مدينة خان شيخون مدينة سورية

walaa yo

كبار الشخصيات
طاقم الإدارة
تقع خان شيخون في أقصى جنوب منطقة معرة النعمان في محافظة إدلب


مدينة خان شيخون مدينة سورية تبعد مسافة 35 كم عن مدينة حماة و 100 كم عن مدينة حلب و 70كم جنوب مدينة إدلب، وهي تابعة إدارياً لمحافظة إدلب. تقع خان شيخون على الطريق الدولي بين حلب ودمشق في موقع استراتيجي بمسافات قريبة من أهم المواقع في سورية. عدد سكان المدينة يتجاوز 50 ألف نسمة.


التسمية
يقال أنه كان على زمن الاحتلال العثماني خان يستخدم للاستراحة أثناء التنقلات وكان صاحبه يدعى شيخون ومع الزمن تحولت إلى خان شيخون نسبة إلى شيخون صاحب ذلك الخان. علما ان المدينة كانت مأهولة في العصر البيزنطي إلى الآن بدون انقطاع.


الاقتصاد
ويعتمد سكان خان شيخون على التجارة والزراعة في معيشتهم حيث أنها تمتاز بتجارة السيارات والحبوب وزراعة الزيتون والفتسق الحلبي والقمح والبطاطا والشوندر. قدمت المدينة على مر الأيام شخصيات مهمة على الساحات العلمية - الإدارية - العسكرية- قدموا لوطنهم ولمدينتهم خدمات وتضحيات جليلة.

الآثار
تشتهر خان شيخون بتلها الأثري الذي يعتبر الأكبر والأشهر في المنطقة. وقد قامت بعثة آثار فرنسية بالتنقيب في هذا التل في خمسينيات القرن الماضي لتؤكد أن التل يعود للألف الثالثة قبل الميلاد حيث يتوضع على أرض مرصوفة ويحتوي العديد من الأبنية والأنفاق التي يصل طولها أحيانا إلى أكثر من ألف متر. كما تقع قرية كفر طاب غربي مدينة خان شيخون بثلاث كيلومترات والتي كانت مملكة قبل آلاف السنين هذا بالإضافة إلى الخان الأثري الموجود وسط المدينة والذي يعود لمئات السنين وبجانبه جامع التكية والقصر الذي بناهما أبو الهدى الصيادي وزير السلطان عبد الحميد الثاني الذي يعود أصله إلى مدينة خان شيخون.

الرياضة
تعتبر رياضة الكرة الطائرة اللعبة الأكثر شعبية في المدينة وقد حقق نادي خان شيخون مراكز ممتازة وهو بدوري الدرجه الأولى الممتاز وصنف عام 2007 بالمركز الثالث في سوريا، كما يتواجد فيها نادي كرة قدم درجه ثالثة.
 
أعلى