طرق نشر الخير

مالك محمد

كاتب محترف
كيف انشر الخير




الدّال على الخير كفاعله، ونصح الرّسول أصحابه دائماً على نشر الخير بين النّاس ،كما أن الدعوة إلى الخير فيها إنقاذ للناس، لأنّ نشر الخير بين النّاس يعني الحصول على مجتمع اسلامي بعيدا عن الفساد ومتماسك إجتماعيا، كما أن الخير هو طريق الإنسان الذي يلاقيه ربه في نهايته .
يمكن نشر الخير، والدّعوة إلى الله بطرق ووسائل عديدة، والتي من أهمّها :-
) نشر الخير عن طريق عقد النّدوات الدّينية، و يمكن عقد مثل هذه النّدوات في أماكن عديدة، مثل المساجد، الجامعات، المدارس، أو حتى صالات الرّياضة بين الشباب، أو صالونات التجميل، أي الأماكن التي يكثر فيها تواجد الشباب والفتيات، حيث يكون ذلك بطريقة حسنة، بعيداً عن التّعصب والحديث معهم بطريقة لبقة تتناسب مع أخلاق الدّاعية المسلم، ودعوة الأشخاص إلى الإنضمام إلى الندوة، وبدء الحديث عن الأمور الدّنيوية التي تشغل تفكير العديد من الشّباب، والحديث عن نعيم الجنّة، والطريق إليها، كما يمكن ان تكون هذه الندوة هي اللقاء الاول، وعقد ندوات أخرى مع نفس المجموعة من الأشخاص من خلال التّواصل معهم وتحديد موعد آخر .
) يمكن القيام بعمل نشاط خيري إنساني يقوم على جمع تبرعات من أجل الفقراء والمساكين، ودعوة مجموعة من الشباب للقيام بهذا العمل، فيكون ذلك من خلال زيارة الشركات ورجال الأعمل والحديث معهم حول الصدقة، وثواب فاعلها، كما يمكن زيارة مدراس الأيتام من أجل إيصال الصدقات .
) عمل رحلات ترفيهية بين الشباب ،و إستغلالها من أجل الدعوة إلى الدين الإسلامي ،وذلك من خلال زيارة أماكن إسلامية ،والحديث عن الدعوة الإسلامية، وترغيب الشباب في الدين الإسلامي الحنيف .
) إقامة مشروع خيري يقوم على أساس جمع القمامة والنفايات من الشوارع من أجل المحافظة على بيئة نظيفة، ومن الممكن إشراك أفراد الحي في هذا المشروع، كما يمكن تطبيق هذا المشروع على الأحياء المجاورة .
) جمع الأشرطة التي تتحدث عن أمور الدين والشريعة الاسلامية، كما يمكن أن تتناول مواضيع الجنّة والنّار، والحلال والحرام، ونسخها، وتوزيعها على الشّباب والشّابات، وسائقي السيّارات، وصالونات الحلاقة ،ومحلات التجميل، وإستعمالها بدلاً من أشرطة الأغاني الماجنة، التي لا تعود بالنفع على المستمعين .
) عمل لافتات تتناول حكم وشعارات دينية، أو أحاديث نبوية، أو مقتطفات من القرآن الكريم، وتعليقها على جوانب الطريق، ليقرأها المارون في الشوارع، والتي قد تكون سبب في هداية شخص ما، أو أن تعود عليه بالنفع بالحصول على حسنة لها أضعاف أمثالها عند قرائتها .
) مساندة الأسر الفقيرة معنوياً، ومادياً، إمّا من خلال جمع التّبرعات لها، وإيصالها، أو من خلال الحديث معهم، ومواساتهم في أحزانهم .
 

مواضيع مماثلة

أعلى