الآفات والامراض التي تصيب الاناناس

walaa yo

كبار الشخصيات
طاقم الإدارة

اهم الامراض المؤثرة في الاناناس الأعشاب الضارة فيجب ازالتها قبل الزراعة والمكافحة المستمرة لها وهي لا تزال في مراحلها المبكرة.
1- الآفات الحشرية: من اهم الآفات الحشرية التي تصيب الاناناس هي:
- البق (mealy bugs): يهاجم الأوراق والافرع والجذور الضحلة، وهي افة خطيرة تضعف النبات وتخفض الإنتاجية. والتحكم بالنمل يخفض من احتمال غزو البق والقشريات للنبات فهي التي ترشدهم الى مواقع الغذاء.
وتسبب بقع صفراء على الأوراق وتساعد على انتشار مرض البقع السوداء الذي يسببه الفطر Fusarium moniliforme. Peniolliom funiculosam ويمكن القضاء عليها بالمبيدات الحشرية.
- سوسة الذرة السوداء: تسبب مشكلات والقضاء عليها باستخدام مبيدات حشرية في التربة.
- الحشرات القشرية للأناناس: تصيب هذه الحشرة نباتات منفردة مسببة (اليرقان) الاصفرار والذبول واعدادها تتناقص بعد سقوط الامطار. تهاجم الأوراق وتضعفها وللوقاية منها تستخدم أجهزة لتنظيف التربة وأيضا فحص النباتات بشكل دوري.
-الخنافس: حيث تثقب يرقاتها الجذور وتتغذى عليها.
2- النيماتودا: تسبب أنواع مختلفة من النيماتودا اضرارا واضحة على الجذور تؤدي بالنهاية الى تدهور النبات، واعاقة نموه وانخفاض إنتاجية النبات.
- الديدان الاسطوانية ولاسيما ديدان العقد الجذرية spp meloidogyne : وتصبح مشكلة عد زراعة الأرض بالأناناس لعدة دورات، وعند وجودها يجب تعقيم التربة قبل الزراعة.
3- الامراض:
مثل تعفنات الجذور وهذه تسببها Phytophora وPythium التي تهاجم النظام الجذري وتدمره. وتتمثل اعراض الإصابة بها بانخفاض في نمو النبات واحمرار لون الأوراق واسمرار حوافها إضافة الى تدهور النبات وموته، وللوقاية منها يجب الحفاظ على رطوبة مثالية للتربة واستخدام مبيدات. ومن اهم الامراض تعفن القلب وجذور الاناناس ويسببه فطر Phtophthara cinnamani وفطر P.parasitica.
بالإضافة الى المرض الوردي الذي تسببه جرثومة تنقلها بعض الحشرات للثمار الناضجة وتسبب تلون الاناناس المعلب باللون البني، ويمكن الوقاية منها بالقطف المبكر.
4- الحيوانات:
مثل الراكون (Racoons) وSquirels)) وابوسوم (opossums) وهذه تتغذى على الثمار الناضجة لذلك يجب تغطية الثمار بأكياس ورقية حتى لا تستدل عليها. أخيرا اذا أراد أي شخص ان يزرع اناناسا عنده في البيت ما عليه سوى قطع التاج عند نقطة التقائها بالثمرة ثم تزال الأوراق الصغيرة في قاعدة التاج لإظهار حوالي 5سم من الساق التي قد تحوي بعض البراعم ثم يوضع التاج في كأس من الماء مع غمس الجزء الظاهر من الساق فيه، ويوضع الكأس بجانب نافذة تتخللها اشعة الشمس ويتم الانتظار حتى ظهور عدد من الجذور بعدها تزرع في اصيص يحوي تربة جيدة وغنية بالمادة العضوية، وتتم سقاية النبات مرتين بالأسبوع مع توافر جو دافئ واشعة الشمس لمدة سنتين حيث انها تثمر بعد سنتين من الزراعة.
 
أعلى