هل هناك طريقة نتبعها لكي نوفر في مصروف المنزل؟

الحل
من السهل جدا إنفاق النقود ومن الصعب جدا ادخارها. هناك من يتحكم في مصروفات بيته وقادر على ادخار المبالغ البسيطة، وهناك آخرون غير قادرون على ذلك.

وهنا سأقوم بإعطائك بعض النصائح التي قد تساعدك على تحقيق التوازن في المصروفات في بيتك وهي نصائح ناتجة عن تجربتي الشخصية :

أولا : عمل جدول أسبوعي للأكل والالتزام به عن طريق الكتابة على أجندة أو دفتر يتم كتابة في أيام الأسبوع من السبت الى الجمعة، ونبدأ بكتابة الأكلات التي سيتم تحضيرها خلال الأسبوع، وقبل الكتابة، ننظر الى ما لدينا من طعام محفوظ و مبرد في الفريزر وفي خزائن المطبخ، للاطلاع على هو موجود وما هو غير موجود، ليتم ترتيب الأسبوع، ومن ثم كتابة الاحتياجات التي أود إحضارها من السوق أو محلات بيع الخضار والفاكهة، بحيث أكون منظمة وأشتري ما أحتاجه بشكل منظم و ليس بصورة عشوائية، فالبعض يذهب الى...

أسيل

كاتب جيد جدا
من السهل جدا إنفاق النقود ومن الصعب جدا ادخارها. هناك من يتحكم في مصروفات بيته وقادر على ادخار المبالغ البسيطة، وهناك آخرون غير قادرون على ذلك.

وهنا سأقوم بإعطائك بعض النصائح التي قد تساعدك على تحقيق التوازن في المصروفات في بيتك وهي نصائح ناتجة عن تجربتي الشخصية :

أولا : عمل جدول أسبوعي للأكل والالتزام به عن طريق الكتابة على أجندة أو دفتر يتم كتابة في أيام الأسبوع من السبت الى الجمعة، ونبدأ بكتابة الأكلات التي سيتم تحضيرها خلال الأسبوع، وقبل الكتابة، ننظر الى ما لدينا من طعام محفوظ و مبرد في الفريزر وفي خزائن المطبخ، للاطلاع على هو موجود وما هو غير موجود، ليتم ترتيب الأسبوع، ومن ثم كتابة الاحتياجات التي أود إحضارها من السوق أو محلات بيع الخضار والفاكهة، بحيث أكون منظمة وأشتري ما أحتاجه بشكل منظم و ليس بصورة عشوائية، فالبعض يذهب الى السوق دون تحضير قائمة، فيشتري أشياء قد لا تلزمه فائضة عن الحاجة، فتتلف ونضطر لرميها بعد خرابها لانتهاء صلاحيتها وعدم استخدامها. لذلك أشدد على نقطة تحديد نوعية المشتريات وكمياتها. وستجد أن هذا الجدول الأسبوعي سيوفر عليك المال و الجهد والوقت الضائع في التفكير في السؤال الشهير "ماذا نطبخ غدا؟"

ثانيا : أن تشتري بذكاء، و أقصد هنا أن تشتري في الوقت المناسب من المكان المناسب، فأغلب نقودنا نصرفها على الطعام، خاصة الذين يقطنون المدن، ونعرف أن أسعار أسواق السوبرماركت بشكل عام تكون مرتفعة بالنسبة للمولات التي عندها عروض مثلا، وفرق الأسعار في العادة ما تكون كبيرة خاصة على السلع الأساسية، مثل الخضار والأجبان والألبان وغيرها.

ثالثا: اشتري السلع الأساسية التي يتم تخزينها بكميات كبيرة، مثل الرز والسكر والطحين لأن سعر الكميات الكبيرة أوفر من سعر الكميات الصغيرة التي تباع بالكيلو غرام.

رابعا : تابع العروض التي تقوم بها الأسواق في منطقتك، كالتي تراها على مواد التنظيف ومسحوق الغسيل وفوط الأطفال وغيرها، لأن الأسواق غالبا ما تحصل على عروض من الشركات المصنعة، فنحصل نحن كمشترين على مستلزماتنا بأسعار أقل، وقم بشراء حاجتك من اللحوم والدواجن مرة واحدة شهريا

خامسا : لا تشتري في أوقات الذروة، كالليلة الأخيرة من رمضان و أيام الجمعة، لأن الأسعار حينها غالبا ما تكون مرتفعة جدا و بأسعار جنونية، لذلك يفضل أن تعرف احتياجاتك مثلا قبل رمضان وقبل المناسبات وشراؤها قبل مدة.

سادسا : بالنسبة للملابس و الإكسسوارات لا تستعجل في الشراء، وقم بمقارنة الأسعار، فقد تعجبك قطعة ملابس، قم بتصويرها بواسطة كاميرا الموبايل، و ابحث عنها لاحقا عبر الانترنت فقد تجدها بسعر أقل من المعروض

سابعا : عند شراء الاجهزة الالكترونية الجديدة، التوجه نحو الأجهزة التي تمتلك أنظمة توفير الطاقة كالإنفيرتر، لأنها ستقلل من فواتير الكهرباء الصادرة كل شهر.

ثامنا : التقليل من عدد مرات تناول الطعام الجاهز أو القهوة، سواء كان في المطعم أو في حال طلب التوصيل (الديليفري) للمنازل، رغم أن طلب الأكل أسهل من الطهي وغسل الصحون الذي يلي تناول الطعام. إلا أنه أمر يستهلك الكثير من المال الذي يمكن توفيره.

تاسعا : عدم شراء زجاجات المياه عند الخروج من البيت، واستخدام مطرة الماء المعبأة من المنزل قبل مغادرته.

عاشرا : مشاهدة الأفلام في البيت مع الأصدقاء بدلا من الخروج إلى دور السينما

الحادي عشرة والأخيرة: الاهتمام بالصحة والإكثار من تناول الفاكهة والخضار التي تعتبر أكثر إفادة للجسم وأقل ثمنا، كما أنها تمدنا بالفيتامينات والألياف و تبعدنا عن الزيارات المكلفة للعيادات والأطباء وشراء الأدوية.
 
أعلى