراطية بين الأباء والأبناء تساعد على تطوير السلوك الجيد، وطريقة التربية تترك آثارها على الشخصية، وبالرغم من فعالية جماعات الرفاق ومعاييرها إلا أن للوالدين تأثيرا على أمور كثيرة في حياة الفرد في تلك المرحلة، فالطلاب يرجعون في أمورهم الشخصية للوالدين لذلك يجب عليهم أن لا يعاملوا أبناءهم كأطفال دائما بل يعاملونهم كأفراد في طريقهم إلى النمو نحو الرشد والنضج، وفي نفس الوقت حمايتهم من الخبرات المؤلمة، وكذلك تجنب الاندفاع الزائد، ويبقى الوالدان في الأساس مصدر الود والحنان والعطف للأبناء. دمتي ودام إبداعك (( رحيق الزهور))
 

مواضيع مماثلة

أعلى