الوصف الخضري للفراولة

walaa yo

كبار الشخصيات
طاقم الإدارة


نبات الفراولة ذو مجموع جذري ليفي سطحي ينشأ من السيقان القصيرة السميكة (التيجان) التي توجد بالقرب من سطح التربة وينتج النبات الواحد من 20-35 جذراً.

الساق الرئيسي للنبات قصيرة متخشبة (التاج) تحمل الاوراق، وينمو النبات رأسياً بتكوين سيقان جديدة (تيجان ثانوية) تخرج من آباط الأوراق المتزاحمة حول الساق الرئيسية، وتنشط البراعم الموجودة على الساق الرئيسية في آباط الاوراق تحت ظروف النهار الطويلة مكونة سيقاناً جارية فوق سطح التربة تعرف بالمدادات Rummers والتي تلامس التربة وتكون جذوراً عند العقدة الثانية ونباتاً جديداً يمكن فصله بعد ذلك او تثبيته في حالة الجور الغائبة وتسمى Daughter Plants والأوراق مركبة ثلاثية تخرج متزاحمة على الساق.

وتوجد الأزهار في نورات رأسية وتكون الازهار إما خنثى أو مؤنثة، وهناك بعض الأصناف التي تحمل أزهار مذكرة، والتلقيح خلطي، ويفضل أن تزود حقول الفراولة بعدد من خلايا النحل لإتمام عملية التلقيح خاصة في مزارع التصدير (تحت الأنفاق).

وثمرة الفراولة متجمعة Aggergate وهي تتكون من التخت الزهري العصيري المتضخم، اما الثمار الحقيقية Achene فهي فقيرة وتوجد منغمسة في التخت اللحمي والتي يطلق عليها اسم البذور.

ونبات الفراولة نبات معمر إلا أنه يلزم تجديد زراعته سنوياً حتى لا يحدث تدهور للمحصول سنة بعد أخرى.
 
أعلى