تعرف على نبات التين الشوكي (الوصف المورفولوجي للتين الشوكي)

walaa yo

كبار الشخصيات
طاقم الإدارة
التين الشوكي من النباتات ذوات الفلقتين والتي يطلق عليها اسم النباتات العصارية نسبة الى قدرتها في تخزين الماء في انسجتها المختلفة ووفرة العصارة بها، وفي الغالب يكون الجزء العصيري هو الساق – (الافرع).
وتتحور الافرع الى اوراق سميكة عصيريه على شكل الواح مغطاة بطبقة سميكة من الكيوتين والتي تعمل على تقليل فقد الماء منها وفي نفس الوقت تعمل كمخزن للمياه والمواد الغذائية للتأقلم على النمو في المناطق الصحراوية الجافة وشبه الجافة.
النباتات العصارية تتحور فيه الاوراق الى اشواك.. توجد على سطح الالواح – وهناك نوعان من الاشواك الاولى دقيقة الحجم وسريعة الانفصال والسقوط والثانية اكبر في الحجم وهي عبارة عن الاوراق المحورة في قاعدة ابط البراعم.
الالواح .. ودورها للنبات
1- تقوم بعمل الورقة في النبات حيث تقوم بعملية التمثيل الغذائي غير انها تستهلك جزءا من ثاني اكسيد الكربون خلال الليل بعكس النباتات الاخرى التي تستهلك ثاني اكسيد الكربون خلال النهار.
2- تعمل كمخزن للماء في اثناء المطر.
3- تقوم الاشواك الدائمة على الالواح بحماية النبات.
4- تحمي الثمار.
5- تتم عملية التكاثر عن طريقها..
يتكون النبات من مجموعة من الالواح المتصل بعضها ببعض لتكون نباتات شجرية طولها يتراوح ما بين 3-8 امتار.
الجذور:
الجذور توجد منتشرة في الطبقة السطحية من خلال عمق 30 سم ولا يتعمق باقي الجذور لأكثر من متر.. كما تنتشر الجذور اسفل المجموع الخضري.
الازهار:
الازهار وحيدة منتظمة ثنائية الجنس (خنثى فردية)، وهي ذات الوان زاهية جميلة جدا منها الاصفر او الاحمر، ويمكن ان تشاهد الازهار بداية من السنة الثالثة وتستمر في الاثمار لفترة طويلة، والزهرة علوية بتلاتها سائبة او ملتحمة انبوبية والمتك ثنائي الحجرات وانفتاحه طولي، والتلقيح في التين شوكي خلطي بالحشرات فتعمل على نقل حبوب اللقاح الكبيرة الحجم.
%D8%A7%D9%84%D8%AB%D9%85%D8%A7%D8%B1_1.png

الثمار:
الثمرة عنبة كبيرة الحجم نوعا واللب يختلف لونة حسب الصنف فمنة الابيض المصفر، او الاخضر المصفر، او المحمر وقد يكون لونها قرمزيا.
وتنشا عن الجدار الثمري، والجزء اللحمي الذي يؤكل عبارة عن الاحبال السرية المتشحمة مع البذور.
ويستغرق نضج الثمار حوالي 2.5 شهر من تفتح الزهرة ويمكن التعرف على النضج المطلوب كالاتي:
* الثمار المطلوبة للتصدير:
تجمع الثمار عند بدء التلوين ووصول نسبة المواد الصلبة الذائبة الى 13%.
* الثمار المطلوبة للتسويق المحلي..
تجمع الثمار عند زيادة قطر الثمرة بالنسبة لطولها وبداية التلوين.
 

مواضيع مماثلة

أعلى