طرق نشر قناتي على اليوتيوب

المخرج

كاتب جيد جدا


-انشر-قناتي-على-اليوتيوب.jpg


500 ساعة من الفيديوهات يتم رفعها على يوتيوب كل دقيقة، والتي على مدار الأسبوع تغذي ملايين القنوات التي تتنافس معاً للحصول على أكبر قدر من المشاهدات.
اليوم بإمكان مستخدمي يوتيوب الاختيار ما بين مئات الفيديوهات التي تتناول أي شيء يريدونه تقريباً.
لماذا مشاهد اليوتيوب يختار الفيديو الخاص بك لكي يشاهده دون غيره؟
ولماذا يقوم بالاشتراك في قناتك أنت تحديداً لكي يشاهد المزيد من الفيديوهات الموجودة بها؟
والسؤال الأهم هنا هو: كيف يجد مستخدمي يوتيوب فيديوهاتك أو يتوصلون لقناتك في الأساس؟

في هذا الموضوع سوف أتحدث عن كل ما له علاقة بتسويق قناتك أو فيديوهاتك على اليوتيوب، وسوف أضع أمامك أهم الطرق والاستراتيجيات والأفكار التي تمكنك من نشر قناتك على اليوتيوب، وترويج فيديوهات للحصول على أطنان من المشاهدات.
ملحوظة: هذا الموضوع مهم جداً لكل من يسعى للنجاح على اليوتيوب، سواء من يمتلكون قنوات ويريدون الحصول على المزيد من المتابعين والمشاهدين، أو المبتدئين الذين يريدون بدء قناة على اليوتيوب بشكل صحيح متجنبين الكثير من الأخطاء والعقبات التي ربما تواجههم.
هذا هو مرشدك الشامل لإجابة سؤال كيف انشر قناتي على اليوتيوب، لذا لا تكن كسولاً وتكتفي بقراءة الموضوع بشكل سريع، أو تكتفي بقراءة جزء منه.
بل قم بدراسته كاملاً بكل اهتمام وتركيز فهو مفتاحك للنجاح على اليوتيوب، واحفظه لديك لأنك ستحتاج للرجوع له بين الحين والآخر.
قبل أن تسأل كيف انشر قناتي على اليوتيوب تأكد أولاً من الآتي:

هذا الجزء في غاية الأهمية في موضوعنا اليوم، فيه سوف نضم قائمة أو checklist بأهم النقاط التي عليك فحصها قبل الشروع في ترويج قناة يوتيوب، أو ترويج فيديو يوتيوب، والتي ستجعلك واثقاً من أن جهودك التسويقية لن تضيع هباء.
هذا الجزء مهم بشكل خاص لمن يريد بناء قناة يوتيوب بشكل صحيح من البداية، ويريد تجنب الكثير من الأخطاء التي يقع فيها الكثيرون.
1-تأكد من أنك مؤهلاً للعمل كيوتيوبر

واحد من أسباب الفشل في الحياة بشكل عام وفي عالم الإنترنت بشكل خاص، هو العمل في تخصصات أو مجالات ليست مناسبة ومهاراتنا أو إمكانياتنا، أو معرفتنا.
وبالطبع لا يمكن لأي إنسان تحقيق النجاح في أي شيء لا يمتلك المهارات والإمكانيات الخاصة به.
في عالم اليوتيوب أيضاً تجد الكثير من الشباب العربي يحاولون إنشاء قنوات يوتيوب، وسرعان ما تجدهم يفشلون في تحقيق أي شيء من النجاح.
عند فحص أسباب الفشل هذه، ستجد أنه على رأسها أن الكثيرون يدخلون لعبة اليوتيوب بدافع تقليد الآخرين، أو للبحث عن الشهرة السريعة، أو لدوافع أخرى غير موضوعية.
نعم الاستفادة من تجارب الآخرين هو عنصر مهم من عناصر النجاح على اليوتيوب، وأيضاً البحث عن الشهرة هو حق مشروع للجميع (مع بعض التحفظ)، ولكن على أي حال لا يمكن بناء نجاح حقيقي على اليوتيوب بهذين الدافعين فقط.
لكن النجاح على اليوتيوب يتم بناءه على الشغف والاهتمام من جانب، وعلى المعرفة وامتلاك الإمكانيات والمهارات والأدوات المطلوبة من ناحية أخرى.
ربما هذه النقطة تبدو محبطة للبعض، ولكن إليك بعض النقاط التي ربما ستساعدك على تجاوزها بشكل جيد:
يمكنك دائماً تعلم واحتراف اليوتيوب
الشيء الرائع في مجالات الربح من الانترنت بشكل عام، أنه يمكنك تعلمها واحترافها من خلال الإنترنت أيضاً.

ستجد على الإنترنت بل وعلى اليوتيوب نفسه، الكثير من المصادر والدروس والفيديوهات الرائعة حول العمل كناشر على اليوتيوب، والتي بدارستها ستجعلك حقاً مؤهلاً للعمل كيوتيوبر.
واحد من هذه المصادر الرائعة هو يوتيوب نفسه، حيث يوفر على أكاديمية منشيء المحتوى الكثير من المصادر والكورسات التعليمية الرائعة، التي يمكنك من خلالها تعلم الكثير حول اليوتيوب وكيفية النجاح عليه.
أيضاً يمكنك تعلم الكثير حول يوتيوب من خلال قسم الربح من اليوتيوب في الرابحون، والذي نقوم دوماً بتغذيته بموضوعات في غاية الأهمية والإفادة.
يمكنك دائماً إيجاد مجال آخر يناسبك بشكل أفضل
إذا كنت من أولئك الشباب الذين يسعون لتحقيق الربح من الإنترنت، ولا يجدون اليوتيوب كأنسب طريقة لهم فلا بأس!
في الحقيقة هناك الكثير من طرق الربح من الإنترنت الأخرى التي يمكنك الاختيار منها، وتحقيق دخل مادي مجدي.
كن مرناً وتمتع بالقدرة على الوصول لأهدافك المادية بالطريقة التي تتوافق بشكل أفضل مع إمكانياتك وظروفك الخاصة.
يمكنك دائماً الاستعانة بالآخرين
في حالة لم يكن لديك الإمكانيات والمهارات الكافية للنجاح على اليوتيوب، فيمكنك دائماً الوصول لآخرين يمتلكون الإمكانيات ويتمتعون بالمهارات وإقامة شراكات معهم.
يمكنك تكوين فريق عمل متخصص والبدء في عمل قناة يوتيوب احترافية لصالحك، ويمكنك أيضاً عمل مشروع قناة يوتيوب مشترك بينك وبين آخرين.
2- تأكد من عنصر الجودة

الجودة تمثل العنصر الأول والأهم في النجاح على اليوتيوب، فمستخدم الإنترنت اليوم لا يرضى بفيديوهات ليست على المستوى المتوقع.
في الحقيقة إن لم تقم بتقديم فيديوهات على أعلى مستوى من الجودة والكفاءة، فلن يلتفت لك أحد، وهذا يشمل يوتيوب نفسه كنظام لديه معايير خاصة يجب أن تتواجد في كل فيديو يظهره أمام مستخدميه.
الجدير بالذكر هنا أن الجودة عنصر مهم في إجابة سؤال كم الربح من اليوتيوب، وذلك لأنه كلما كانت فيديوهاتك على مستوى عالي من الجودة كلما حصلت على مشاهدين مخلصين وبالتالي مستوى أعلى من الأرباح.
الجودة هنا تشمل الكثير من الجوانب، وهي حقاً عنصر يستحق مقال منفصل لما به من الكثير من التفاصيل والمعلومات والأفكار.
ولكني هنا سوف أقوم بتناول مجموعة من أهم النقاط التي عليك الالتفات لها، والتأكد من أنك تراعيها في قناتك وفيديوهاتك قبل البدء في الترويج لها.
اجعل قناتك تبدو كقناة احترافية
هذا يتضمن تصميم صورة قناة احترافية تعبر عنها وعن ما تقدم من محتوى، وأيضاً تصميم رمز للقناة يكون بمثابة علامة تجارية مميزة تميز القناة عن غيرها.
أيضاً يجب كتابة وصف احترافي للقناة يشرح للزوار بشكل مختصر ماذا تقدم هذه القناة، وما هو هدفها ونبذة تعريفية حولها، وحول القائمين عليها.
أيضاً استخدام خاصية تمييز محتوى، وعمل قوائم تشغيل منظمة سوف يساعد في ظهور قناتك بشكل احترافي أمام مستخدمي يوتيوب.
قم بصناعة فيديوهات على أعلى مستوى من الجودة والكفاءة.

هذا يتضمن فيديوهات ذات جودة عالية من ناحية الصوت والصورة، واستخدام برامج متقدمة لتعديل وصنع الفيديو.
وأيضاً تقديم محتوى على مستوى عالي من الجودة، ويؤدي الغرض منه على أفضل مستوى ممكن.

بذل المزيد من المجهود في كتابة سكريبت جيد للفيديو، ومراجعة وعمل التحسينات عليه، وتجنب الحشو الإطالة غير المبررة من النقاط المهمة، والتي تساهم بشكل كبير في رفع جودة الفيديوهات.
أيضاً الاسلوب الجذاب، وإضافة الدعابة، والقدرة على الظهور باحترافية من العوامل المهمة في رفع جودة الفيديوهات.
الآن وبعد التأكد من أنك لا تمتلك مشاكل تتعلق بإمكانياتك كيوتيوبر أو تتعلق بجودة قناتك وما تقدم بها، لذا يمكنك البدء في جهودك التسويقية عن ثقة.
وهذه قائمة بأهم الطرق لترويج قناتك أو فيديوهاتك على يوتيوب:
1-قم بتحسين قناتك وفيديوهاتك لمحرك البحث يوتيوب وباقي محركات البحث (SEO)

واحد من مصادر المشاهدات الأساسية لكل قناة يوتيوب هو محرك البحث يوتيوب نفسه، حيث يقوم أحد مستخدمي يوتيوب بالبحث عن فيديو يتحدث عن أحد الموضوعات، فيظهر الفيديو الخاص بك في نتائج البحث، وتحصل على مشاهدة.
في الحقيقة محرك البحث يوتيوب، ليس هو محرك البحث الوحيد الذي يمكنك الحصول من خلاله على مشاهدات لقناتك، ولكن أيضاً محرك البحث جوجل من مصادر المشاهدات الممتازة.
غالباً ما تحتوي نتائج بحث جوجل على فيديوهات من اليوتيوب، لا بد وأنك قد اختبرت ذلك بنفسك.
أيضاً هناك الكثير من محركات البحث الأخرى التي تُظهر فيديوهات اليوتيوب في نتائج البحث الخاصة بها.
لحسن الحظ أن تحسين محركات البحث لفيديوهات اليوتيوب ليس بدرجة التعقيد الخاصة بتحسين محركات البحث للمواقع.
الجدير بالذكر أن محركات البحث تعتمد على مجموعة من العناصر لترتيب نتائج البحث تسمى ranking factors.
 

deepocean1

كاتب جيد جدا
يا المخرج موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
 

walaa yo

كبار الشخصيات
طاقم الإدارة
طرح جميل للغاية سلمت الايادي
 

مواضيع مماثلة

أعلى