زراعة الاناناس وعمليات خدمته

walaa yo

كبار الشخصيات
طاقم الإدارة
- طريقة الزراعة:

يزرع الاناناس على خطوط عرضها يتراوح من 80-100سم، ويكون البعد بين النبات والأخر 100سم، ويفضل تقسيم الأرض الى خطوط عرضها 80سم، ويتوسط كل خط فيها خط ضيف عرضه60سم يترك لمرور العمال لخدمة الاناناس، بينما تخصص الخطوط العريضة لزراعة الاناناس. موعد الزراعة خلال شهري اذار ونيسان، ويزرع نحو 45الف نبتة في الهكتار لإنتاج الاناناس للتعليب و55الف نبتة في الهكتار لإنتاج الاناناس الطازج وتختلف المسافة حسب حجم الثمار الناتجة ووزنها، وتستمر دورة المحصول 3-4سنوات. ومن الطبيعي ان تنمو فروع جديدة عند قاعدة النبات بعد قطف المحصول الأول والثاني، تثمر هذه الفروع الجديدة بعد نحو سنة حتى دورة السنة الرابعة.

- التسميد:

تضاف الأسمدة العضوية بكميات قليلة قبل الزراعة حيث يساعد على تطور الجذور وتحسن تصريف الماء ونسبة العناصر الغذائية في التربة. فلوريدا تستعمل الأسمدة الجافة المختلطة التي تحوي 6-10% من كل واحدة من الأسمدة المعدنية n،p،k و4-6% من mg.

النباتات الحديثة يجب ان تسمد ب29-30غ n،p،k كل 8اسابيع مرة وتزداد الكمية مع تقدم النبات بالعمر. النباتات التي تنمو في الترب العالية ph يجب ان تسمد بشكل دوري بشلات الحديد اما حول قواعد النباتات او رشا. تختلف كمية الأسمدة المعتمدة حسب نوع التربة. وعموما يمكن القول ان الهكتار الواحد من الاناناس يحتاج حوالي 500-600كغ من كل من n،p،k.

- الري:

يجب ان يسقى الاناناس خلال فترات الجفاف الطويلة بهدف الحصول على نمو وإنتاج افضل من الفاكهة. اما الترب الجافة والتي لا تستطيع الاحتفاظ الا بكمية قليلة من الماء فيجب ان تسقى أسبوعيا.

- التغطية:

تستخدم التغطية الأرضية في الاناناس للحفاظ على رطوبة التربة والقضاء على الأعشاب وتحسين الطبقة السطحية من التربة، ويستخدم عادة الملش او نشارة الخشب او غيره بسماكة من 5-15سم من سطح الأرض.

- التدعيم:

يتسبب أحيانا الوزن الثقيل للثمرة الى انحناء الساق وتعرض الثمرة لحروق الشمس وعدم انتظام تطورها، لذلك يدعم الاناناس بدعامة خشبية ستمنع من انحناء الساق تحت ثقل الثمار، وتربط الدعامة بالساق بخطيوط قطنية او ليفية حتى لا تؤذي النبات.

- حث الازهار:

تعد عملية مهمة في انتاج الاناناس حيث تسمح ببرمجة وقت الحصاد وحجم الثمار، حيث انه قد يصل النبات الى وزن 3-3،2كغم خلال 7-8اشهر يمكن استخدام هرمون الايتيفون للحث على الازهار، ويجب ان تتم المعاملة بهذا الهرمون في الليل عندما تصبح الحرارة 25-27درجة مئوية، ويستخدم بمعدل 1-1،5مل لكل لتر ماء حيث انه بعد 5-7 اشهر من المعاملة بالهرمون تصبح الفاكهة ناضجة بالكاملة حسب الصنف.

الاناناس من نباتات النها القصير، وتعرض النبات للنهار القصير وساعات برودة يبكر الازهار، وهذا يؤثر سلبا في نوعية الثمار وحجمها، وبالتالي يجب إعطاء النبات فترة من النهار الطويل لدفعه لنمو خضري بشكل جيد ثم يعطى نهار قصير للأزهار وذلك للحصول على ثمار كبيرة بالحجم ومتناسقة. يصل النبات للنضج بعد 14-18شهر من الزراعة حسب درجات الحرارة السائدة وعمليات الخدمة المقدمة.

- الحصاد:

تقطف الثمار عند تلون ثلث الى ثلثي قشرة الثمرة الخارجية من الأخضر الى الأصفر، واستنادا الى العديد من الأبحاث التي أجريت في هاواي، عند النضج واصفرار الثمرة تحدث تغيرات في التركيب الكيميائي للثمرة، الكلوروفيل والكزانتوفيل وانتوسيانين هي الصبغات الأساسية الموجودة في الاناناس، وهذه الصبغات تتحكم في التغيرات اللونية التي تحدث خلال مراحل النمو من اللون الأخضر الى اخضر مصفر الى مزيج من الأصفر والارجواني.

يتلاشى الكلوروفيل خلال النضج وتزداد نسبة الكاروتين في اللب، وتزداد نسبة الكاروتين في اللب والقشرة في حال تأخر القطف.

قد تقطف الفاكهة في مرحلة النضج الأخضر المتأخر وهنا يمكن ان تنضج بعد القطف اذا وضعت في جو الغرفة العادية درجة حرارتها من 26-27درجة مئوية قبل التبريد، وعند النضج يمكن حفظ الثمار في الثلاجة لمدة أسبوع قبل الاستعمال واذا كان لا يزال اخضر فلا يجوز حفظه في الثلاجة لانها تسبب له اضرار ونضجا غير سليم. وخلال نقلها يجب ان تكون مبردة ويجب تصنيفها حسب حجمها وحفظها على درجة حرارة 8درجة مئوية بعد القطف مباشرة ويمكن تخزينها لمدة 2-8اسابيع على رطوبة90%.
 
المواضيع المتشابهة

مواضيع مماثلة

أعلى