المراحل السمعية عند الطفل الرضيع

walaa yo

كبار الشخصيات
طاقم الإدارة
1605549383747.png

الطفل الرضيع بعد الولاده يمكنه السمع جيدا إلي حد ما لكن ليس تماما وهذا على سبيل المثال أنه يستمع للكلام وينظر أليكي ، و أيضا يبكي ويستيقظ من النوم عند حدوث صوت مبالغ فيه أي صوت مرتفع ، وذلك لعدم أكتمال الجهاز السمعي للنضج عند المولود ، وقد تتكون الأذن الوسطي عند الطفل الرضيع بعد الولادة من السوائل التى تصل له عن طريق الرضاعة . فأن نقص السوائل عند المولود هو ما يجعل السمع لدية ضعيفا ، وهذا ما يفسرعدم أستجابة الطفل للأصوات المبالغ فيها ،
انتبهي من تنظيف اذان الطفل الرضيع باعواد الاذان.

فلابد من الأنتباه مبكرا لما يصدره الطفل من رد فعل عن الأصوات المبالغ فيها أو الأصوات بشكل عام والأهتمام بتنشيط حاسة السمع لدية مثل باقي الحواس ، وذلك لوجود بعض الأطفال لديهم مشاكل بالسمع وفى هذه الحالة يظهر أعراض على المولود مثل الحزن أو الغضب لانه لا يتفهم سبب صراخ الاشخاص فى وجهه .

girl-listening.jpg


– مراحل تتطور حاسة السمع عند الطفل شهر بشهر وهى :-

* بداية مرحلة شهور الحمل :
تتكون حاسة السمع إى جهاز السمع عند الجنين وهو داخل رحم الأم بالشهر السادس من الحمل ، وقد يكون قادر على سماع صوتك وكل ما تسمعينة من موسيقي لتصبح هذه الأفعال زكريات مخزونة بعد ولاده طفلك من الممكن أن تستخدميها فى تهدئة طفلك بعد ذلك .

*مرحله بعد الولاده :
قد يدرك الطفل الكلام الذى يسمعة ويبكي ويستيقظ من النوم عند حدوث الأصوات العالية ، حيث يهدأ ويبتسم عندما تكلمية ويسمع صوتك ويهدأ عند بكاؤه ، وهذا نظرا لتتطور حاسة السمع بكل مرحلة يمر بها.

*مرحلة بعد الولادة إلى ثلاثة شهور :
يقوم الطفل بتوجيهه رقبتة ويلتفت نحوك عند سماع صوتك ،كما أنه يهدأ عند سماع صوتك إذا كان يبكي ويتحسن السمع عند الرضيع فأنه الأن يستطيع سماع الأصوات المختلفة من حيث الأرتفاع و الأنخفاض ويمكنه أن يبدأ بالرد عليكي بالمناغاة ، وهذا بسبب أكتمال الفص الدماغي المسؤول عن حاسة السمع عند الطفل وحاسة الشم أيضا وهو الأن أكثر نشاطا وقادر على أستقبال المعلومات .

*مرحلة الشهر الرابع الي الشهر السادس :
يصبح الفص الدماغي أكثر نشاطا حيث أنه في هذه المرحلة قادرعلى أن يلتفت سريعا بصواب عند سماع صوتك أو الأصوات الجديدة حوله كما يمكنه نطق بعض الحروف الساكنة مثل حرف “و” م ” ب” ، فأنه الآن في هذه المرحلة يستطيع أيضا الضحك لكي بصوت خافت وعالي ، ويلاحظ الألعاب التي تصدر له صوتا لانه أصبح أكثر أنتباه للأصوات حتى و أن كانت هادئه .

*مرحله من الشهر السابع إلي العام :
يمكنة الأن أن ينطق كلمات بسيطة مثل “بابابا وتاتا” و يلتفت لكي عندما تتحدثي له ويسمع صوتك ، ويستخدم البكاء والنطق بتلك الكلمات السابقة حتي يلفت أنتباهك ، ويقوم بالتواصل معكي بأستخدام مثلا يداه بالتلويح أو رفعها لطلب حمله .
يدرك طفلك سمعيا بعض الكلمات التي تقال له مثل كوب و طبق و عصير و فستان و حذاء ، كما أنه يستخدم حاسه السمع بتقليد ما يسمعه من أصوات الكلام وعند أكتمال طفلك من عمره عام يمكنه سماع الموسيقي المفضلة عنده ويتفاعل معها .

هناك بعض الخطوات التحفيزية التي يمكن أن نفعلها مع أطفالنا من أجل تطور سنه بنسبة أكبر
فنحرص دائما علي التحدث مع أطفالنا في جميع مراحل النمو و نحرص دائما فى أبعاده عن إى أصوات صاخبة أو عالية قد تؤذى أذنية .

أما عن كيفية معرفة من يعانية الطفل من أضطرابات سمعية فنستطيع معرفه ذلك إذا حدث الأتي
نجد عند أصدار أصوات عالية لا يتفاعل معاها ولا ينجذب ناحية أى مصدر للصوت بجانبه ، وأختلافه بالتفاعل مع بعض الأصوات وعدم التفاعل مع البعض الأخر ، وتأخر النطق و الكلام و صعوبة الكلام و نطق الكلام غير مفهوم فإذا لاحظنا ذلك يجب على الفور الأتجاه للطبيب مباشره ويفضل حتي في الشك في هذا الأمر أن يتم التوجهة للطبيب لأن أكتشاف هذه المشاكل نسبة الشفاء بها تقترن بأكتشافها باكرا .

حيث إن تأخر السمع يؤدى إلى تأخر تواصل الطفل مع من حوله فتأخر السمع يؤدى تلقائيا إلى تأخر النطق مما يؤدى إلى أضرار نفسية بالغه ، تحدث للطفل بعد ذلك حيث جرت العاده في بلدنا إلي عزل ما يعاني من إى أعقاه أو تأخر عن المجتمع فيجب الحرص علي صحه أطفالنا والأهتمام بها حفظ الله أطفالنا جميعا .
 
أعلى