"إمض لاتؤجل عمل اليوم للغد"

walaa yo

كبار الشخصيات
طاقم الإدارة
1605876758670.png

مقولة شهيرة جميعنا نعرفها وهي "لا تؤجل عمل اليوم الى الغد" وبالرغم من شهرتها وأهميتها أيضًا الا أنه من الصعب العمل بها، فجميعنا لديه أشياء يتكاسل ان يؤديها، بالرغم من أهميتها، انها حقًا كاللعنة التي تُصيب الإنسان.

ومن خلال هذا المقال نقدم لكم أفكار فعّالة وقابلة للتطبيق لتُنهي لعنة التأجيل من حياتك الى الأبد وتُحقق مقولة.. لا تؤجل عمل اليوم الى الغد.

أولًا قَسّم مهامك

لا يوجد أي هدف كبير يتم تحقيقه مرةً واحدة، بل هي خطوات ومراحل يجب تقسيمها والبدء بها في حدود المُتاح أمامك.

تَعّود على أن تُقّسم عملك إلى أجزاء أو مجموعة من المهام الصغيرة، وهذا بالطبع سوف يُساعدك على إتمامها بشكلٍ أسرع وبفاعلية كبيرة أيضًا، وسيُشعرك بالراحة والثقة بالنفس أيضًا.

ستجد أن كل خطوة مهما كانت صغيرة تقودك الى الخطوة التي تليها، وهكذا الى أن تنتهي وتصل الى الهدف المُراد تحقيقه.

ثانيًا طَبق قاعدة 20/80 في كل شيء واستخدم طريقة (أ، ب، ج، د)

قد لا يعرف الكثير ممن يقرأون هذه المقالة معنى قاعدة 20/80، وهي بكل بساطة خلاصة ما لاحظه "بلفريدو باريتو" بأن الناس ينقسمون الى قسمين: 20% ذوي نفوذ وسلطة وقوة ومال، والـ 80% الباقية هم الأغلبية العادية من الناس.

وبتطبيق هذه القاعدة على حياتك وكل شيء تقوم به من مهام وأنشطة ستجد أن 20% منها فقط له قيمة أكبر من كل الأنشطة والمهام مُجتمعة.

فكر جيدًا قبل أي مهمة تقوم بها، وسجل مهامك في قائمة، ثم ضع أمام كل مهمة (أ) أو (ب) أو (ج) أو (د) حسب أهميتها كالآتي:

  • حرف الـ (أ) يعني أنّه شيء هام جدًا وعدم اتمامه له عواقب وسلبيات كثيرة.
  • حرف الـ (ب) يعني أنّه شيء هام جدًا واتمامه سيؤدي الى نتائج رائعة ومؤثرة.
  • حرف الـ (ج) يعني أنّه شيء هام لكن ليس له نتائج مؤثرة مثل حرب الـ (ب).
  • حرف الـ (د) يعني أنّه شيء من الجيد فعله لكن سواء فعلته أم لا فتأكيد ذلك الإيجابي أو السلبي يكاد يكون مهمل.

ثالثًا هيئ المكتب

طالما أنك تعمل على مُهمة ما فكُن مُستعدًا لها قبل أن تبدأ بها وقبل الشروع في تنفيذها حتى تُنفذها بشكل صحيح، أحضر ورقة وقلم واكتب المُتطلبات، وجهز كل شيء واجعله في مُتناول يدك، حضر المقادير أمامك على طاولتك أو على مكتبك.

على سبيل المثال: جهز مُحيط العمل، ورتبه، واحرص على جعله مكانًا مُريحًا وجذابًا ومناسبًا لفترات العمل الطويلة بقدر الإمكان.

رابعًا حدد هدفك بوضوح

ستتكاسل حتمًا إن لم تكن محددًا لهدفك، ولكن مع وجود خطة وهدف واضح المعالم فإن هذا لن يحدث.

لذا، عليك التفكير على الورق والتخطيط لكل شيء مسبقًا، اكتب جميع أهدافك سواءً كانت بعيدة المدى أو قريبة المدى، ثم بعد ذلك حدد ما تُريده بدقة ويُمثل أولوية وأهمية بالنسبة لك، وادرس السُبل لتحقيقه، وأيّها ستختار.

عليك أيضًا بوضع خطة زمنية مُحكمة لتنفيز هدفك، فهذا مربط الفرس لكي لا تتكاسل، قم ابدأ بتنفيذ المهام واحدة تلو الأخرى، واعمل عليها من الآن.
 
أعلى